روابط للدخول

مسؤول عراقي يصرح بأن الحكومة تتحدث مباشرةً مع كل الجماعات المسلّحة الراغبة في إجراء اتصالات معها والإعلان عن تحطم مروحية أميركية وإطلاق سراح الرهينة الفرنسي


ناظم ياسين

- نُقل عن مسؤول عراقي كبير قوله الأحد إن الحكومة العراقية تتحدث مباشرةً مع كل الجماعات المسلّحة التي ترغب في إجراء اتصالات معها ولكنها لم تقدّم تعهداتٍ لأيٍ منها.
وأضاف مستشار الرئيس العراقي جلال طالباني للشؤون الأمنية وفيق السامرائي أن طالباني أعطى توجيهاتٍ لمساعديه بأن "يستمعوا ويتحدثوا مع أي فرد يريد الاتصال بنا"، على حد تعبيره.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عنه القول أيضاً إن عدة جماعاتٍ اتصلت بالحكومة العراقية التي تستمع وتقدم لها النصح بترحيب و"شفافية".
وأكد السامرائي أن الحكومة تميّز بين الجماعات العراقية والإرهابيين الأجانب مضيفاً القول "إننا نميّز أيضاً بين أولئك الذين انضموا إلى حزب البعث في السابق والصداميين الذين يعملون جاهدين من أجل إعادة صدام إلى السلطة"، بحسب تعبيره.

- وصفَ الرئيس العراقي جلال طالباني الأحد توحيد إدارتي الحزبين الكرديين الرئيسين في شمال العراق وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وصفه بأنه "نصر للشعب العراقي".
ونقل بيان عن طالباني قوله إن "توحيد الإدارتين الكرديتين في أربيل والسليمانية ليس نصراً للشعب الكردي في العراق فقط بل هو نصر للشعب العراقي جميعا لأن الوضع في كردستان يؤثر تأثيرا كبيرا على الوضع في العراق"، بحسب تعبيره.
وكان مسؤولون كرد أعلنوا السبت توحيد القيادة الكردية في شمال العراق وترشيح الرئيس طالباني لمنصب رئاسة الجمهورية مرة أخرى.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل خمسة من مشاة البحرية (المارينز) في غرب العراق يومي السبت والأحد.
وقال الجيش إن ثلاثة من عناصر المارينز قُتلوا الأحد في ثلاث هجمات منفصلة أثناء القيام بعمليات قتالية بالقرب من مدينة الفلوجة. وقُتل الثلاثة بنيران أسلحة خفيفة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن بيان الجيش الأميركي أن الاثنين الآخرين كانا قُتلا أمس في هجومين منفصلين بالقنابل على دورياتهما في قريتين بالقرب من الفلوجة.

- من جهة أخرى، أعلنت القوات متعددة الجنسيات الأحد أن
طائرة هليكوبتر من طراز (يو.اتش-60 بلاك هوك) تحطمت في شمال العراق ليل السبت ما أدى إلى مقتل جميع مَن كان على متنها وهم ثمانية ركاب وأربعة من أفراد الطاقم.
وجاء في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه إن المروحية التابعة للائتلاف تحطمت في منطقة غير مكتظة بالسكان تبعد 12 كيلومترا شرق تلعفر.
وكانت المروحية في عملية إسناد لقوة المهام وجزءا من رحلة مكونة من طائرتين تنتقل بين القواعد شمال العراق عندما فُقد الاتصال معها. وقد تم تحديد مكان الطائرة نحو منتصف ظهر الأحد بالتوقيت المحلي.
وأشار البيان إلى أن تحقيقاً يُجرى حالياً في سبب تحطم المروحية.
في بغداد، ذكرت مصادر من الشرطة ووزارة الداخلية العراقية الأحد أن مختطفي مهندس فرنسي بالعراق أطلقوا سراحه بعد احتجازه الشهر الماضي.
وأكدت باريس إطلاق سراح الفرنسي برنار بلانش الذي اختطف في أوائل كانون الأول في بغداد حيث كان يعمل لدى منظمة غير حكومية في محطةٍ لمعالجة المياه شرقي العاصمة العراقية.
ونقلت رويترز عن المصادر أنه يبدو أن المختطفين كانوا يحاولون نقل بلانش من منطقة إلى أخرى حينما واجهوا نقطة تفتيش عسكرية أميركية عراقية مشتركة بالقرب من سجن أبو غريب فألقوا به من سيارتهم وفروا هاربين.
وصرح مصدر في وزارة الداخلية بأن بلانش في أمان "وفي أيدي الجيش الأميركي."
من جهته، أعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن سروره بالنبأ. وقال مكتب شيراك في بيان إن الرئيس يتقدم "بالشكر لقوات الائتلاف التي كانت وراء هذا الإفراج ويعبر عن عرفانه لكل من شارك في الأمر"، بحسب تعبيره.

- في بغداد أيضاً، صرح مصدر مسؤول في هيئة علماء المسلمين بأن القوات الأميركية داهمت في وقت مبكر من صباح الأحد مقر الهيئة واعتقلت خمسة من العاملين والحراس وألحقت أضرارا بمباني المقر ومحتوياته.
وقال المصدر لرويترز إن القوات الأميركية داهمت مقر الهيئة في الساعة الثالثة فجراً بالتوقيت المحلي واعتقلت خمسة من بينهم أحد أعضاء الهيئة هو الشيخ يونس العقيدي واثنان من الحراس.
فيما ذكر الجيش الأميركي أنه يتحرى التقرير.

- نُقل عن خبيرٍ دولي في شؤون الإرهاب قوله إن العراق حلّ محل أفغانستان باعتباره مركزا عالميا للإرهاب.
وأضاف روهان غوناراتنا المسؤول عن البحوث حول الإرهاب في معهد دراسات جنوب شرق آسيا خلال ندوة إقليمية في سنغافورة أن "العراق هو الأرض الجديدة للجهاد"، بحسب تعبيره.
ونسبت وكالة فرانس برس للأنباء إلى الخبير الدولي قوله أيضاً في الندوة التي نُظّمت الأسبوع الماضي إنه بعد القضاء على تنظيم القاعدة في أفغانستان في 2001 أقام أبو مصعب الزرقاوي المركز الدولي للتنظيم في العراق بالطريقة نفسها التي اعتمدها أسامة بن لادن في أفغانستان.
ودعا غوناراتنا الحكومات إلى "الاستعداد لمواجهة التحدي الذي تشكله مجموعات عدة متفرقة" تشن حملات على المستوى الدولي.
من جهتها، ذكرت الخبيرة سيدني جونز المسؤولة عن جنوب شرق آسيا في منظمة " المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات " أن إحدى هذه المجموعات وهي الجماعة الإسلامية التي تعتبر الذراع اليمنى في جنوب شرق آسيا لتنظيم القاعدة انقسمت إلى تيار أساسي يضم نحو ألف عنصر وإلى فصيل راديكالي يضم نحو خمسين من الانتحاريين.

- في طوكيو، أفاد تقرير إعلامي الأحد بأن اليابان ستستأنف القروض باليَن للعراق بعد توقفٍ دام 20 عاما في محاولةٍ للحفاظ على مستويات العمالة المحلية بعد سحب قواتها من السماوة في جنوب البلاد.
وقالت صحيفة يوميوري شيمبون إن القاعدة اليابانية في السماوة التي يتمركز فيها نحو 550 جنديا في مهمةٍ لإعادة البناء توظّفُ ما يصل إلى 1300 عراقي كحراس ومترجمين وعمال نظافة.
وأضاف التقرير أن الحكومة اليابانية تخطط أيضا لاستخدام القروض بالين للحفاظ على مستوى مماثل من العمالة في المنطقة وبدء مشروعات ري بحلول الربيع وبناء محطة كهرباء أيضاً.
وأُفيد بأن طوكيو تعتزم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة العراقية في شأن تفصيلات المساعدات التي لم يُحدّد حجمها قبل انتهاء السنة المالية في آذار.

- توجّه أكثر من مليونين من ضيوف الرحمن توجهوا مع إشراقة الأحد إلى وادي منى المجاور لمكة المكرمة وذلك لقضاء يوم التروية في أول يوم من مناسك الحج التي تستمر خمسة أيام.
ونشرت المملكة العربية السعودية 60 ألفا من رجال الأمن في محاولةٍ لتجنب حوادث التدافع أو هجمات المتشددين أو انتشار مرض انفلونزا الطيور أو أي فيروس خطير آخر بين الحشود.
وسيمضي الحجاج غداً الاثنين في جبل عرفات قبل العودة إلى منى استعدادا لرمي الجمرات يوم الثلاثاء أول أيام عيد الأضحى المبارك.

- أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في دمشق اليوم أن لقاء بين الرئيس السوري بشار الأسد والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيُعقد في وقت لاحق الأحد في جدة وسيبحث الأزمة الناتجة عن الاشتباه بتورط سوريا في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وأدلى الوزير السعودي الذي وصل صباحا إلى العاصمة السورية بهذا التصريح إثر اجتماعٍ مع نظيره السوري فاروق الشرع.
وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن محادثات الشرع والفيصل تناولت "الأوضاع الإقليمية والدولية وخصوصا التطورات في لبنان من مختلف جوانبها".
وقد استقبل الأسد وزير الخارجية السعودي في حضور الشرع والسفير السعودي في دمشق أحمد القحطاني.

- في عمان، ذكر دبلوماسيون غربيون أن السفارتين الكندية والأسترالية أغلقتا أبوابهما أمام الجمهور الأحد بسبب مخاوف أمنية بعد يومٍ من قيام بريطانيا بغلق سفارتها للسببِ نفسه.
ونقلت رويترز عن دبلوماسي غربي طلب عدم ذكر اسمه أن السفارتين الكندية والأسترالية أُغلقتا حتى إشعار آخر بسبب الوضع الأمني.
فيما قال الناطق باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة إن "الإغلاق غير مبرر" مؤكدا الثقة في الأجهزة الأمنية الأردنية.

- ذكرت إيران الأحد أنها تستعد لإزالة أختام الأمم المتحدة من بعض مواقع الأبحاث والتطوير النووي بالرغم من المعارضة الغربية القوية لقرارها استئناف أبحاث ذرية أوقفتها منذ اكثر من عامين.
وقال حميد رضا اصفي الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن بلاده مستعدة "لبدء الأبحاث اعتبارا من يوم الاثنين"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
فيما قال مسؤولون من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة إن هذه الخطوة التي تأتي في أعقاب استئناف إيران لمعالجة اليورانيوم في منشأة أصفهان في آب الماضي ستهدد جهود إيجاد حل دبلوماسي لطموحات طهران النووية ويمكن أن تزيد من الدعوات لإحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

- أعلن مركز معلومات الزلازل القومي التابع للهيئة الأميركية للمسح الجيولوجي أن زلزالا قوته 6.7 درجة على مقياس ريختر هزّ جنوب اليونان الأحد.
وأُفيد بأن مركز الزلزال وقع على بعد 195 كيلومترا جنوبي أثينا. وقال شهود إن زلزالا قويا هز معظم مناطق اليونان في نحو الساعة 11.30 بتوقيت غرينتش اليوم وشعر به سكان مناطق بعيدة مثل إيطاليا ومصر إلا انه لم ترد على الفور أنباء بشأن وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن الزلزال استمر نحو سبع ثوان.

- في القدس، أعلن مدير مستشفى هداسا حيث يُعالج رئيس الوزراء الإسرائيلي الأحد انه سيتم البدء بإخراج ارييل شارون من غيبوبته اعتبارا من صباح الاثنين.
وكان مصدر طبي ذكر أن شارون يظهر "تحسنا مستمرا" لكن حالته لا تزال حرجة يوم الأحد.
وصرح مدير مستشفى هداسا شلومو مور يوسف بأن الأطباء يعتزمون البدء في إفاقة شارون من الغيبوبة غداً لتقييم الضرر الذي لحق به من الجلطة الشديدة التي عانى منها يوم الأربعاء الماضي.

- من جهة أخرى، ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريس الأحد أنه يتوقع أن يتولى ايهود اولمرت القائم بأعمال رئيس الحكومة قيادة حزب (كديما) في الانتخابات العامة التي ستجرى في 28 آذار.
وردَ ذلك في سياق تصريحات أدلى بها بيريس لشبكة (سي.أن.أن.) التلفزيونية وقال فيها إنه سيخوض الانتخابات على الأرجح على قائمة حزب (كديما) الذي شكّله شارون.

على صلة

XS
SM
MD
LG