روابط للدخول

اعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب


حسين سعيد

**)
اعلن اليوم صفوت رشيد عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق نتائج انتخابات مجلس النواب التي جرت في الخامس عشر من الشهر الماضي، والتي جاءت كالتالي:
الائتلاف العراقي الموحد بزعامة عبد العزيز الحكيم حصلت على 128 مقعدا.
التحالف الكردستاني حصل على 53 مقعدا.
جبهة التوافق العراقية بزعامة عدنان الدليمي حصلت على 44 مقعدا.
القائمة العراقية الوطنية بزعامة اياد علاوي حصلت على 25 مقعدا.
الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلق حصلت على 11 مقعدا.
الاتحاد الاسلامي الكردستاني حصل على 5 مقاعد.
كتلة المصالحة والتحرير بزعامة مشعان الجبوري 3 مقاعد
قائمة الرساليون حصلت على 2 مقعدين
حزب الامة العراقي بزعامة مثال الالوسي حصل على مقعد واحد
الجبهة التركمانية العراقية حصلت على مقعد واحد
الحركة الايزيدية من اجل الاصلاح والتقدم حصلت على مقعد واحد
قائمة الرافدين المسيحية حصلت على مقعد واحد
هذا وبعد اعلان النتائج سيكون امام الكيانات السياسية وبموجب القانون مهلة مدتها يومان لتقديم طعونها في النتائج المعلنة، قبل التصديق على هذه النتائج من قبل المفوضية في غضون عشرة ايام.

**)
دعا عدنان الدليمي زعيم المؤتمر العام لأهل العراق مختطفي الصحفية الاميركية جيل كارول الى اطلاق سراحها وقال انها كافحت من أجل العراق ودافعت عن العراقيين وادانت الحرب على العراق.
وكان مسلحون اختطفوا كارول في السابع من الشهر الجاري وهددوا بقتلها اليوم الجمعة ما لم تطلق السلطات سراح سجينات عراقيات.
واعلن الدليمي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم ان اختطاف الصحفية الاميركية اهانة له شخصيا ولعمله، واضاف انه يبذل قصارى جهده للافراج عن السجينات العراقيات وان اختطاف الصحفية يعيق جهوده.

**) نسبت هيئة الاذاعة البريطانية الى مصدر في العائلة الكويتية الحاكمة إن غالبية أفراد عائلة الصباح أيدت اختيار الشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي الحالي أميرا للبلاد ليحل محل الأمير الحالي الشيخ سعد العبد الله الصباح الذي يعاني من وضع صحي مترد، إلا أن مصادر أخرى قالت إن هناك أطرافا قدمت اعتراضها على ذلك.
وكانت صحيفة القبس الكويتية دعت اليوم الجمعة الشيخ سعد العبد الله الصباح أمير الكويت الى التنحي.
وقالت الصحيفة ان الاعباء الوطنية واليومية اجهدت سعد العبد الله وأتعبت جسده. وهو لن يتأخر اليوم عن تقديم تضحية اخرى لتجنيب الكويت عقبات وربما أزمات بالاعتذار عن تولي مهام الحكم وتركها لمن هو قادر من ابناء الاسرة الكريمة على القيام بها.

**)
دافعت المانيا عن عميلين سريين للاستخبارات الالمانية بعد اتهامهما يمساعدة الجيش الاميركي ابان الحرب على العراق على اختيار أهدافه.
ورفض وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتاينمر هذه الاتهامات وقال انه كانت لدى العميلين السريين تعليمات واضحة بعدم نقل أي معلومات عسكرية الى الاميركيين مع بداية الغزو في العام 2003. واضاف انهما ساعدا الجيش الأميركي على تفادي استهداف المدنيين والمستشفيات.
وتحولت قضية العميلين السريين الى موضوع ساخن في المانيا خاصة بعد ان ذكرت تقارير صحفية انهما جمعا معلومات لصالح واشنطن حول الاهداف التي يجب قصفها في بغداد. وتسعى المعارضة الألمانية الى تشكيل لجنة تحقيق في دور الاستخبارات الألمانية في حرب العراق عام 2003.

**)
اعلن احد مساعدي رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون اليوم إن أجهزة التنفس الصناعي قد ترفع عن رئيس الوزراء قريبا رغم عدم وجود علامات على خروجه من غيبوبته.
وقال رعنان جيسين مساعد شارون في تصريح لوكالة انباء رويترز ان أي قرار لرفع اجهزة التنفس سيتخذ بمعرفة الفريق الطبي الذي يعالجه.
وكان اقارب لرئيس الوزراء الاسرائيلي قالوا يوم الاثنين الماضي انه فتح عينيه لفترة وجيزة لكن اطباء اشاروا الى أن مثل تلك الحركات للجفون شائعة بين المرضى المصابين بالغيبوبة ولا يمكن اعتبارها استفاقة من دون علامات اضافية.

**)
اعتبر نيكولاس بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ايران خطرا على السلام العالمي والاقليمي.
واتهم بيرنز خلال مؤتمر صحفي عقده في نيودلهي اليوم ايران بتجاوز حدود القانون الدولي بسعيها الى استخدام منشآتها النووية تخصيب اليورانيوم واجراء البحوث.
واعرب بيرنز عن ان واشنطن تأمل في ان يصوت مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماعه الطارىء المقرر في الثاني من شباط المقبل لصالح احالة ملف ايران النووي على مجلس الامن الدولي.

**)
اكد محافظ البنك المركزي الايراني ابراهيم شيباني ان طهران بدأت في نقل أصولها الموجودة في حسابات في الخارج تحسبا لعقوبات اقتصادية قد يفرضها عليها مجلس الامن وتؤدي الى تجميد حساباتها.
ولم يشأ محافظ البنك المركزي الايراني الافصاح عن حجم الارصدة المحولة والجهة التي تنقل اليها لكنه قال في سياق الرد على دواعي اللجوء الى هذه الخطوة، ان بلاده تحول احتياطياتها من النقد الاجنبي الى المكان الذي تراه مناسبا. وقد بدأت العملية بالفعل.

**)
تعهد رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي امام مجلس النواب الياباني بتقديم مشروع قانون الى المجلس يسمح بتولي الاناث عرش الامبراطورية اليابانية.
ووصف كويزومي هذه الخطوة بالمهمة وقال انها تأتي لضمان استقرار عرش اليابان في المستقبل.
ومن المعروف ان القانون الياباني لايسمح لغير الذكور بتولى العرش، وعلى ذلك يخشى من حدوث ازمة دستورية نظرا لانه لم يولد ذكر في العائلة المالكة اليابانية منذ 40 عاما.

على صلة

XS
SM
MD
LG