روابط للدخول

جبهة التوافق العراقية تبدي استعدادها للمشاركة في الحكومة الجديدة


الأخبار

- اكد الحزب الاسلامي العراقي اليوم الأحد إن جبهة التوافق العراقية ستواصل مشاركتَها في العملية السياسية وإنها مستعدة لدخول الحكومة الجديدة إذا ابدت جماهير الجبهة موافقتها على مثل هذه الخطوة. وقال الأمين العام للحزب الاسلامي العراقي طارق الهاشمي في مؤتمر صحفي ان الجبهة ستتخذ قرارها في هذا الشأن وفق ما يراه انصارُها.
وأوضح الهاشمي ان جبهة التوافق العراقية ليس لديها اعتراض على مشاركة أي احزاب سياسية في الحكومة الجديدة ولكنه اضاف ان لدى الجبهة ما سماه "خطوطا حمراء" على البعض ، دون ان يذكر اسماء.
وقال الهاشمي ان نتائج الانتخابات لا تعكس الثقل السياسي والسكاني لجبهة التوافق العراقية التي كان ينبغي ان تفوز بأحد عشر مقعدا اخرى اضافة الى المقاعد الاربعة والاربعين التي حصلت عليها الجبهة.

- عثرت الشرطة اليوم الأحد على جثث ثلاثة وعشرين شخصا كانوا قد خُطفوا في وقت سابق شمالي بغداد حيث كانوا من المتقدمين للانخراط في قوات الشرطة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الملازم ثائر محمود من شرطة وزارة الداخلية ان الجثث عُثر عليها مدفونة جزئيا في قرية قرب قضاء الدجيل. وكان الضحايا من بين خمسة وثلاثين شخصا خُطفوا في الثامن عشر من الشهر الجاري خلال عودتهم في حافلة الى اهاليهم في سامراء بعد رفض قبولهم في مركز للمتطوعين في قوات الشرطة ، بحسب النقيب ليث محمد من شرطة سامراء.

- قالت وكالة الانباء الكويتية "كونا" اليوم الأحد ان امير الكويت الجديد الشيخ سعد العبد الله سيؤدي اليمين الدستورية في جلسة يعقدها مجلس الأمة يوم الثلاثاء المقبل. وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي اعلن في وقت سابق ان من حق الشيخ سعد العبد الله ان يؤدي اليمين الدستورية إذا طلب ذلك.
وكان مجلس الوزراء الكويتي طلب اخضاع الشيخ سعد العبد الله البالغ من العمر ستة وسبعون عاما ، لفحوص طبية بغية التأكد من أهليته للامارة.

- بدأ العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الأحد زيارة للصين في اطار جولة اسيوية تقودُه الى الهند وماليزيا وباكستان. ومن المقرر ان يجري الملك عبد الله خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام محادثات يوم غد الاثنين مع الرئيس الصيني هوو جنتاو. ومن المتوقع ان تتركز محادثات العاهل السعودي مع الزعماء الصينيين على التعاون في مجال النفط ومحاربة الارهاب من بين قضايا اخرى.

- قال وزير الاعلام الفلسطيني نبيل شعث اليوم الأحد ان حركة فتح لن تشكل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات التي ستجري يوم الاربعاء المقبل إلا مع القوى المستعدة للتفاوض مع اسرائيل.

- انتقد وزير الدفاع الالماني فرانتس يوزيف يوونغ تهديد الرئيس الفرنسي جاك شيراك باستخدام الاسلحة النووية في الرد على هجوم ارهابي تتعرض له فرنسا ودعا الى اعتماد الطرق الدبلوماسية لحل الازمة النووية مع ايران.
وقال يوونغ في مقابلة نشرتها صحيفة بيلد آم زونتاغ اليوم الأحد انه يرى ان تصريحات شيراك ذاتُ مردود عكسي في سياق النزاع بين الغرب وايران حول برنامجها النووي. ودعا الوزير الالماني الى تجريب كل الوسائل الاخرى على الجبهة الدبلوماسية لتحقيق نتيجة ايجابية. واعرب يوونغ عن ثقته بالتوصل الى حل دبلوماسي في حالة ايران.

- جرت اليوم الأحد مراسم تنصيب الاشتراكي ايفو موراليس ليكون بذلك أول رئيس من السكان الهنود الاصليين يتولى الحكم في بوليفيا. ورفع موراليس الذي كان في السابق راعيا لقطعان اللاما ورئيس نقابة مزارعي الكوكا في بوليفيا ، قبضته في تحية يسارية قبل ان يؤدي القسم بحماية الدستور.
وحضر مراسم التنصيب حشد من زعماء دول اميركا اللاتينية والعالم.
وكان موراليس تعهد في حملته الانتخابية بمحو الفوارق بين السكان الهنود الاصليين الذين يشكلون اكثرية الشعب البوليفي والمستوطنين ذوي الاصول الاوروبية.

- قالت حكومة اقليم كوسوفو اليوم الأحد ان مراسم تشييع رئيس الاقليم ابراهيم روغوفا الذي توفي امس السبت ستجري يوم الخميس المقبل.

- رفع العراق صادراته النفطية الى نحو مليون وسبعمئة وخمسين الف برميل يوميا بعد استئناف عمليات الضخ من حقول الشمال الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله اليوم الأحد ان مستوى الصادرات عاد الى وضعه الطبيعي في منتصف كانون الثاني الجاري.
وكانت صادرات العراق النفطية هبطت في بداية كانون الثاني الى ادنى مستوياتها منذ عام 2003 لتبلُغ مليون ومئة الف برميل يوميا بسبب سوء الاحوال الجوية واعمال التخريب.
وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم وزارة النفط ان العراق سيدفع ما عليه من ديون مستحقة للشركات التركية التي اوقفت تصدير المنتجات النفطية الى العراق مطالبة بسداد ديون تزيد على مليار دولار. وقال جهاد ان العراق دفع خلال اليومين الماضيين مئتين وخمسين مليون دولار.

- اعلنت وزارة العدل اليوم الأحد انها ما زالت تتوقع من القوات الاميركية ان تُفرج عن ست سجينات خلال الايام المقبلة. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة العدل ان مجلس مراجعة قضايا السجينات الذي يضم ستة مسؤولين عراقيين وثلاثة ضباط اميركيين اجتمع في السابع عشر من كانون الثاني الجاري واصدر موافقته على اطلاق سراح السجينات الست في غضون ايام. واضاف المسؤول ان عائلات السجينات راجعت وزارة العدل وطلبت المساعدة في الافراج عنهن. وقد تحادثت الوزارة مع الاميركيين الذين وافقوا على تقديم قضايا السجينات الى مجلس المراجعة. وقال المسؤول: "بقدر تعلق الأمر بنا سيُفرج عنهن في بحر اسبوع من التاسع عشر من كانون الثاني ولا شيء تغير بالنسبة لنا" ، على حد تعبير المسؤول. وكان خاطفو الصحافية الاميركية جل كارول هددوا بقتلها ما لم يُفرج عن جميع السجينات العراقيات.

- قضت محكمة عسكرية اميركية بادانة ضابط في الجيش الاميركي بتهمة قتل ضابط عراقي رهن الاعتقال. واصدرت هيئة محلفين مكونة من ستة ضباط قرارها بادانة الضابط لويس ويلشوفر بعد اتهامه بالمسؤولية عن وفاة اللواء عبد حامد موحوش الذي قضى اختناقا خلال التحقيق. وويلشوفر هو أكبر ضابط اميركي يُدان في قضية تتعلق باساءة معاملة سجناء عراقيين. وبعد اكثر من ست ساعات اصدرت هيئة المحلفين قرارها بادانته بتهمة القتل نتيجة الاهمال التي عقوبتها القصوى السجن ثلاث سنوات. كما أُدين الضابط ويلشوفر بتهمة اهمال الواجب التي يُعاقب عليها بالسجن ثلاثة اشهر.

- قُتل ثلاثة عشر شخصا على الأقل بينهم اربعة اطفال في هجمات شنها مسلحون اليوم الأحد في مناطق متفرقة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن متحدث باسم مركز التنسيق المشترك للشرطة العراقية ان الاطفال الاربعة وعمَّهم قُتلوا في هجوم على منزلهم في بلد روز. وقُتل اربعة من عناصر الشرطة واصيب تسعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في بعقوبة.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان جنوده قتلوا ثلاثة مسلحين ودمروا عدة سيارات بينها سيارة مفخخة في اشتباك وقع يوم امس السبت شمالي مدينة بيجي. وفي بيان آخر قال الجيش الاميركية ان اثنين من جنوده قُتلا يوم الجمعة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في منطقة الحقلانية بمحافظة الانبار.

- قال مسؤول اميركي اليوم الأحد ان عددا من اركان النظام السابق يُمكن ان يدلوا بشهاداتهم حين تَستأنف محاكمة صدام حسين وسبعة من معاونيه جلساتها يوم الثلاثاء المقبل. واضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان من المتوقع ان تستمر الجلسة القادمة ثلاثة أيام وأن يُدعى خلالها مسؤولون في النظام السابق للادلاء بشهاداتهم.
في غضون ذلك طالبت هيئة الدفاع عن صدام حسين بتأجيل المحاكمة مشيرة الى ان ضغوطا سياسية تُمارس على القضاة لاصدار احكام سريعة بالادانة ، على حد قول هيئة الدفاع.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير العدل الاميركي السابق وعضو هيئة الدفاع رامزي كلارك دعوته الى تأجيل المحاكمة بعد استقالة رئيسها القاضي رزكار محمد أمين. وجاءت دعوة كلارك قبل مغادرته والمحامي العراقي خليل الدليمي ومحامين عرب آخرين عمان متوجهين الى بغداد. واعتبر كلارك ان استقالة القاضي رزكار محمد امين كانت بسبب ضغوط عليه واصفا ذلك بانه اعتداء صارخ على استقلال المحكمة ، بحسب رامزي كلارك. ومن المتوقع ان يرأس جلسة الثلاثاء رئيس المحكمة الجديد القاضي سعيد الهماشي.

- أعلن مسؤول في وزارة العدل اليوم الأحد ان الجيش الاميركي سيُفرج عن ست سجينات خلال الايام القادمة. ويأتي الاعلان بعد يومين على انتهاء المهلة التي حددها خاطفو الصحافية الاميركية جل كارول للافراج عن جميع السجينات العراقيات. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان السجينات الست سيُطلق سراحهن في غضون اسبوع. واضاف ان الاميركيين لا يريدون ان يتزامن الافراج عنهن مع المهلة التي حددها خاطفو الصحافية الاميركية.
وكان مجهولون خطفوا الصحافية جل كارول وقتلوا مترجمها في السابع من الشهر الجاري وهددوا بقتلها ما لم تُفرِج القوات الاميركية عن جميع السجينات العراقيات. وقال الجيش الاميركي ان هناك ثماني سجينات. واشار المتحدث العسكري الأميركي الجنرال رك لينتش الى الافراج عن عدد منهن بعد مراجعة قضاياهن ، ولكن الافراج عنهن لن يكون استجابة لمطلب الارهابيين والعناصر الاجرامية ، على حد تعبير القائد العسكري الاميركي.

- اتهمت الشرطة العراقية الجنود الاميركيين بقتل ثلاثة مدنيين على الأقل بعد هجوم استهدف دوريتهم ولكن الجيش الاميركي قال ان القتلى الثلاثة هم من العناصر المسلحة. ونقلت وكالة رويترز عن المقدم نجم احمد من شرطة بيجي ان اربعة مدنيين قُتلوا وأُصيب ستة آخرون عندما اطلق الجنود الاميركيون النار على سيارة مليئة بالمدنيين بعد انفجار عبوة ناسفة على مقربة. من جهة اخرى قال متحدث باسم مركز التنسيق المشترك للشرطة العراقية في بيجي ان القتلى هم ثلاثة جنود عراقيين. ولكن المتحدث العسكري الاميركي المقدم اد لومِس قال ان الجنود الاميركيين تعرضوا الى اطلاق النار عليهم من خمس سيارات مدنية خلال قيامهم بأعمال الدورية شمالي بيجي. واضاف في معرض الرد على اسئلة من وكالة رويترز ان الجنود الاميركيين اشتبكوا مع السيارتين اللتين كانتا في المقدمة وقتلوا ثلاثة مسلحين فيما توقفت السيارات الثلاث الاخرى وترجل راكبوها ثم لاذوا بالفرار. وقال الضابط الاميركي ان ستة اشخاص اعتُقلوا وصودرت عدة بنادق كلاشنكوف.

- وصل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الى بكين اليوم الأحد في زيارة للصين في اطار جولة اسيوية تقودُه الى الهند وماليزيا وباكستان. ومن المقرر ان يجري الملك عبد الله خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام محادثات يوم غد الاثنين مع الرئيس الصيني هوو جنتاو ويجتمع يوم الثلاثاء الى زعيم الحزب الشيوعي الصيني وو بانغوو ورئيس الوزراء وين جياباو.
ومن المتوقع ان تتركز محادثات العاهل السعودي مع الزعماء الصينيين على التعاون في مجال النفط ومحاربة الارهاب وسبل تعزيز التعاون في قطاعات الصحة والاتصالات والثقافة الى جانب القضايا السياسية التي تهم البلدين.

- قال رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي اليوم الأحد ان من حق امير الكويت الجديد الشيخ سعد العبد الله ان يؤدي اليمين الدستورية ، بناء على طلبه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر كويتي ان مجلس الامة وافق على عقد جلسة اداء القسم ولكن بعد ان يلتقي الشيخ سعد العبد الله رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي.
وقال الخرافي في تصريح للصحفيين انه نتيجة لضيق الوقت وعدم تمكن المجلس من تحديد موعد الجلسة فقد طلب موعدا للتشاور والاستماع الى توجيهات الأمير حول الوقت الذي يرغب فيه بأداء القسم" ، بحسب الخرافي.
وكان مجلس الوزراء الكويتي طلب اخضاع الشيخ سعد العبد الله لفحوص طبية بغية التأكد من أهليته للامارة.

- شجبت ايران يوم الأحد الاجتماع الطارئ الذي قرر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدَه الشهر المقبل بوصفه اجتماعا سياسيَ الطابع ولكنها أكدت انها ليست قلقة من إحالة ملفها النووي الى مجلس الأمن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في تصريح للصحفيين: "نحن لسنا قلقين من مجلس الأمن الدولي" ولكن هذا ليس هو الاسلوب السليم. واضاف آصفي ان الاجتماع الطارئ لمجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية ليس ضروريا بل هو عمل سياسي.
وأكد آصفي ان ايران طلبت من الاتحاد الاوروبي استئناف المفاوضات. وقال ان ايران ما زالت تعتقد ان بالامكان التوصل الى حل عن طريق المحادثات.

- قُتل قائد في الشرطة المحلية وأُصيب شرطي آخر في كمين نصبه مسلحون طالبان لآليتهما في جنوب افغانستان ، بحسب محافظ المنطقة اليوم الأحد. وقال شير علام محافظ مقاطعة غازني ان الآلية التي كان يستقلها قائد الشرطة تعرضت لهجوم في المنطقة يوم امس السبت. ونقلت وكالة فرانس برس عن المحافظ ان الهجوم "نفذه اعداء السلام والاستقرار في افغانستان" في اشارة الى فلول نظام طالبان وحلفائهم الاسلاميين. وتظاهر أكثر من الف شخص في مقاطعة غازني متهمين باكستان بتشجيع طالبان على شن هجمات ، بما في ذلك هجمات انتحارية أودت بحياة اربعة وعشرين شخصا في مدينة قَندهار في السادس عشر من الشهر الجاري.

- قال الجيش النيبالي في بيان اليوم الأحد ان ثلاثة وعشرين شخصا قُتلوا في معركة بين المتمردين الماويين وقوات الأمن. واضاف البيان ان سبعة عشر متمردا وخمسة جنود وضابط شرطة قُتلوا في المعركة التي وقعت في ساعة متأخرة من ليل السبت في منطقة ماكوانبور التي تبعد مئة وثمانين كيلومترا غربي العاصمة كاتمندو.
في غضون ذلك أكدت احزاب المعارضة انها ستواصل أعمال الاحتجاج ضد الملك غيانندرا رغم اعتقال عشرات من ناشطيها.

- اعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأحد اختفاء مروحية على متنها سبعة اشخاص كانت تشارك في عمليات مساعدة منكوبي الزلزال الذي ضرب باكستان في تشرين الأول الماضي. وأعرب المتحدث باسم الصليب الأحمر جيمس رينولدز عن القلق على مصير المروحية التي استأجرها الصليب الأحمر الدولي من شركة تركمنستان ايرلاينز. وأوضح ان آخر اتصال لاسلكي مع الطائرة كان من برج المراقبة في مدينة بيشاور الباكستانية حيث غادرت المروحية ظهر الجمعة بعد مهمة نفذتها في اطار عمليات الاغاثة. وكان يُفترض ان تُحلق فوق افغانستان متوجهة الى قاعدتها في تركمنستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG