روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني: نحرص على ان لاتكون الحكومة من الاكراد والشيعة فقط


حسين سعيد

**)
قال الرئيس جلال طالباني ان المشاورات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية توقفت بانتظار اعلان النتائج النهائية للانتخابات. واكد خلال مؤتمر صحفي في بغداد اليوم ان الحكومة المقبلة لن تكون من الاكراد والشيعة فقط بل ان ثمة حرصا على اشراك الاخرين ولا فيتو على أحد، واوضح قوله:
((بالنسبة لنا نحن نحرص على ان لا تكون الحكومة من الاكراد والشيعة فقط بل تضم اخواننا من كتلة التوافق العراقي ومن الكتل العراقية والاخرين ايضا. لا فيتو على احد انما الموضوع الاساسي هنا هو التوافق على برنامج عمل. فاذا اتفقنا على برنامج العمل انشاء الله نتفق على تشكيل الحكومة ـ حكومة الوحدة الوطنية))
في غضون ذلك بحث الرئيس طالباني مع اشرف جهانغير قاضي مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى العراق مسألة الفراغ الدستوري الذي يمر به العراق حاليا واوضح الرئيس طالباني بهذا الخصوص:
(( لانكم كما تعلمون ان الحكومة العراقية الجديدة يجب ان تتشكل في مدة اقصاها 31 كانون الاول 2005ولكن لم تتشكل هذه الحكومة وهنا مشكلة دستورية اتفقنا على ان نعرضها على المحكمة الدستورية للاستئناس بارائها))
من جانب اخر استقبل الرئيس طالباني القائم بالاعمال الايراني في العراق حسن كاظمي قمي وحول ما دار في الاجتماع قال الرئيس طالباني:
((طلب مني اطلاق سراح بعض الايرانيين الموقوفين بدون توجيه تهم لهم او بدون ثبوت شيء عليهم فوعدته خيرا. واكدوا لنا حرصهم على استقرار العراق وامن العراق ودعمهم للعملية الانتخابية وتأييدهم لحكومة الوحدة الوطنية التي تأخذ بنظر الاعتبار نتائج الانتخابات ايضا))

**)
نفى حسن كاظمي قمي القائم بالاعمال الايراني في بغداد اليوم ما تردد حول ان بلاده احتجزت تسعة من أفراد خفر السواحل العراقيين يوم السبت.
وقالت وكالة انباء رويترز في تقرير لها ان وزارة الخارجية العراقية استدعت المبعوث الايراني سعيا للافراج عن تسعة من خفر السواحل العراقيين الذين قال العراق ان ايران اعتقلتهم بعد اشتباك بالاسلحة النارية في مياه الخليج خلال محاولة لاحباط ما يشتبه بانها عملية لتهريب النفط.
وكان محافظ البصرة محمد الوائلي اعلن ان البحرية الايرانية اثر مواجهة مع خفر السواحل العراقيين بالقرب من ميناء البصرة، قتلت بحارا عراقيا واحتجزت تسعة اخرين يوم السبت الماضي.

**)
وصل نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني الى العاصمة السعودية الرياض بعد ان اجرى اليوم مباحثات في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد ان المباحثات تناولت عملية السلام في الشرق الاوسط في ضوء مرض رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون، كما تناولت الوضع في العراق والتطورات في سوريا ولبنان، وعدد من المواضيع التي تهم الطرفين من بينها الملف النووي الايراني.

**)
عقد وزيرا خارجيتي الهند شايام ساران وباكستان رياض محمد خان جولة جديدة من المباحثات في العاصمة الهندية نيودلهي بهدف تعزيز اواصر السلام بين بلديهما. وتتناول مباحثات الوزيرين قضية كشمير وسبل توطيد السلام وتعزيز الامن بين البلدين الى جانب عدد من القضايا الاخرى العالقة.
يشار الى ان الاجتماع الذي سيستغرق يومين هو الثالث في اطار مفاوضات العملية السلمية بين الهند وباكستان التي كانت بدأت قبل سنتين.

**)
اكد الاتحاد الاوروبي زيادة المبلغ الذي كان خصصه للمساعدة على القضاء على مرض انفلونزا الطيور بمبلغ عشرين مليون دولار.
واعلن المفوض الاوربي لشؤون الصحة ماركوس كوبريانوس على هامش اجتماع دولي للخبراء الصحيين في العاصمة الصينية بكين ان المبلغ المخصص لهذا الغرض وصل آلان الى مئة وعشرين مليون دولار.
واعرب البنك الدولي عن امله في ان يساعد اجتماع بكين على جمع ما لايقل عن مليار ومئتي مليون دولار للمساعدة على تحسين الخدمات الصحية والبيطرية في البلدان التي تكافح ضد مرض انفلونزا الطيور.

**)
اعلنت السلطات التركية اليوم ان طفلا اخر اصيب بمرض انفلونزا الطيور وبهذا وصل عدد الاصابات في تركيا بالفايروس القاتل الى واحد وعشرين.
وقالت السلطات الصحية التركية ان الطفل المصاب من سكان بلدة دوغو بايزيد القريبة من الحدود التركية مع ايران وهي البلدة ذاتها التي سجلت فيها خلال الايام العشرة الماضية اربع اصابات مميتة.

**)
دعا الرئيس الافغاني حامد كرزي الى اجراء تحقيق في الهجوم الانتحاري الذي اوقع واحدا وعشرين قتيلا يوم الاثنين في بلدة سبين بولداك في اقليم قندهار القريبة من الحدود مع باكستان.
وندد الرئيس كرزي بالعملية ووصفها بالجبانه، وحمّل الارهابين في المنطقة مسؤوليتها. وجاءت العملية بعد ساعات من انفجار وقع في ضواحي مدينة قندهار وادى الى مقتل ثلاثة جنود افغانيين ومدني واحد على الاقل.
في غضون ذلك ندد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بالموجة الاخيرة من الانفجارات المميته في افغانستان، واعتبرها اعتداء مرفوضا على العملية السلمية الجارية هناك.

**)
وقع الرئيس الروسي قانونا مثيرا للجدل بسبب ما يقال انها قيود على نشاطات المنظمات غير الحكومية في روسيا.
وكانت منظمات غير حكومية اعلنت في وقت سابق ان القانون يخلق المزيد من المصاعب امام نشاطاتها في روسيا. وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اعلنتا ان القانون الجديد يقوض اسس الديمقراطية في روسيا.

**)
قضت محكمة في جمهورية مولدوفا احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بالحبس عشر سنوات على وزير الدفاع السابق فاليريو بازات لسوء استغلال السلطة.
وقد ادين الوزير السابق بتهمة بيعة احدى وعشرين مقاتلة ميغ 29 الى الولايات المتحدة الاميركية في عام 1997 بسعر منخفض جدا لم يتجاوز اربعين مليون دولار متسببا بذلك في خسارة للخزينة تصل الى خمسة وخمسين مليون دولار.

**)
نقل جيرالد فورد اكبر الرؤساء الاميركيين الاحياء سنا الى المستشفى لاصابته بذات الرئة.
واعلن متحدث باسم الرئيس البالغ الثانية والتسعين من عمره ان حالته مطمئنة وقد امضى ليلة هادئة.
يشار الى ان فورد اصبح رئيسا للولايات المتحدة في العام 1974 بعد استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون اثر فضيحة ووترغيت، ولم يمض في البيت الابيض سوى سنتين اذ لم يفز في انتخابات الرئاسة، وهزم امام منافسه مرشح الحزب الديمقرطي جيمي كارتر.

على صلة

XS
SM
MD
LG