روابط للدخول

مظاهرة شيعية في بغداد تندد بالسفير الاميركي وقيادات للسنة العرب


حسين سعيد

**)
تظاهر الالوف من الشيعة في بغداد بعد صلاة الجمعة اليوم وهم يرددون هتافات ضد السفير الاميركي وقيادات للسنة العرب.
وجاءت المظاهرة بعد سلسلة من الهجمات والعمليات الانتحارية التي شهدتها الايام الثلاثة الماضية والتي قتل نتيجتها اكثر من مئتي شخص وجرح المئات معظمهم من الشيعة.
ووجه اكثر من 5000 من المشاركين في المظاهرة هتافاتهم ضد السفير الاميركي زلماي خليل زاد، وقيادات سنية معتدلة مثل عدنان الدليمي لكن الحشود صبت الجانب الاكبر من غضبها على الزعيم السني المتشدد صالح المطلق من جبهة الحوار الوطني السنية.
وكان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي دعا الى المظاهرة اصدر بيانا اعلن فيه ان صبر المجلس بدء ينفذ.

**)
وصل وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الى البصرة اليوم ي زيارة مفاجئة قادما من لبنان.
وذكرت التقارير ان الوزير البريطاني سيلتقي محافظ البصرة وغيره من كبار المسؤولين المحليين وسيناقش معهم الجهود الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

**)
بثت فضائية الجزيرة القطرية مساء اليوم شريط فيديو دعا فيه أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الرئيس الاميركي جورج بوش الى الاعتراف بهزيمته في العراق وافغانستان.
واضاف الظواهري الذي كان جالسا وبجانبه رشاش ويعتمر عمة بيضاء وجلبابا رماديا اضاف ان الرئيس بوش سيمنى قريبا بالهزيمة في فلسطين ايضا.
ولم تكشفت قناة الجزيرة تاريخ تسجيل الشريط بل اكتفت بالقول انه مسجل في كانون الاول الماضي.

**)
اعلن عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري انه سيلتقي لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
واكد في حديث الى صحيفة الشرق الاوسط السعودية ان اغتيال الحريري جريمة سياسية، يجب البحث عن دوافعها ثم عن القرائن.
ونقلت الصحيفة عن خدام قوله ان الرئيس السوري بشار الاسد أتاح لعائلته وأصحابه ان ينهبوا سورية فيما وصل الفساد في لبنان ابان الوجود السوري فيه الى حد العهر، حسب تعبير خدام.
وعن حملات التخوين التي يتعرض لها قال خدام ان الخائن هو رأس النظام واذا كان هناك من تجب محاكمته فهو بشار الاسد.

**)
يواصل الرئيس الافغاني حامد كرزي زيارته الى تركيا وهي الاولى لرئيس دولة افغاني الى تركيا منذ ثمانية واربعين عاما.
وقد اجرى الرئيس كرزي اليوم مباحثات مع وزير الخارجية التركي عبد الله غل كما التقى عددا من الزعماء السياسيين والقادة العسكريين وتركزت مباحثاته معهم على سبل زيادة حجم الاستثمار التركي في افغانستان.
يشار الى ان حجم المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص التركي في افغانستان يصل الى نحو مليار دولار وان معظم هذه المشاريع تخص قطاع البناء وشق وتعبيد الطرق وبناء وتأهيل المستشفيات والمدارس.

**)
اعلن رون كرومر الناطق باسم مستشفى هداسا حيث خضع ارييل شارون اليوم الى جراحة ثانية لوقف نزيف في المخ، اعلن ان الاطباء انتهوا من العملية التي استغرقت بضع ساعات واستطاعوا وقف النزيف.
وكان شلومو مور يوسف مدير مستشفى هداسا العسكري ابلغ الصحفيين بعد فترة قصيرة من نقل شارون الى غرفة العمليات ان الاشعة المقطعية رصدت نزيفا وارتفاعا في ضغط المخ ما استدعى نقله الى هناك.

**)
اعلن شون ماكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الوزيرة كوندوليزا رايس ستبقى في واشنطن لمتابعة الوضع الصحي لرئيس الحكومة الاسرائيلية إرئيل شارون. ولن تقوم بزيارة كانت مقررة الى استراليا واندونيسيا.
واوضح المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان الوزيرة رايس اتصلت اليوم هاتفيا بالقائم باعمال رئيس الحكومة الاسرائلية ايهود اولمارت لكنه لم يشأ الكشف عما جرى بحثه خلال المكالمة الهاتفية.

**)
اعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريام ان بلاده ستقدم مشروع قرار اعدته بالاشتراك مع المانيا والهند حول توسيع عضوية مجلس الامن الدولي.
ومشروع القرار الجديد مماثل لذلك الذي قدمته البرازيل والمانيا والهند واليابان الى الدورة السابقة للامم المتحدة لكنه لم يحصل على اصوات اغلبية ثلثي اعضاء الجمعية العامة اللازمة لاقراره، كما عارضته الولايات المتحدة والصين وهما دولتان من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن.
ويدعو مشروع القرار الجديد الى زيادة عدد اعضاء مجلس الامن الدولي من خمسة عشر عضوا حاليا الى خمسة وعشرين أي باضافة ستة اعضاء دائمين واربعة اعضاء غير دائمين الى المجلس.

**)
اعلنت اليابان انها ستبدأ مباحثات مع الصين الاسبوع المقبل حول عدد من القضايا التي ادت الى توتر العلاقات بين البلدين.
واوضحت وزارة الخارجية اليابانية ان المباحثات غير الرسمية من المقرر ان تبدأ يوم الاثنين المقبل في بكين بمشاركة مسؤولين في وزارتي خارجيتي البلدين.
يشار الى ان العلاقات بين اليابان والصين وصلت الى ادنى مستوى لها منذ عقود وذلك بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لمقبرة ضحايا الحرب الامر الذي فسرتها الصين بانها عودة الى تمجيد الماضي العسكري الياباني. ومن المتوقع ان يبحث الجانبان خلال لقاء يوم الاثنين المقبل قضايا الخلاف بينهما على سبل استغلال وتطوير مكامن للنفط والغاز في مناطق متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

**)
اعلنت تركيا وفاة فتاة متأثرة باعراض تشبه اعراض الاصابة بانفلونزا الطيور بعد ايام من وفاة شقيقها وشقيقتها بالاعراض نفسها.
واكدت منظمة الصحة العالمية ان الوفيات الثلاث التي وقعت في مدينة فان شرق تركيا ناجمة عن فايروس اتش خمسة إن واحد المسبب لانفلونزا الطيور.
وذكرت تقارير انه تمت معالجة نحو 25 شخصا في ارجاء تركيا من اعراض مماثلة بالاصابة بالفايروس المسبب لانفلونزا الطيور.
وبدأت تركيا عملية ابادة واسعة للدواجن في مسعى منها الى وقف انتشار انفلونزا الطيور عبر مناطقها الشرقية.

**)
اعلنت شركة بووينغ لصناعة الطائرات انها تلقت 1002 خلال سنة 2005 وهو عدد لم يسبق له مثيل من طلبات شراء طائراتها خلال سنة واحدة .
وكان اعلى رقم وصلت اليه مبيعات الشركة في سنة واحد في عام 1988 عندما باعت الشركة 877 طائرة.
واوضحت الشركة ان الصين والهند ودول شرق اوسطية كانت العام الماضي من بين اكثر الدول التي وقعت عقودا لشراء طائراتها.
يذكر ان شركة ايرباص الاوروبية المنافسة الاكبر لبووينغ تلقت خلال العام الماضي 752 طلبا لشراء طائراتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG