روابط للدخول

قراءة في الصحف الخليجية


سميرة علي مندي

عناوين صحيفة الخليج الاماراتية:
** الفوضى تسود الجلسة الثامنة لمحاكمة صدام والقاضي الجديد يحرص على الحزم
** الدليمي يدعو إلى تخفيف الإجراءات الأمنية وإطلاق المعتقلين
** إصابة 4 من حرس الرئيس العراقي جلال الطالباني في انفجار

ومن عناوين صحيفة البيان الإماراتية اخترنا:
** بعد طرد أخيه برزان من قاعة المحكمة إثر مشادة حامية
** صدام ومحاموه يختبرون قوة القاضي الجديد بالانسحاب خلال نقاش في منتدى دافوس
** واشنطن تطالب الجوار بمساعدة العراقيين على تشكيل الحكومة
** جنرال أميركي يسعى إلى كسب قلوب العراقيين بالخدمات

وبحسب الصحيفة فقد أكد قائد القوات البرية الأميركية في العراق الجنرال بيتر كيريلي سعيه من أجل تحقيق النصر إلى العودة إلى الأسس لكسب عقول وقلوب العراقيين عبر إعادة بناء وتشغيل مرافق الخدمات الأساسية للناس مثل الكهرباء وغيرها.
وأشار الجنرال كيريلي الذي عاد إلى العراق مؤخراً ليتولى قيادة القوات الأميركية، بعدما كان قاد اللواء الأول في العراق عام 2004، إلى أن معظم العراقيين، وبعد ثلاث سنوات على الحرب، لا تصلهم الكهرباء معظم اليوم، ويلقون باللوم على الأميركيين.
وقال مستنكراً ذلك: »أقوى دولة في العالم (الولايات المتحدة) استطاعت إنزال رجل على القمر، وفي الوقت نفسه لم تستطع توفير الكهرباء للعراقيين بنفس المستوى الذي كانت عليه تحت حكم صدام حسين«.
وأضاف: إنه بعد عودته لتولي قيادة القوات في هذه المرحلة »أينما نظر، يرى شيئاً في حاجة إلى الإصلاح« وأشار إلى قنوات الري التي هي شيء حيوي للمزارعين.
وقال في مقابلته مع شبكة (ان.بي.سي) أمس، إن ما نفهمه أن المزارعين عندما تتوفر لهم المواد والمياه لزراعة محاصيلهم، فإنهم لن يذهبوا لزراعة المتفجرات على الطرقات ومقاتلة الجنود الأميركيين«!
وقال إنه سعيد جداً بالعودة إلى العراق لإنجاز العمل المطلوب، وأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى تزايد أعداد القوات العراقية التي تتولى القيادة وتحمل المسؤولية، كما أشار إلى التقدم الذي أحرزته العملية السياسية في العراق.
وأعرب عن اعتقاده بأن العراقيين بعد تشكيل حكومتهم الجديدة سيقولون: »لقد بات لنا الآن حكومة منتخبة، ودعونا ترك العنف، والبدء في بناء بلدنا«. وأكد ثقته بأن خطته لكسب الحرب عبر كسب عقول وقلوب العراقيين ستنجح.



العناوين العراقية في صحيفة الرياض السعودية:
** «اشتباك» بين صدام والقاضي الجديد بعد طرد برزان من قاعة المحكمة
** بوش: فضيحة أبو غريب «ألحقت العار» بأمريكا
** تناشد الأمم المتحدة والجمعيات الإنسانية مراقبة الوضع في العراق
** الدليمي يدعو الحكومة والجيش الأميركي إلى تخفيف الإجراءات الأمنية وإطلاق سراح المعتقلين

صحيفة الشرق القطرية اوردت العناوين العراقية التالية:
** مقتل 21 عراقيا و3 من المارينز وسلسلة هجمات مفخخة ضد كنائس بالعراق
** المحاكمة وأزمة اختيار رئيس الوزراء حدثان ساخنان يشغلان العراقيين
** انسحاب صدام وفريق دفاعه احتجاجا على إجراءات القاضي الجديد
** عراقيون.. الجلسة الثامنة «البداية الحقيقية للمحكمة»

الصحيفة نقلت عن وكالة الانباء الالمانية قولها اعتبر عراقيون الجلسة الثامنة للمحكمة العراقية الجنائية العليا التي عقدت أمس الأحد لاستكمال محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة من كبار مساعديه حول قضية مقتل 148 في بلدة الدجيل بأنها «البداية الحقيقية لمحاكمة صدام وأركان نظامه». ورحب عراقيون بقدرة القاضي رؤوف رشيد عبدالرحمن على طرد صدام حسين وشقيقه برزان التكريتي ونائبه طه ياسين رمضان وعواد حمد البندر ووصفوها بأنها «بداية موفقة لمحاكمة حقيقية».
XS
SM
MD
LG