روابط للدخول

قراءة في الصحف الخليجية


سميرة علي مندي ومراسلون

قراءة في الصحف الإماراتية والسعودية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

عناوين صحيفة البيان الاماراتية:
** تراجع الهجمات والخسائر الأميركية في العراق
** بلير يتعهد بالحزم حول العراق مع سقوط القتيل البريطاني رقم 100

وفي صحيفة الخليج الاماراتية نقرا:
** خاطفو المهندسين الألمانيين يمهلون برلين 72 ساعة لقطع العلاقات مع العراق
** الأمير هاري سيخدم عسكرياً في العراق العام المقبل
** سترو: "أنباء سارة" بشأن انسحاب القوات البريطانية من العراق
** وزير الداخلية السعودي يؤكد اعتقال عائدين من العراق

في زاوية أحداث وقضايا وتحت عنوان (المقاومة العراقية وواشنطن.. تنازل عسكري ومقابل سياسي) كتب سامح راشد يقول أن الاتصالات التي تجريها واشنطن مع بعض جماعات المقاومة العراقية ليست الأولى من نوعها، فقد سبق أن جرت اتصالات بين الجانبين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر خلال العامين الماضيين. ومما ساعد على فشل الاتصالات السابقة بين واشنطن وفصائل المقاومة العراقية، الانتقائية التي اتسمت بها، وكذلك استشعار القوى والأطراف التي باشرت تلك الاتصالات مع واشنطن أو من ينوب عنها أن هدف قوات الاحتلال ليس مفاوضات حقيقية وإنما نوع من الاستطلاع واستكشاف النوايا.
الكاتب يرى بان الاتصالات الحالية تتسم بجدية شبه كاملة خصوصاً أيضاً من الجانب الأمريكي، والأكثر أهمية هنا أن اهتمام واشنطن بذلك الحوار والوصول في المفاوضات مع المقاومة إلى نقطة اتفاق ولو مبدئية تعكس بالفعل المأزق الذي تعانيه واشنطن في العراق حالياً
إن ما يسعى إليه الأمريكيون هو تقديم ثمن (سياسي) مقابل التنازل (العسكري) الذي ستقدمه الجماعات المقاومة، فتلك الجماعات غير مضطرة حتى الآن إلى تقديم هذا التنازل، أو وقف هجماتها على الاحتلال، بينما الاحتلال في حاجة ماسة إلى تأمين قواته أو ما سيتبقى منها .. على حد تعبير سامح راشد في صحيفة الخليج الاماراتية..
** ** **
ابرز عناوين صحيفة الوطن السعودية:
** ظاهرة ذهاب الشباب للعراق واقعية ونطالب السلطات العراقية بتسليمهم لنا
وثيقة عراقية تكشف تلقي صدام أموالا في صفقة قمح أسترالي

في صحيفة الرياض السعودية نقرا:
** تركيا تطرد خمسة عراقيين لوجود «أختام كردية» في جوازاتهم

الصحيفة ذكرت ان سلطات الأمن التركية في مطار اسطنبول الدولي طردت خمسة عراقيين قدموا من شمال العراق وذلك بحجة وجود أختام لحكومة كردستان العراقية على جوازاتهم... وقال مسئول في مطار اسطنبول لصحيفة الزمان التركية، بأن الأشخاص الذين لم يسمح لهم بدخول تركيا ربما أرسلتهم السلطات الكردية في شمال العراق من قبيل اختبار موقف أنقرة من الوضع القائم الذي لا تعترف به تركيا في شمال العراق.

** ** **

قراءة في الصحف الکويتية
إعداد وتقديم: سعد العجمي – الکويت

على صلة

XS
SM
MD
LG