روابط للدخول

جلسة الشعر الشعبي مع فالح الدراجي وأبو نديم الکوفي


ديار بامرني وسميرة علي مندي

في حلقة جديد من برنامجكم نوافذ مفتوحة، نجيب على رسائلكم البريدية والإلكترونية التي حملت في طياتها التحيات وأراء عن الوضع الراهن في العراق ورغبات المشاركة في البرنامج عبر لقاء النافذة, ستشاركني في تقديم حلقة اليوم زميلتنا (سميرة), فأهلا بكم وبالحمام الزاجل وابقوا معنا .....

ديار : أصدقائي المستمعين في الحلقة السابقة أستلمنا رسالة من المستمع الدائم (ابو نديم الكوفي) من بغداد وتضمنت ابيات من الشعر الشعبي ولم اوفق في قراءة الأبيات هذه, وهاهو (ابو نديم) يبعث برسالة يقول فيها (الأذاعه السحريه .. ألف تحيه للجميع وشكرا لجهودكم .. واشكركم على ردكم على رسائلي دائما ..واقول ان ( ديار) يصعب عليه قراءة الشعر الشعبي وكان يتعثر في القراءه).

سميرة : ولكي نعطي للشعر الشعبي حقه, البرنامج يستضيف اليوم (أبو نديم الكوفي) وكذلك الشاعر ومعد برنامجي (مواويل أو شعر) و (مو بعيدين) الزميل (فالح الدراجي) الذي طلب ابو نديم منا ان ننقل له هذه المساهمات الشعرية :

ديار : من أذاعة العراق الحر نواصل أصدقائي المستمعين تقديم برنامج (نوافذ مفتوحة) وننتقل الان الى قراءة الرسائل التي وصلت الى البرنامج ونبدأ بالرسالة التي وصلت من محافظة ديالى والمستمع (د0جمال علي القيسي) يطلب أرسال اغنية ياحمام الجاي من بلادي التي تعرض في برنامج نوافذ مفتوحه او تزويده باسم المطرب ليتمكن من الحصول عليها.

شكرا للرسالة وأهتمامك بالبرنامج وبالغناء العراقي,أما الأغنية فهي من غناء المطرب صباح اللامي

سميرة : رسالة من (خليل حيدر) من تكريت يهنئنا بمناسبة العيد, شكرا للعزيز (خليل) للرسالة وكل هذه المشاعر وتمنيانتا لك ايضا بدوام الصحة والموفقية. وهذه رسالة من ديالى والمستمع (ياسر) يطاب العمل مع الأذاعة كمراسل لنا في ديالى. شكرا يا (ياسر) ونطلب منك ان ترسل لنا السيرة الذاتية والأسم الكامل مع رقم الهاتف للأتصال بك في المستقبل.

ديار : رسالة من مستمع لم يذكر أسمه ويقول فيها " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :تحية عراقية مليئة برائحة عنبر المشخاب الى اكثر اذاعة احب ان اتابعها تشمل كل الكادر العامل على ديمومتها , ان شاء الله الى الأمام دوما ً .

لااعرف من اين ابدأ ولاأين انتهي في ابداء اهتمامي , چنتوا احد المتنفسات القلائل إلنه في زمن المخلوق الغريب اللي يسمونه صدام . الله يكون بعونكم . لي طلب ’’ظال حسرة بگـلبي‘‘ اريد منكم تحصلولي على الموسيقى (وتوابعها يعني مثيلاتها) اللي استعملتها قوات التحالف بالبث اللي سوته اثناء الحرب (وصل البث حتى النجف) وهو عبارة عن برنامج واحد بي مقاطع منها رسائل الى الجنود بعدم حرگ النفط ومنها سلايدات تظهر ابداء المعونة للناس ومنها ما تظهر عمليات اطفاء للحرائق ، هذه المقاطع سواء كانت صور او فديو مصحوبة بالمويسقى اللي اريدها واللي اوصوفها بالروحية .....

ارجو الرد وحياكم الله ومشكورين.

شكرا للرسالة وهذا الأهتمام أما بالنسبة لطلبك يا عزيزي المستمع فبأمكانك الأتصال بالمكتب الأعلامي للقوات متعددة الجنسيات في بغداد ونتمنى ان تحصل على ما تريد "وتروح هذه الحسرة".

سميرة : أصدقائي الاعزاء يبدوا ان عدد مستعملي الأنترنيت في العراق بدأ يزداد وهذه باشرة خير حيث أستلمنا مجموعة من الرسائل تشكر مصممي الموقع والمسؤلين على أخراجه وبدورنا نشكر أيضا الزملاء (بيتر كوبالك) و (نجيب بالاي) للجهد المبذول.

ديار : هذه رسالة من "أذاعة الديوانية أف أم" ويقول مرسلها "السلام عليكم موقع اذاعتكم موقع جميل ومرتب بشكل هندسي لا يقبل الشك واني استمع لكم كل يوم وبرامجكم الجميله المميزه عن أغلب الاذاعات, احييكم من مدينه الديوانيه الجميله ولكم أجمل تحيات أذاعه الديوانيه أف أم وشكرا لكم"

ورسالة من جمعية التعليم العالي للعراقيين المغتربين تطلب اضافة الموقع الجديد للجمعية (www. iraqihighereducation.Org) الى موقعنا الألكتروني

سميرة : وهذه رسالة من فيصل الخالدي في سدني /استراليا يقول فيها " الى الاخوة العاملين في اذاعة العراق الحر, بارك الله فيكم على هذا الموقع الجميل الذي يذكرنا في الوطن الغالى كما يذكرنا في ايام جميله كنا نتابع بشغف اخبار العراق ونحن في العراق والأستماع الى اغانى الاخ ابو نغم فؤاد سالم, وأنني الآن افتقد تلك الفقرات وانا خارج الوطن, هل لكم ان تعلمونني بعنوان الاخ ابو نغم للمراسلة او اميله الاكترونى اذا امكن ودمتم

ديار : من فرنسا وصلت هذه الرسالة من (المنتدى العراقي) وتقول الرسالة

" كل عام وانتم بخير.. بحلول عيد الاضحى المبارك يتقدم (المنتدى العراقي في فرنسا) بخالص التهاني والتبريكات الى كل ابناء الجالية العراقية في فرنسا متمنيا لهم النجاح وتحقيق الامال, وبهذه المناسبة لايسعنا الا ان نستذكر الابعاد الروحية والانسانية لهذا لعيد والتي ترتبط ارتباطا جوهريا بالقيم والمفاهيم الدينية والحضارية الي نشأت في عراقنا الحبيب منذ فجر التاريخ , كون العراق ارض التسامح والتوحيد بامتيازلانه احتضن ابراهيم الموحد الذي قدم اول ضحية ومنها عيد الاضحى , ابراهيم أب الديانات السماوية الثلاث والتي تبشر تعاليمها جميعا بقيم المحبة والتسامح والاخوة بين البشر
عسى ان يستلهم العراقييون قيم المحبة والتسامح هذه لبناء عراق جديد مزدهر , وعسى ان تصبح هذه القيم السامية بصيص امل لشفاء عاجل لوطننا الحبيب , هذا الوطن الذي طالما عشنا غربتنا على وقع الامه وجراحه"

سميرة : وأخيرا هذه الرسالة من مستمع عنوانه البريدي kasim2iraq@yahoo.com يقول فيها

"بسم الله الرحمن الرحيم الى ارض الحب والكبرياء العراق العزيز وأقول للإرهابيين لن تجعلو ارض العراق ارض خصبة لعمليتكم الجبانة وزرع الفتنة الطائفية بين السنة والشيعة لان العراق لجميع الطوائف ولافرق بين سني وشيعي وأنشاء سوف يهزم الزرقاوين من ارض الرافدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG