روابط للدخول

قراءة في الصحف الخليجية


سميرة علي مندي

عناوين صحيفة البيان الإماراتية
«مرام» تقترح: المقاعد التعويضية الـ 45 للقوائم المعترضة
وتطالب بحل المفوضية العليا للانتخابات
اعتقال متسلل إيراني في ميسان
انخفاض الهجمات في العراق بنسبة 40 في المائة
2000 مستشار أميركي لتدريب الشرطة العراقية

الشرق القطرية
المحكمة الجنائية: محاكمة صدام ستستأنف في موعدها
السعودية تمنح مدير شرطة بغداد حق اللجوء

إن السلطات السعودية قررت منح حق اللجوء الإنساني لمدير شرطة بغداد اللواء عبد الرزاق السامرائي الذي أقيل من منصبه قبل نحو شهر. وبحسب المصادر فإن اللواء السامرائي كان قد أعد العدة لطلب اللجوء الإنساني من خلال الموافقات الأصولية التي حصل عليها من وزارة الداخلية للسفر لأداء مناسك الحج.
وكان مدير شرطة بغداد تعرض وهو في بغداد إلى سلسلة من المساءلات والاتهامات التي تتعلق بانعدام سيطرة شرطة بغداد التي يتولى قيادتها على الأوضاع الأمنية في العاصمة التي تردت بطريقة ملحوظة، وأثارت استياء كبيرا بين أوساط المسؤولين والمواطنين، حيث تعاظمت ظاهرة الاغتيالات الثأرية والحزبية والشخصية وكثرت العمليات التفجيرية التي شهدتها بغداد مطلع العام الحالي، مما دفع عددا كبيرا من المسؤولين إلى أن يوجهوا نقدهم العنيف لضعف أداء جهاز الشرطة.
وفي حال تأكيد النبأ يكون اللواء السامرائي أول مسؤول عراقي يمنح حق اللجوء في المملكة العربية السعودية التي سبق أن رفضت طلبات مماثلة لضباط عراقيين كانوا ضمن الجيش العراقي السابق

صحيفة الوطن السعودية اوردت العناوين التالية
ترتيبات شفهية توصلت إليها سفارة واشنطن في دمشق
سوريا وافقت على عمليات أمريكية على حدودها لتعقب المتسللين إلى العراق
السفارة الأمريكية تدخل في مشاورات تشكيل الحكومة العراقية
كتائب صلاح الدين الأيوبي تتبنى إسقاط مروحية أمريكية شمال بغداد
إبعاد أكاديميين عراقيين من اليمن لتعاطفهم مع الحوثي

الصحيفة ذكرت في تفاصيل هذا الخبر ان السلطات اليمنية قامت بابعاد عشرات الأكاديميين العراقيين العاملين في جامعات اليمن لاتهامهم بالتعاطف مع تنظيم الحوثي.
وطبقا لمصدر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي فإن عددا من الأساتذة المبعدين وصلوا إلى بغداد مؤخرا وراجعوا الوزارة لإعادتهم للجامعات العراقية.
وقال المصدر لـ "الوطن" إن الأساتذة العراقيين عملوا في الجامعات اليمنية بموجب عقود تم الاتفاق عليها بموجب اتفاقيات بين البلدين تم إبرامها في زمن النظام العراقي السابق.
ورحب مصدر في كلية الآداب في جامعة بغداد بعودة الأساتذة العراقيين للجامعة نظرا لما يمتلكه المبعدون من خبرة علمية من شأنها أن تشغل الفراغ الذي شهدته الكليات العراقية عقب هجرة العديد من أساتذتها نتيجة الظروف الأمنية واغتيال العديد منهم.
ونقل المصدر عن أحد الأساتذة المبعدين قوله إن قرار الأبعاد جاء نتيجة ضغوط من قبل قياديين في حزب البعث اليمني لإبعاد العراقيين من اليمن من غير الموالين للنظام السابق .
XS
SM
MD
LG