روابط للدخول

تأجيل الاعلان عن نتائج تحقيق في مزاعم بالتلاعب في الانتخابات العراقية


ميسون ابو الحب

- قال مسؤولون انه تم تأجيل الاعلان عن نتائج تحقيق في مزاعم بالتلاعب في انتخابات الشهر الماضي وان التحقيق ما يزال جاريا. وكان من المفترض الاعلان عن النتائج اليوم.
عبد الحسين الهنداوي من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أخبر وكالة فرانس بريس للانباء انه يتوقع ان يتم الاعلان عن النتائج في عطلة نهاية الاسبوع المقبلة بعد عيد الاضحى.
يذكر ان احزابا سنية وعلمانية كانت قد دعت إلى اجراء هذا التحقيق.

- ذكرت وكالات الأنباء ان ابراهيم بحر العلوم استعاد منصبه كوزير للنفط ليحل محل نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي الذي شغل هذا المنصب بشكل مؤقت، حسب ما جاء في بيان صدر عن الحكومة العراقية دون اعطاء تفاصيل اخرى.
يذكر انه تم تعليق ابراهيم بحر العلوم من منصبه الشهر الماضي بعد احتجاجه على قرار الحكومة برفع اسعار الوقود وهو قرار ادى إلى تنظيم مظاهرات احتجاج عنيفة في مختلف انحاء البلاد.

- قالت الشرطة العراقية ان ثمانية وعشرين شخصا في الاقل قتلوا اليوم في سلسلة من الهجمات على وزارة الداخلية شملت تفجير سيارة مفخخة واطلاق قذيفتي هاون.
في بيان نشر على الانترنيت اعلنت جماعة تابعة لزعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن هذه التفجيرات. ولم يتم التأكد في الحال من اصالة الاعلان.
من جانب آخر، قتل مسلحون قاضي تحقيق اليوم في مدينة كركوك وفي بغداد قتل مسلحون أيضا عضوا في هيئة اجتثاث البعث وضابط مخابرات عراقيا وطبيبا.

- يجري الجيش الأميركي تحقيقا في سبب سقوط مروحية تابعة له من نوع بلاك هوك في العراق مما ادى إلى مقتل اثني عشر اميركيا.
وقع الحادث في وقت متأخر من يوم السبت قرب تلعفر ويجري التحقيق في ان يكون سوء الاحوال الجوية سببا محتملا.
هذا وأكد الجيش الأميركي مقتل ثمانية جنود اميركيين واربعة مدنيين اميركيين في الحادث.

- أقر لاري دي ريتا الناطق بلسان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد بان رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة السابقة في العراق بول بريمر ابلغ رامسفيلد في آيار من عام 2004 بالحاجة إلى عدد اكبر من القوات الأميركية لمحاربة التمرد غير انه لم يؤخذ برأيه.
جاء اقتراح بريمر في مذكرة رفعها إلى رامسفيلد.
بريمر ذكر في مقابلة اجرتها معه فضائية " اين بي سي " الأميركية يوم الاحد انه اقترح في المذكرة رفع عدد القوات إلى نصف مليون رجل وهو ثلاثة اضعاف عدد القوات التي كانت في العراق في ذلك الوقت.
دي ريتا أضاف ان قائد القوات الأميركية المشتركة الجنرال رتشارد مايرز شاور قادة عسكريين كبار في شأن الاقتراح ثم ابلغوا رامسفيلد انهم يفضلون الابقاء على عدد القوات في ذلك الوقت وكان مائة وخمسة واربعين ألف رجل.

- قال وزير خارجية استراليا الكسندر داونر اليوم ان بلاده لا تخطط لسحب قواتها من العراق على وجه السرعة وذلك بعد لقائه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في واشنطن وأضاف في حديث للصحفيين ان انسحابا متعجلا لقوات التحالف سيكون بمثابة الكارثة التي ستترك العراق تحت رحمة زعيم تنظيم القاعدة الارهابي في العراق أبو مصعب الزرقاوي وعناصره الإرهابية.
داونر قال أيضا: علينا تخفيض عدد القوات في العراق بطريقة مسؤولة وعندما تكون قوات الأمن العراقية قادرة على السيطرة على الوضع الامني، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس للانباء.

- قال الاطباء في مستشفى اتلنتا في ولاية جو رجيا الأميركية ان الطفلة العراقية نور في وضع صحي جيد بعد اجراء عملية لها لاصلاح تشوه خلقي في العمود الفقري.
عمر الطفلة ثلاثة اشهر وارسلها الحرس الوطني التابع لولاية جورجيا لاجراء العملية بعد اكتشاف حالتها خلال عمليات تفتيش لمنازل في بغداد الشهر الماضي.
وصلت نور إلى اتلتنا برفقة جدتها ووالدها قبل اكثر من اسبوع واجريت لها عملية جراحية اليوم استمرت ثلاث ساعات تقريبا. الاطباء في مستشفى رعاية الطفل في اتلنتا قاموا باعادة النخاع الشوكي إلى مكانه المناسب وكانت نور قد ولدت دون اكتمال نمو الجلد المحيط بالعمود الفقري مما يعرضها إلى الوفاة في أي لحظة. الاطباء قالوا ان نور قد لا تتمكن من السير في المستقبل غير انهم لم يستبعدوا امكانية ذلك، حسب نبأ لوكالة رويترز للانباء.




من عمان افاد مراسلنا بمنع الاردنيين والعرب من العبور إلى الاراضي العراقية. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( حازم مبيضين )


أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية ان مختطفا فرنسيا يدعى برنارد ببلانش اطلق سراحه خلال عطلة نهاية الاسبوع سيعود إلى بلاده في وقت متأخر من مساء اليوم ومن المتوقع ان يكون في استقباله وزير الخارجية الفرنسي.
كان المختطف يعمل في العراق في منظمة غير حكومية أسسها بنفسه وكان قد اختطف في الخامس من الشهر الماضي وعثر عليه جنود اميركيون يوم السبت ولم تتوضح ظروف اطلاق سراحه حتى الآن، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


اعترف عراقي تجري محاكمته في ألمانيا ويدعى امين لقمان محمد اعترف بمساعدته جماعة أنصار السنة في العراق والمرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي. وكان الادعاء الالماني قد وجه اتهاما إلى هذا الشخص بكونه عضوا في جماعية ارهابية وبقيامه بتهريب اشخاص.
رئيس الادعاء الالماني قال ان المتهم ادلى باعترافاته وقدم تفاصيل تدعم القضية ضده، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.



قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان نائبه ديك تشيني في حالة صحية جيدة بعد دخوله المستشفى في وقت سابق من هذا اليوم واضاف في حديث للصحفيين في البيت الأبيض ان تشيني سيعود إلى عمله في وقت لاحق من هذا اليوم.
كان تشيني قد نقل إلى المستشفى بعد شعوره بضيق في التنفس وبانتفاخ في الاطراف حيث اجريت له فحوص طبية ثم سمح له بالخروج.


يحاول الاطباء ايقاظ رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون من حالة الغيبوبة التي ادخلوه فيها وقالوا ان من المبكر تقييم الضرر على دماغه منذ اصابته بجلطة يوم الاربعاء الماضي.
مدير جراحة الاعصاب في مستشفى هاداسا فيلكس اومانسكي قال ان الأمر قد يحتاج إلى عدة ايام واضاف:

" انه في حالة خطرة وحرجة وما نزال في بداية طريق طويلة. علينا توخي الحذر بشأن التوقعات غير اننا سنفعل كل ما في وسعنا لمساعدته في الخروج من هذا الوضع ".

مدير المستشفى قال من جانبه ان شارون يتنفس لوحده الآن رغم انه ما يزال مربوطا بجهاز تنفسي صناعي واضاف انه حرك ذراعه وساقه اليمنى عند فحص ردود افعاله على الالم اليوم.
يذكر ان الجراحين المشرفين وحلفاء شارون السياسيين استبعدوا يوم الاحد ان يواصل عمله كرئيس للوزراء.


يستمر الجدال حول مزاعم بوجود سجون تديرها وكالة المخابرات المركزية الأميركية في اوربا وقال ناطق باسم المفوضية الاوربية ان الجهاز التنفيذي في الاتحاد الاوربي سيؤيد قيام المجلس الاوربي بتحقيقات في هذا المجال واضاف ان المفوضية ستؤيد أيضا مطالب بالحصول على صور اوربية ملتقطة بالاقمار الصناعية وسجلات طيران لرحلات زعم ان وكالة المخابرات المركزية السي آي أي نقلت خلالها معتقلين إلى مثل هذه السجون.

قال وزير خارجية ألمانيا فرانك وولتر شتاينماير ان إيران توجه اشارات كارثية في ما يتعلق بالخلاف الدولي حول برنامجها النووي واضاف ان قرار إيران باستئناف الابحاث في مجال الوقود النووي لا يمكن ان يبقى بدون نتائج.

على صلة

XS
SM
MD
LG