روابط للدخول

طالباني: الاحزاب والكتل السياسية الرئيسية اتفقت على تشكيل حكومة وحدة وطنية


فارس عمر

اعلن الرئيس جلال طالباني ان الاحزاب والكتل السياسية الرئيسية اتفقت على تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وكان الرئيس طالباني التقى اليوم السبت وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي وصل الى بغداد في وقت سابق قادما من البصرة.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي مشترك في اعقاب اللقاء انه يتوقع ان يكون تشكيل الحكومة هذه المرة اسهل من المرة السابقة بعد الاتفاق على المبادئ العامة بين القوى السياسية المختلفة.
وأعلن طالباني:
"يسرني أن اقول اننا اتفقنا مبدئيا على تشكيل حكومة وحدة وطنية. ويتوقع الجميع تشكيلها في اسرع وقت ممكن ولكنكم تعرفون ان الخوض في التفاصيل هو السبب في تأخر اعلانها. لذا نأمل بأن نتمكن من التوصل الى حل في اقرب وقت ممكن ، وأتوقع ان يكون ذلك خلال اسابيع".
وزير الخارجية البريطاني من جهته أكد ان من الطبيعي تماما ان تكون هناك شكاوى حول الانتخابات. وقال سترو ان في كل انتخابات هناك مَنْ تُسعِدُهم النتائج وهناك مَنْ تَخيب آمالُهم بها ، وهذا يُسمى ديمقراطية ، بحسب تعبير سترو.
واضاف وزير الخارجية البريطاني انه يحمل رسالة دعم للقادة العراقيين في سياستهم المعلنة لتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة.


افادت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت ان مسؤولين اميركيين تحادثوا مع زعماء جماعات مسلحة محلية في العراق لاستثمار الخلاف بين هذه الجماعات وتنظيمات متطرفة مثل تنظيم "القاعدة". وقالت الصحيفة نقلا عن دبلوماسي غربي وشخصية سياسية عراقية وزعيم احدى الجماعات المسلحة ان المحادثات كانت تهدف ايضا الى جر زعماء الجماعات المحلية المسلحة للانخراط في العملية السياسية. واشارت الصحيفة الى ان اشتباكات وقعت بين جماعات مسلحة عراقية وتنظيم "القاعدة" في عدة مدن تقع في المناطق الغربية من العراق ، كما يتضح من احاديث أُجريت مع مسلحين ومسؤولين اميركيين وعراقيين.


قالت مصادر دبلوماسية اليوم السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد رفض طلبا لمقابلته تقدمت به اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر قولها ان سوريا ابلغت اللجنة الدولية ان طلب لقاء الاسد يشكل انتهاكا لسيادة سوريا.
ونفى الرئيس السوري في مقابلة نشرتها صحيفة "الاسبوع" المصرية اتهامات نائبه السابق عبد الحليم خدام بأنه هدد الحريري قبل اشهر من اغتياله. وألمح الاسد الى انه كرئيس دولة يتمتع بحصانة ضد مثوله أمام لجنة التحقيق الدولية. وكان خدام اكد انه التقى يوم امس الجمعة اعضاء في لجنة التحقيق.


قال المستشفى الذي يُعالج فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان التصوير المقطعي للدماغ الذي أُخضع له شارون صباح اليوم السبت أظهر ان تحسنا طفيفا طرأ على حالته. وقال المدير العام لمستشفى هداسا شلومو مور يوسف ان هناك تحسنا في نتيجة التصوير المقطعي ولكن حالة شارون ما زالت خطيرة بعد اصابته بنزيف في الدماغ.
في غضون ذلك دعا فريق المراقبين الاوروبيين للاشراف على الانتخابات الفلسطينية ، اسرائيل الى ان تقرر في اسرع وقت ممكن ما إذا كانت ستوافق على السماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة في الانتخابات المقررة في الخامس والعشرين من كانون الثاني الجاري.


اعلن زعيم حزب الاحرار الديموقراطيين البريطاني المعارض تشارلس كندي اليوم السبت استقالته من منصبه بعد ان اعترف بانه يعاني من الادمان على الكحول. وكان كندي تعرض الى ضغوط شديدة للاستقالة من قياديين في حزب الديمقراطيين الاحرار وهو ثالث اكبر حزب في بريطانيا والحزب الكبير الوحيد الذي عارض الحرب في العراق. وقال كندي البالغ من العمر اربعة واربعون عاما انه تلقى دعما واسعا من اعضاء الحزب ولكنه يَدرُك ان تأييد القواعد وحده ليس كافيا. وقاد كندي حزب الديمقراطيين الاحرار الى نجاحات لم يشهد الحزب مثيلا لها منذ عقود.


قال الجيش السري لانكي ان خمسة عشر بحارا قُتلوا واصيب اثنان في هجوم انتحاري استهدف زورق دورية للبحرية السري لانكية قبالة مرفأ ترنكومالي في شمال شرقي الجزيرة. واتهم متحدث عسكري متمردي التاميل بتنفيذ الهجوم الذي وقع فجر اليوم السبت.


قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان انسحاب القوات البريطانية من العراق سيبدأ في غضون أشهر. ولم يحدد سترو جدولا زمنيا للانسحاب ولكنه اوضح ان الانسحاب لن يبدأ إلا "عندما يكون العراقيون مقتنعين بأن قواتِهم قادرة على تولي المسؤولية بالكامل" ، بحسب وزير الخارجية البريطاني. واشار سترو الى ان الانسحاب لن يبدأ من البصرة وانما من محافظات اخرى واصفا الانسحاب بأنه مسألة أشهر.
وشدد سترو على ضرورة ان تكون الحكومة الجديدة شاملة قدر الامكان محذرا من انها لن تكون حكومة فاعلة إذا جاء تشكيلها انعكاسا للانقسامات الحالية ، على حد تعبيره.
وكان سترو وصل الى البصرة مساء أمس الجمعة في زيارة لم يُعلن عنها من قبل.


قالت مصادر امنية ان اربعة من عناصر الشرطة وخمسة مدنيين اصيبوا في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري اثناء مرور دورية للشرطة العراقية في منطقة بغداد الجديدة. وفي حي العدل خطف مسلحون صحفية اميركية قُتل مترجمها خلال عملية الخطف. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم السفارة الاميركية في بغداد اليزابيث كولتن ان صحفية اميركية فقدت وان تحقيقا يجري في الحادث دون ان تذكر اسم الصحفية المختَطَفة. وأكد مسؤول في وزارة الدفاع العراقية ان المترجم تمكن من ابلاغ الجنود العراقيين بخطف الصحفية قبل ان يفارق الحياة. وكانت الصحفية الاميركية في طريقها الى مقر مؤتمر اهل العراق لمقابلة رئيسه عدنان الدليمي عندما تعرضت الى الاختطاف.


اعربت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن القلق من اختطاف صحافية اميركية وقتل مترجمها اليوم السبت في بغداد. وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تتخذ من باريس مقرا لها انها تستنكر بالاخص مقتل مترجم الصحافية الن غازي جاك ، وهو عراقي مسيحي ، على ايدي خاطفيها. واشارت المنظمة الى ان الصحافيين العاملين في العراق وقعوا مرة اخرى في كمين قاتل. واضافت ان موت المترجم يؤكد ان الصحافة العراقية ما زالت الضحية الرئيسية للاجواء الخطرة التي تعمل فيها وسائل الاعلام في العراق.


أفادت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت ان تقريرا سريا اعدته وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) توصل الى ان ثمانين في المئة من الجنود الاميركيين الذين يُقتَلون في العراق نتيجة اصابتهم بجروح في الجزء العلوي من الجسم كان بالامكان أن ينجوا لو توفرت لهم درع اضافية لحماية الجسم. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين لم تذكر اسماءهم ان مثل هذه الدروع الواقية متاحة منذ عام 2003 ولكن البنتاغون امتنعت عن عموما عن تزويد الجنود بها رغم الدعوات الميدانية الى توفير حماية اضافية.


اوقفت السلطات السعودية عمليات الانقاذ بحثا عن ناجين من انهيار احد الفنادق قرب المسجد الحرام في مكة المكرمة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي ان سبعة وستين شخصا قُتلوا وأُصيب اثنان وستون آخرون في انهيار الفندق المكون من عدة طوابق يوم الخميس الماضي. واضاف ان ثمانية واربعين رجلا وثمانية وعشرين امرأة قُتلوا في الحادث. وأوضح ان بين الضحايا سعوديين وفرنسيين من اصول عربية ويمنيين.


قال نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام اليوم السبت انه التقى اعضاء في اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ورفض خدام الذي اتهم الرئيس السوري بشار الاسد بتهديد الحرير قبل اغتياله ، ان يكشف عما دار خلال اللقاء الذي جرى يوم امس الجمعة في منزله في باريس حيث يقيم تحت حراسة أمنية.
وقال خدام في حديث لوكالة فرانس برس: "استقبلتُ بعد ظهر امس لجنة التحقيق في اغتيال الشهيد الحريري" ، بحسب تعبيره.
من جهة اخرى قال خدام لاذاعة "ار تي ال" الفرنسية الخاصة ان الرئيس السوري "هدد رفيق الحريري عدة مرات". وأضاف "اعرف ذلك لأني سمعتُ بنفسي بشار الاسد. لكن تقدير اهمية هذه التهديدات وتورط بشار الاسد او عدم تورطه (في اغتيال الحريري) يعود الى المحققين" ، على حد قول خدام.


قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم السبت ان اسرائيل تواجه مستقبلا مجهولا على المدى القصير بعد اصابة رئيس وزرائها ارييل شارون بجلطة في الدماغ. وصرح سترو لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اثناء زيارته للعراق ان ارييل شارون سيترك فراغا للجميع. واضاف ان هناك "حالة من عدم اليقين على المدى القصير". واستبعد سترو ان يكون هناك تحرك واسع على المستوى السياسي الى نهاية آذار وتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة حتى لو كانت صحة شارون على ما يُرام. ومن المقرر ان تجري انتخابات عامة في اسرائيل في 28 اذار. وكان شارون أُخضع اليوم السبت لتصوير مقطعي جديد للدماغ.


اعلنت السفارة البريطانية في الاردن اليوم السبت انها ستبقى مغلقة حتى إشعار آخر وحذرت الرعايا البريطانيين المسافرين من خطر وقوع هجمات جديدة ضد اهداف غربية في المملكة. وقالت السفارة على موقعها الالكتروني ان الارهابيين ربما كانوا في المراحل الأخيرة من التخطيط لهجمات تستهدف غربيين واماكن يرتادها غربيون. ونصحت السفارة المسافرين باتخاذ الحيطة طيلة فترة زيارتهم للاردن.


أُخضع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم السبت لتصوير مقطعي جديد للدماغ. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم مستشفى هداسا في القدس رون كرومر ان التصوير المقطعي كان مقررا من قبل ولا يعني ان شيئا ما طرأ على حالته.
وكانت الاذاعة الاسرائيلية اعلنت صباح السبت ان حالة شارون ما زالت حرجة ولكن وضعه الصحي مستقر. في غضون ذلك حذر القائد الفلسطيني مروان البرغوثي المعتقل في احد السجون الاسرائيلية من استخدام الازمة الصحية التي يمر بها شارون ذريعة لتأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وقال البرغوثي في رسالة نشرتها صحف فلسطينية ان الانتخابات قضية فلسطينية وطنية يجب ألا تُربط بأي مؤثرات خارجية مثل ما يحدث من تطورات في اسرائيل مع شارون. كما شجب البرغوثي الفوضى الأمنية في قطاع غزة.


قال مسؤولون وشهود ان ستة عشر شخصا بينهم ثمانية من عناصر الأمن قُتلوا في باكستان يوم السبت في هجمات منفصلة في منطقة القبائل المضطربة على الحدود مع افغانستان. وأكد مسؤولون ان ثمانية من عناصر الأمن قُتلوا عندما هاجم مسلحون موقعهم في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت. وفي حادث آخر قُتل ثمانية اشخاص بينهم امرأة واصيب تسعة آخرون في هجوم شنته مروحية عسكرية على منزل احد المسلحين في المنطقة. وقال احد الجرحى ان البيت عائد لمولانا نور محمد في اشارة الى رجل دين مؤيد لحركة طالبان التي كانت تحكم افغانستان.


سلمت السلطات العسكرية الاميركية الى الشرطة اليابانية اليوم السبت بحارا اميركيا متهما بقتل امرأة يابانية. وقالت الشرطة اليابانية ان البحار البالغ من العمر واحد وعشرون عاما وُضع رهن التوقيف بعد تسليمه الى مركز شرطة يوكوسوكا جنوبي طوكيو. وافادت وسائل اعلام يابانية ان البحار الاميركي اعترف بقتل المرأة اليابانية.
ويتمركز في اليابان نحو خمسين الف جندي اميركي بموجب معاهدة الأمن بين البلدين.


انتقدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا قائلة ان المعتقل الذي يثحتجز فيه مَنْ يُشتبه بضلوعهم في الارهاب ، يجب ألا يستمر في الوجود على المدى البعيد. وجاءت انتقادات المستشارة الالمانية في حديث نشرت مجلة دير شبيغل الاسبوعية الالمانية قبل ايام على اول زيارة ستقوم بها للولايات المتحدة منذ توليها منصب المستشارية في تشرين الثاني الماضي. ودعت ميركل الى ايجاد طرق مختلفة للتعامل مع السجناء مشيرة الى انها ستثير هذه المسألة اثناء لقائها الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن يوم الجمعة المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG