روابط للدخول

تأجيل جلسة المحكمة الجنائية العراقية العليا حتى يوم الأحد المقبل


حسين سعيد

**)
اعلن القاضي رائد جوحي المتحدث باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تتولى محاكمة صدام حسين واركان نظامه تأجيل جلسة المحكمة التي كانت مقررة يوم الثلاثاء حتى الاحد المقبل، نظرا لغياب عدد من الشهود لوجودهم خارج العراق.
في غضون ذلك نفى خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام في تصريح لوكالة انباء رويترز ان يكون غياب الشهود سببا لتأجيل المحاكمة، وقال كان هناك ثلاثة شهود مستعدين لتقديم شهادتهم. هذه فقط حجة لتغطية حالة الفوضى والتخبط التي تمر بها المحكمة، حسب رأيه.
واتهم الدليمي المحكمة بانها تعيش حالة من التخبط بسبب الضغوط السياسية الهائلة على عملها.

**)
اعلن وزير العدل الكويتي أحمد الباقر إن مجلس الوزراء نادى اليوم وبالاجماع رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أميرا جديدا على الكويت.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن وزير العدل قوله ان خطابا رسميا بالتعيين سيرفع إلى مجلس الامة يوم الاربعاء. واذا ما صادق المجلس على تعيينه فسيتولى الامارة خلفا للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي صوت مجلس الامة الكويتي اليوم بالاجماع على تنحيته لاسباب صحية.
وكان الشيخ سعد العبد الله الصباح تولى امارة الكويت في الخامس عشر من الشهر الجاري ولم يؤد اليمين القانونية. وقال رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان المجلس استلم خطاب التنازل من الشيخ سعد بعد التصويت على تنحيته ولم يتضمن اي شروط.

**)
قال مسؤولون عراقيون ان مسلحين اختطفوا اليوم مهندسين ألمانيين خارج مقر عملهما في مدينة بيجي. ونسبت وكالة انباء رويترز الى مقدم الشرطة كاظم عباس ان ستة مسلحين على الاقل يستقلون سيارتين لا تحملان علامات اختطفوا الرجلين خارج مصنع لانتاج المنظفات قرب مصفاة بيجي. وأكد عبد الله الجبوري نائب محافظ صلاح الدين صحة تقرير الشرطة.
من جهة اخرى اعلنت مصادر عسكرية اميركية ان جنديين اميركيين قتلا نتيجة انفجار عبوة مزروعة على جانب الطريق، كما قتل اثنان من افراد مشاة البحرية غرب العراق يوم امس الاثنين.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم انه سيقوم بزيارة الى كل من الهند وباكستان خلال اذار المقبل.
وجاء اعلان نبأ الزيارة خلال استقبال الرئيس بوش اليوم في البيت الابيض رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز الذي يزور الولايات المتحدة حاليا.
وكان رئيس الوزراء الباكستاني اجتمع امس الى وزير الدفاع دونالد رامسفيلد، واكد في تصريحات له ان اسلام آباد ستواصل التعاون مع كافة الدول في حربها على الارهاب.
وكان عزيز شجب الغارة الاميركية الاخيرة على منطقة دومادولا المتاخمة للحدود مع افغانستان والتي ادت الى مقتل ثلاثة عشر مدنيا، موضحا ان على الولايات المتحدة ان تحصل على اذن مسبق من الحكومة الباكستانية لتنفيذ مثل هذه العمليات.

**)
اعلن وزير الداخلية الايراني مصطفى بور محمدي اليوم ان التفجيرات التي شهدتها اليوم مدينة اهواز ماهي الا استمرار للتحركات التي وصفها بالعمياء والتي توجه من خارج الحدود.
وقال بور محمدي في تصريح نقلته وكالة انباء (ايرنا) الايرانية الرسمية بعد مشاركته في اجتماع لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان انه سيتم التعامل بصرامة مع منفذي مثل هذه الاعمال وطمأن الشعب بانه سيتم التعرف على هوية منفذيها وانزال العقاب بهم مثل مرات سابقة.
وكانت مصادر ايرانية رسمية اعلنت ان انفجارين وقعا اليوم في مدينة اهواز جنوب غرب ايران خلفا 8 قتلى ونحو 46 جريحا.

**)
اجرى امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم في موسكو مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي ايفانوف ومع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.
وذكرت وكالة انباء (ايرنا) الايرانية الرسمية ان مباحثات لاريجاني مع كبار المسؤولين الروس تنصب بشكل رئيسي على البرنامج النووي الايراني، وخاصة اقتراح روسيا بتخصيب اليورانيوم الايراني على اراضيها. وقد يؤدي تنفيذ الاقتراح الى تبديد مخاوف الغرب حول البرنامج النووي الايراني.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعلن يوم امس الاثنين انه ما لم تتخذ ايران خطوات تبدد الشكوك حول برنامجها النووي فان الخطوة المنطقية التالية هي احالة ملفها النووي على مجلس الامن لاصدار عقوبات رادعة محتملة.

**)
اعلنت باكستان انه لا اعتراض لديها على الجدول الزمني لمد انبوب الغاز الايراني عبر اراضيها الى الهند. وكان نائب وزير النفط الايراني محمد هادي نجاد حسيني اجرى في العاصمة الباكستانية اسلام اباد مباحثات حول اجراءات تنفيذ المشروع الذي سيكلف نحو سبعة مليارات دولار.
واوضح بيان مشترك صادر عن مباحثات المسؤول الايراني مع وزير النفط الباكستاني امان الله خان جادون ان الجانبين سيسعيان بشكل بناء الى توفير امكانية بدء تنفيذ المشروع بحلول العام 2007.
في غضون ذلك نقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن مستشار شؤون الطاقة لدى الحكومة الباكستانية ان الجانبين الايراني والباكستاني اتفقا على تنفيذ المشروع حتى في حال قررت الهند الانسحاب منه، تحت ضغط الولايات المتحدة التي تعارض المشروع. ونقل المصدر عن متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية ان اسلام اباد لن تذعن للضغوط الاميركية لانها بحاجة الى الغاز لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة.

**)
اعلنت حكومة الجبل الاسود الحداد لمدة3 ايام اثر مقتل اكثر من 45 وجرح نحو مئتين نتيجة خروج قطار من سكته، في ضواحي بيوس عاصمة جمهورية الجبل الاسود وسط اوروبا.
واعلنت السلطات الحكومية انها شكلت لجنة للتحقيق في الحادث، في الوقت الذي اعلن وزير النقل في حكومة الجبل استقالته من منصبة نتيجة الحادث الذي يعتبر الاسوأ من نوعه في تاريخ الجمهورية.

**)
ادت موجة البرد الشديد التي وصلت الى نحو 36 درجة مئوية تحت الصفر في عدد من دول شرق اوروبا ووسطها وجنوبها، ادت الى موت العديد من المواطنين.
فقد ذكرت تقارير وكالات الانباء ان اكثر من 11 شخصا ماتوا بردا في بولنده، و10في رومانيا، و26 في اوكرايينا، وما لايقل عن 13 شخصا في مولدوفا.
كما ان الصقيع الشديد الى انفجار انابيب المياه، والى العديد من حوادث الطرق. ويتوقع خبراء الارصاد الجوية ان تستمر موجة البرد الشديد التي تجتاح اوروبا حاليا حتى يوم الخميس المقبل، لتبدأ بعد ذلك درجات الحرارة الى معدلاتها المعتادة.

على صلة

XS
SM
MD
LG