روابط للدخول

اكثر من مليار مسلم في انحاء العالم يحتفلون بعيد الاضحى المبارك


حسين سعيد

**)
احتفل اكثر من مليار مسلم في انحاء العالم يحتفلون بعيد الاضحى المبارك. وشهد موسم الحج هذا العام حادثا مؤسفا تمثل في انهيار فندق في مكة راح ضحيته اكثر من70 حاجا وجرح العشرات.
وجندت السعودية ما يقرب من 60 الف رجل أمن لتنظيم مسيرة نحو مليونين ونصف المليون حاج ومنع تكرار التدافع بين جموع الحجيج التي ادت في العام 2004 الى مقتل نحو مئتين وخمسين شخصا دهسا تحت الاقدام.

**)
توقع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم وقوع المزيد من العمليات القتالية في العراق خلال العام الحالي، لكنه قال سيكون هناك ما سماه بالمزيد من التقدم على طريق النصر.
وقال الرئيس بوش وهو يخاطب جمعا من المحاربين القدماء الذين شاركوا في حروب خارجية، قال ان العراق سيشهد تقدما خلال العام 2006 على صعيد العملية السياسية واعادة البناء والمعركة ضد المتمردين.
واعلن الرئيس الاميركي ان النصر يكون قد تحقق حينما لم يعد بامكان المتمردين تهديد الديمقراطية في العراق، وعندما ستكون هناك قوات أمن عراقية قادرة على تأمين الحماية للمواطنين، وحينما لن يكون العراق ملجأ آمنا للارهابيين.
يشار الى ان تقديرات تشير الى ان مايقارب من 2200 اميركي ونحو 30 الف عراقي قتلوا في العراق منذ بدء العمليات العسكرية في اذار 2003 .

**)
تراجع وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم اليوم عن الاستقالة من منصبه بعد أسبوع من اصراره على التمسك بها احتجاجا على زيادة اسعار الوقود.
وكان مجلس الوزراء العراقي رفع قبل اكثر من اسبوعين اسعار البنزين والديزل بنسبة تزيد على 200 في المئة. وعارض الوزير بحر العلوم هذه الزيادات وقال انه مع تطبيقها التدريجي للتوفيق بين مطالب صندوق النقد الدولي بوقف دعم المنتجات النفطية وبين احتياجات المواطنين.

**)
اعلنت الشرطة الاسبانية اليوم انها اعتقلت عشرين من المشتبه بتمويلهم تنظيمات ارهابية ودعمها لوجستيا.
واوضح وزير الداخلية الاسباني خوسه انطونيو الونسو ان 15 من المعتقلين من الجنسية المغربية، ومن بين المعتقلين تركي واحد وجزائري واحد.
واوضح الوزير ان بعض المعتقلين على صلة بجماعة متورطة في مقتل 18 ايطاليا و10 عراقيين في هجوم على قاعدة للشرطة العسكرية الايطالية في جنوب العراق في تشرين الثاني عام 2003.

**)
ابلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي مجلس محافظي الوكالة اليوم ان إيران تعتزم بدء عملية تخصيب اليورانيوم على نطاق محدود.
في غضون ذلك حذر البيت الابيض من انه اذا استمرت ايران في مسارها النووي الحالي فلن يكون امام المجتمع الدولي سوى احالة طهران الى مجلس الامن الدولي لاتخاذ اجراءات. وسارع الاتحاد الاوروبي الى شجب الخطوة الايرانية. وفي لندن اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إن بلاده تشعر بقلق شديد إزاء الخطوة الايرانية. وأعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قلق موسكو إزاء الخطوة الإيرانية.
وقال محمد سعيدي نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية في مؤتمر صحفي ان ايران توصلت الى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على طبيعة الانشطة التي يمكنها القيام بها، دون ان يورد المزيد من التفاصيل.

**)
اعلن شلومو مور يوسف مدير مستشفى هداسا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اظهر مزيدا من التحسن اليوم، اذ حرك جانبه الايسر لاول مرة منذ اصابته بنزيف كبير في المخ الاسبوع الماضي.
وقال انه بينما رصد الفريق الطبي مؤشرات مشجعة وهو يقلل التخدير لاخراجه من حالة الغيبوبة التي وضع فيها فان شارون ما زال في حالة حرجة لكنها مستقرة.

**)
اعلنت تركيا عن اكتشاف اصابة جديدة بين البشر بمرض انفلونزا الطيور هي الخامسة عشرة. وقد مات ثلاثة بهذا المرض لحد آلآن .وقد سجلت اصابات في مناطق جنوب شرق تركيا ووسطها وفي ضواحي العاصمة انقرة وفي مناطق مطلة على البحر الاسود.
واعلن مسؤولون اتراك ان جميع الاصابات هي نتيجة ملامسة طيور مصابة وليست ثمة مؤشرات على انتقال العدوى من شخص لآخر.

**)
كشفت استراليا انها بصدد ارسال 110 من افراد قواتها الخاصة الى افغانستان لمواجهة موجة اعمال العنف المتصاعدة.
واعلن وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل ان استراليا سترسل طائرتي هيلوكوبتر الى افغانستان ايضا للمساعدة في عمليات الاسعاف الطبي والنقل العسكري.
وستنضم القوات الاسترالية الجديدة الى الوحدة الاسترالية العاملة في افغانستان والبالغ قوامها 190 فردا.
وفي تطور متصل بالشأن الافغاني طلب الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دى هوب شخيبر من البرلمان الهولندي دعم طلب ارسال 1400 عسكري هولندي للخدمة في جنوب افغانستان.
يشار الى حلف الناتو ينوي زيادة عدد قواته العاملة في افغانستان الى نحو 15 الف عنصر لمواجهة الهجمات التي تنفذها حركة طالبان.

**)
قال سجاد لون زعيم مؤتمر شعب جامو وكشمير انه تلقى دعوة من مانموهان سينغ رئيس الوزراء الهندي للتباحث حول سبل انهاء النزاع حول مقاطعة كشمير.
وقال سجاد لومن انه سيعرض على رئيس الوزراء الهندي خطة خاصة تبين كيفية الخروج من الازمة لكنه رفض الكشف عن تفاصيل الخطة.
يشار الى ان مؤتمر شعب جامو وكشمير هو احد منظمات عدة تتحرك سلميا ومنذ العام 1950 للمطالبة باستقلال مقاطعة كشمير او ضمها الى باكستان.

**)
توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى كازاخستان للمشاركة في المراسم الخاصة بتولي الرئيس نور سلطان نظربايف ولاية جديدة لرئاسة بلاده امدها 7 سنوات.
ومن المتوقع ان يجتمع الرئيس بوتين الى نظيره الاوكراييني فيكتور يوشينكو الذي سيشارك في المراسم ايضا. وسيكون الاجتماع هو اول لقاء بين الرئيسين منذ ازمة اسعار الغاز بين روسيا واوكرانيا التي تمت تسويتها اوائل الشهر الجاري.

**)
دافع رئيس الوزراء الاوكراييني يوري يخانوروف عن اتفاقية الغاز الاخيرة بين كييف مع موسكو، موضحا بان شروطها هي في صالح اوكرايينا وان السعر الذي ستدفعه اوكرايينا الى روسيا مقابل الغاز هو سعر معقول.
يشار الى انه بموجب الاتفاق الذي توصلت اليه موسكو مع كييف في الرابع من الشهر الجاري فان سعر الطن المتري الواحد من الغاز الروسي المصدر الى اوكرايينا رفع من 50 دولارا الى 95 دولارا.

على صلة

XS
SM
MD
LG