روابط للدخول

المفوضية الانتخابية المستقلة: ستعلن نتائج تحقيقها في الشكاوى المتعلقة بحدوث تزوير في انتخابات الجمعية الوطنية يوم غد الاثنين.


فارس عمر

الأخبار

- قالت المفوضية الانتخابية المستقلة انها ستعلن نتائج تحقيقها في الشكاوى المتعلقة بحدوث تزوير في انتخابات الجمعية الوطنية يوم غد الاثنين. واعلن فريق الخبراء الدوليين الذين يدققون نتائج الانتخابات في تحقيق منفصل ، من جهته انه سيُصدر تقريره يوم الخميس المقبل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم المفوضية الانتخابية المستقلة انها ستعقد مؤتمرا صحفيا بعد ظهر غد الاثنين لطرح قراراتها حول الشكاوى ذات العلاقة.

- شُيعت بعد ظهر اليوم الأحد جنازة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح بمشاركة آلاف الكويتيين وحضور عربي رسمي كبير.
وكان مجلس الوزراء الكويتي اكد في وقت سابق تعيين ولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح اميرا على الكويت خلفا للشيخ جابر الأحمد الصباح الذي تُوفي فجر اليوم الأحد عن سبعة وسبعين عاما بعد مرض عضال. واعلنت الكويت الحداد اربعين يوما وتعطل الدوائر الرسمية ثلاثة ايام.

- وافقت الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد على السماح لفلسطينيي القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة في الخامس والعشرين من كانون الثاني الجاري. ولكنها قررت منعَ مرشحي حركة "حماس" من خوض الحملة الانتخابية في المدينة. وشجب مسؤول ملف المفاوضات صائب عريقات قرار الحكومة الاسرائيلية منع مرشحي "حماس.

- اقترح السودان تشكيل قوة ثلاثية من جنود الجيش السوداني ومقاتلي حركات التمرد والاتحاد الافريقي لحفظ السلام في اقليم دارفور.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية جمال محمد ابراهيم قوله ان السودان اقترح تشكيل قوة مشتركة خلال اجتماع مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الافريقي في اديس ابابا مؤخرا.
ويأتي هذا المقترح في وقت من المتوقع أن ترسل الامم المتحدة قوات دولية الى اقليم دارفور المضطرب في محاولة لوقف اعمال العنف التي لم تتمكن قوات الاتحاد الافريقي من احتوائها.

- اكدت ايران اليوم الأحد انها لا تخشى إحالة ملفها النووي الى مجلس الأمن الدولي.
ومن المقرر ان يجتمع مسؤولون من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والصين في لندن يوم غد الاثنين لبحث الازمة وتحديد موعد اجتماع استثنائي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان ايران لم تتخط أي خط احمر وليس من الضروري الدعوة الى اجتماع استثنائي للوكالة الدولية. واضاف آصفي: "ليست هناك قاعدة قانونية لإحالة ملفنا الى مجلس الأمن ولكن حتى إذا أُحيل الى المجلس فان الجمهورية الاسلامية ليست خائفة" ، بحسب آصفي.

- تظاهر آلاف الاشخاص في عموم باكستان اليوم الأحد احتجاجا على الغارة الجوية الاميركية التي اوقعت ثمانية عشر قتيلا على الأقل بينهم نساء واطفال في منطقة القبائل المحاذية لافغانستان. ويبدو ان الهجوم الصاروخي الاميركي كان يستهدف الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" ايمن الظواهري. وقال مسؤولون باكستانيون انه ليس هناك ما يدل الى ان الظواهري كان في المنطقة عند وقوع الهجوم.
وكانت الحكومة الباكستانية استدعت السفير الاميركي في اسلام اباد لنقل احتجاجها فيما طالب اعضاء اسلاميون في البرلمان بعقد جلسة خاصة لبحث الغارة الجوية الاميركية.

- قُتل جندي كندي وأُصيب ثلاثة آخرون اليوم الأحد في هجوم بسيارة مفخخة يقودها انتحاري على قافلة عسكرية في مدينة قندهار جنوبي افغانستان.
وقال مسؤولون في افغانستان ان اثنين من المدنيين قُتلا ايضا واصيب عشرة آخرون في الهجوم.


- توجه الناخبون في شيلي الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية. وأفادت احدث استطلاعات للرأي ان المرشحة الاشتراكية ميشيل باشليه تتقدم على منافسها اليميني سبستيان بنيرا.


- عاد المسبار الفضائي الاميركي "ستاردست" الى الارض اليوم الأحد حاملا عينات من غبار نجوم ومذنبات يعتقد العلماء انها يمكن ان تقدم معلومات حيوية عن اصل منظومتنا الشمسية.
وقطع المسبار مسافة اربعة ملايين وستمئة وثلاثين الف كيلومتر في الفضاء أو عشرة اضعاف المسافة بين الارض والقمر.


- حذرت تركيا من ان شركاتها ستوقف تصدير المنتجات النفطية الى العراق في غضون الايام الستة المقبلة في حال تخلف العراق عن سداد ديون تزيد على مليار دولار لهذه الشركات. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن وزير الدولة التركي كورساد طوزمن ان الشركات التركية ستوقف نقل المنتجات النفطية ابتداء من الحادي والعشرين من كانون الثاني الجاري ، بما في ذلك البنزين الخالي من الرصاص وزيت الديزل والغاز السائل ووقود الطائرات إذا لم تسدد المؤسسة العامة لتسويق النفط ما عليها من ديون مستحَقَة عن شحنات سابقة.
واشار الوزير التركي الى ان الشركات التركية قامت بنقل عشرة ملايين طن من المنتجات النفطية الى العراق منذ عام 2003.

- اكدت المحكمة الجنائية العراقية العليا ان القاضي رزكار محمد أمين الذي يرأس محاكمة الرئيس السابق صدام حسين قدَّم لها استقالته. وأوضحت المحكمة في بيان اليوم الأحد ان القاضي أمين طلب اعفاءه لأسباب شخصية وليس بسبب ضغوط حكومية مشددةً على ان الحكومة لا تتدخل في شؤون القضاء. وأضافت ان محاكمة صدام حسين وسبعة من اعوانه ستعاود جلساتها في الرابع والعشرين من كانون الثاني الجاري كما هو مقرر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو في هيئة رئاسة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة قوله ان المحكمة لم تقرر ما إذا كانت ستقبل استقالة أمين أو تعين قاضيا آخر بدله. ولم يستبعد القاضي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان يتراجع أمين عن استقالته مشيرا الى ان الوضع سينجلي يوم غد الاثنين. وقال ان مسؤولين طلبوا من القاضي أمين أن يعيد النظر في قراره.

- واصل مسؤولون اليوم الأحد جهودهم لاقناع القاضي رزكار محمد أمين بالعدول عن استقالته التي اعلنها احتجاجا على ما وصفه بالتدخل في عمل المحكمة التي تحاكم الرئيس السابق صدام حسين وسبعة من اعوانه.
ونقلت وكالة رويترز عن عضو هيئة الادعاء العام في المحكمة منقذ الفتلاوي قوله ان الحكومة ارسلت وفدا لمقابلة القاضي أمين خوفا من الضرر الذي يمكن ان يلحقه ذلك بصدقية المحكمة.
وكان مصدر قريب من القاضي أمين صرح لوكالة رويترز انه قدم استقالته الى المحكمة قبل ايام ولكن المحكمة رفضت الاستقالة وان محادثات تجري لاقناعة بالعدول عن قراره. واضاف المصدر انه لا يعرف ما إذا كان القاضي أمين سيتراجع عن استقالته ولكنه تلقى شكاوى من الحكومة بأنه متساهل للغاية في التعامل مع صدام حسين.
ومن المقرر ان تستأنف المحكمة جلساتها في الرابع والعشرين من كانون الثاني الجاري.

- قال رئيس فريق الخبراء الدوليين الذين ينظرون في الشكاوى والاتهامات بحدوث اعمال تزوير في انتخابات الجمعية الوطنية ان الفريق سيقدم تقريره عن نتائج التحقيق يوم الخميس المقبل.
وكان من المقرر ان يُصدر المراقبون الدوليون تقريرا اوليا عن نتائج الانتخابات اليوم الأحد أو يوم غد الاثنين ولكنهم قرروا الاكتفاء باصدار بيان نهائي واحد. ونسبت وكالة رويترز الى مدير العمليات الميدانية للبعثة الدولية للانتخابات العراقية مازن شُعيب قوله ان التقدم في عمل المراقبين الدوليين كان جيدا للغاية. واضاف ان فريق التقييم يعتقد انه سيكون الآن قادرا على اصدار بيان نهائي في التاسع عشر من كانون الثاني الجاري.
وقام فريق الخبراء الدوليين خلال الايام الماضية بمراجعة اللوائح الانتخابية وعقد لقاءات مع كتل سياسية مختلفة ودراسة نحو الفي شكوى بحدوث مخالفات انتخابية. وسيمهد نشر تقريره النهائي الطريق امام المفوضية الانتخابية المستقلة لاعلان النتائج غير المصدَّقة للانتخابات.

- اكدت وزارة العدل ان الجيش الاميركي أفرج اليوم الأحد عن خمسمئة وتسعة معتقلين عراقيين من ثلاثة سجون بينهم صحفيان يعملان لوكالة رويترز. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم وزارة العدل ان الجيش الاميركي اطلق سراح جميع السجناء صباح اليوم بعدما ثبتت براءتُهم من تهمة التورط في اعمال ارهابية.
وكان السجناء محتجزين في سجون ابو غريب وكامب بوكا جنوبي العراق وكامب سوس قرب مدينة السليمانية.
ورحبت وكالة رويترز بالافراج عن المصور التلفزيوني علي المشهداني الذي اعتُقل في آب الماضي والمراسل الصحافي ماجد حميد الذي اعتُقل في ايلول. ويعمل حميد لقناة "العربية" الفضائية ايضا.

- اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان احد جنوده لقي مصرعه يوم السبت بنيران غير معادية. واوضح البيان ان جنديا من مشاة البحرية عُثر عليه ميتا نتيجة ما يبدو انه اصابة بنيران غير معادية وان تحقيقا بدأ في حادث الوفاة.

- أظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الأحد ان اكثر من ستين في المئة من سكان محافظة المثنى جنوبي العراق يريدون بقاء القوات اليابانية المتمركزة في المنطقة ، على الأقل حتى نهاية هذا العام. ولكن عدد المعارضين لوجود هذه القوات ايضا ارتفع بالمقارنة مع العام الماضي.
وأفادت وكالة الانباء اليابانية "كيودو" ان ستة وستين في المئة من سكان محافظة المثنى قالوا انه يريدون بقاء القوات اليابانية التي تساهم في تنفيذ مشاريع خدمية وعمليات انسانية. ولكن نسبة المعارضين ارتفعت الى عشرين في المئة بالمقارنة مع ثلاثة عشر في المئة العام الماضي.
ويتمركز نحو ستمئة جندي ياباني في منطقة السماوة منذ عام 2004.


- قالت مصادر ايرانية اليوم الأحد ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيقوم هذا الاسبوع بزيارة رسمية الى سوريا تستمر يومين بدعوة من الرئيس السوري بشار الاسد. وستكون هذه اول زيارة يقوم بها احمدي نجاد خارج ايران منذ توليه الرئاسة في آب الماضي. واشارت المصادر الى ان محادثات احمدي نجاد والأسد ستتناول العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية.


- تُوفيت طفلة تركية اليوم الأحد يُشتبه بان انفلونزا الطيور هي سببُ وفاتها فيما يرقد شقيقها بحالة خطيرة في المستشفى بعد ان أكدت التحاليل الطبية اصابته بفيروس المرض. وكانت وزارة الصحة التركية اعلنت ان الاختبارات الاولية على الطفلة فاطمة اوزجان البالغة من العمر اثنا عشر عاما ، أثبتت عدم اصابتها بانفلونزا الطيور ولكن الاطباء ظلوا يعتقدون ان عدوى المرض القاتل انتقلت اليها. وإذا تأكدت اصابتها وشقيقها محمد ابن الخمس سنوات بالمرض فان عدد الاصابات البشرية بانفلونزا الطيور في تركيا سيرتفع الى عشرين اصابة.

على صلة

XS
SM
MD
LG