روابط للدخول

نتائج الانتخابات في نهاية الشهر واستقالة القاضي رزكار محمد أمين من محاكمة صدام لا اساس لها


فارس عمر

استبعد مسؤول في المفوضية الانتخابية المستقلة ان تكون المفوضية قادرة على استكمال النتائج النهائية لانتخابات الجمعية الوطنية خلال الايام القادمة مرجحا اعلان النتائج وتصديقَها في نهاية الشهر الحالي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو مجلس المفوضية صفوت رشيد ان من المتعذر تقديم النتائج النهائية للانتخابات هذا الاسبوع.
كما أوضح مسؤول في الفريق الدولي لتدقيق نتائج الانتخابات ان الفريق سيحتاج الى أكثر من اسبوع قبل ان ينشر النتائج النهائية لمهمته.
في غضون ذلك اظهر توزيع شبه نهائي لمقاعد الجمعية الوطنية ان الائتلاف العراقي الموحد لن يتمتع بأغلبية في البرلمان الجديد. وأفادت وكالة رويترز ان الارقام التي حصلت عليها من مصدر في المفوضية الانتخابية المستقلة تبين ان الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني ينقُصُهما مقعد واحد لضمان اغلبية الثلثين في الجمعية الوطنية بعد توزيع جميع مقاعد الجمعية المئتين وخمسة وسبعين مقعدا باستثناء ستة مقاعد.
وتشير الارقام الى ان الائتلاف العراقي الموحد سيحصُل على مئة وتسعة وعشرين مقعدا وفق التوزيع الاولي. ويقلُّ هذا تسعةَ مقاعد عن تحقيق الأغلبية وأحدَ عشرَ مقعدا عن عدد مقاعد الائتلاف في الجمعية الوطنية السابقة. وستكون حصة التحالف الكردستاني اثنين وخمسين مقعدا بالمقارنة مع خمسة وسبعين مقعدا في الجمعية الوطنية المؤقتة. وستحصُل جبهة التوافق العراقية على اثنين واربعين مقعدا فيما ستحصُل الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك على عشرة مقاعد. وانخفض نصيب القائمة العراقية الوطنية لرئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى خمسة وعشرين مقعدا بالمقارنة مع اربعين مقعدا في البرلمان السابق.
وكالة رويترز اوردت التوزيع التالي نقلا عن مصدر المفوضية الانتخابية المستقلة.
الائتلاف العراق الموحد ، مئة وتسعة وعشرون مقعدا
التحالف الكردستاني ، اثنان وخمسون مقعدا
جبهة التوافق العراقية ، اثنان واربعون مقعدا
القائمة العراقية الوطنية ، خمسة وعشرون مقعدا
الجبهة العراقية للحوار الوطني ، عشرة مقاعد
الاتحاد الاسلامي الكردستاني ، خمسة مقاعد
"الرساليون" ، مقعدان
كتلة المصالحة والتحرير ، مقعدان
قائمة "الرافدين" ، مقعد واحد
الجبهة التركمانية العراقية ، مقعد واحد
المقاعد غير الموزَّعة حتى الآن ، ستة مقاعد.
وفي سياق متصل دعا رئيس الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم الى حكومة مشاركة تضم ممثلين عن مكونات يتألف منها الشعب العراقي بدلا من حكومة توافق وطني بين احزاب وكتل سياسية مختلفة. وقال الحكيم في حديث صحفي يوم السبت ان مصطلح التوافق يعني "قراءة سورة الفاتحة على الديمقراطية وحكم الأغلبية والانتخابات" ، على حد تعبير رئيس الائتلاف العراقي الموحد.
** ** **

نفى قضاة عراقيون ان يكون القاضي رزكار محمد أمين رئيس هيئة المحكمة التي تحاكم الرئيس السابق صدام حسين ، قدَّم استقالته من منصبه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اثنين من القضاة قولَهما ان القاضي رزكار محمد أمين لا يعتزم الاستقالة قبل انتهاء المحاكمة.
وكالة اسوشيتد برس أوضحت ان احد القاضيين عضو في هيئة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة والثاني عضو الهيئة التي من المتوقع ان تنظر في القضية الثانية ضد صدام حسين ، المتعلقة بحملة الانفال التي راح ضحيتها نحو مئة وثمانين الف مواطن كردي.
وكانت تقارير نَسبت الى مصدر قريب من القاضي رزكار محمد امين دون ان تذكر هويته ان أمين سيرأس جلسة واحدة من جلسات المحكمة ثم يقدِّم استقالته.
وقال عضو الهيئة التي تنظر في قضية الانفال ان من المستبعد يكون للقاضي أمين دور في هذه القضية نظرا لاختيار هيئة تضم خمسة قضاة أخذت على عاتقها النظر في قضية الانفال.
مسؤول في المحكمة الجنائية العراقية العليا وصف التقارير التي تحدثت عن استقالة امين بأنها تقارير لا اساس لها من الصحة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله ان القاضي رزكار محمد أمين لم يُبدِ نية في الاستقالة فيما قال مسؤول آخر "ان القاضي أمين باق في مكانه وان شيئا لم يتغير في هيئة المحكمة".
ويُحاكم صدام حسين وسبعة من أعوانه بتهمة قتل أكثر من مئة واربعين مواطنا في قضاء الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982. ومن المقرر ان تستأنف المحكمة جلساتها في الرابع والعشرين من كانون الثاني الجاري.
** ** **

أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان ترسيخ الاستقرار في العراق يخدم مصالح بلدها مشيرة الى مشاركة المانيا في تدريب قوات الأمن العراقية وجهود اعادة الاعمار.
وكانت ميركل اجرت محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش في اول زيارة رسمية تقوم بها للولايات المتحدة منذ توليها رئاسة الحكومة الالمانية.
وقالت المستشارة الالمانية ان استقرار العراق هو لمصلحة المانيا رغم عدم وجود قوات المانية على الارض في العراق. واعترف الرئيس الاميركي بوجود خلافات بين واشنطن وبرلين حول العراق ولكنه ثمن مساهمة المانيا في اعادة اعمار العراق.
وقال بوش
"لقد تحادثنا حول العراق ، وكانت لدينا خلافاتنا حول العراق ، بطبيعة الحال. فهذه كانت قضية صعبة في علاقتنا وأنا أتفهم ذلك تماما. ولكن رغم هذه الخلافات فاننا نشترك في الرغبة بأن يعيش الشعب العراقي بحرية ، وأُريد أن أشكر الحكومة الالمانية على مساعدتها في اعادة الاعمار".
وأكد بوش ان ما يجمع بين الولايات المتحدة والمانيا أكثر مما يفرق بينهما.
** ** **

توقع قائد عسكري اميركي كبير تصاعد اعمال العنف مع اعلان النتائج النهائية للانتخابات. وقال القائد الميداني للقوات متعددة الجنسيات اللفتاننت جنرال جون فاينز في مؤتمر صحفي من بغداد مع ممثلي وسائل الاعلام في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) عبر الاقمار الاصطناعية ان تشكيل حكومة شاملة يتسم بأهمية حاسمة للحد من اعمال العنف. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن القائد العسكري الاميركي قوله "ان الجهاديين سيحاولون مهاجمة مؤسسات الحكم مع اعلان النتائج على الارجح ، تعبيرا عن ازدرائهم للعملية الديمقراطية. فهم يعتقدون ان من حقهم فرضَ آرائهم على العراقيين الآخرين" ، بحسب تعبير القائد العسكري الاميركي.
وأشاد الجنرال فاينز بتطور قدرات القوات العراقية مشيرا الى سيطرة قوى الأمن العراقية على أكثر من نصف العاصمة بغداد وعودتها لضبط الحدود مع سوريا. وقال القائد العسكري الاميركي ان القوات العراقية تزداد كفاءة وانها في الصدارة بأكثر من خمسٍ وثلاثين كتيبة تقود العمليات في المناطق الواقعة تحت مسؤوليتها. ومن المقرر ان يعود اللفتناننت جنرال جون فاينز الى بلاده خلال الايام المقبلة بعد انتهاء مهام عمله في العراق. واعرب القائد العسكري الاميركي عن تفاؤله بآفاق التطور الديمقراطي في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG