روابط للدخول

الشأن العراقي کما تناولته الصحف اللبنانية والأردنية والمصرية


سميرة علي مندي ومراسلون

جولة علی الصحافة اللبنانية
إعداد وتفديم: سميرة علي مندي

أبرز عناوين صحيفة المستقبل:
العراق: الجعفري يتسلم رسالة استقالة رئيس المحكمة الخاصة التي تحاكم صدام
الإفراج عن 509 سجناء عراقيين "بعد ثبوت براءتهم" بينهم صحافيان
مقتل جندي أميركي واغتيال مسؤول في الحزب الإسلامي
نتائج التدقيق في الانتخابات العراقية الخميس المقبل

في صحيفة النهار البيروتية نقرا:
فصيل الزرقاوي يتزعم 'مجلس شورى' لتوحيد 'الجهاد'
رئيس المحكمة التي تحاكم صدام مساع لإقناعه بالعدول عن الاستقالة
إيران وسوريا تُعدمان طيوراً وإجراءات عراقية ومصرية
وفاة فتاة تركية وإصابة شقيقها تزيدان إصابات بالانفلونزا الى 20
اما من عناوين صحيفة السفير اللبنانية فقد اخترنا العناوين العراقية التالية
محاولات لإقناعه بالتراجع عن استقالته
القاضي أمين مستاء لتدخل الحكومة في محاكمة صدام
> و5 مجموعات عراقية تشكل >
الشيعة يتمسكون بحكومة تعكس نتيجة الانتخابات
وزارة العدل العراقية تنفي تدهور صحة طارق عزيز
ضابط منشق عن وزارة الداخلية يتحدث عن فظائعها بحق المعتقلين
** ** **
** ** **
جولة علی الصحافة الأردنية
إعداد وتفديم: حازم مبيضين – عمّان

يقول طارق مصاروة في صحيفة الراي ان السفارة الاميركية في بغداد ستحاول ويحاول اهل البيت في السليمانية اقناع القاضي رزدار محمد امين المستقيل بسحب استقالته، لكن مجرد اعلانها هز جدية المحكمة وصدقيتها، ككل شيء الان في العراق. فصدام حسين ورفاقه رغم مليارات الدولارات التي تم انفاقها ليكون «الرئيس المخلوع»، ما يزال هو المحور الثابت لكل ما يجري في العراق!
وفي الغد يقول سميح المعايطه ان ايران دولة ذات حضور، ولعلها كانت الطرف الاكثر استفادة من احتلال العراق وانهيار النظام وتفكيك الدولة العراقية، فقد تخلصت من عدوها الذي كسر شوكة الثورة في بدايتها، واصبح لها نفوذ سياسي وامني وايديولوجي في الساحة العراقية، بل تحولت الحالة العراقية الى ورقة ايرانية. وايران التي كسبت الكثير مما جرى في العراق، خسرت الكثير من صورتها التي حاولت رسمها لنفسها كعاصمة ثورية عقائدية، وحساباتها التي فرحت بها سابقا لن تجلب لها النفع والمردود ذاته في مواجهة التضييق الدولي على ملفها النووي.
وفي الدستور يقول نواف ابوالهيجاء انه يبدو أن (الائتلاف) العراقي لم يعد موحداً فالجعفري والجابري، يدعوان الى تشكيل حكومة وحدة وطنية وبما يتطابق مع ما اعلنه التحالف الكردستاني. لكن في تصريحات حادة كأنما هي ردود على الدعوات لتشكيل حكومة (التوافق الوطني) قال الحكيم: ان حكومة التوافق تعني قراءة الفاتحة على الديمقراطية والانتخابات وحكم الاغلبية. ودعا الى ما اسماها (المشاركة) بدلاً عن المحاصصة. اما القوى المكونة لـ (مرام) فترى ان الضرورة تقتضي ان يتم تجاوز الاستحقاقات الانتخابية وان يتغلب الوطني على غيره. لكن السيد الحكيم يناقض هذا الموقف حتى في طرح اللاءات في خطاب العيد: لا لتغيير الدستور، لا لاعادة النظر في (اجتثاث البعث)، لا للتراجع عن الفدرالية، ولا تنازل عن الاستحقاقات الانتخابية.
** ** **
** ** **
جولة علی الصحافة المصرية
إعداد وتفديم: أحمد رجب – القاهرة

أزمة الفكر الفقهي بين علماء المسلمين التي تجنح ببعضهم إلى التشدد فتصدر فتاوى لا تقترب من الإسلام في شئ كتلك التي تبيح جز الرقاب من بعض المتطرفين في العراق على سبيل المثال أو تلك لتي تؤدي إلى حادث مثل حادث شعيرة رمي الجمرات في منى،/ كانت هذه الأزمة محلا لمقال مفتي مصر الدكتور على جمعة في صحيفة الأهرام الصادرة الاثنين في القاهرة،/ وقال الدكتور جمعة في مقاله إن الأزمة تبدأ في الفكر الفقهي الذي يأبي الاجتهاد ويجهله‏,‏ والاجتهاد هو بذل الوسع في فهم النصوص الشرعية لاستنباط الأحكام منها‏,‏ ولقد ركد الفكر الفقهي‏,‏ وركن إلي التقليد وإلي الاكتفاء بفقه الأوراق‏,‏ دون رغبة في دراسة الواقع‏,‏ وهو أمر جد خطير ليس فقط في حدوث مثل هذه الحوادث‏,‏ بل إنه خطير أيضا من الناحية الدينية التي تري في هذا التصرف نوعا من الضلال والإثم أن ينظر أحدهم إلي ما سطر في الكتب فيوقعه في فتاويه من غير نظر إلي الواقع الذي يفتي فيه‏.‏/ وذهب الدكتور على جمعة إلى القول إن التمسك بهذا الفهم مع هذه الحالة الموجودة في شعيرة رمي الجمرات نوع من أنواع الضلالة‏./ ودلل على ذلك بقوله ليس معني قول رسول الله صلي الله عليه وسلم مثلا‏:(‏ صلوا كما رأيتموني أصلي‏)‏ أن كل هذه الهيئات من أركان الصلاة‏,‏ بل ولا أن تركها يستوجب إثما‏,‏ ولكن الإثم الصحيح هو أن يشتغل بهذه الهيئات حتى يذهب خشوعه‏,‏ وحتى تصير الصلاة مجرد شعيرة ظاهرية لا علاقة لها بأن يترك الفحشاء أو المنكر التي يمارسها خارج الصلاة‏,‏ فتفقد الصلاة بهذا الاهتمام الزائد هدفها ومراد الله فيها‏.‏‏/ وعلى صعيد آخر قالت الأخبار في تقرير لها إن الفريق الدولي المكلف بتقييم الانتخابات العراقية قرر تأجيل إصدار تقرير مبدئي عن نتائج عمله من أمس إلي الخميس المقبل، وذلك حتى لا تحدث تساؤلات حول التقرير النهائي. وعلي صعيد آخر كما تقول الصحيفة المصرية دافع الدكتور حيدر العبادي مستشار رئيس الوزراء العراقي عن الإجراءات الأمنية التي تتخذها الحكومة الانتقالية لبسط الأمن في البلاد.
أما الجمهورية فقد ذكرت في متابعتها للأوضاع في العراق إن العراق شهد سلسلة واسعة النطاق من أعمال العنف والمقاومة استهدفت القوات الأمريكية وقوات الجيش والشرطة العراقية وكان تركيزها واضحا علي اغتيال قيادات الجيش والشرطة./ وأخيرا جاء في عناوين صحيفة الوفد :
اغتيال 4 في كركوك بينهم ضابط شرطة وسائقه
هيئة الدفاع عن صدام مستمرة في عدم الاعتراف بشرعية المحكمة

على صلة

XS
SM
MD
LG