روابط للدخول

زعماء مسلمون ومسيحيون يدينون الهجمات التي استهدفت عدة كنائس في العراق يوم الأحد


ميسون أبو الحب

أدان زعماء مسلمون ومسيحيون الهجمات التي استهدفت عدة كنائس في العراق يوم أمس مما ادى إلى مقتل ثلاثة اشخاص وهي هجمات لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها حتى الآن.
بيان صدر عن حوزة النجف عبر عن ادانته لهذه الهجمات معتبرا انها تؤدي إلى انقسامات اكبر والى اثارة الكراهية بين العراقيين كما تسئ إلى سمعة الإسلام والمسلمين، بينما وصفت منظمة بدر هذه الهجمات بكونها هجمات ارهابية وجبانة.
الحزب الإسلامي العراقي اعتبر من جانبه ان من واجب الحكومة توفير الحماية الضرورية لجميع العراقيين واماكنهم المقدسة.
بينما قال فيرناندو فيلوني ممثل البابا في العراق انه تم فرض اجراءات حماية اضافية حول مكتب البعثة البابوية والكنائس إثر هذه الهجمات التي اعتبر انها تسعى إلى ترويع الطائفة المسيحية الصغيرة في العراق، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.


شدد العراق من الاجراءات الامنية اليوم تهيؤا لمناسبة عاشوراء حيث وضعت قوات الأمن في حالة طوارئ قصوى تهيؤا لهذه المناسبة التي ستبدأ يوم الاربعاء المقبل وذلك تجنبا لتكرر الهجمات التي وقعت قبل سنتين حيث قتل مائة وسبعون شخصا في هجمات في كربلاء وفي بغداد.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن محافظ كربلاء عقيل الغزالي قوله ان قوة تضم ثمانية آلاف من قوات الجيش والشرطة ستقوم بحماية الزوار كما ستنشأ منطقة محمية في مدخل مدينة كربلاء وستقام سبع نقاط تفتيش في محاولة لمنع المفجرين الانتحاريين من التسلل إلى الموقع المقدس هذا إضافة إلى اجراءات حمائية أخرى.


قال مسؤولون في الصحة اليوم ان الفتاة الكردية التي توفيت هذا الشهر في كردستان كانت مصابة بمرض انفلونزا الطيور وهذه هي أول حالة اصابة بهذا المرض في الشرق الاوسط.
هذا وتجرى فحوص مخبرية على عينات أخذت من قريب للفتاة
توفي بعدها بعشرة ايام لمعرفة ان كانت وفاته بسبب المرض ام لا.
وزير الصحة عبد المطلب محمد أعلن ذلك وطلب المساعدة من منظمة الصحة العالمية التي تقوم بانشاء فريق خاص لاجراء فحوصات في المنطقة وعلى المرضى الذين تظهر عليهم اعراض المرض.
يذكر ان القرية التي كانت تعيش فيها الفتاة الكردية تقع على مقربة من الحدود مع تركيا حيث توفي اربعة اشخاص بسبب مرض انفلونزا الطيور.


قتل جندي بريطاني اليوم بعد تعرضه لاطلاق نار في محافظة ميسان حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وزارة الدفاع البريطانية.
قتل رجلا شرطة واصيب عشرون آخرون اليوم في هجوم بسيارة مفخخة على حواجز في الناصرية وقالت الشرطة ان بين الجرحى جنودا ومدنيين.
من جانب آخر، اصيب جندي ايطالي بجروح اليوم اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلا عسكريا ايطاليا في الناصرية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
الوكالة ذكرت أيضا ان عبوة ناسفة استهدفت دورية دنماركية عراقية مشتركة في البصرة اليوم مما ادى إلى اصابة شرطي عراقي واحد.
هذا وعثر على جثتي رجلين مصابتين باطلاقات نارية في موقعين مختلفين في بغداد اليوم ولم يتم التعرف على هويتهما. كما هاجم مسلحون فريق بناء في غرب بغداد صباح اليوم مما ادى إلى مقتل عامل واصابة اربعة حسب مصادر للشرطة.
الوكالة الألمانية للانباء ذكرت ان جماعة مسلحة هاجمت قافلة تقل حراسا للمنشآت النفطية قرب كركوك اليوم مما ادى إلى مقتل ثلاثة اشخاص.
وفي الكفل جنوبي بغداد قتل مسلحون عضوا سابقا في حزب البعث المنحل حسب شهود عيان.
وفي الانبار قتل جنود اميركيون تدعمهم طائرات حربية اثنين من المسلحين في الرمادي بعد ان اطلق المسلحان قذائف صاروخية وفتحا النار على مجموعة من الجنود الأميركيين الذين ردوا على الهجوم.


نقل صحفيان يعملان في فضائية أي بي سي الاخبارية الأميركية إلى مستشفى رامشتاين العسكري الأميركي في ألمانيا اليوم إثر اصابتهما بجروح خطيرة في أحد التفجيرات في العراق وقال مسؤولون اميركيون ان الصحفي بوب وودراف والمصور دوغ فوغت يتلقيان العلاج الآن غير انهم امتنعوا عن تقديم معلومات عن وضعهما الصحي.


نفى وزير الخارجية الايطالي جيان فرانكو فيني انباءا ذكرت اليوم ان ايطاليا دفعت مبالغ تصل إلى ملايين اليوروات كفدية لاطلاق سراح رهائن ايطاليين كانوا مختطفين في العراق.
فيني قال في مقابلة تلفزيونية " لم ندفع أي فدية بهدف الحصول على اطلاق سراح جيليانا سيغرينا أو أي رهينة أخرى ".
يذكر ان ثمانية ايطاليين اختطفوا في العراق في الاقل قتل منهم اثنان.
هذا وكانت صحيفة لا ريبوبلكا الايطالية قد نشرت خبرا مفاده ان تحقيقا اجرته الشرطة وجد ان الحكومة دفعت فدية للخاطفين مضيفة ان ذلك حدث من خلال مفاوضات مع عضو في هيئة علماء المسلمين. الصحيفة قالت أيضا حسب نبأ أوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء ان هذا العضو له دور في عمليات خطف الايطاليين وكذلك في خطف مارغريت حسن البريطانية التي قتلها خاطفوها.


قال رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد اليوم ان المسؤولين الاستراليين لم يكونوا على علم بما زعم عن دفع شركة تصدير الحبوب الاسترالية رشاوى تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات إلى نظام صدام حسين في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء.
جاءت تعليقات هوارد إثر نشر رسالة مؤرخة في تموز من عام 2002 حث فيها هوارد مدير الشركة على التواصل مع المسؤولين الحكوميين بعد ان هدد العراق في ذلك الوقت بتقليل كمية الحبوب المستوردة إلى النصف بسبب دعم استراليا للولايات المتحدة.


دعت حركة حماس المجموعة الدولية إلى عدم وقف المساعدات المقدمة إلى السلطة الفلسطينية إثر فوز الحركة بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني في الانتخابات الاخيرة. حماس قالت ان هذه الاموال ستنفق على المرتبات والحياة اليومية والبنى الارتكازية. يذكر ان هناك مخاوف من ان يتم انفاق هذه الاموال لتمويل اعمال العنف كما يذكر ان حركة حماس لا تعترف بحق إسرائيل في الوجود.
الولايات المتحدة قالت من جانبها انها لن تقدم مساعدات إلى حكومة تقودها حركة حماس، بينما سيناقش الاتحاد الاوربي موضوع المساعدت في بروكسل اليوم.

تنوي دول الاتحاد الاوربي توجيه دعوة مشتركة إلى إيران لوقف نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم والا تم تحويلها إلى مجلس الأمن الدولي. وردت الدعوة في مشروع بيان من المتوقع اعتماده في وقت لاحق اليوم. في هذه الأثناء عقد نائب كبير المفاوضين النوويين الايراني محادثات في بروكسل اليوم مع مسؤولين من فرنسا وبريطانيا والمانيا وهي دول اجرت مفاوضات سابقة مع طهران باسم الاتحاد الاوربي.


ذكرت انباء ان انفجارا وقع في مبنى تقع فيه جمعية تركية اميركية في مدينة ادنة جنوبي تركيا اليوم مما ادى إلى اصابة اربعة اشخاص بجروح. ولم تتوفر معلومات أخرى عن الحادث في الحال.
يذكر ان قاعدة انجرلك الجوية التي تستخدمها الطائرات الأميركية في دعم عملياتها في افغانستان والعراق تقع في ادنة. عقد رئيس افغانستان حميد كرزاي لقاءا مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في لندن اليوم لمناقشة المساعدات التي تقدم إلى بلاده على مدى السنوات الخمسة المقبلة. هذا ومن المفترض التوقيع على اتفاق في هذا المجال في مؤتمر مانحين يبدأ في لندن يوم غد الثلاثاء.
رايس قالت ان المؤتمر سيسعى إلى مساعدة افغانستان في تحقيق نمو اقتصادي مستديم.
" نسعى إلى اغتنام الفرص ليس فقط للتحدث عن المعونات الاجنبية لافغانستان بل أيضا عن وسائل تحقيق نمو اقتصادي وتنمية مستديمين في افغانستان وانا واثقة من ان الشعب الافغاني، وما ان يمتلك الوسائل الصحيحة، سيكون قادرا على الوقوف على قدميه داخل النظام الدولي. من المفترض ان يكون ذلك هو هدفنا "، حسب قول وزيرة الخارجية الأميركية.
هذا وقد تدفقت مليارات الدولارات من المساعدات على افغانستان على مدى السنوات الاربعة الماضية غير ان غالبية الافغان ما يزالون يعيشون في حالة فقر وسط شكاوى من تبديد هذه الاموال.

على صلة

XS
SM
MD
LG