روابط للدخول

تخفيض في عدد القوات الأميركية في العراق بعد رفعه في فترتي الاستفتاء والانتخابات


ميسون ابو الحب

ملف العراق الاخبارية

من عناوينه الرئيسية:

- تخفيض في عدد القوات الأميركية في العراق بعد رفعه في فترتي الاستفتاء والانتخابات.
- المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن استلام شكاوى على نتائج الانتخابات.
في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال

التفاصيل:

- قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون ان عدد القوات الأميركية في العراق انخفض إلى مائة وستة وثلاثين ألف رجل وهو اقل مستوى له منذ الصيف الماضي. وكان عدد القوات في ذلك الوقت قد رفع إلى مائة وستين ألف رجل تهيؤا لفترات الانتخابات.
وكالة أسوشيتيد بريس نقلت عن الليوتننت كولونيل باري فينيبل الناطق باسم البنتاغون قوله ان هناك مائة وستة وثلاثين ألفا من القوات الأميركية حاليا في العراق وأضاف ان التخفيض يعني انه تم سحب القوات الاضافية التي ارسلت لغرض توفير الأمن في فترة الاستفتاء على الدستور وانتخابات الشهر الماضي كما تم إنهاء استبدال الوحدات القتالية الضخمة تقريبا.
الوكالة أشارت إلى أن الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق توقع الشهر الماضي تخفيضا اكبر في عدد القوات ليصل عددها إلى مائة وثلاثين ألف رجل في بداية شهر آذار المقبل. وكان كيسي ومسؤولون آخرون قد تحدثوا عن احتمال اجراء تخفيضات اضافية في وقت لاحق من هذا العام لو سمحت الظروف بذلك وبضمنها توفر عدد اكبر من القوات العراقية.
يذكر أيضا ان عدد القوات الأميركية انخفض إلى مائة وعشرة آلاف رجل قبل عامين ثم رفع بعد تزايد اعمال العنف التي يشنها المتمردون.

- قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق انها استلمت على مدى اليومين المخصصين لتقديم اعتراضات على نتائج الانتخابات، استلمت حوالى عشرين اعتراضا على تجاوزات مزعومة في انتخابات الشهر الماضي.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن عبد الحسين الهنداوي من المفوضية قوله ان اللجنة القانونية استلمت حوالى عشرين شكوى على مدى اليومين الماضيين واضاف ان الرد عليها سيتم في غضون عشرة ايام كما قال ان الشكاوى جاءت من جهات شيعية وسنية وكردية وعلمانية.
التحالف الكردي الذي حصل على ثلاثة وخمسين مقعدا يعتقد انه كان يجب ان يحصل على اربعة مقاعد أخرى . جبهة التوافق العراقية السنية التي حصلت على اربعة واربعين مقعدا تعتقد ان أحد عشر مقعدا اضافيا أخذ منها.
الائتلاف العراقي الموحد الذي حصل على مائة وثمانية وعشرين مقعدا في مجلس النواب يعتقد انه كان يجب ان يحصل على عدد اضافي يتراوح بين ستة وتسعة مقاعد.
يذكر ان احزابا سنية وعلمانية قدمت اعتراضات سابقة على وقوع تجاوزات في الانتخابات وهو امر دفع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى اجراء تحقيق ادى بدوره إلى الغاء واحد بالمائة من الاصوات الانتخابية.
وكالة فرانس بريس للانباء ذكرت انه ورغم هذه الشكاوى لم يهدد أي حزب أو تجمع سياسي بمقاطعة العملية السياسية أو بمقاطعة مجلس النواب المنتخب.

- قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان الدول العربية راغبة في مناقشة مسألة إرسال قوات إلى العراق للمساهمة في إحلال الاستقرار فيه وذلك إذا ما غادرت قوات التحالف وإذا ما طلبت منها ذلك حكومة وحدة وطنية.
موسى قال في لقاء اجرته معه وكالة رويترز خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا، قال انه بداية يجب ان تكون هناك حكومة ذات سيادة في العراق تطلب مثل هذه الخطوة المهمة وبعد ذلك سننظر في الشروط وفي الموعد والكيفية وفي عدد القوات ومن سيدفع الاموال اللازمة. موسى أضاف انه موضوع ضخم ولا يمكن الرد عليه ببساطة.
الوكالة نقلت عن عمر موسى قوله أيضا ان القوات العربية لن تكون تحت القيادة الأميركية وانه يجب الاتفاق على شروط إرسال هذه القوات بشكل منفصل عن أي اتفاق بين واشنطن وبغداد يتعلق بانسحاب القوات الأميركية وقوات التحالف.

- أصدر المفتش الأميركي العام الخاص باعمار العراق والتابع للحكومة الأميركية، اصدر تقريرا يقع في اثنتين واربعين صفحة. هذا التقرير عبارة عن متابعة لطريقة انفاق سلطة الائتلاف المؤقتة السابقة للاموال في المنطقة الجنوبية الوسطى التي تشمل مدن النجف وكربلاء والحلة.
التقرير اورد العديد من المشاكل التي رافقت اكثر من ألفي عقد للاعمار بلغت قيمتها حوالى ثمانية وثمانين مليون دولار ولاحظ ان العديد من هذه العقود لم يوثق بشكل جيد ولم يحصل على تراخيص واضحة كما لم يمنح بطريقة تنافسية. بشكل عام لاحظ التقرير ان المسؤولين لم يتابعوا اين ذهبت المواد التي دفعوا اثمانها.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن ناطق هو جيمس ميتشل قوله انه تم إلقاء القبض على اربعة اشخاص ووجهت اليهم تهم بالاختلاس نتيجة لتقرير المفتش العام الخاص باعمار العراق واضاف الناطق ان من المتوقع إلقاء القبض على اشخاص آخرين.
يذكر ان هذا التقرير هو واحد من ثلاثة تقارير صدرت عن المفتش العام ومن المتوقع اصدار اربعة تقارير أخرى هذا الاسبوع. مكتب المفتش العام سيصدر الاسبوع المقبل أيضا تقريرا فصليا شاملا عن جهود الاعمار في العراق.
نذكر اخيرا ان المفتش العام اوصى ببذل جهود متواصلة لتوثيق ومنح التراخيص الصحيحة لجميع العقود كما اوصى بان يقوم سفير الولايات المتحدة في العراق باتخاذ الخطوات اللازمة لاسترجاع اكثر من خمسمائة ألف دولار دفعت بشكل زائد إلى أحد عشر عقدا في الاقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG