روابط للدخول

فريق الخبراء الدوي لتدقيق نتائج الانتخابات يوصي باجراء تغييرات للانتخابات القادمة


فارس عمر

توصل فريق الخبراء الدوي لتدقيق نتائج الانتخابات الى ان مخالفات وقعت خلال عملية الاقتراع ولكنه لم يضع النتائج الاجمالية موضع تساؤل.
واوصى الفريق الذي يضم خبراء من عشرة بلدان باجراء تغييرات للانتخابات القادمة دون ان يدعوا الى اعادة أي عمليات تصويت. واشار الفريق في تقريره النهائي الذي صدر اليوم الخميس الى ان المفوضية الانتخابية المستقلة ألغت نتائج مئتين وسبعة وعشرين صندوق اقتراع من أصل ثلاثين الف صندوق بعد التحقيق في المخالفات الحمراء.
وتلقى الموظفون الانتخابيون نحو الفي شكوى تتعلق بملء صناديق الاقتراع ببطاقات التصويت ، وسرقتها ، والتلاعب بالارقام ، وترويع الناخبين ، واعمال عنف ، وأخطاء في سجلات الناخبين ، ونقص في الصناديق ، والتصويت أكثر من مرة ، وسوء تصرف من جانب عناصر في الجيش والشرطة ، وممارسة النشاط الانتخابي في مراكز الاقتراع ، وخرق الصمت الدعائي بعد انتهاء الحملة الانتخابية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن التقرير ان بعض التزوير الاضافي قد حدث على الأرجح دون ان يُكتَشَف رُغم ان من المتعذر تحديد حجمه على وجه الدقة. وعدا المشاكل التي تناوله البحث فان الفريق لم يتسلم أدلة قاطعة على حدوث مخالفات كبيرة اخرى في سير الانتخابات ، بحسب التقرير.


اكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس ان الفتاة العراقية التي توفيت في محافظة السليمانية مؤخرا لم تكن مصابة بانفلونزا الطيور.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم المنظمة دك تومسن ان تحقيقا جرى في سبب الوفاة وثبت انه لم يكن ناجما عن اصابة الفتاة بفيروس ايج خمسة ان واحد القاتل.
وكان مسؤولون عراقيون اشاروا الى ان الفتاة كانت تعيش قرب بحيرة تكثُر فيها الطيور المهاجرة جنوبا من تركيا حيث تأكدت اصابة واحد وعشرين شخصا بانفلونزا الطيور.


قال الجيش الاميركي اليوم الخميس ان مواجهات تجري بين مقاتلين أجانب ومسلحين عراقيين في مدينة الرمادي ومناطق اخرى من العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الجيش الاميركي الميجر جنرال رك لينتش ان هناك مؤشرات الى ان رافضين عراقيين يحملون السلاح ويقومون بالابلاغ عن الارهابيين والمقاتلين الأجانب ، على حد تعبير المسؤول العسكري الاميركي. واضاف ان المنطقة التي يحدث فيها ذلك هي الرمادي.
ويعتبر الجيش الاميركي ان المنخرطين في العمل المسلح هم من الصداميين والمقاتلين الأجانب وطرف آخر يسميه "الرافضين" الذين يعارضون وجود قوات التحالف.
وقال الجنرال لينتش ان العراقيين يتقدمون الى قوات التحالف بصورة متزايدة للابلاغ عن نشاطات واماكن وجود المقاتلين الاجانب في محافظتي صلاح الدين وديالى وعلى الأخص في محافظة الانبار.


أكد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس دعمه لايران في الازمة المستمرة بشأن ملفها النووي. وكان الأسد التقى في دمشق الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي وصل الى العاصمة السورية في زيارة تستمر يومين.
وقال الاسد في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان سوريا تدعم ايران فيما يتعلق بحقها في الطاقة النووية السلمية. واضاف الرئيس السوري ان من حق أي دولة ان تمتلك تكنولوجيا نووية للاغراض السلمية وان الدول التي تعترض على ذلك لم تقدم سببا مقنعا او منطقيا.
واكد الأسد ان الاوضاع في المنطقة تفرض تعزيز العلاقات بين دمشق وطهران.


قال مصدر أمني ان اربعة عشر شخصا أُصيبوا بجروح في مواجهات وقعت اليوم الخميس بين مسلمين ومسيحيين اقباط في قرية العُديسات قرب مدينة الاقصر جنوبي مصر. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان المواجهات اندلعت ليل امس الاربعاء عندما أضرم مسلمون النار في مبنى كان المسيحيون يستخدمونه كنيسة من دون ترخيص.


