روابط للدخول

قراءة في صحف لبنانية وأردنية ومصرية


حسين سعيد ومراسلون

قراءة في صحف لبنانية صادرة يوم السبت 14 كانون الثاني
إعداد وتقديم: حسين سعيد

عناوين صحيفة السفير:
** مقتدى الصدر: نحن مقاومة سياسية وأحاول لمّ الشمل لكن الاحتلال يمنع
**الائتلاف والأكراد لا يحققون غالبية الثلثين
**المقاومة تسقط مروحية: مقتل طيارين أميركيين
**بغداد: القاضي القاضي الكردي رزكار أمين يعتزم التنحي

اما صحيفة المستقبل فنشرت مقالا للرأي يقلم نزار آغري حمل عنوان:
كردستان وديمقراطية العراق اكد فيه ان الديموقراطية مازالت شيئاً غامضاَ في هذه المنطقة من العالم. وفي العراق تنتاب الحيرة الجميع أمام هذا الشيء الغريب الذي أطل عليهم فجأة. ويجد أكراد العراق أنفسهم أمام تجربة غير مسبوقة: للمرة الأولى في تاريخ الدولة العراقية يفسح لهم المجال للتدخل بأمر الحكم المركزي
ويرى الكاتب آغري صعوبة التخلص من أفكار المناخ الاستبدادي دفعة واحدة وان بقايا هذه الأفكار تجعل الأكراد يظهرون في هيئة الغرباء الذين يسعون في الاستحواذ على مغانم وامتيازات كانت محظورة عليهم في ما سبق.

اما عناوين صحيفة النهار فكانت:
**الاستخبارات الألمانية زوّدت الأميركيين معلومات عن مواقع مدنية عراقية
**جنود مصريون الى العراق.

وفي تفاصيل هذا الخبر ان وزير خارجية بريطانيا جاك سترو اثناء زيارته الى مكاتب صحيفة النهار الاسبوع الماضي اشار الى امكان قيام مصر بدور سياسي عسكري في العراق بالتفاهم مع اميركا وقوات التحالف العسكري الموجودة على ارضه. وهذا يفترض ان يسبقه حوار جدي ومعمّق بين المسؤولين المصريين والاميركيين.

** ** **
** ** **

قراءة في صحف مصرية صادرة يوم السبت 14 كانون الثاني
إعداد وتقديم: أحمد رجب – القاهرة

ما تزال أنباء الكارثة الإنسانية لمصرع حجاج بيت الله الحرام عند شعيرة رمي الجمرات والتي وصل عدد ضحاياها من الشهداء عدا المصابين أكثر من ثلاثمائة واثنين وستين حاجا ما تزال تخيم على العناوين الرئيسية لصحف القاهرة،/ وفيما أشارت الصحف إلى استشهاد سبعة عراقيين فإن عدد الشهداء في هذا الحادث من المصريين لم يحسم حتى الآن وتتراوح أعداد الضحايا من المصريين ما بين عشرين ومائة حاج مصري، والرقم مرشح للزيادة. وأشارت صحف القاهرة إلى فتوى الأزهر الشريف التي عارضها العديد من الشيوخ والأئمة المتشددين في العربية السعودية والتي أصدرها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر قبل سنوات بإباحة رمي الجمرات طوال أيام التشريق وخلال ساعات الليل والنهار‏,‏ نظرا للزحام الشديد الذي يحدث كل عام خلال أداء الحجاج لهذه الشعيرة. وننتقل إلى الشأن العراقي في الصحف المصرية. وفي تقرير لها قالت صحيفة الأهرام الصادرة السبت إن وثائق عسكرية أمريكية كشفت النقاب عن أن محققين في الجيش الأمريكي أغلقوا تحقيقا في مزاعم بأن وحدة عسكرية غامضة أساءت معاملة معتقل عراقي بعد أن استخدم أفرادها أسماء وهمية وتأكدوا من محو الملفات المهمة من علي أجهز الكمبيوتر‏,‏ وذلك في الوقت الذي تحطمت فيه طائرة استطلاع أمريكية في الموصل‏,‏ كما لقي ثمانية عراقيين حتفهم منهم عائلة من ستة أفراد بنيران القوات الأمريكية في سامراء وانفجار سيارة ملغومة في بعقوبة‏.على حد ما تقول الأهرام.
أما صحيفة الجمهورية فقد قالت في تقرير آخر إن مازن شعيب مدير عمليات الوفد الدولي للتدقيق في الانتخابات العراقية قال.. إن فريقا مستقلا من المراقبين الأجانب يفحص نتائج الانتخابات بما فيها الشكاوي المتعلقة باتهامات بالتزوير وكيف تعاملت معها مفوضية الانتخابات العراقية.
كما نقلت الصحيفة عن عبد الحسين الهنداوي عضو مجلس المفوضية المستقلة العليا للانتخابات العراقية إن المفوضية ستنتظر النتائج الأولية لتحقيق المراقبين قبل الإعلان عن نتائج تحقيقها في شكاوي الانتخابات. وأن المفوضية ستكشف بعد ذلك عن النتائج النهائية المعتمدة التي طال انتظارها للانتخابات العامة.
أخيرا اهتمت صحيفة الوفد بحالة طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي في النظام المخلوع وقالت أن محاولات من أسرته أعلن عنها محاميه الإيطالي لنقله خارج العراق بعدما وصلت حياته إلى مرحلة خطرة بسبب مرضه.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG