روابط للدخول

محامو صدام يقررون مقاطعة جلسات محاكمته متهمين رئيس المحكمة بترويعهم


حسين سعيد

نشرة الاخبار
محامو صدام يقررون مقاطعة جلسات محاكمته متهمين رئيس المحكمة بترويعهم

- اعلن رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين المحامي خليل الدليمي ان المحامين قرروا عدم حضور جلسة محاكمته يوم غد الاربعاء، وانهم سيقاطعون الجلسات في المستقبل، متهما رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رؤوف عبد الرحمن بترويعهم.
واوضح الدليمي في تصريح لوكالة انباء رويترز في العاصمة الاردنية ان قرار مقاطعة جلسة يوم غد اتخذ باجماع هيئة الدفاع لاننا لا نريد أن نؤذي موكلنا أو أنفسنا ولا نريد شرعنة محكمة فاقدة لشرعيتها، حسب تعبيره.
وأضاف ان حضور المحامين الجلسات المقبلة يعتمد على ما إذا كانت المحكمة ستقدم اعتذارا رسميا عن التصرفات التي قام بها رئيسها رؤوف عبد الرحمن والقضاة، متهما رئيس المحكمة بالسلوك الاستفزازي وغير القانوني والتصرف دون احترام وبطريقة دكتاتورية، حسب قوله.

- قال رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير ان بريطانيا لن تغير مسارها سواء في العراق او افغانستان.
وابلغ بلير تلفزيون وكالة انباء رويترز انه لا تراجع عن اداء المهمة، وفي اشارة الى مقتل الجندي البريطاني المئة في العراق اليوم، قال بلير ردنا على ذلك يجب الا يكون بالهروب من الموقف وانما بمضاعفة الجهود لضمان ان يحقق الشعب في كل من العراق وافغانستان الديمقراطية التي يصبو اليها، ودعا الى توجيه الشكر الى الجنود البريطانيين على الشجاعة غير العادية التي ابدوها في العراق وافغانستان وفي اماكن اخرى من العالم.

- اعلن متحدث عسكري اميركي إن الولايات المتحدة لن تستسلم لمطالب مختطفي الصحفية الامريكية جيل كارول.
وقال لفتنانت كولونيل باري جونسون المتحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية في العراق في تصريحات نقلتها وكالة رويترز إنه لا تنازلات إزاء مطالب الإرهابيين.
وأضاف أن القوات الأمريكية تتعاون مع السلطات العراقية للتعامل مع الموقف وجاءت تصريحات المتحدث الاميركي تعقيبا على شريط فيديو بثته فضائية الجزيرة القطرية يوم أمس ظهرت فيه الصحفية الاميركية باكية وهي محجبة.
وكان مسلحون اختطفوا كارول في بغداد منذ نحو ثلاثة اسابيع وهددوا بقتلها ما لم يتم الافراج عن كل السجينات العراقيات.

- اتخذت السلطات الصحية العراقية اجراءات صارمة لمنع انتشار مرض انفلونزا الطيور بعد التأكد من ان وفاة فتاة في شمال العراق كان بسبب اصابتها
بالفايروس المسبب لهذا المرض.
واعلن مسؤولون اليوم ان رقابة صارمة فرضت على المنطقة المحيطة بالقرية التي ماتت فيها الفتاة، كما اتخذت اجراءات مشددة على المنافذ الحدودية.
وذكرت مصادر طبية في اقليم كردستان ان 12 شخصا يشتبه باصابتهم بانفلونزا الطيور يتلقون العلاج في المستشفيات. واضافت المصادر ان فريقا من منظمة الصحة العالمية من المقرر ان يتوجه الى المنطقة لتقديم مساعدة عاجلة الى السلطات الصحية هناك.

- ذكرت تقارير اعلامية في طوكيو ان اليابان ستبدأ في سحب جنودها من العراق في اذار المقبل على ان تكتمل العملية بحلول شهر ايار. لكن مسؤولين في وزارة الدفاع اليابانية قالوا انه لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن بعد.
وكانت اليابان قررت الشهر الماضي ابقاء جنودها في جنوب العراق حتى 14 من كانون الاول المقبل لكن مسؤولين في الحكومة اليابانية أبقوا الباب مفتوحا امام احتمال سحبهم قبل هذا التاريخ.

- اعلن ملك الاردن عبد الله الثاني ان فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية هو خيار الشعب الفلسطيني الذي نحترم ارادته. وشدد الملك لدى استقباله رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في عمان اليوم على ضرورة ان يتفهم الجميع في الاراضي الفلسطينية مقتضيات المرحلة والتعامل معها بواقعية لكي يثبتوا للعالم ان هناك شريكا فلسطينيا قادرا على المضي قدما لتحقيق السلام.
ودعا رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس المجتمع الدولي الى الانتظار حتى تحدد حماس موقفا سياسيا قبل اتخاذ اي اجراءات.

- حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حركة حماس على الانخراط في الحوار السياسي مع اسرائيل والمجتمع الدولي.
ودعا الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي في الكرملين اليوم حركة حماس الى اعادة النظر في مواقفها والاعتراف بحق اسرائيل في الوجود واقامة اتصالات مع المجتمع الدولي.
كما اهاب الرئيس الروسي بالمجتمع الدولي بعدم قطع علاقاته مع الفلسطينيين، مشيرا الى خطأ قطع المساعدات عن الفلسطينيين.

- اعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع ان دمشق ستقترح على القمة العربية المقبلة تعويض الفلسطينيين عن اي مساعدة قد يقطعها الغرب عنهم بعد فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
ونقلت تقارير عن الشرع قوله ان سوريا ستقدم مشروع قرار الى القمة العربية المقررة في اذار المقبل يطالب بتقديم المساعدات التى اقرتها القمم العربية السابقة الى الشعب الفلسطيني اضافة الى تعويضه عن المساعدات الدولية التي سيتم حجبها عنه.

- اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان واشنطن ستقدم منحة مالية الى افغانستان العام المقبل بمبلغ مليار و100 مليون دولار.
وجاء الاعلان الاميركي خلال الجلسة الاولى للمؤتمر الدولي حول مستقبل افغانستان الذي افتتحه رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير في لندن اليوم، والذي شارك فيه الرئيس الافغاني حامد كرزي ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والامين العام للامم المتحدة كوفي انان وممثلون عن نحو ستين دولة.

- اعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف اليوم ان دبلوماسيين من روسيا والصين سيتوجهون قريبا الى ايران لحث طهران على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال لافروف ان مجلس الامن الدولي لن يتخذ أي قرار حول الملف النووي الايراني بعد التقرير الذي من المنتظر ان تقدمه اليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، موضحا ان مجلس الامن سيأخذ علما فقط بخصوص وضع البرنامج النووي الايراني.

على صلة

XS
SM
MD
LG