روابط للدخول

الناطق بلسان قوات التحالف يتوقع ازدياد اعمال العنف في انحاء العراق مع اعلان نتائج الانتخابات


ميسون أبو الحب

توقع الناطق بلسان قوات التحالف في العراق البريغادير جنرال دونالد آلستون اليوم ازدياد اعمال العنف في انحاء العراق مع الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات ومع سعي الكتل السياسية إلى تشكيل حكومة جديدة، وقال الجنرال آلستون ان وقوع هجمات مريعة ادت إلى مقتل خمسمائة شخص منذ تنظيم الانتخابات الشهر الماضي يشير إلى ان المتمردين يحاولون اغتنام فرصة الانتقال إلى حكومة جديدة لزعزعة استقرار العملية الديمقراطية في العراق، كما جاء في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد.
هذا ومن المفترض الاعلان عن النتائج النهائية لانتخابات الخامس عشر من كانون الاول في اوائل الاسبوع المقبل.


أنكر ارنست اورلو مسؤول المخابرات الالمانية انباءا ذكرت ان عملاء المان ساعدوا في تحديد اهداف قصفتها الولايات المتحدة في الحرب في عام 2003 وقال ان العملاء الالمان القلال الذين بقوا في العراق خلال الحرب لم يؤدوا أي دور في ذلك كما لم يساهموا في ملاحقة رئيس النظام السابق.
وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر ستاينماير أكد أيضا ان حكومة غيرهارد شرودر السابقة لم تكن على علم بقيام عملاء المان بمساعدة الولايات المتحدة في تحديد اهداف القصف وأضاف ان برلين اتخذت موقفا واضحا خلال الحرب بعدم التدخل في العراق وان جميع موظفي الدولة طبقوا هذا الموقف.
يذكر ان تقريرا نشرته لوس انجلس تايمز اليوم ذكر ان عملاء المان اعطوا معلومة خاطئة ادت إلى قيام قاصفة اميركية بتوجيه قنابل موجهة بالاقمار الصناعية إلى مطعم كان من المعتقد ان صدام حسين وابناه فيه في السابع من نيسان من عام 2003.


في واشنطن امتنعت الحكومة الأميركية عن التعليق على هذه الأنباء وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية هو جو كاربنتر " عادة لا نناقش القضايا المتعلقة بالمخابرات ولا نتحدث عن نشاطات دول أخرى "، حسب قوله كما اوردته الوكالة الألمانية للانباء.


جاء في بيان للقوات متعددة الجنسيات أن قوات عراقية واميركية قامت صباح اليوم باعتقال ارهابي والعثور على مخبأ للاسلحة في مداهمة شمالي بغداد.
كما اعلن بيان آخر العثور على ثلاثة مخابئ للاسلحة واعتقال واحد وعشرين ارهابيا في شمال العراق يوم أمس.
القوات متعددة الجنسيات اعلنت أيضا أكتشاف جنود من الجيش العراقي ومشاة البحرية الامريكية المئات من قذائف الهاون وقذائف مدفعية وصواريخ ورؤوس حربية خلال ثلاثة ايام تمشيط بالقرب من مدينة هيت القديمة في محافظة الانبار.
وقال الملازم الاول انتونيو اكنون من القوات الاميركية ان هذا الاكتشاف هو الاكبر من نوعه. لقد اكتشفنا عدة مخابيء للاسلحة مهمة للغاية كان المسلحون قد قاموا باخفائها في هيت في اماكن كانوا يعتقدون انها سهلة الوصول. هذا وقد تم تدميرالقذائف والاسلحة.


أقرت المخابرات الألمانية اليوم انه كان لديها عملاء في العراق خلال الحرب في عام 2003 غير انها انكرت انباءا صحفية ذكرت انها قدمت مساعدة للقوات الأميركية في مجال تحديد اهداف الضربات الجوية.
ناطق بلسان جهاز المخابرات الالماني هو فيليب ليشتاب قال انه كان لالمانيا عميلان في العراق وقت الحرب غير انه نفى تزويد ألمانيا بمعلومات عن اهداف للقصف ووصف هذه الأنباء بكونها خاطئة ومشوهة.
هذا وكانت وسائل اعلام المانية قد نقلت عن مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأميركية لم يكشف عن اسمه قوله ان عملاء المان قدموا دعما مباشرا للولايات المتحدة في الحرب.


قالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك ان محكمة كردية أصدرت حكما بالسجن لمدة ثلاثين عاما على كاتب لاتهامه رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني بالفساد وباستغلال السلطة وذلك في مقال نشره العام الماضي في موقع كردي على الانترنيت.
رئاسة الاتحاد الاوربي النمساوية أدانت محاكمة الكاتب كمال كريم الذي يحمل الجنسية النمساوية وقالت انها تسعى إلى اطلاق سراحه.
لجنة حماية الصحفيين اضافت ان كريم اعتقل في تشرين الاول من عام 2005 وجرت محاكمته في كانون الاول في اربيل حيث التقى بمحاميه لمدة خمس دقائق بينما استغرقت المحاكمة ساعة واحدة فقط.


أصدرت محكمة المانية حكما بالسجن لمدة سبع سنوات على شخص عراقي أدين بجريمة مساعدة مسلحين في العراق. أمين لقمان محمد أدين بتهمة الانتماء إلى جماعة أنصار الإسلام المرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي وبجمع اموال لها وكسب محاربين في اوربا. وكان المدان قد دخل ألمانيا كلاجئ في عام 2000 ثم اعتقل في ميونخ في عام 2003 وجاءت محاكمته كاختبار لتشريعات المانية لمكافحة الارهاب.
يذكر ان القانون الالماني يعتبر الانتماء إلى منظمة ارهابية جريمة ولا تحتاج الشرطة إلى اثبات ان المتهم ارتكب شخصيا جريمة قتل أو جرائم أخرى.
وفي كوبنهاغن أدين كابتن في الجيش الدنماركي واربعة من افراد الشرطة العسكرية بانتهاك اتفاقيات حقوق الانسان خلال استجوابهم معتقلين في العراق عندما اجبروهم على الركوع باوضاع غير مريحة خلال الاستجواب. هذا ولم تصدر المحكمة حكما على المدانين مشيرة إلى انهم لم يتلقوا توجيهات واضحة من الجيش الدنماركي، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.


قالت الشرطة الاسبانية اليوم انها القت القبض على زعيم خليتين يعتقد انهما تزودان التمرد في العراق بمقاتلين كما من المعتقد ان للمعتقل وهو مغربي الجنسية علاقة بتفجيرات مدريد في عام 2004.
يذكر ان الشرطة الاسبانية سبق وان اعتقلت يوم الثلاثاء عشرين شخصا في اطار ملاحقتها لاعضاء الخليتين المذكورتين حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.


نقل عن محامي طارق عزيز، نائب رئيس الوزراء في النظام السابق، قوله ان موكله تعرض إلى انسداد خطير في شريان في المخ واضاف في حديث لصحيفة الحياة اللندنية ان عزيز الذي يبلغ من العمر تسعة وستين عاما يعاني من الم شديد وانه قد لا يعيش طويلا.
هذا ولم يوضح المحامي متى حدث ذلك.


قررت سلوفينيا إرسال اربعة من كوادرها العسكرية للمساهمة في تدريب قوات الأمن العراقية وهو ما يشكل تغيرا في سياستها ذلك ان سلوفينيا ليست عضوة في قوات التحالف.
هذا وقد رفض وزيرا الخارجية والدفاع في سلوفينيا التعليق على هذا التغير غير انهما اكدا ان الجنود السلوفينيين لن يشاركوا في عمليات قتالية تقوم بها قوات التحالف.


ذكرت وكالات الأنباء ان ثلاثمائة وخمسة واربعون شخصا لقوا حتفهم في حادث تدافع ودعس في المملكة العربية السعودية خلال مراسيم رمي الجمرات.
يذكر ان حوادث مشابهة وقعت في السابق إذ توفي مئتان وخمسون حاجا في موسم الحج في عام 2004.


أكدت السلطات التركية وفاة طفل الاسبوع الماضي بمرض انفلونزا الطيور مما يرفع عدد ضحايا المرض في تركيا إلى ثلاثة اشخاص.
وزارة الصحة التركية ذكرت انها شخصت المرض لدى شخصين آخرين مما يرفع عدد المصابين إلى ثمانية عشر شخصا.
هذا ويقول مسؤولون في الصحة ان أغلب الضحايا اصيبوا بالمرض بسبب الاتصال المباشر بطيور مصابة.


قالت بريطانيا وفرنسا والمانيا اليوم انها تريد إحالة إيران إلى مجلس الأمن الدولي لمواجهة عقوبات محتملة لاستئنافها نشاطاتها النووية.
تم الاعلان عن ذلك مع عقد وزراء خارجية الدول الاوربية الثلاثة ومفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا اجتماعا في برلين لمناقشة طموحات إيران النووية. دعا المجتمعون أيضا إلى اجتماع طارئ للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
في وقت سابق قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ان ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة والصين والاتحاد الاوربي ينوون عقد اجتماع الاسبوع المقبل في لندن لاجراء ما دعاه بمشاورات عاجلة حول برنامج إيران النووي.
يذكر ان طهران استأنفت نشاطات نووية هذا الاسبوع في تحد للمجموعة الدولية وتقول ان أهدافها سلمية بينما تخشى الولايات المتحدة ودول اوربية قيادية من ان إيران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية.


فجر انتحاري فلسطيني نفسه اليوم وقتل فلسطيني آخر خلال قيام جنود اسرائيليين بعمليات مداهمة في مدينة جنين في الضفة الغربية.
وقال الجيش الاسرائيلي ان الانتحاري قتل نفسه ولم يصب شخص آخر بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG