روابط للدخول

فريق الخبراء الدوليين يرجئ إعلان نتائج مهمة التدقيق في سير العملية الانتخابية حتى الخميس المقبل.


ناظم ياسين

فريق الخبراء الدوليين يرجئ إعلان نتائج مهمة التدقيق في سير العملية الانتخابية حتى الخميس المقبل.

- قرر فريق الخبراء الدوليين الذي يدقق في سير عملية التصويت الأخيرة في العراق قرر الأحد إرجاء الإعلان عن نتائج عمله من اليوم أو الاثنين كما كان متوقعا إلى الخميس المقبل.
هذا ما أعلنه عضو الوفد الدولي مازن شعيب قائلا في تصريحاتٍ بثتها وكالة فرانس برس للأنباء "قررنا عدم نشر التقرير الأولي عن نتائج عملنا الأحد وسننشر التقرير النهائي الخميس المقبل"، بحسب تعبيره.
وكان شعيب أدلى في وقت سابق بتصريحات أشار فيها إلى احتمال إعلان النتائج الأولية لمهمة التدقيق الأحد أو يومَ غدٍ الاثنين.
ومن المتوقع أن يؤدي هذا التأجيل الجديد إلى إرجاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نشر نتائج تدقيقها في الشكاوى وبالتالي نشر النتائج النهائية غير المصادق عليها.
وكان أحد أعضاء مجلس المفوضين صرح بأن النتائج لن تُعلن "حتى ينشر الخبراء تقريرهم" باعتباره سيشكّل وثيقة إضافية عن مصداقية المفوضية.
يشار إلى أن فريق التدقيق الذي يضم أربعة من الخبراء الدوليين ويعمل تحت إشراف البعثة الدولية للانتخابات العراقية قام منذ وصوله في وقت سابق من الشهر الحالي بمراجعة الإجراءات الانتخابية ولقاء الكيانات السياسية التي شاركت في عملية التصويت فضلاً عن دراسة ألفيْ شكوى عن مخالفات انتخابية.
فيما ذكر مسؤولون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتصريحاتٍ سابقة أنه قد يتم استبعاد نتائج فرز ما بين 50 و70 صندوقا من 31 ألف صندوق اقتراع.

- في محور الشؤون القانونية، نُقل عن مصدر قريب من المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين الأحد أن القاضي رزكار محمد أمين الذي يتولى رئاسة الهيئة قدم استقالته من منصبه لكنها لم تُقبَل بعد.
ونقلت فرانس برس عن هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن "القاضي رزكار محمد أمين قدم استقالته قبيل عيد الأضحى" مضيفاً أن "الاستقالة لم يتم قبولها حتى الآن" وأن "جهودا تُبذل لإقناعه بالعدول عنها والبقاء في منصبه"، بحسب تعبيره.
كما نُسب إلى المصدر ذاته القول إن استقالة القاضي تأتي رداً على انتقاداتٍ وجّهها له سياسيون بشأن تساهله في إدارة الجلسات التي يحاكم فيها صدام حسين وسبعة من مساعديه.
من جهته، نوّه المحامي العراقي خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام بشخصية القاضي مقللا من أهمية استقالته أو بقائه في منصبه، بحسب ما أفادت فرانس برس.
فيما نقلت رويترز عنه القول الأحد إن تغيير رئيس المحكمة لن يؤثر في سير المحاكمة التي "طالما اعتبرتها الهيئة فاقدة للشرعية لعملها تحت الاحتلال"، بحسب تعبيره.
هذا ومن المفترض أن تُستأنف جلسات محاكمة صدام وأعوانه في 24 كانون الثاني لاستكمال النظر في قضية مقتل أكثر من 140 مواطنا من سكان الدجيل اثر محاولة فاشلة لاغتيال صدام هناك في عام 1982.

- في محور القوات متعددة الجنسيات، أُعلن أن وزير الدفاع السلوفاكي جورجا ليسكا قام السبت بزيارةٍ تفقدية للفرقة المتمركزة في قاطع الوسط – الجنوب. وجاء في بيانٍ تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه الأحد أن الوزير ليسكا ورئيس أركان الجيش للقوات المسلحة السلوفاكية الفريق ليبومير بيولك حضرا اجتماعا مع قائد الفرقة متعددة الجنسيات في الوسط - الجنوب العقيد بيوترشيروينسكي والجنود السلوفاك إضافة إلى ضباط آخرين. وتلقى الزوار إيجازا عن الوضع الحالي في المنطقة ودور الفرقة ومهامها.
وبعد الاجتماع، قام الوزير ليسكا والفريق بيولك بزيارةٍ تفقدية لعناصر القوات السلوفاكية في معسكر ايكو في الديوانية.
يشار إلى أن مهمة أكثر من 100 جندي سلوفاكي في إطار الفرقة متعددة الجنسيات في قاطع الوسط - الجنوب تتركز في إبطال المتفجرات والقيام بالعمليات الهندسية، بحسب ما أوضح البيان.

- في محور الوجود العسكري الأجنبي أيضاً، أظهرَ أحدث استطلاع للرأي نُشرت نتائجه في طوكيو الأحد أن أكثر من 60% من سكان جنوب العراق يريدون بقاء القوات اليابانية هناك حتى نهاية العام الحالي على الأقل. ولكن النتائج أشارت أيضاً إلى زيادةٍ في نسبة المعارضة المحلية لانتشار القوات اليابانية عما كانت عليه في العام الماضي.
وقال 66% من الذي استُطلعت آراؤهم في محافظة المثنى حيث تتمركز الوحدة اليابانية في مهمة إنسانية قالوا إنهم يريدون استمرار اليابانيين في مهمتهم هناك في حين ارتفعت نسبة المعارضة لوجودهم من 13 إلى 20%، بحسب ما ورد في نتائج الاستطلاع الذي أجرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء بالاشتراك مع صحيفة (السماوة) المحلية.
وأفادت وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلا عن كيودو بأن العديد من المواطنين في المثنى اعتبروا أيضاً أن المهمة التي يقوم بها الجنود اليابانيون لم تسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية المحلية كخفض نسبة البطالة أو الفقر. لكن أكثر من 70% من الذين استُطلعت آراؤهم رحبوا بقرار طوكيو تمديدَ فترة بقاء الجنود اليابانيين وقال 80% منهم إنهم سيوفّرون الحماية لهؤلاء الجنود في حال الانسحاب المبكر للقوات البريطانية والأسترالية من تلك المنطقة.
يشار إلى أن القوة اليابانية المنتشرة في السماوة منذ عام 2004 تتكون من نحو 600 فرد مكلّفين تنفيذ مهام إعادة الإعمار. وقد مددت طوكيو في كانون الأول الماضي فترة بقاء هؤلاء الجنود عاما واحدا آخر وذلك فيما تُعتبر أكبر مهمة عسكرية خارج حدود اليابان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

أخيراً، تابَعَت أجهزة الأعلام ووكالات الأنباء العالمية باهتمامٍ بالغٍ الأحد نبأ رحيل أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز الثامنة والسبعين.
(صوت من مراسم الجنازة)
وفي تقرير النعي الذي بثته رويترز، أشارت بشكلٍ خاص إلى دور الأمير الراحل في إعادة بناء بلاده بعد طرد قوات صدام حسين منها عام 1991 عقب احتلالٍ دام سبعة أشهر.
وكان الأمير جابر لجأ إلى السعودية إثر غزو بلاده في آب 1990. وقال التقرير إنه عاش ليرى صدام الذي غزا بلاده يوماً وقد أطاحت به قوات تقودها الولايات المتحدة عام 2003 في غزوٍ استخدمت فيه الكويت كنقطة انطلاق رئيسية.
وبعد تحرير الكويت أشرف الأمير الراحل على إعادة بناء حقول النفط المدمّرة وتقديم تعويضات سخية للكويتيين وإعادة البرلمان.
كما واجه تصاعداً في أحداث العنف المتصلة بتنظيم القاعدة عام 2004 ما أدى إلى اتخاذ الكويت إجراءات صارمة ضد المتشددين والقضاء على شبكة يعتقد أنها كانت تجند الشبان لمحاربة القوات الأجنبية في العراق، بحسب ما أفادت رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG