روابط للدخول

رفع جلسات محاکمة صدام حسين حتی 13 شباط


فارس عمر

قرر القاضي رؤوف عبد الرحمن رئيس المحكمة التي تحاكم صدام حسين وسبعة من معاونيه رفعَ جلسات المحكمة على ان تُستأنف في الثالث عشر من شباط الجاري.
وكانت المحكمة استمعت اليوم الخميس الى افادات اثنين من الشهود في غياب صدام حسين والمتهمين الآخرين واعضاء هيئة الدفاع.
في غضون ذلك طالب خليل الدليمي محامي صدام باستقالة اثنين من اعضاء هيئة الادعاء العام. ونقلت وكالة رويترز عن الدليمي قوله في بيان اليوم ان رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي وعضو الهيئة منقذ الفتلاوي غيرُ قادرَين على ان يكونا محايدَين ، بحسب الدليمي.
ويحاكم صدام وسبعة من اركان نظامه بتهمة قتل مئة وثمانية واربعين مواطنا من قضاء الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.


اعلنت سوريا اليوم الخميس انها ستتبادل السفراء مع العراق بعد تشكيل حكومته الجديدة. وافادت وكالة الانباء السورية "سانا" في نبأ لها من دمشق ان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع قال خلال لقائه وفدا من الاعلاميين العراقيين ان دمشق وبغداد ستتبادلان السفراء بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وان وفودا من البلدين ستقوم بزيارات لتعزيز التعاون في كل المجالات. واكد الشرع ان سوريا تريد اقامة أوثق العلاقات مع العراق على اساس الاواصر التاريخية والجغرافية بين البلدين.
وكانت العلاقات بين سوريا والعراق قُطعت في عام 1982.


قالت مصادر في واشنطن اليوم الخميس ان الرئيس جورج بوش سيطلب من الكونغرس الموافقة على رصد سبعة مليارات دولار اضافية للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان هذه الاعتمادات التي تأتي علاوة على حوالي ثلاثمئة وثلاثين مليار دولار رُصدت حتى الآن ستكون للسنة المالية الحالية. واضافت المصادر ان من المرجح ان يطلب البيت الابيض ادراج خمسين مليار دولار اخرى للطوارئ في مشروع قانون الانفاق العسكري للسنة المالية المقبلة.


أعلن مدير عام الاستخبارات الوطنية الاميركية جون نغروبونتي اليوم الخميس ان طريق الاصلاح في العالم العربي بعيد عن كونه طريقا آمنا. وقال نغروبونتي في افادة امام لجنة المخابرات التابعة لمجلس الشيوخ ان قوى التغيير مكشوفة للتشظي وان انظمة حكم راسخة تزداد قدرة على استخدام القمع ومنح حريات محدودة لتخفيف الضغوط السياسية من اجل ضمان بقائها.
واعتبر نغروبونتي ان سوريا لاعب أساسي في منطقة مضطربة ولكنها لاعب لا يساعد عموما. واشار الى ان الانتخابات التي جرت مؤخرا في مصر كانت ممارسة ديمقراطية ولكنه اضاف ان الشعب المصري يبقى مستاء بسبب الاوضاع الاقتصادية والنزاع العربي الاسرائيلي والوجود الاميركي في العراق وعدم كفاية الحريات السياسية.
وتوقع نغروبونتي ان يواجه النظام السوري في العام المقبل تحديات داخلية نتيجة ضغوط مختلفة وخاصة تداعيات التحقيق الدولي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.


قال مسؤول في حركة "حماس" اليوم الخميس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا يستطيع ان يمنع الحركة من تشكيل الحكومة القادمة. واكد المتحدث باسم حماس محمد نزال ان الحركة نالت تفويضا واضحا من الشعب الفلسطيني "وعلى جميع الاطراف ان تحترم ارادة شعبنا" ، بحسب تعبيره.
وكان رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان اعلن يوم امس الاربعاء ان عباس لن يدعو حماس الى تشكيل الحكومة الجديدة إذا لم تعترف باسرائيل. وقال نزال في حديث مع وكالة فرانس برس من بيروت ان من حق الرئيس الفلسطيني بموجب القانون الاساسي للسلطة الفلسطينية ان لا يطلب من حماس تشكيل الحكومة "ولكن حركتنا تتمتع بأغلبية برلمانية والقانون نفسه يعطيها حق قبول الحكومة أو رفضها" ، على حد تعبيره.
واكد نزال مجددا استعداد حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مشيرا الى ان تشكيل حكومة تكنوقراط هو احد الخيارات المطروحة.


تصاعدت الاحتجاجات على الرسوم التي تُسيء الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام بعد إقدام صحف اوروبية اخرى على نشر الرسوم في فرنسا وايطاليا والمانيا واسبانيا منذ نشرها في الدنمارك والنروج.


اندلعت اشتباكات عنيفة في الساعات الاولى من اليوم الخميس بين عناصر من ميليشيا جيش المهدي والقوات الاميركية في مدينة الصدر. وقال المتحدث العسكري الاميركي تم كييف ان مسلحين اطلقوا النار على مروحية اميركية من سطح احد المنازل فردت المروحية على الهجوم بالصواريخ والمدافع الرشاشة. واعلنت الشرطة العراقية ان امرأة قُتلت واصيب خمسة آخرون. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث العسكري الاميركي ان الجنود الاميركيين كانوا يبحثون عن ارهابي معروف من جماعة انصار السنة.
واكد مصدر في وزارة الداخلية ان مسلحين مجهولين خطفوا صباح اليوم الخميس مديرة عامة في وزارة الصناعة حين كانت متوجهة الى مقر عملها غربي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان مسلحين في سيارتين اوقفوا سيارة المديرة العامة ماري حمزة الربيعي وقاموا بخطفها بعدما أخلوا سبيلَ سائقها.
وفي منطقة الغزالية شرقي بغداد قُتل ثلاثة جنود عراقيين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم.
وعثرت الشرطة على جثث ستة عشر شخصا معصوبي العيون وموثوقي الايدي في بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة محمد علي ان احد الرعاة عثر على الجثث على اطراف مدينة الصدر.
وفي كركوك قال مسؤولون ان ثلاث قذائف هاون سقطت على احدى المنشآت النفطية متسببة في اندلاع حريق دون وقوع اصابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن نقيب الشرطة فرهاد طالباني ان الهجوم وقع في حوالي الساعة الثالثة فجر اليوم مشيرا الى ان القوات الاميركية طوقت المنطقة فيما هُرعت فرق الاطفاء لاخماد الحريق.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان ثلاثة من جنوده قُتلوا يوم الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة على جانب احد الطرق فيما قُتل رابع متأثرا بجروح اصيب بها في هجوم منفصل. وقُتل جندي من مشاة البحرية بعد اصابته في اشتباك قرب مدينة الفلوجة.


قُتل وأُصيب عشرات الاشخاص في انفجار سيارتين مفخختين اليوم الخميس في حي الأمين في بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة فلاح المحمداوي ان سيارة مفخخة انفجرت في حوالي الساعة الخامسة بعد الظهر قرب محطة لتعبئة البنزين فيما انفجرت سيارة اخرى يُعتقد ان انتحاريا كان يقودها بعد حوالي عشرين دقيقة في سوق مزدحمة بالمواطنين.
وأعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان خمسة من جنوده قُتلوا في هجمات متفرقة يوم امس الاربعاء.


اتهمت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس اسرائيل بممارسة العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني لرفضها تحويل عائدات الضرائب والمكوس البالغة عشرات ملايين الدولارات الى الفلسطينيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول فلسطيني ان السلطة الفلسطينية ستؤخر دفع رواتب كانون الثاني الى مئة واربعين الف موظف مدة اسبوعين على الاقل بسبب الضائقة المالية. ولكن رئيس الوزراء الفلسطيني المنتهية ولايتُه احمد قريع اعرب عن الأمل بايجاد مصادر تمويل بديلة. وقال قريع ان السلطة الفلسطينية على اتصال مع المملكة العربية السعودية وقطر.
وفي سياق متصل حذر البنك الدولي من ان الوضع المالي للسلطة الفلسطينية قد تفاقم بسبب العجز عن احتواء الانفاق.


أعلن مدير عام الاستخبارات الوطنية الاميركية جون نغروبونتي اليوم الخميس ان شبكة "القاعدة" تبقى على رأس اهتمامات اجهزة المخابرات الاميركية تليها نشاطات ايران وكوريا الشمالية في المجال النووي. واشار الى ان شبكة" القاعدة" ما زالت تخطط لتنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة رغم القضاء على غالبية قياداتها منذ عام 2001.
وقال نغروبونتي في افادة امام لجنة المخابرات التابعة لمجلس الشيوخ ان ايران على الارجح ليس لديها اسلحة نووية حتى الآن. ولكن خطر امتلاك ايران سلاحا نوويا والقدرة على استكماله بالصواريخ البالستية التي تملكها هما سبب للقلق الآني ، بحسب تعبير مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية.
في غضون ذلك أبلغت ايران الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن احالة ملفها النووي الى مجلس الامن الدولي بأي شكل سيؤدي الى استئنافها تخصيبَ اليورانيوم وانهاء تعاونها الطوعي مع الوكالة.
نغروبونتي قال ان تأكيدات كوريا الشمالية بأنها تمتلك اسلحة نووية صحيحة على الارجح.


واصل الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس مناقشاته حول مشروع قرار برفع تقرير عن البرنامج النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي. ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي غربي ان روسيا والصين وعدتا بالتصويت مع القرار.
ودعا المدير العام لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي ايران الى اتخاذ اجراءات لبناء الثقة. وقال البرادعي: "اننا نصل الى مرحلة حرجة ولكنها ليست وضعا متأزما" ، بحسب تعبيره. وفي طهران رفض الرئيس محمود احمدي نجاد التحذيرات من عزلة دولية ستواجهها ايران بسبب برنامجها النووي. وأعلن ان ايران هي التي ستعزل القوى الغربية.
ومن المقرر ان يواصل الاجتماع مناقشاته يوم غد الجمعة.
وهددت ايران بتخصيب اليورانيوم على نطاق واسع وانهاء تعاونها الطوعي مع وكالة الطاقة الذرية إذا أُحيل ملفُها النووي الى مجلس الأمن.


وجهت ايران رسالة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تُبلغُها رسميا بأنها ستستأنف تخصيب اليورانيوم إذا قدمت الوكالة تقريرا عن برنامجها النووي الى مجلس الأمن الدولي. وأفادت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" ان مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني قال في الرسالة الموجهة الى المدير العام لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي انه في حال ارسال القضية الى مجلس الأمن بأي شكل فان المراقبة التي تمارسها الوكالة ستُحدَّد تحديدا شديدا وان ايران ستستأنف كلَ نشاطاتها النووية المعلقة بلا قيد ، على حد تعبير لاريجاني في الرسالة.
ومن المقرر ان يصوت الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية يوم غد الجمعة على مشروع قرار برفع تقرير الى مجلس الأمن عن برنامج ايران النووي.


قال مسؤول افغاني اليوم الخميس ان التحقيق مع شخص يحمل الجنسية العراقي أُلقي القبض عليه خلال محاولته دخول افغانستان اظهر ان تنظيم "القاعدة" ارسل عدة مقاتلين من العراق للانضمام الى المتمردين في افغانستان. وأكد غلام دوست ذاكر آزاد محافظ اقليم نمروز الواقع شمال غربي افغانستان ان مجموعة كبيرة من المقاتلين قادمة من العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المحافظ قوله ان هؤلاء المقاتلين يرتبطون بتنظيم "القاعدة" وقاتلوا ضد القوات الاميركية في العراق وصدرت لهم اوامر بالقدوم الى افغانستان. واضاف ان العديد منهم انتحاريون ، بحسب المحافظ.


اكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس ان الفتاة العراقية التي توفيت مؤخرا في اقليم كردستان كانت مصابة بمرض انفلونزا الطيور.
وقال المتحدث باسم المنظمة دك تومسن ان الفحوص التي أُجريت أظهرت ان الفتاة التي توفيت في السابع عشر من كانون الثاني الماضي كانت مصابة بفيروس ايج خمسة ان واحد القاتل. وأعلن نتائج الفحوص مختبر بريطاني مؤكدا ما توصل اليه مختبر تابع للبحرية الاميركية في القاهرة. وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية: "نستطيع ان نؤكد ان الفتاة ذات الخمسة عشر عاما كانت مصابة بفيروس انفلونزا الطيور ايج خمسة ان واحد وذلك نتيجة الفحص الذي اُجري في لندن".
وكانت السلطات في كردستان العراق اعدمت أكثر من نصف مليون طير في مدينة رانية حيث كانت تعيش الفتاة والمناطق المحيطة.


أُدخل مواطن كردي المستشفى في مدينة السليمانية للاشتباه باصابته بمرض انفلونزا الطيور. ونقلت وكالة فرانس برس عن طبيب طلب عدم ذكر اسمه ان المواطن حسين صالح يعمل على تماس يومي مع الدواجن التي ينقلها بسيارة بك آب الى محله. وكان المريض يتعامل مع المنشأة الوحيدة المصرح لها ببيع الدواجن منذ الابلاغ عن اصابات بمرض انفلونزا الطيور في تركيا.
ومنعت السلطات الصحية والزراعية في كردستان العراق جميع منافذ البيع الاخرى في محاولة للسيطرة على الموقف. في غضون ذلك أفادت مجلة ذي نيو ساينتست العلمية البريطانية في موقعها الالكتروني ان الفحوص التي أُجريت في مختبر بريطاني أكدت ان مرض انفلونزا الطيور كان السبب في وفاة طفلة عراقية مؤخرا في المنطقة الكردية.


واصل الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس مناقشاته حول مشروع قرار برفع تقرير عن البرنامج النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي. واستبعد متحدث باسم وكالة الطاقة الذرية ان يصوت الاجتماع على مشروع القرار اليوم. ومن المقرر ان يواصل الاجتماع مناقشاته يوم غد الجمعة.
وهددت ايران بتخصيب اليورانيوم على نطاق واسع وانهاء تعاونها الطوعي مع وكالة الطاقة الذرية إذا أُحيل ملفُها النووي الى مجلس الأمن.
وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين ، اتفقت في وقت سابق على مشروع قرار يدعو وكالة الطاقة الذرية الى ابلاغ مجلس الأمن الدولي عن برنامج ايران النووي.


اتهمت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس اسرائيل بممارسة العقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني لرفضها تحويل عائدات الضرائب والمكوس البالغة عشرات ملايين الدولارات الى الفلسطينيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول فلسطيني ان السلطة الفلسطينية ستؤخر دفع رواتب كانون الثاني الى مئة واربعين الف موظف مدة اسبوعين على الاقل بسبب الضائقة المالية. ولكن رئيس الوزراء الفلسطيني المنتهية ولايتُه احمد قريع اعرب عن الأمل بايجاد مصادر تمويل بديلة. وقال قريع ان السلطة الفلسطينية على اتصال مع المملكة العربية السعودية وقطر.
وفي سياق متصل حذر البنك الدولي من ان الوضع المالي للسلطة الفلسطينية قد تفاقم بسبب العجز عن احتواء الانفاق.


تصاعدت الاحتجاجات على الرسوم التي تُسيء الى النبي محمد عليه الصلاة والسلام بعد إقدام صحف اوروبية اخرى على نشر الرسوم في فرنسا وايطاليا والمانيا واسبانيا منذ نشرها في الدنمارك والنروج.
وقام مسلحون فلسطينيون اليوم الخميس بتطويق مكاتب الاتحاد الاوروبي في غزة احتجاجا على الرسوم. وهدد أحد المسلحين باستهداف جميع المصالح الاوروبية.


وفي باكستان تظاهر مئات الطلاب هاتفين بالموت للدنمارك وفرنسا. وفي كابول قال وزير الخارجية الافغاني عبد الله عبد الله ان الرسوم تُشكل اهانة لمئات ملايين المسلمين ومن شأنها الاضرار بالحوار بين الثقافات. وقالت شركة دنماركية للمواد الغذائية انها تخسر حوالي مليون وستمئة الف دولار يوميا في منطقة الخليج وحدها بسبب مقاطعة المنتجات الدنماركية في الشرق الأوسط.


اكد تقرير نُشر في الامم المتحدة ان حكومات البلدان التي ضربتها كارثة المد البحري في اواخر عام 2004 تتجاهل في احيان كثيرة حقوق المنكوبين الانسانية وخاصة الفقراء منهم.
واشار متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الى ان تسعين في المئة من الناجين ما زالوا بلا سكن لائق فيما اعلن التقرير ان اعدادا كبيرة منهم لا يتلقون أي حماية من حكوماتهم ضد التمييز والاحتيال والإبعاد والاحتيال والعنف. كما تفاقمت اوضاع الأشد فقرا بين هؤلاء الناجين فيما تزايدت الاعتداءات الجنسية على النساء. وشاركت في اعداد التقرير ثلاث منظمات غير حكومية بعد تحقيقات أُجريت في الهند واندونيسيا وجزر المولديف وسري لانكا وتايلاند.

على صلة

XS
SM
MD
LG