روابط للدخول

دور الجهات الدولية لإعادة إعمار العراق والتصميم الأساسي لمدينتي بغداد والبصرة


ميسون أبو الحب

ملف خاص عن دور الجهات الدولية في إعادة اعمار العراق وتركز حديثنا على التصميم الاساسي لمدينتي البصرة وبغداد وذلك من خلال دورة تدريبية شارك فيها عدد من المهندسين في هذا المجال في جمهورية الجيك

** ** **

المهندس علاء عبد الله: مدينة البصرة مدينة مهملة لانه في السابق كنا تحت ظل نظام مركزي يركز فقط على مدينة بغداد بينما بقية المحافظات مهملة.
المهندس وليد ناصر نجم: بغداد الها تاريخ ونكهة خاصة فنحاول نمسح عنها الغبار ونتساعد لاجل ايجاد افضل الحلول وجئنا هنا للاطلاع على خبرات جديدة.
.......

تقوم علاقات للتعاون بين الجمهورية الجيكية والعراق. في اطار هذه العلاقات استقبلت العاصمة براغ مجموعة من المهندسين المختصين بالتخطيط الحضري من مدينتي بغداد والبصرة في دورة تدريبية سبقتها زيارات قامت بها وفود من مجلس محافظة البصرة وبغداد. وقد تم التوقيع خلالها على بروتوكولات للتعاون بين الجانب الجيكي والجانب العراقي في البصرة وفي العاصمة بغداد.
.....
البصرة مدينة ذات عراقة قديمة وتاريخ موغل في القدم. مرت هذه المدينة باحداث عديدة تركت أثرها على طبيعة سكانها وعاداتهم كما تركت أثرها أيضا على مبانيها وشوارعها وطريقة استغلال الاراضي المتوفرة فيها. فترة النظام السابق تركت اثرها أيضا على هذه المدينة لا سيما على النشاط المتعلق بوضع التصميم الاساسي لها كما يصف ذلك المهندس بدر عبد الزهرة بدر مدير التخطيط العمراني لمحافظة البصرة:
صوت المهندس بدر عبد الزهرة بدر: التصميم الاساسي للبصرة كان موضوعا للفترة 1985 حتى عام ألفين وحتى سقوط النظام لم ينفذ منه سوى اربعين بالمائة. بعد السقوط والانفتاح بدأنا ننظر بطريقة جديدة إلى المدينة.
...
في ظل النظام السابق كنا نخطط ونحن منغلقون على انفسنا دون الاطلاع على العالم الخارجي وعلى التقنيات الجديدة. هذه واحدة من اهداف التدريب. عملية التخطيط كانت تخضع للقرار السياسي.
......
المهندس علاء عبد الله:تخطيط المدن كان يخضع في السابق ينفذ باوامر السلطة وحسب ارادة السياسي. هذه الدورة علمتنا بان اعداء الاحصائيات والدراسات تدوم احيانا حتى فترة سنة ونصف لوضع التصميم الاساسي.
وقت تطور المدينة أي عندما تم توزيع الاراضي على الناس بعضهم تمكن من بنائها وبعضهم لم يتمكن ولذا فهي أراضي متروكة حاليا.

رئيس مهندسين علاء عبد الله مسؤول تنظيم المدن في بلدية البصرة.
........
المهندس بدر عبد الزهرة بدر:
س: هل هناك حركة نحو بناء وحدات سكنية عمودية.
ج: نعم لدى البعض قدرات مادية ولكن هذا العدد قليل. المدينة عانت في السنوات الماضية.
س: هل هناك خطة تتعلق بالحفاظ على التراث؟
ج: ستؤخذ في نظر الاعتبار عند وضع التخطيط.
هناك مناطق تراثية عديدة. لاحظنا هنا هناك حفاظ على المناطق التراثية والاثرية ونحن لدينا آثار قديمة وان شاء الله تؤخذ في نظر الاعتبار وننجح في ذلك.
حاليا يجب ان تضع الحكومة سياسة جدية لموضوع السكن وليس توزيع الاراضي. المواطن لا يملك المال للبناء. هناك اكثر من 100 ألف قطعة موزعة ولكنها غير مبنية ودون خدمات. لذا على الحكومة ان تضع سياسة لدعم بناء الوحدات السكنية داخل المدينة.
.......

ومن البصرة إلى العاصمة بغداد، هذه المدينة التي ما تزال تتطور وتتوسع وتكبر وربما تتقلص أيضا في بعض مناطقها. حركة العمران والتوسع مستمرة فيها ولكنها غير ثابتة تماما. المهندس وليد ناصر نجم رئيس ابحاث في دائرة التصاميم والدراسات والبحوث يقول: تشعرين ان هناك نكهة خاصة في المناطق التراثية والتاريخية ونحن نريد الحفاظ عليها. هناك تجاوزات وفعاليات جديدة على المناطق التراثية والتاريخية ولذا نريد الحفاظ على الرموز المعمارية في بغداد كي نقرأ تاريخ بغداد من خلالها.

ترى ما هو شعور المهندس عندما ينظر إلى موقع تراثي معين؟:
مهندسة: المهندس عندما ينظر إلى مبنى أثري أو تاريخي يختلف شعوره لانه يقرأ قدمه ويعرف تاريخه اكثر من غيره.
المهندس وليد: نحاول نحيي سور بغداد وابوابه ولدينا فكرة لتقديم مقترح فهنا في براغ حتى الجدار القديم يحافظون عليه رغم انه ليس فيه سمة معمارية معينة.

احيانا يكون المواطن نفسه عدو المواقع التراثية قبل غيره كما شكا من ذلك المهندس وليد:
هناك دراسات عن المناطق التراثية للحفاظ عليها ولدينا ارشيف كامل بالمناطق. ولكن هناك خلل وحاولنا حله من خلال التجربة الجيكية وهي ان مالك البيت التراثي يعمل على تهديم بيته لانه يمنع من التصرف به. نحاول ان نضع سياسة معينة ترضي الطرفين أي نحافظ على البيت التراثي ونستعمله بطريقة صحيحة.
س: النظام السابق هدم أيضا عددا من البيوت التراثية ولم يعوض المواطنون بما يكفي من المال. هل هناك خطة لاعادة بناء هذه البيوت.
ج: حتى الآن لدينا دراسات نظرية ولم تطبق عمليا. الدراسات توضع منذ ثلاثين سنة ولكن انشاء الله في المستقبل..
س: هل يمكن ذكر عدد من أسماء المناطق التراثية:
الكاظمية والاعظمية والكرخ ومركز الرصافة. تقريبا منطقة بغداد القديمة القريبة من نهر دجلة. لدينا مشكلة حاليا وطرحناها على الاساتذة في الجانب الجيكي وهو ان نفقا للمترو سيمر تحت عدد من المناطق التراثية مثل المدرسة المستنصرية. هناك حلول لا تؤثر على اقدم بناء في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG