روابط للدخول

بوش وبلير يحثان الزعماء السياسيين في العراق على تشكيل حكومة وحدة


ميسون أبو الحب

من العناوين الرئيسية:
**الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير يحثان الزعماء السياسيين في العراق على تشكيل حكومة وحدة
**اربع وثلاثون ألف هجمة شنها المتمردون على القوات الاميركية وقوات التحالف الاخرى وقوات الامن العراقية والمدنيين العراقيين في عام 2005
**تأجيل محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه بسبب تغيب شهود

** ** **
حث الرئيس الأميركي جورج بوش اعضاء مجلس النواب على تشكيل حكومة تضم الجماعات الاثنية والدينية الثلاثة في البلاد.
جاء ذلك في كلمة القاها الرئيس بوش في جامعة كنساس وأضاف انه يجب العمل على تشكيل حكومة وحدة تضم الشيعة والاكراد والسنة والاقليات.
بوش توقع ان تكون مساعي تشكيل الحكومة صعبة بعض الاحيان وشبهها بالصراع السياسي في الولايات المتحدة.

من جهته، قال رئيس الجمهورية جلال طلباني ان الكتل السياسية التي فازت في الانتخابات ستبدأ محادثات اليوم الثلاثاء بهدف تشكيل الحكومة الجديدة.
يذكر انه تم الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات يوم الجمعة الماضية.
من جانبه، دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى تشكيل حكومة تقوم على الوحدة في العراق بعد الانتخابات التشريعية واضاف ان نتائج الانتخابات لا تثير الاستغراب.
بلير قال أيضا في أول مؤتمر صحفي له منذ بداية العام الجديد ان العراقيين يرغبون في تشكيل حكومة واسعة التمثيل قدر الامكان وان على بريطانيا ان تساعد الشعب العراقي في تحقيق هذا الهدف.
وكالة رويترز نقلت عن بلير قوله " لا اعتقد ان هذه النتائج مثيرة للاستغراب غير انني اعتقد ان هناك رغبة واسعة في العراق في ان تكون الحكومة الجديدة حكومة تقوم على الوحدة وليس على الطائفة. بلير أضاف ان هذا امر اساسي وهو ما نريده وما تريده غالبية العراقيين، حسب وكالة فرانس بريس للانباء.
** ** **
قال الميجور تيم كيف من قوات المارينز ان المتمردين في العراق شنوا العام الماضي اربعا وثلاثين ألف هجمة على القوات الاميركية وقوات التحالف الاخرى وقوات الامن العراقية والمدنيين العراقيين مما يعني ان عام 2005 شهد زيادة بنسبة ثلاثين بالمائة مقارنة بعام 2004.
مسؤولون اميركيون قالوا ان هذه الزيادة لا تعني أن المتمردين يحققون مكاسب ولاحظوا ان فعالية هذه الهجمات انخفضت كما لاحظوا ان العراقيين تمكنوا من تحقيق انجازات عديدة على الصعيد السياسي رغم هذه الهجمات.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن الميجور كيف قوله " نحن نحقق نجاحات والعراقيون يحققون نجاحات " وأضاف " ترون زيادة في عدد الهجمات غير ان فعاليتها انخفضت ".
الميجور كيف قال ايضا ان أحد اسباب زيادة عدد الهجمات هي العمليات العسكرية التي تشنها القوات الاميركية في منطقة غربي العراق ومناطق أخرى ضد المتمردين.
الميجور كيف قال " نحن نلاحقهم ونجبرهم إما على الهرب او على القتال وعندما يقاتلون نعتبر ذلك هجوما ".
الوكالة لاحظت ان اهم اسباب الاصابات في صفوف القوات الاميركية في العراق هو انفجار العبوات الناسفة عند مرور العربات العسكرية.
** ** **
تم تأجيل محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه إلى يوم الاحد التاسع والعشرين من هذا الشهر وكان من المفترض بجلسات المحاكمة ان تستأنف اليوم الثلاثاء.
رائد جوحي الناطق باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا قال ان السبب هو تغيب عدد من الشهود غير انه امتنع عن تحديد متى أبلغت المحكمة بهذه المشكلة.
يذكر ان المحكمة عينت قاضيا جديدا هو رؤوف عبد الرحمن ليحل محل القاضي السابق رزكار محمد أمين الذي استقال هذا الشهر بعد تعرضه إلى انتقاد لطريقة ادارته المحاكمة.
يذكر ان صدام وسبعة من اعوانه يواجهون تهما لها علاقة بمجرزة الدجيل في عام 1982 والتي وقعت إثر محاولة اغتيال فاشلة استهدفت حياة رئيس النظام السابق.
** ** **
قال مسؤولون ان العراق سيبدأ في غضون الاسابيع المقبلة محادثات مع دول خليجية للتوصل إلى اتفاق حول ديون العراق المستحقة لهذه الدول والبالغة اربعين مليار دولار وكذلك بهدف تحقيق النهضة المالية بعد عقود من الحروب ومن العقوبات.
وكالة رويترز للانباء نقلت عن وزير المالية علي علاوي تفاؤله بهذه المحادثات التي اعتبر انها ستكون ناجحة كما توقع ان تقوم هذه الدول بشطب ديونها التي اتخذت شكل تحويلات مباشرة إلى البنك المركزي العراقي لتمويل الحرب مع ايران خلال الثمانينات.
مسؤول حكومي آخر رفض الكشف عن اسمه توقع من جانبه ان تترك هذه الدول الخليجية أمر الديون معلقا كما فعلت خلال السنوات الثلاثة الماضية منذ الحرب في عام 2003 أي انها لا تشطبها كما لا تطالب بها في الوقت نفسه.
يذكر ان الجزء الاكبر من هذه الديون مستحق للسعودية والكويت.
الوكالة نقلت ايضا عن مظهر صالح قاسم وهو مسؤول اقتصادي كبير في البنك المركزي العراقي قوله ان حل مسألة الديون مع دول الخليج سيحل مشاكل العراق على هذا الصعيد لا سيما بعد تسوية هذه المسألة مع دول اخرى مثل الكتلة الشيوعية السابقة.
صالح قال ايضا ان هذه الدول الخليجية عملية وتعرف ان من مصلحتها حلِ مسألة الديون لان نهضة العراق اقتصاديا ستحقق مكاسب للمنطقة بأكملها.
يذكر أخيرا ان الكويت كانت قد لمحت إلى احتمال شطب أغلبية الديون.
** ** **
على صعيد ملف الرهائن، اختطف مسلحون يرتدون زي الجيش العراقي مهندسين المانيين خارج موقع عملهما في مدينة بيجي حسب قول مصادر في الشرطة.
مسؤول في الحكومة الالمانية أكد هذه الانباء في بيان صدر اليوم. وقال وزير الخارجية الالماني انه تم تشكيل لجنة خاصة للتعامل مع هذه الازمة كما اكد ان حكومته تبذل المساعي اللازمة لاعادة المختطفين.
يذكر ان مواطنا برازيليا اختطف في المكان نفسه أي في بيجي في اوائل عام 2005 وما يزال مصيره مجهولا حتى الان.
هذا وما يزال مصير المختطفة الاميركية الصحفية جيل كارول مجهولا هو الاخر وكان مسؤولون عراقيون قد قالوا ان قوات اميركية وعراقية تقوم بعمليات تفتيش في محاولة للعثور عليها واطلاق سراحها.
من جانب آخر، دعت زوجة مختطف بريطاني في العراق يبلغ من العمر اربعة وسبعين عاما، دعت خاطفيه إلى اطلاق سراحه عبر رسالة بثتها فضائية الجزيرة.
يذكر ان البريطاني اختطف مع اميركي وكنديين في السادس والعشرين من تشرين الثاني في بغداد وكانوا يعملون مع منظمة مسيحية للسلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG