روابط للدخول

طلباني: الكتل الفائزة في الانتخابات ستبدأ يوم الثلاثاء محادثات بهدف تشكيل الحكومة الجديدة


ميسون أبو الحب

قال رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم ان الكتل الفائزة في الانتخابات ستبدأ يوم الثلاثاء محادثات بهدف تشكيل الحكومة الجديدة وأضاف انه لم يتم فرض موعد محدد لانتهاء هذه المحادثات.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن طلباني قوله في السليمانية " ستبدأ المحادثات يوم غد في بغداد بين الكتل التي فازت في الانتخابات بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق " واضاف طلباني بالقول انه لم يتم تحديد سقف زمني لتشكيل الحكومة الجديدة وانه يجب منح وقت كاف لهذه المحادثات بهدف السماح لجميع الاطراف بالمشاركة في الحكومة المقبلة.


دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم إلى تشكيل حكومة تقوم على الوحدة في العراق بعد الانتخابات التشريعية واضاف ان حصول الائتلاف العراقي الموحد على اكبر عدد من المقاعد في البرلمان امر لا يدعو إلى الاستغراب.
بلير قال أيضا للصحفيين في أول مؤتمر صحفي له منذ بداية العام الجديد ان العراقيين يرغبون في تشكيل حكومة واسعة التمثيل قدر الامكان وان على بريطانيا ان تساعد الشعب العراقي في تحقيق هذا الهدف.
وكالة رويترز نقلت عن بلير قوله " لا اعتقد ان هذه النتائج مثيرة للاستغراب غير انني اعتقد ان هناك رغبة واسعة في العراق في ان تكون الحكومة الجديدة حكومة تقوم على الوحدة وليس على الطائفة. بلير أضاف ان هذا امر اساسي وهو ما نريده وما تريده غالبية العراقيين.


نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الدائرة القانونية في البرلمان العراقي ان البرلمان سيتجاهل بندا في الدستور يحدد موعدا معينا لعقد أول اجتماع له بعد الانتخابات غير ان البرلمان قد يجتمع لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في منتصف الشهر المقبل.
يذكر ان الدستور يمنح البرلمان فترة خمسة عشر يوما بعد التصديق على نتائج الانتخابات لعقد أول اجتماع له ولاختيار رئيس للمجلس ورئيس للجمهورية. وبما ان فترة عشرة ايام ستمنح لتقديم الاعتراضات على نتائج الانتخابات وهي فترة ستبدأ يوم غد الثلاثاء فان من المتوقع ان تتم عملية المصادقة على هذه النتائج في الثالث من الشهر المقبل مما يعني ان في امكان البرلمان عقد جلسته الاولى في الثامن عشر من شباط. الوكالة ذكرت ان مسؤولين اقروا بان البند الخاص بهذا الموعد يجب الا يطبق بالنسبة لاول مجلس نواب يتم تشكيله بموجب الدستور الجديد وذلك لمنح الوقت الكافي لاجراء محادثات بين مختلف الكتل السياسية المعنية.
الوكالة نقلت عن المصادر قولها انه ليس هناك جدول زمني للاجتماع الاول وان في امكان مجلس النواب ان يجتمع في أي وقت بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات، المصادر قالت أيضا انه ورغم ذلك سيكون على اعضاء المجلس ان يدركوا ان عليهم انتخاب رئيس للمجلس خلال الجلسة الاولى وبالتالي فهم لن يعقدوا اجتماعا حتى يتم الاتفاق مسبقا على رئيس المجلس في الاقل.
هذا واشارت الوكالة إلى تأكيد مسؤولين في مختلف التجمعات السياسية الكبرى على ان هذا هو رأيهم أيضا بالنسبة لجدول اعمال الاسابيع المقبلة.
قادة احزاب أقروا أيضا بانه يجب توزيع المناصب في اطار حزمة اتفاق متزامنة بدلا من تقسيم العملية بناءا على جدول زمني كما هو وارد في الدستور.


قبل يوم واحد من استئناف محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين وسبعة من اعوانه، عينت المحكمة الجنائية العراقية العليا قاضيا جديدا ليحل محل القاضي السابق رزكار محمد أمين.
أعلن ذلك ناطق باسم المحكمة وقال أن القاضي الجديد رؤوف رشيد عبد الرحمن وهو كردي سيبقى في منصبه كرئيس للمحكمة حتى يتم اتخاذ قرار بشأن الموافقة على استقالة القاضي السابق الذي أكد من جانبه ان استقالته نهائية. يذكر ان رزكار أمين استقال من منصبه في وقت سابق من هذا الشهر إثر توجيه انتقاد شديد له بكونه لينا مع صدام حسين من خلال السماح له بالتحدث داخل المحكمة.


هز انفجار مركز العاصمة بغداد قرب المنطقة الخضراء ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن مصادر في الشرطة بان سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة قرب السفارة الايرانية وقتل في الحادث مدنيان ورجل شرطة بينما اصيب خمسة رجال شرطة آخرون.
وكان مسؤولون قد حذروا من احتمال تصاعد الهجمات التي يشنها المتمردون إثر الاعلان يوم الجمعة الماضية عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية.
من جانب آخر، تتواصل الجهود لاطلاق سراح الصحفية الأميركية المختطفة جيل كارول البالغة من العمر ثمانية وعشرين عاما والتي اختطفت في السابع من هذا الشهر، حيث تشن قوات أميركية وعراقية عمليات مشتركة بحثا عنها.
هذا وقد وجه والد الصحفية المختطفة نداءا إلى خاطفي ابنته عبر فضائية " السي اين اين " لاطلاق سراحها.
علما ان كارول هي الشخص السادس والثلاثون من العاملين في مجال الصحافة والذين يختطفون في العراق منذ نيسان في عام 2004، حسب لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك.
بيان للجيش الاميركي أعلن من جانبه مقتل جندي من فرقة بغداد متعددة الجنسيات في انفجار عبوة ناسفة اثناء القيام بدورية راجلة اليوم وأعلن بيان آخر ان قوات اميركية من الجيش ومن المارينز عثرت على مخبأ للاسلحة في منطقة بغداد كما اعتقلت اثنين من المتمردين خلال دورية قتالية في العشرين من هذا الشهر.
وكالة اسوشيتيد بريس أفادت بمقتل ناجي محمد العيثاوي أحد المسؤولين الحكوميين في دائرة الوقف السني اليوم على يد مسلحين مجهولين خلال عودته إلى داره في بغداد.
الوكالة نقلت عن مصادر في الشرطة أيضا ان مسلحين يرتدون زي قوات شرطة خاصة داهموا فجر اليوم منازل وجامعا في الطوبجي شمالي بغداد وهي منطقة ذات اغلبية سنية وقتلوا ثلاثة رجال واعتقلوا اكثر من عشرين، كما أفادت الوكالة بالعثور في حقل قرب الدجيل على ثماني جثث أخرى من متطوعي الشرطة الذين اختطفهم متمردون قبل اسبوع وقد اخترقت الجثث رصاصات، حسب مصادر في الشرطة.


أفادت وكالة رويترز بان متمردين في الرمادي انقلبوا على حلفائهم السابقين في تنظيم القاعدة الارهابي بعد مقتل ثمانين شخصا في هجوم بالقنابل خلال هذا الشهر.
مواطنون في مدينة الرمادي اخبروا وكالة رويترز للانباء ان ثلاثة شخصيات مهمة من الجانبين قتلوا بعد ان شكلت جماعات متمردة محلية تحالفا ضد عناصر القاعدة الذين اتهمتهم هذه الجماعات بكونهم وراء مجزرة متطوعي الشرطة في الخامس من هذا الشهر.
الوكالة نقلت عن أحد سكنة الرمادي المطلعين دون ذكر اسمه ان رؤساء عشائر وشخصيات سياسية عقدوا اجتماعا بعد التفجيرات وشكلوا ما يدعى بثوار الانبار لمحاربة تنظيم القاعدة في المحافظة واجبارهم على الرحيل. المصدر أضاف ان حربا تدور بين الطرفين منذ ذلك الوقت.
وكالة رويترز أشارت إلى أن مسؤولين عراقيين محليين أكدوا هذه الأنباء غير انهم امتنعوا عن التعليق عليها.


نقلت وكالة رويترز عن وزير المالية علي علاوي قوله ان العراق سيبدأ محادثات مع دول خليجية في غضون الاسابيع القليلة المقبلة بشأن ديون مستحقة لهذه الدول على العراق تصل إلى اربعين مليار دولار وبهدف تحقيق نهوض العراق ماليا بعد عقود من الحروب ومن العقوبات.
علاوي عبر عن تفاؤله بنجاح هذه المحادثات وبان هذه الدول ستساعد العراق في شطب ديونه التي جاءت في شكل تحويلات مباشرة إلى البنك المركزي العراقي لتمويل الحرب مع إيران خلال الثمانينات.
يذكر ان الجزء الاكبر من هذه الديون مستحق للسعودية والكويت.


قال محمد خوشناو أحد كبار المسؤولين في الاتحاد الوطني الكردستاني أن منظمة الصحة العالمية أكدت ان الفتاة التي توفيت في منطقة كردستان الاسبوع الماضي لم تكن مصابة بمرض انفلونزا الطيور وأضاف ان فحصا لعينات جرى في مختبرات تابعة للمنظمة في عمان الاسبوع الماضي أظهر انها لم تكن مصابة بهذا المرض.
يذكر ان الفتاة المتوفاة كانت تعيش في مدينة رانيا وتقع قرب الحدود التركية والايرانية.
هذا وذكر مسؤولون في الصحة في المحافظات الكردية انه تم اتخاذ اجراءات خاصة لمنع انتشار مرض انفلونزا الطيور قادما من تركيا حسب وكالة فرانس بريس للانباء.


قال ناطق باسم الحكومة الاردنية هو ناصر جودة في مؤتمر صحفي اليوم ان بلاده ما تزال تسعى على مدار الساعة وبالتعاون مع السلطات ومع رؤساء العشائر والزعماء الدينيين في العراق لاطلاق سراح سائق في سفارتها في بغداد اختطف الاسبوع الماضي وطالب خاطفوه بان تقطع عمان علاقاتها مع بغداد وان تطلق سراح امراة معتقلة على علاقة بتفجيرات عمان العام الماضي. الناطق أضاف ان الأردن لن تخضع لمطالب الخاطفين.


أعلن وزير دفاع لتوانيا جيديميناس كركيلاس اليوم ان بلاده ستقلل من عدد قواتها البالغ مائة وعشرة رجال في العراق إلى النصف تقريبا في وقت لاحق من هذا الشهر. العدد المتبقي وهو ستون رجلا سيواصل العمل مع القوات الدنماركية قرب البصرة. الوزير أشار أيضا إلى احتمال تغير مهام القوات والتركيز بشكل اكبر على تدريب الشرطة العراقية والجيش.


أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين في تقرير نشره اليوم ان عام 2005 شهد مقتل مائة وخمسين من العاملين في الاوساط الصحفية وهو رقم قياسي بسبب استهداف الصحفيين في العراق وبسبب مقتل عشرات آخرين في حادث تحطم طائرة ايرانية.


من شأن البرلمان الكويتي عقد جلسة هي الاولى من نوعها يوم غد الثلاثاء لمناقشة من سيحكم الامارة مع تزايد الصراع على السلطة داخل الامارة بعد وفاة الشيخ جابر الاحمد الصباح في وقت سابق من هذا الشهر.
يذكر ان ولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح يبلغ من العمر خمسة وسبعين عاما ويعاني من مشاكل صحية وقد دعت الحكومة الكويتية تحت رئاسة رئيس الوزراء، البرلمان الكويتي اليوم إلى إزاحة الشيخ سعد من السلطة وهو أمر يتطلب موافقة ثلثي اعضاء البرلمان الكويتي في الاقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG