روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحف اللبنانية والأردنية والمصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في الصحف اللبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

عرض لابرز العناوين العراقية في صحيفة المستقبل اللبنانية:
** بوش وبلير خططا لحرب العراق دون دعم دولي
** اخفاق متكرر لأسلحة البريطانيين في العراق

ومن عناوين صحيفة السفير اللبنانية:
** اغتيال أكاديمي عراقي انتقد الاحتلال والحكومة
** نائب المحافظ: > في آذار
** مؤتمر في لبنان للاستثمار في النجف
** لا تنازل عن دور العراق عربياً وإسلامياً

وفي التفاصيل نقرا انه بعد أسابيع قليلة ويفتتح > في النجف حسب ما اكده نائب محافظ النجف عبد الحسين عبطان.
الصحيفة ذكرت ان عبد الحسين عبطان جاء إلى لبنان مترئسا وفدا يضم اعضاءً في مجلس محافظة النجف، وذلك بدعوة من رجال أعمال لبنانيين من المهتمين بالاستثمار في العراق، بهدف توضيح فرص الاستثمار وتوقيع مذكرات تفاهم لبناء فنادق خمسة نجوم ومشاريع أخرى.
عبد الحسين عبطان قال إن الوفد بحث مع الرئيس نبيه بري حركة الأعمار الجارية في العراق والنجف تحديدا ومشروع > الذي كان مطارا عسكريا صغيرا، جرى توسيعه لاستقبال طائرات الرحلات المدنية مع بداية آذار المقبل. وأضاف أن الوفد طلب مساعدة الرئيس بري في نقل الخبرة اللبنانية الى مختلف المناطق العراقية، مشيرا إلى أن بري أيد فكرة عقد مؤتمر كبير للاستثمار وإعادة الأعمار وتطوير النجف وغيرها من المناطق العراقية الآمنة بمشاركة مستثمرين في لبنان ومن الخارج، يعقد في لبنان في الفترة ما بين نهاية الربيع وبداية الصيف المقبلين، علما بأن هناك مؤتمرا مشابها سيعقد في النجف في بداية نيسان، للغرض ذاته.

** ** **

قراءة في الصحف المصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الجمهورية الصادرة اليوم الاثنين في تقرير لها إنه مع استئناف محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اشتعل الوضع الأمني بالعراق، وكما تقول الصحيفة المصرية فقد اغتال مسلحون مجهولون الفريق الركن محمود دهام بدوي رئيس الأركان العراقي في عهد صدام حسين بإطلاق صاروخي كاتيوشا علي منزله أصاب أحدهما حجرة نومه بصورة مباشرة مما أدي إلي مقتله في الحال. وقالت الشرطة إنها عثرت علي قاذف صواريخ في بناية مهجورة.
وفي منطقة سلمان بك قرب طوز خور مانتو علي الطريق بين كركوك وبغداد انفجرت قنبلة في موكب حماية الرئيس العراقي جلال طالباني مما أدي إلي إصابة 4 من أفراد حمايته.. وكان خمسة من أفراد حماية الرئيس طالباني قد قتلوا في نفس المنطقة الأسبوع الماضي. كما تقول الجمهورية، وفي مجلة آخر ساعة الصادرة هذا الأسبوع كتب فاروق الطويل يقول إن الولايات المتحدة الأميركية لن تخرج من العراق هذا العام، ويطالب الكاتب المصري بالاستمرار في المطالبة بالاستقلال وخروج القوات الأجنبية بالأسلوب الشرعي الديمقراطي السياسي. وليس بأسلوب تدمير النفس العراقية على حد تعبير فاروق الطويل.

أما صحيفة الأخبار فقد اهتمت بمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، وقالت إن مشاهد مثيرة طبعت دراما محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة من معاونيه والتي شهدت جلستها الثامنة أمس سجالا عندما انتهي بقيام القاضي الجديد رؤوف رشيد عبد الرحمن بطرد برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام حسين وانسحاب صدام نفسه وفريق الدفاع عنه وعدد من المتهمين من المحكمة.

ووصفت صحيفة الأهرام من جانبها جلسة محاكمة صدام بأنها اتسمت بالمشاحنات والتحفز المتبادل‏، وقالت إنه في هذه الأجواء استؤنفت أمس محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة من معاونيه السابقين‏,‏ برئاسة القاضي الكردي الجديد رؤوف عبد الرحمن. وقالت الصحيفة إن صدام وأعوانه يحاكمون بتهمة قتل‏148‏ قرويا عراقيا في الدجيل الواقعة شمال بغداد وتدمير ممتلكاتهم وجرف أراضيهم اثر تعرضه لمحاولة اغتيال عند مرور موكبه في القرية عام‏1982.‏ كما ذكرت الأهرام بأن القاضي الجديد كردي ينتمي إلي بلدة حلبجة التي لقي فيها خمسة آلاف كردي حتفهم في هجوم شنته القوات العراقية بالأسلحة الكيماوية‏,‏ وهي قضية ستكون محور تركيز محاكمة أخري محتملة‏.‏

** ** **

قراءة في الصحف الأردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG