روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحف اللبنانية والأردنية والمصرية


سميرة علي مندي ومراسلون


قراءة في الصحف اللبنانية
إعداد وتقديم: سميرة علي مندي

الصحف اللبنانية اهتمت بنتائج الانتخابات الفلسطينية واوردت العديد من المقالات عنها. كما اهتمت بالشان العراقي.

عناوين صحيفة المستقبل:
** الجيش الأميركي يطلق 414 سجيناً بينهم 5 نساء وينفي علاقة الأمر بالصحافية المخطوفة في العراق
** رامسفيلد يرفض تقريراً عن إجهاد قواته وتعرضها للخطر بسبب انتشارها الواسع

اما صحيفة النهار البيروتية فقد ابرزت هذه العناوين:
** مجلس الرئاسة العراقي – يبحث في الحكومة
** السنة يشترطون إرجاء إقرار الفيديرالية

صحيفة السفير هي الاخرى اوردت العناوين العراقية التالية:
** قتيلان أميركيان ومحاولة لاغتيال وزير الصناعة
** الحكيم يريد حكومة تعكس الانتخابات
** تقريران عسكريان يؤكدان ورامسفيلد ينفي: الاحتلال الأميركي للعراق على وشك الانهيار
** واشنطن تريد جيشاً عراقياً خفيفاً!

** ** **

قراءة في الصحف المصرية
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

احتلت أنباء فوز حركة حماس الفلسطينية بالانتخابات التشريعية العناوين الرئيسية لصحف القاهرة المصرية الصادرة اليوم الجمعة التي أكدت احترام مصر لإرادة الشعب الفلسطيني. وأبرزت صحف القاهرة اتصال الرئيس المصري حسني مبارك برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، وتأكيده على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني واستكمال المسيرة السلمية وقالت الأهرام في عناوينها حماس تحقق مفاجأة من العيار الثقيل في أول انتخابات برلمانية تشارك فيها.

وعلى صعيد الملف العراقي قالت صحيفة الأهرام إن الجيش الأمريكي أعلن في بيان له أمس مقتل جندي وإصابة آخر إثر انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد‏.‏ ومن جانبها أعلنت مصادر أمنية عراقية أمس مقتل ستة عراقيين، في عمليات منفصلة. وأضافت الأهرام إنه في الوقت نفسه نجا أسامة عبدالعزيز النجفي وزير الصناعة العراقي من محاولة اغتيال أمس عندما انفجرت عبوة ناسفة لدي مرور موكبه بالقرب من مدينة بلد شمال بغداد‏.

وفي تقرير آخر ذي صلة بالملف العراقي قالت صحيفة الجمهورية إن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد دافع عن حالة الجيش والحرب التي يخوضها في العراق وافغانستان وسارع الي تفنيد ماجاء في تقريرين اعدتهما مجموعة خبراء برئاسة وزير الدفاع السابق وليم بيري وجاء فيهما ان نشر القوات البرية الامريكية علي نطاق واسع بالعراق وافغانستان قد يغري اعداء محتملين بتحدي الولايات المتحدة ومن شأن هذا الانتشار ان يضعف قدرة الجيش علي رد أي هجوم محتمل علي الولايات المتحدة. وأضافت الجمهورية أن رامسفيلد أوضح في مؤتمر صحفي بواشنطن أن أي شخص لديه أقل قدر من الحس السليم والمنطق سيري عكس ذلك وأكد ان القوات الامريكية قادرة علي أداء مهامها ولن تتعرض لأي انكسار.

من جهة أخرى اهتمت صحيفة الوفد بالإفراج عن معتقلين عراقيين وقالت إن الجيش الأمريكي أعلن اطلاق سراح 419 عراقيا، بينهم 5 سيدات، من سجون الاحتلال المختلفة في الأراضي العراقية. ونقلت عن متحدث باسم وزارة العدل العراقية ان اللجنة الرباعية قررت اطلاق سراح السجناء الـ419 بعد ثبوت براءتهم من أي تهم.

أخيرا جاء في عناوين الأخبار: بدء المشاورات بين السنة والشيعة لتشكيل حكومة ائتلافية بالعراق.

** ** **

قراءة في الصحف الأردنية
إعداد وتقديم: فائقة رسول سرحان – عمّان

على صلة

XS
SM
MD
LG