اصيب ثلاثون شخصا اليوم الخميس في عملية انتحارية نفذها فلسطيني خارج محل لبيع الاطعمة قرب محطة الحافلات المركزية القديمة في تل ابيب.
وشجب الرئيس الفلسطيني محمود عباس العملية قائلا انها محاولة متعمدة لتخريب الانتخابات التشريعية المقررة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.


توصل فريق الخبراء الدولي لتدقيق نتائج الانتخابات الى ان الانتخابات كانت عموما نزيهة ودعا الحكومة الجديدة الى ضم ممثلين عن سائر مكونات الشعب العراقي.
وقال الفريق في تقريره النهائي الذي صدر اليوم الخميس انه اجرى تحقيقا في العديد من الشكاوى التي عدَّتها المفوضية الانتخابية المستقلة من المخالفات الحمراء وتم حلُّها على الوجه المطلوب.
واضاف التقرير ان البعثة الدولية للانتخابات العراقية لاحظت وجود نواقص في ادارة عملية التصويت ولكنها لم تجد أدلة ملموسة على حدوث مخالفات كبيرة اخرى.
وقالت البعثة في تقريرها ان نتائج هذه الانتخابات أكدت للفريق ان هناك حاجة ملحة في هذه المرحلة من تاريخ العراق الى تشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تمثل جميع مكونات الشعب العراقي بلا استثناء أو تهميش ، بحسب التقرير.
ونقلت وكالة رويترز عن حسين الفلوجي من جبهة التوافق العراقية ان الاميركيين لا يريدون ان يتدخل شيء في مشروعهم في العراق ولا شك في انهم لم يريدوا أي انباء سيئة عن الانتخابات ، على حد تعبير الفلوجي.
المسؤول القيادي في حزب الدعوة حيدر العبادي من جهته قال في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان التقرير يؤكد نزاهة الانتخابات لافتا الى ان المخالفات التي حدثت كانت خروقات فردية لن يكون لها أي تأثير ، بحسب العبادي.


قالت وزارة العدل اليوم الخميس ان الجيش الاميركي سيفرج عن ست سجينات عراقيات ولكن قرار الافراج عن السجينات الست لا يمت بصلة الى المطالب التي اعلنها خاطفو الصحافية الاميركية جل كارول. ولكن متحدثا باسم وزارة الدفاع الاميركية في واشنطن أوضح ان الجيش الاميركي لا يتوقع الافراج عن سجينات عراقيات في المستقبل القريب. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث جو كامبل ان قضايا السجينات الثماني اللواتي يحتجزهن الجيش الاميركي في العراق تمر بعملية المراجعة الاعتيادية للنظر في الافراج عنهن أو ابقائهن رهن الاعتقال. واضاف المتحدث كامبل ان ليس من المتوقع حل قضاياهن في المستقبل القريب. في غضون ذلك دعا الحزب الاسلامي العراقي في بيان اليوم الخميس الى الافراج عن الصحافية الاميركية المخطوفة باسرع وقت ممكن. وشجب البيان خطف الابرياء.


قالت مصادر الشرطة ان عدد ضحايا الهجومين اللذين وقعا في بغداد اليوم الخميس ارتفع الى اثنين وعشرين قتيلا وستة وعشرين جريحا. وكانت سيارة مفخخة انفجرت مستهدفة دورية للشرطة فيما قام انتحاري بتفجير نفسه داخل مقهى قرب الدورية.
وفي غرب بغداد قُتل ثلاثة مسلحين في اشتباك مع قوات الجيش العراقي بعد هجوم استهدف نقطة تفتيش للجيش ، بحسب بيان رسمي.


قالت المحكمة التي تحاكم الرئيس السابق صدام حسين اليوم الخميس ان رئيسها الجديد سعيد الهماشي سيُدير جلساتها عندما تُستأنف في الرابع والعشرين من كانون الثاني الجاري. وكان مسؤول في مفوضية اجتثاث البعث دعا الى عزل الهماشي من منصبه. ولكن المتحدث باسم المحكمة القاضي رائد جوحي أكد ان قضاة المحكمة تم اختيارُهم بعناية لاحترافهم ونزاهتهم. ونقلت وكالة رويترز عن جوحي قوله "ان القضاة معروفون وتاريخَهم ايضا معروف وهم قضاة محترفون". واضاف: "حتى الآن ان القاضي الهماشي هو الذي سيرأس الجلسة المقبلة".


اعلن وزير الدفاع الايطالي انطونيو مارتينو اليوم الخميس ان بلاده ستسحب قواتها من العراق بحلول نهاية هذا العام.
وقال مارتينو امام لجنتي اتلدفاع التابعتين لمجلسي النواب والشيوخ ان مهمة القوات الايطالية ستُعتبر منتهية ومتحققة في نهاية عام 2006. ولكنه اضاف ان جنودا ايطاليين يمكن ان يبقوا في العراق بعد رحيل القوات الايطالية لحماية بعثة مدنية. وقال ان ايطاليا قادرة على تولي المسؤولية وادارة فريق لاعادة الاعمار في محافظة ذي قار.


احتجت سوريا رسميا لدى الامم المتحدة على تصريحات ادلى بها القاضي الالماني ديتليف ميليس الرئيس السابق للجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
وكان ميليس قال في مقابلة نشرتها صحيفة "الشرق الاوسط" الصادرة في لندن ان السلطات السورية هي المسؤولة عن اغتيال الحريري. وبعثت دمشق برسالة احتجاج الى الامم المتحدة تطالب فيها الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان بالتدخل. ونقلت وكالة فرانس برس عن الرسالة ان من غير المقبول ان يستمر السيد ميليس باستغلال الايام الأخيرة من مهمته لاستخدام وسائل الاعلام للضغط المنحاز وباسلوب ينم عن كراهية دفينة ضد سوريا ، بحسب الرسالة.
ويأتي نشر الرسالة في وقت من المتوقع ان يصل المحقق البلجيكي سيرج برامرتس الى بيروت لتسلم مهام عمله على رأس لجنة التحقيق الدولية.


تظاهر نحو الف شخص اليوم الخميس في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان احتجاجا على الغارة الجوية الاميركية التي اوقعت ثمانية عشر قتيلا يوم الجمعة الماضي في قرية تقع قرب الحدود مع افغانستان. وردد المتظاهرون هتافات تندد بالولايات المتحدة وتدعو الى الجهاد.
وقالت مصادر في الاستخبارات الباكستانية ان اربعة من عناصر تنظيم القاعدة كانوا بين القتلى تعرفت على ثلاثة منهم. واشارت مصادر باكستانية الى ان القتلى الاربعة قد يكونون من المسؤولين القياديين في تنظيم "القاعدة".


اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الخميس ان فرنسا تحتفظ بحق الرد بوسائل غير تقليدية منها السلاح النووي ضد أي دولة تشن هجوما ارهابيا على فرنسا. وقال شيراك خلال زيارة للقاعدة النووية الفرنسية في مقاطعة بريتاني إن على قادة أي دولة تستخدم وسائل ارهابية ضد فرنسا أو اسلحة دمار شامل ، أن يفهموا انهم سيعرضون انفسهم الى رد حازم من جانب فرنسا. واضاف ان هذه الرد قد يكون بالاسلحة التقليدية وقد يكون من طبيعة اخرى.
ولم يذكر شيراك أي خطر محدَّد يهدد فرنسا.


واصل انصار رئيس ساحل العاج لوران باغبو تظاهراتهم اليوم الخميس رغم دعوته الى انهاء اعمال الاحتجاج على وجود قوات دولية وفرنسية لحفظ السلام في البلاد.
وكانت التظاهرات بدأت منذ اربعة ايام في العاصمة الاقتصادية ابيدجان احتجاجا على توصية فريق عمل دولي بحل البرلمان بعد انتهاء دورته الحالية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في القوات الدولية ان ما بين مئتين وثلاثمئة متظاهر ما زالوا يتعرضون لقوات الامم المتحدة ويرشقونها بالحجارة. كما واصل نحو ثلاثمئة متظاهر تجمعهم امام السفارة الفرنسية.


تسببت موجة البرد التي تجتاح روسيا في خفض امدادات الغاز الذي تصدره شركة غازبروم الى اوروبا. وعمدت الشركة الروسية العملاقة الى هذا الاجراء لزيادة كميات الغاز المتاحة للاستهلاك المحلي بعد هبوط درجات الحرارة الى ثلاثين درجة تحت الصفر في موسكو والى خمسين درجة تحت الصفر في مناطق من سيبيريا. وسُجل في اليوم الثالث من موجة البرد هبوط امدادات الغاز بنسبة عشرة الى خمسة وعشرين في المئة لمستوردي الغاز الروسي في اوروبا ، بما في ذلك ايطاليا والمجر وكرواتيا. وقال محللون ان هذا يبين المخاطر التي تهدد اوروبا نتيجة اعتمادها على مصدر كبير واحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG