روابط للدخول

جولة اخرى على الصحافة العربية الصادرة ليوم الثلاثاء 31 كانون الثاني في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


سميرة علي مندي و أحمد رجب

جولة هذا اليوم على الصحف العربية وما تناولته من عناوين ومقالات عن الشان العراقي.. وجولة هذه الساعة سنخصصها للصحف العربية الصادرة هذا اليوم في لندن وابداها بعناوين صحفية الشرق الأوسط:

رايس: سورية ليست مشكلة للعراق وحده ولن نحتمل بروز إيران نووية
قالت لـ«الشرق الاوسط» إن على حماس التعامل مع الواقع بشكل لا يضر بمصالح الفلسطينيين
العراق: أول ضحية بإنفلونزا الطيور «طفلة» من كردستان
فؤاد معصوم لـ«الشرق الاوسط»: ننتظر اتفاق «الائتلاف» على رئيس الوزراء لنبدأ المفاوضات
ومن عناوين الشرق الاوسط نقرا ايضا
تنديد واسع بتفجيرات الكنائس في بغداد وكركوك
«اليونيسيف» تنفذ برامح للحد من ظاهرة «أطفال الشوارع» في العراق
الصحيفة نقلت عن هند صلال آل شنين رئيسة منظمة رعاية وتأهيل الطفولة في العراق قولها ان منظمة «اليونيسيف» التابعة للأمم المتحدة ستقوم بالتعاون مع وزارة العمل العراقية بتنفيذ برامج ومشروعات من شأنها وقف الإساءة للأطفال ومعالجة الظواهر التي تفشت في العراق في السنوات الأخيرة التي تهدد مستقبل أطفال العراق. واضافت قائلة أن البرامج والمشاريع التي يتم تنفيذها تتمثل بغرس الأشجار وتنظيف الشوارع واستقطاب مئات الآلاف من الأطفال العراقيين نحو مراكز رعاية وتأهيل الطفولة تم إنشاؤها أخيرا، تقوم بتوفير الرعاية والتأهيل للأطفال وتمكينهم من استكمال دراساتهم.

- ونبقى مع صحيفة الشرق الاوسط لنطالع
إيطاليا دفعت 5 ملايين دولار فدية للإفراج عن رهائنها في العراق
ألمانيا قلقة على مصير مهندسيها الرهينتين .. وتضارب حول دوافع اختطافهما
تقارير عراقية ودولية: الأوضاع تردت أكثر في عهد الجعفري
أظهرت تقارير وإحصائيات أعدت استنادا الى تقارير لمنظمات وهيئات دولية وعراقية أن الأوضاع العامة في العراق شهدت تدهورا كبيرا أثناء فترة الحكومة الانتقالية المنتهية ولايتها برئاسة إبراهيم الجعفري عما كانت عليه الحال في فترة الحكومة المؤقتة التي ترأسها أياد علاوي عام 2004.
أوضحت التقارير، التي كان بين من أعدها صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة (يونيسف) وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ووزارة الصحة العراقية، حصول تزايد ملحوظ في أعمال العنف والعمليات الإرهابية وارتفاع عدد القتلى وعمليات الاختطاف والهجمات الانتحارية، فضلا عن تدهور اكبر في الخدمات العامة.

-في صحيفة الحياة اللندنية نقرا العناوين العراقية التالية
القيادي الكردي محمود عثمان أكد تنسيق طالباني مع القوات الأميركية لتأمين «الحوار» ... العشائر تؤسس «جبهة تحرير العراق» لمحاصرة الزرقاوي في الداخل والخارج
بعد ربط تفجيرات الأحد بإساءات الصحيفة الدنماركية ... مسيحيو العراق يعتبرون استهداف كنائسهم تصعيداً يدفعون فيه ثمن صراعات دولية
حكومة الوحدة الوطنية تصطدم بالخلافات على تحديد «الارهاب والمقاومة واجتثاث البعث» ... الجعفري للتخلي عن رئاسة الوزراء مقابل الحصول على رئاسة «الائتلاف»

- جولة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي:

اليوم غرة السنة الهجرية الجديدة أعادها الله عليكم وعلى العالم الإسلامي بالخير والبركات،
قالت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم الثلاثاء في تقرير لها إن الجيش الأمريكي أجبر نحو‏50‏ ألف جندي علي الاستمرار في الخدمة العسكرية بعد انتهاء مدة تطوعهم‏,‏ بموجب سياسة أطلق عليها اسم منع الرحيل‏,‏ التي شكك البعض في نزاهتها‏,‏ في الوقت الذي يعتزم فيه فريق الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين رفع دعوي قضائية ضد الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي خلال أسابيع‏,‏ بسبب الخسائر التي لحقت بالعراق وشعبه عقب الغزو‏،
ونقلت الأهرام عن مصادر رسمية عراقية أنه تم فرض إجراءات أمنية مشددة تشمل نشر‏16‏ ألفا من عناصر الأمن في مدينتي كربلاء والنجف الشيعيتين المقدستين بمناسبة ذكري عاشوراء‏,‏ التي تبدأ اليوم‏، ونقلت عن أسعد أبو كلل محافظ النجف قوله إن المحافظة اتخذت إجراءات أمنية محكمة استعدادا لاستقبال زوارها في شهر محرم الذي يبدأ اليوم‏.‏ وأضاف أن الإجراءات تتضمن إغلاق جميع الثغرات التي يمكن أن تستغل لتسلل الإرهابيين‏,‏ وذلك بالاعتماد علي تعاون سكان المحافظة بالدرجة الأولي‏.‏
وعلى الصعيد الأمني في العراق ذكرت الجمهورية إن المذيع الأمريكي بوب وود روف في شبكة "ايه. بي .سي" الأمريكية والمصور الصحفي المرافق له قد أصيبا مساء الأحد في انفجار قنبلة موجهة أصابت عربة عسكرية عراقية كانا يستقلانها في منطقة التاجي شمال بغداد.. وإن إصابته خطيرة.. وأجريت له عملية جراحية في العراق.. ثم نقل إلي المستشفي العسكري الأمريكي بألمانيا حيث أعلن أن حالته خطيرة ولكنها مستقرة./ أخيرا صحيفة الأخبار فقد نقلت عن مصادر غربية أنها ترجح استكمال باقي جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين غيابيا بعد المشاهد المثيرة التي تضمنتها الجلسة الثامنة التي جرت أول أمس.

على صلة

XS
SM
MD
LG