روابط للدخول

إقامة علاقات دبلوماسية بين العراق وجمهورية لتوانيا


ميخائيل ألاندارينکو –کييف/أوکرانيا

وقع السفير العراقي في بولندا (وليد حامد شلتاغ) وسكرتير وزارة الخارجية اللتوانية (داليوس تشيكوليس) اتفاقية حول اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في العاصمة اللتوانية (فيلنيوس) اليوم الثلاثاء.

اتصلنا هاتفيا بـ(داليوس تشيكوليس) وسألناه عمّ دار الحديث اثناء لقائه مع (وليد حامد شلتاغ) وكذلك عن ماهية محاور التعاون بين فيلنيوس وبغداد.

(كان لي شرف التوقيع مع السيد السفير(وليد حامد شلتاغ) على اتفاقية حول اقامة علاقات دبلوماسية مع العراق، وذلك لاول مرة في تاريخ البلدين. واعتقد انها خطوة مهمة للعراق ولتوانيا وصفحة جديدة في تاريخ البلدين. ويمكن اعتبار توقيع هذه الاتفاقية اشارة من قبل المجتمع الدولي الى ان اشاعة الديمقراطية في العراق ستتتوج بنجاح. من المعروف ان لتوانيا تشارك منذ فترة طويلة في التحالف الدولي بالعراق. اما الآن فقد حان وقت ان نركّز اكثر على تعزيزعلاقات التعاون مع العراق في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة. يذكر ان حوالي 120 من الجنود اللتوانيين يخدمون في العراق ولا تخطط لتوانيا لسحب قواتها. وكان البرلمان اللتواني قد مدّد فترة تواجد الجنود في العراق حتى عام 2007. الوضع في العراق ليس مستقرا حتى الآن لذلك فانه من المبكر الحديث عن مشاركة لتوانيا في اعادة اعمار البلاد. ولكن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين).

على صلة

XS
SM
MD
LG