روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحف الأردنية والمصرية


فائقة رسول سرحان من عمّان وأحمد رجب من القاهرة


قراءة في الصحف المصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

اهتمت صحيفة الجمهورية بإعلان الرئيس العراقي جلال طالباني أن الحكومة الجديدة ستضم كافة أطياف الشعب العراقي. وسيتم تشكيلها خلال شهر. ونقلت الصحيفة المصرية عن مصادر مقربة من الحكومة أن منصب الرئيس ورئيس البرلمان والوزراء سيتم توزيعها بين الشيعة والسنة والأكراد. حيث سيكون رئيس البلاد كرديا. يعاونه نائبان أحدهما شيعي والآخر سني.. ويكون رئيس البرلمان سنيا يعاونه نائبان شيعي وكردي.. أما منصب رئيس الوزراء فسيكون من الشيعة.. يعاونه نائبان سني وكردي.

وفي الأهرام كتب محمد الأنور من بغداد يقول إنه في تصريحات يتوقع أن تثير جدلا في واشنطن‏,‏ اعترف قائد القوات المتعددة الجنسيات الجنرال جورج كيسي ان القوات الأمريكية في العراق مضغوطة للغاية نظرا لأنها تعمل بأقصي طاقتها‏,‏ في الوقت الذي حذر فيه سيناتور أمريكي من مغبة انسحاب القوات الأمريكية من البلاد قبل التأكد من استعداد الجيش وأجهزة الأمن العراقية لتحمل المهام الأمنية‏.‏ وأقر كيسي خلال مراسم نقل مسئولية الأمن إلي القوات العراقية في مناطق في جنوب البلاد‏,‏ بأن الجيش الأمريكي يعمل بأقصي طاقته في العراق ويجب الاعتراف بذلك‏.

لكن صحيفة الأخبار التي نشرت تقريرا حول تصريحات كيسي قالت إن تصريحات كيسي جاءت في اعقاب صدور تقرير امريكي لمجموعة من كبار المسئولين الأمريكيين السابقين برئاسة وزير الدفاع السابق وليام بيري ووزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت اتهم ادارة بوش بخيانة العسكريين الأمريكيين من خلال عدم الاعداد بشكل جيد لمرحلة ما بعد الحرب في العراق.. وعدم ارسال عدد كاف من القوات لانجاز المهمة بشكل جيد فيما يتعلق بمواجهة الاخطار وعدم تجهيز الشباب الأمريكي المعرض للخطر في العراق وعدم حمايتهم بالشكل اللازم.. واقترح التقرير تجنيد 30 ألف عسكري لرفع عدد الالوية القتالية في العراق إلي 48 لواء مقابل 42 لواء حاليا، على حد ما جاء في الصحيفة المصرية.

** ** **

قراءة في الصحف الأردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG