روابط للدخول

الرئيس بوش يؤكد مواصلةَ مهمةِ الولايات المتحدة في العراق ووزير الخارجية البريطاني يقول إن بريطانيا تتطلع إلى سُبُلٍ لإعادة الجنود إلى بلادهم وصدام يرفض حضورَ جلسة المحكمة


ناظم ياسين

نشرة الأخبار

- أكد الرئيس جورج دبليو بوش أن الولايات المتحدة ستواصلُ مهمتَها في العراق مشيراً إلى أن انسحاباً مفاجئاً للقوات الأميركية سيترك البلاد عرضةً لأن يسيطر عليها متشددون مثل أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي.
وأوضحَ بوش في خطابه السنوي عن (حالة الاتحاد) أمام الكونغرس في ساعةٍ متأخرةٍ الثلاثاء بتوقيتِ واشنطن أن "الانسحاب المفاجئ لقواتنا من العراق سيترك حلفاءنا العراقيين عرضة للموت والسجن ويجعل رجالا مثل أبن لادن والزرقاوي يتحكمون في بلد يحظى بأهمية استراتيجية ويظهر أن وعود أميركا لا تعني شيئا يذكر"، على حد تعبيره.
وقال بوش إن الولايات المتحدة ينبغي أن تكون قادرة على مواصلة خفض مستويات القوات في العراق لكنه لم يذكر تفاصيل محددة مشددا على أن تلك القرارات سيتخذها القادة العسكريون.

- على صعيد آخر، دعا الرئيس الأميركي إلى خفض واردات الولايات المتحدة النفطية من الشرق الأوسط أكثر من 75 في المائة بحلول عام 2025 . وأضاف أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تقلل اعتمادها على النفط الأجنبي باستخدام التكنولوجيا لتطوير مصادر بديلة للطاقة.

- وفي إشارته إلى البرنامج النووي الإيراني، قال الرئيس بوش إنه ينبغي عدم السماح لطهران امتلاك أسلحة نووية. وأضاف أن إيران "رهينة" في أيدي فئة من رجال الدين تقمع شعبها، بحسب تعبيره.
كما اتهم إيران أيضاً برعاية الإرهابيين في المناطق الفلسطينية ولبنان قائلا انه "يتعين وضع نهاية لذلك."

- وفي تصريحاتٍ أدلى بها الأربعاء على متن الطائرة الرئاسية الأميركية، قال الرئيس بوش إنه يتعين على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن تغير برنامجها السياسي وموقفها تجاه إسرائيل وان تفكك جناحها المسلح لكي تحصل على دعم الولايات المتحدة لحكومة فلسطينية تديرها الحركة.
ملاحظةُ الرئيس بوش وردَت في سياق مقابلة أجرتها وكالة رويترز للأنباء على متن طائرة الرئاسة في الطريق إلى مدينة ناشفيل بولاية تينيسي وحدّد فيها شروط واشنطن للتعامل مع حماس.
وقال بوش "ليتسنى أن تدعم الولايات المتحدة حكومة تديرها حماس يتعين على حماس أن تغير برنامجها السياسي وان تغير أسلوب تفكيرها وان تفكك جناحها المسلح وان تغير أيضا موقفها تجاه إسرائيل"، بحسب تعبيره.

- في لندن، قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الأربعاء إن من المحتمل أن يسمع البريطانيون ما وصفها بـ"أنباء طيبة" خلال العام المقبل فيما يتعلق بسحب القوات البريطانية من العراق.
ونُقل عن سترو قوله بعد يوم من مقتل الجندي البريطاني رقم مائة في العراق إن بريطانيا تتطلع إلى سبل لإعادة الجنود إلى بلادهم.
وأضاف في تصريحات أدلى لها لهيئة الإذاعة البريطانية أن حكومته تجري "مباحثات متواصلة بشأن كيفية سحب القوات من محافظة تلو الأخرى".
ونُسب إليه القول "أعتقد أننا سنسمع على مدى الشهور الاثني عشر القادمة أنباء طيبة في هذا الصدد"، بحسب تعبيره.
يذكر أن لبريطانيا نحو ثمانية آلاف جندي متمركزين في جنوب العراق داخلَ البصرة وحولها.

- في بغداد، رفضَ الرئيس العراقي السابق صدام حسين وأربعة من المتهمين معه في قضية الدجيل وفريق الدفاع عنهم حضور جلسة المحكمة اليوم الأربعاء. وأعلن محامو الدفاع انهم لن يحضروا الجلسات حتى يستقيل رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا الذي اتهموه بالتحيز.
لكن القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن قرر المضي في الإجراءات رغم غيابهم، وعيّنت المحكمة محامين بدلا من فريق الدفاع عن صدام.
وفي تصريحٍ أدلى به رئيس فريق الدفاع عن صدام المحامي خليل الدليمي لوكالة رويترز للأنباء في عمان في وقتٍ سابق الأربعاء اتهم القاضي عبد الرحمن وهو كردي بالتحيز وتعجل إصدار الحكم.
وأضاف أن فريق الدفاع لم يكن أمامه سوى خيار واحد هو مقاطعة المحكمة التي وصفها بأنه "فاقدة للشرعية وغير دستورية".
وقد بدأت الجلسة العلنية متأخرة ثلاث ساعات عقب جلسة مغلقة لمناقشة مسائل إجرائية.

- وفي نبأ لاحق، أُفيد بأن الجلسة تأجلت حتى يوم الخميس بعد أن استمعت المحكمة لإفادات خمسة من الشهود.

- في بغداد أيضاً، هددت (جبهة التوافق العراقية) التي تضم ثلاثة من أبرز التكتلات السنية في العراق هددت الأربعاء بعصيان مدني إذا لم تستجب الحكومة لمطالبها وبينها حل الميليشيات المسلحة والإفراج عن جميع المعتقلين.
وقال طارق الهاشمي عضو الجبهة والأمين العام للحزب الإسلامي العراقي في مؤتمر صحافي "إن جبهة التوافق العراقية عازمة على البدء بمشروع جديد لإيقاف النزيف العراقي" مضيفاً أن "أمام الحكومة وقوات الاحتلال فرصة لتحقيق هذه المطالب وفي حالة عدم الاستجابة فأننا سوف ندعو جميع الأطراف السياسية والوطنية للقيام بعصيان مدني كبير على مستوى القطر"، بحسب تعبيره.
وعدّد الهاشمي المطالب العشرة وأهمها مطالبة الجيش بالانتشار فورا لضمان حماية سكان مدينة بغداد وإقالة وزير الداخلية وكبار معاونيه وحل الميليشيات المسلحة والإفراج عن جميع المعتقلين ولا سيما النساء، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

- ذكر الجيش الأميركي الأربعاء أن القوات الأميركية أطلقت أعيرة نارية تحذيرية على سيارة المبعوث الكندي الثلاثاء عندما لم يبطئ موكبُه لدى اقترابه من قافلة عسكرية.
ونقلت رويترز عن بيان الجيش أن الأعيرة أُطلقت داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين التي تضم مقار الحكومة العراقية والدبلوماسيين إضافة إلى مقر قيادة الجيش الأميركي.
وقال البيان "لحقت أضرار بسيارة السفير الكندي عندما أطلق الجنود الأميركيون النار أمس" مشيرا إلى عدم سقوط جرحى في الحادث.

- أعلنت مصادر أمنية مقتل ستة عراقيين وجرح 69 آخرين في هجمات متفرقة بينها تفجير انتحاري بحزام ناسف وسط تجمع للعمال في بغداد.
ونقلت فرانس برس عن مصدر في وزارة الداخلية العراقية طلب عدم الكشف عن اسمه أن "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط تجمع لعمال مياومين في بغداد الجديدة ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 61 آخرين".
من جهته، أكد مصدر طبي من مستشفى الكندي أن المستشفى تسلّم جثتين ونُقل إليه 76 جريحا بعد الانفجار.

- إلى ذلك، قُتل عراقي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة العامرية حسبما أفاد مصدر في وزارة الداخلية.
كما أصيب شرطي ومدني في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من وزارة الداخلية حسبما أفاد المصدر ذاته.

- في القاهرة، أجرى الرئيس المصري حسني مبارك الأربعاء تغييرات في قيادة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم شملت ترقية ابنه جمال إلى منصب الأمين العام المساعد للحزب فيما اعتبرها محللون وسياسيون خطوة لتأهيل الابن للرئاسة.
واحتفظ جمال الذي يبلغ الثانية والأربعين بمنصب أمين السياسات في الحزب وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2002.
وكان صعود جمال مبارك في الحزب الوطني قبل سنوات أثار تكهنات بإعداده لشغل منصب رئيس الدولة خلفا لوالده الذي يشغل الرئاسة منذ عام 1981 خاصة أن الرئيس المصري لم يعين نائبا له حتى الآن.

- نُقل عن مسؤول فلسطيني كبير قوله الأربعاء إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لن يطالب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالاعتراف بإسرائيل مقابل انضمامها للحكومة القادمة.
ونقلت رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن عباس سيُصر على أن تلتزم الحكومة الجديدة بتنفيذ الاتفاقات السابقة مع إسرائيل.
ونفى المسؤول الفلسطيني تصريحاتٍ لمدير المخابرات المصرية العامة عمر سليمان نَسب فيها إلى عباس قوله انه لن يكلف حركة حماس بتشكيل حكومة ما لم تعترف بإسرائيل.

- هذا ويزور مصر الأربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني. وقد أجرى عباس محادثات مع مبارك الذي اجتمعت معه الوزيرة الإسرائيلية في وقت لاحق.

- هاجم مئات من عناصر الشرطة الإسرائيلية الأربعاء تسعة منازل احتلها متظاهرون من المستوطنين ويفترض أن تهدم في مستوطنة عمونا العشوائية قرب رام الله في الضفة الغربية.
ونقلت فرانس برس عن مصادر طبية أن نحو ثمانين متظاهرا وعنصرا من قوات الأمن أُصيبوا بجروح خلال المواجهات.

- قررت الحكومة الباكستانية غلقَ المطار الوحيد في العاصمة أمام رحلات الطيران العادية معظم ساعات النهار يومي الأربعاء والخميس كإجراء أمني أثناء زيارة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للبلاد التي تستغرق يومين.
وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف وكبار المسؤولين في استقبال الملك عبد الله في قاعدة جوية قرب إسلام آباد اليوم.
يشار إلى أن العاهل السعودي يزور باكستان في ختام جولة آسيوية شملت أربع دول وبدأها بالصين فالهند وماليزيا.

- جاء في النص النهائي لوثيقة دبلوماسية أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافقت على قرارٍ يطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إبلاغ مجلس الأمن بشأن الوضع النووي في إيران.
وأفادت رويترز بأن القرار الذي حصلت على نسخة منه الأربعاء يطلب من مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماعه الطارئ الذي يعقد يوم الخميس أن "ينقل" إلى المجلس التقارير الرئيسية للوكالة التي تثير الشكوك في طبيعة البرنامج النووي الإيراني.
كما يدعو القرار إيران إلى العمل على إعادة الثقة في نواياها من خلال إعادة وقف جميع أبحاث الوقود النووي وتنفيذ إجراءات خاصة بالشفافية من خلال وقف القيود على حركة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

- أعادت صحيفة فرنسية الأربعاء نشر سلسلة من الرسوم الساخرة التي نشرتها صحيفة دنمركية عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأثارت موجة من الاحتجاجات في العالم الإسلامي.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز من باريس إن صحيفة (فرانس سوار) قالت إنها نشرت الرسوم باسم حرية التعبير ولمحاربة التعصب الديني مضيفةً أن بلدا علمانيا مثل فرنسا لا يمكن أن تحكمه تعاليم أي دين.
ولم يرد على الفور رد فعل من زعماء المسلمين في فرنسا التي تضم أكبر جالية إسلامية في أوروبا.

- وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية
الأربعاء بأن دمشق استدعت سفيرها لدى الدنمرك بسبب الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة دنمركية.
وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من إنذار عبر الهاتف بوجود قنبلة في السفارة الدنمركية في دمشق أدى إلى إجلاء الموظفين من مبنى السفارة فيما أقامت قوات الأمن حواجز على الطرق المؤدية للمبنى الذي تم تفتيشه.
ونُقل عن شهود عيان إنه لم يُعثر على أي قنابل وسُمح للعاملين بالعودة لمبنى السفارة بعد ساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG