روابط للدخول

عضو في مجلس محافظة البصرة يهدد بقطع العلاقات مع القوات البريطانية


حسين سعيد

**)
هدد عضو في مجلس محافظة البصرة اليوم بقطع المجلس علاقاته مع القوات البريطانية احتجاجا على اعتقال هذه القوات عددا من رجال الشرطة بتهمة تورطهم في جرائم قتل وفساد في المدينة.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مناضل المياحي عضو المجلس انه سيتم قطع العلاقات مع القوات البريطانية اذا لم تفرج عن الذين لا زالت تحتجزهم واذا لم تنسحب من وسط المدينة وتسلم مهام السيطرة الامنية الى السلطات المحلية.
ونقلت رويترز عن الجنرال جون كوبر القائد البريطاني للقوات متعددة الجنسيات في جنوب غرب العراق توضيحه في رسالة مفتوحة الى ابناء مدينة البصرة ان الذين احتجزوا يعتقد أنهم من أشد الناس خطورة وفسادا في البصرة، حسب تعبير القائد البريطاني.

**)
تعهدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ببذل كل ما في وسعها للافراج عن الرهينتين الالمانيين في العراق.
وناشد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير من جانيه خاطفي الرهينتين الالمانيين اطلاق سراحهما متعهدا بعدم اقدام برلين على أي تصرف متسرع قد يعرض حياة المهندسين الالمانيين الى خطر.
وكانت فضائية الجزيرة القطرية بثت اليوم شريط فيديو قالت انها تلقته من جماعة تطلق على نفسها (كتائب انصار التوحيد والسنة) اختطفت الالمانيين في بيجي يوم الثلاثاء الماضي. واظهر الشريط المختطفين وقد احاط بهما مسلحون وهما يناشدان برلين العمل على اطلاق سراحهما، وقد وصف وزير الخارجية الالماني ما عرضه الشريط بالمؤلم للغاية.

**)
اعلن القيادي في حركة حماس محمود الزهار اليوم ان حماس لاتنوي تغيير سياستها والاعتراف باسرائيل.
وتساءل الزهار لماذا على حماس الاعتراف باسرائيل في الوقت الذي لا تعترف اسرائيل بدولة فلسطينية مستقلة؟.
وفي دمشق صرح قيادي اخر في حركة حماس هو موسى ابو مرزوق انه لا اعتراف بالدولة اليهودية مادامت تحتل اراض فلسطينية.
وكان رعنان غيسين كبير مستشاري رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون اعلن اليوم ان اسرائيل لن تتعامل مع أي جماعة تعتبر دوليا مجموعة ارهابية.

**9
دعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم حركة حماس والمجلس التشريعي الفلسطيني الجديد الى المضي قدما في عملية السلام.
وقال الرئيس اليمني في رسالة موجهة الى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس انه يتطلع الى المجلس التشريعي المنتخب والى حركة حماس التي فازت بأغلبية مقاعد المجلس ان تمضيا قدما في عملية السلام وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

**)
اعلنت الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ان الدورة المقررة للمجلس والتي ستبدأ اعمالها في تونس العاصمة يوم الاثنين المقبل ستناقش عددا من الموضوعات الخاصة بالتنسيق الامني بين الدول العربية على صعيد مكافحة الارهاب.
واوضحت الامانة ان جدول اعمال الاجتماع الوزراري الذي سيستمر يومين يتضمن ايضا بحث استراتيجية مكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، ومناقشة مشروع القانون العربي النموذجي لمكافحة الفساد، ومشروع القانون العربي النموذجي لمواجهة جرائم الاتجار بالاشخاص.

**)
اعلنت ايران انها اعتقلت عددا من الاشخاص يشتبه بتورطهم في انفجارين شهدتهما مدينة اهواز جنوب غرب ايران يوم الثثاء الماضي وخلفا 8 قتلى ونحو 46 جريحا. وذكرت وسائل اعلام ايرانية ان المحققين وجهوا التهمة الى 10 من المعتقلين واحالوهم على القضاء.
وكانت ايران اتهمت بريطانيا بانها متورطة في العملية لكن لندن نفت الاتهامات الايرانية ووصفتها انها لاتستند الى أي دليل.

**)
اكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اهمية ان يبقى العالم يتذكر مأساة المحرقة النازية لليهود وان يقف بوجه محاولات من وصفهم بالمتعصبين الرامية الى نكران عمليات الابادة التي تعرض اليها اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.
وجاءت تصريحات انان التي نشرت اليوم بمناسبة الاحتفال لاول مرة باليوم العالمي لاحياء ذكرى ضحايا المحرقة النازية.

**)
قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان ايرانبدأت تشعر بسخونة الضغوط الدولية عليها بسبب برنامجها النووي.
واوضحت رايس في تصريح لوكالة انباء رويترز ان واشنطن ستصر على ان يحال ملف ايران النووي رسميا الى مجلس الامن الدولي. واضافت ان اهتمام ايران جاء متاخرا بالحل الوسط الروسي، متهمة الايرانيين بانهم لا يفعلوا شيئا سوى محاولة الخداع حتى لا يتم احالتهم الى مجلس الامن، وشددت على ضرورة ان لايتركهم احد كي يفلتوا من العقاب.

**)
اعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني إن اقتراح موسكو باجراء عمليات تخصيب اليورانيوم الايراني على الاراضي الروسية غير كاف ولا يسد حاجة ايران.
واوضح لاريجاني في تصريحات ادلى بها في طهران عقب عودته من زيارة الى كل من موسكو وبكين ان المقترح الروسي له قدرة استيعابية معينة، حسب تعبيره، وهي ليست كاملة، لكنه اكد إن ذلك لا يعني ان المقترح سلبي، مضيفا ان المقترح الروسي بحاجة الى مزيد من الدراسة.
وعن الموقف الصيني من الملف النووي الايراني قال لاريجاني ان الصين ترى ضرورة ان لايتسرع الاوروبيون بخصوص هذا الملف بل يجب منحه فرصة لكي يستكمل مراحل دراسته ضمن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اذ من شان أي استعجال خلق ازمات جديدة في المنطقة.

**)
اعلن بيل غيتس رئيس شركة مايكرسوفت عملاق البرامجيات الكومبيوترية انه قرر زيادة حجم تبرعه السنوي للمؤسسة الخيرية التي انشأها لمكافحة مرض السل من 300 مليون دولار حاليا ليصل الى 900 مليون بحلول العام 2015.
وجاء اعلان بيل غيتس في اطار اوسع حملة اعلنت خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية لمكافحة مرض السل والذي سيكلف 56 مليار دولار هذا المرض الذي اودى مليون و600 ألف شخص خلال العام الماضي وحده.

على صلة

XS
SM
MD
LG