روابط للدخول

استئناف محاكمة صدام بجلسة مثيرة ـ القاضي الجديد يأمر باخراج صدام وطرد برزان


فارس عمر

نشرة الأخبار

استئناف محاكمة صدام بجلسة مثيرة ـ القاضي الجديد يأمر باخراج صدام وطرد برزان
- قررت المحكمة الجنائية العليا لمحاكمة الرئيس السابق صدام حسين وسبعة من اركان نظامه تأجيل جلساتها الى يوم الاربعاء المقبل.
وشهدت الجلسة الثامنة التي عُقدت اليوم مغادرة صدام حسين قاعة المحكمة بعد فترة قصيرة على انعقادها. وكان صدام طلب من هيئة المحكمة السماح له بالمغادرة وعندما أمر رئيس المحكمة باخراجه احتج صدام واتهم المحكمة بأنها محكمة اميركية.
واستمعت المحكمة اليوم الى افادات ثلاثة شهود بينهم شاهدة اتهمت فيها مسؤولين في النظام السابق بتعذيب زوجها حتى الموت بعد اعتقاله مع آخرين في قضاء الدجيل حيث تعرض صدام حسين الى محاولة اغتيال في عام 1982.
وترأس جلسة اليوم القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الفضيحة التي فجرتها اساءة معاملة معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب الحقت العار بالولايات المتحدة. وبثت شبكة "سي بي أس" التلفزيونية الاميركية اليوم الأحد مقاطع من مقابلة مع الرئيس الاميركي تطرق فيها الى صورة اميركا في العالم بعد فضيحة ابو غريب. وأعترف بوش قائلا: "لا مَراء في ذلك... انها الحقت بنا العار". ولكنه اضاف ان السلطات الاميركية اجرت تحقيقا في القضية وقامت بمحاسبة المسؤولين عن اساءة معاملة السجناء العراقيين. واشار الرئيس الاميركي الى ان فضيحة ابو غريب منحت اعداء الولايات المتحدة أداة دعائية استثنائية ، بحسب تعبيره.

- اتفق رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على رفض التعامل مع حركة "حماس" ما لم تعترف بحق اسرائيل في الوجود وتنبذ العنف.
وكانت ميركل وصلت الى اسرائيل في اطار زيارة للمنطقة تستمر يومين.
واجرت المستشارة الالمانية محادثات مع اولمرت تركزت على فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وقالت ميركل في اعقاب المحادثات ان التعاون بين اسرائيل والفلسطينيين ليس ممكنا إلا إذا وافقت حماس على نبذ الارهاب والاعتراف بحق اسرائيل في الوجود. واعلن اولمرت انه اتفق مع ميركل على المبادئ التي ينبغي توجه المجتمع الدولي بشأن مستقبل السلطة الفلسطينية. ومن المقرر ان تتوجه ميركل يوم غد الاثنين الى مدينة رام الله في الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

- أكدت ايران ان الطريق الوحيد لحل الازمة بينها وبين الغرب هو المفاوضات وليس احالة ملفها النووي الى مجلس الأمن الدولي. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي في مؤتمر صحفي اليوم الأحد ان الطريق الوحيد للتوصل الى تفاهم والخروج من الوضع الحالي هو المحادثات. وحذر متقي مجددا من ان احالة القضية الى مجلس الأمن الدولي ستؤدي الى وقف ايران تعاونها الطوعي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ودعا وزير الخارجية الايراني الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا الى اعادة النظر في نيتها عقد اجتماع طارئ لوكالة الطاقة الذرية تمهيدا لاحالة الملف النووي الايراني الى مجلس الأمن.

- ادى الشيخ صباح الأحمد الصباح اليمين الدستورية اميرا للكويت في جلسة عقدها مجلس الأمة الكويتي اليوم الأحد. وقال الشيخ صباح في كلمة القاها بعد أداء القَسَم ان صفحة جديدة بدأت في تاريخ الكويت معربا عن الأمل بغد واعد ، على حد تعبير الأمير.

- دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الى الاحتجاج على سياسات الولايات المتحدة والحرب في العراق. وكان تشافيز التقى اليوم الأحد مع ناشطين من انحاء العالم في ختام المنتدى الاجتماعي العالمي الذي عُقد في العاصمة الفنزويلية كراكاس. وهتف تشافيز بسقوط ما سماه الامبراطورية الاميركية وقال ان "علينا ان ندفن الامبراطورية هذا القرن ولينتهي عصر الامبراطوريات في العالم الى الأبد" ، على حد تعبير الرئيس الفنزويلي.

- قررت فرق الانقاذ وقف عمليات البحث عن احياء بين انقاض قاعة عرض انهار سطحُها مساء السبت في مدينة خورزوف جنوبي بولندا. وأدى الحادث الى مقتل ستة وستين شخصا على الأقل واصابة أكثر من مئة واربعين آخرين.
وقال رئيس دائرة الاطفاء كازيميرز كرزوفسكي في مؤتمر صحفي اليوم الأحد ان فرص العثور على ناجين شبه معدومة.

- قالت مصادر نفطية اليوم الأحد ان وزير النفط ابراهيم بحر العلوم قرر ان يقدم استقالته من جديد وانه لن يحضر اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) يوم الثلاثاء المقبل. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان بحر العلوم قرر الاستقالة بسبب الخلاف بين القوى المنضوية في الائتلاف العراقي الموحد على منصب وزير النفط.
واعلن مكتب بحر العلوم ان الوزير طلب من رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اعادة تفعيل استقالته مشيرا الى ان الهدف هو تفادي التوتر السياسي في صفوف الائتلاف والحرص على وضع مصالح البلاد فوق أي شيء آخر ، بحسب مكتب الوزير. واكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان العراق لن يرسل وفدا الى اجتماع اوبك في فيينا يوم الثلاثاء المقبل.
وكان الجعفري قرر في اواخر العام الماضي ان يأخذ بحر العلوم اجازة لمدة شهر بعد وقوف وزير النفط ضد زيادة اسعار المحروقات.

- تظاهر مئات الاشخاص امام القنصلية البريطانية في مدينة البصرة اليوم الأحد احتجاجا على اعتقال عناصر في الشرطة للاشتباه بتورطهم في اعمال قتل وخطف. وطالب المتظاهرون بالافراج عن خمسة معتقلين كانوا من بين اربعة عشر عنصرا في الشرطة اعتقلتهم قوات بريطانية وعراقية في عملية مشتركة يوم الثلاثاء الماضي. وشارك في التظاهرة اعضاء في مجلس محافظة البصرة ورجال دين وضباط شرطة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو مجلس المحافظة نصيف جاسم قوله: "ان هذه تظاهرة سلمية للاحتجاج على الاعتقالات العشوائية مطالبين القنصلية البريطانية بتأمين الافراج فورا عن جميع المعتقلين وإلزام القوات البريطانية رسميا بعدم تكرار مثل هذه الاعمال" ، على حد تعبيره.

- قُتل وأصيب نحوُ عشرين شخصا في عمليات تفجير بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت كنائس في مناطق متفرقة من بغداد وكركوك. وقال مسؤول في الشرطة ان اربعة اشخاص على الأقل قُتلوا في هجومين بسيارتين مفخختين استهدفا كنيستين في مدينة كركوك. ونقلت وكالة رويترز عن العقيد برهم طاهر ان تسعة اشخاص أُصيبوا في الهجومين.
وفي بغداد أصيب ستة اشخاص عندما انفجرت اربع سيارات مفخخة قرب كنائس في منطقة الكرادة. وانفجرت عبوة ناسفة قرب كنيسة في وسط المدينة دون وقوع اصابات.
وكان اربعة جنود عراقيين قُتلوا في وقت سابق من اليوم واصيب ستة آخرون في هجوم بسيارة مفخخة في قرية العوجة بمحافظة صلاح الدين.
وقال الجيش الاميركي ان صحفيا اميركيا يعمل في شبكة أي بي سي ومصوره اصيبا بجروح خطيرة اليوم الأحد في هجوم بعبوة ناسفة في بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث عسكري اميركي ان الحادث وقع في منطقة التاجي. وقال رئيس شبكة أي بي سي نيوز الاخبارية الاميركية ديفيد ويستن ان الاعلاميين بو وودرف ودووغ فوغت في حال خطرة ويُعالجان في مستشفى عسكري اميركي في العراق.
وأعلن متحدث عسكري اميركي ان ثلاثة مسلحين يرتدون زي الشرطة العراقية كانوا في سيارة قُتلوا في اشتباك عند احدى نقاط التفتيش في كركوك. والقت القوات الاميركية القبض على شخص رابع. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عميد الشرطة سرهاد قادر ان الأشخاص الاربعة كانوا مسلحين متنكرين بزي الشرطة. وقالت مصادر امنية ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا صباح اليوم بعد مغادرتهما مركز شرطة الخضر غربي بغداد. وقُتل ضابط شرطة برتبة نقيب في مدينة بيجي. وفي محافظة ديالى قُتل احد عناصر الشرطة واصيب آخر في كمين في مدينة بعقوبة.

- وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى اسرائيل اليوم الأحد في زيارة للمنطقة تستمر يومين تلتقي خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ومن المقرر ان تتوجه يوم غد الاثنين الى مدينة رام الله في الضفة الغربية لاجراء محادثات مع الرئيس عباس وذلك في اول زيارة غربية على هذا المستوى منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية. واستبعدت المستشارة الالمانية عقد لقاءات مع قادة حماس. وكان متحدث باسم الحكومة الالمانية أكد ان الحوار مع حماس ليس ممكنا إلا بعد اعترافها بحق اسرائيل في الوجود ونبذها العنف وموافقتها على تنفيذ الالتزامات الدولية.

- اكدت اسرائيل انها لن تتعامل مع حكومة فلسطينية تضم عناصر من حركة "حماس" ما لم تنبذ الارهاب وتعترف بالدولة العبرية. كما طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت اليوم الأحد بالتزام "حماس" بجميع الاتفاقات التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع اسرائيل قبل اقامة أي اتصالات معها.

- قال المسؤول القيادي في حركة "حماس" محمود زهار ان الولايات المتحدة ليست عدوَ الحركة. وأوضح زهار في مقابلة بثتها قناة "سي بي أس" التلفزيونية الاميركية: "إننا لا نعتبر اميركا عدوتَنا" مشيرا الى ان الحركة تنتظر من الرئيس الاميركي جورج بوش تطبيق العدالة.
وتابع زهار في حديثه لقناة "سي بي اس" انه ليس هناك احد في الحكومة الاسرائيلية يشعر انه يستطيع ان يثق به بما يكفي للتفاوض معه وان مفتاح السلام في المنطقة هو بيد الرئيس بوش.
وأكد زهار ان حماس مستعدة لاقامة دولة مستقلة في أي منطقة يجلي عنها الاحتلال. واضاف: "اعطونا فرصة للعيش كبشر" مضيفا ان العمليات الانتحارية حينذاك "ستصل الى نهايتها" ، بحسب القيادي في حركة حماس.

- قال محافظ اقليم قَندهار في جنوب افغانستان اسد الله خالد ان قوى الأمن القت القبض على تسعة اشخاص بينهم انتحاريون وشخصان يحملان الجنسية الباكستانية وذلك للاشتباه بتخطيطهم لتنفيذ هجمات في افغانستان.
وأوضح المسؤول الافغاني ان الاشخاص التسعة اعتقلوا في عمليات تفتيش جرت خلال الايام الماضية في اقليم قَندهار وكان بحوزتهم متفجرات وسيارات لاستخدامها في هجمات. في غضون ذلك اعلن الجيش الافغاني اعتقال قائد عسكري كبير في نظام طالبان المخلوع واربعة اشخاص آخرين يُشتبه بتنفيذهم هجمات في الاقليم. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمود ظاهر عظيمي ان المسؤول العسكري المعتقل هو ملا جَلان.

- قرر الرئيس البوليفي ايفو موراليس تعيين ناشط سياسي من حركته يعمل في زراعة نبات الكوكا مسؤولا عن قسم مكافحة المخدرات في وزارة الشؤون الاجتماعية. واعلن موراليس انه اختار فيليب كاسيريس ، احد مؤسسي حزب التقدم نحو الاشتراكية بزعامة موراليس ، ليقود حملة بوليفيا ضد تجارة المخدرات. وتعهد موراليس بملاحقة تجار المخدرات وليس زراع نبات الكوكا الذي تُستخدم اوراقه في صناعة مادة الكوكائين المخدِّرة.
ودعا الرئيس البوليفي مزارعي الكوكا بالالتزام بزراعة نبات الكوكا في الاراضي المحدَّدة لهم حسب الاتفاق الذي عُقد بينهم وبين الرئيس السابق في عام 2004

- جرى في مدينة لاهور الباكستانية اليوم الأحد سباق ماراثون شارك فيه عداءون وعداءات وسط اجراءات أمنية مكثفة بعد ان هدد ناشطون في جماعة اسلامية بتخريب السباق إذا شاركت فيه نساء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس بلدية لاهور عامر محمود ان تنظيم السباق فاق جميع التوقعات وان الاجراءات الأمنية كانت كافية حالت دون وقوع أي حوادث.
وانتشر آلاف من عناصر الشرطة على طول الطريق المحدَّد للسباق المختلط الذي شارك فيه نحوُ عشرين الف رياضي ورياضية بينهم حوالي مئة وستين من دول اخرى.

- قالت روسيا انها استأنفت ضخ الغاز الى كل من جورجيا وارمينيا بعد اسبوع على توقف الامدادات. وأكد نائب مدير شركة كافكاز ترانز غاز الروسية ايغور تكاتشينكو ان شركته بدأت ضخ الغاز صباح اليوم الأحد. وفي تبليسي قال متحدث باسم شركة الغاز الوطنية الجورجية ان امدادات الغاز ستعود الى انحاء البلاد بصورة كاملة في غضون يومين. وتعاني جورجيا أزمةً في الطاقة بسبب انقطاع امدادات الغاز الروسي عنها بعد وقوع انفجارين الحقا اضرارا بأنبوب النقل في جنوب روسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG