روابط للدخول

طالباني: عمليات التفجير لن تنال من الجهود الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية


فارس عمر

اعلن الرئيس جلال طالباني ان عمليات التفجير لن تنال من الجهود الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس طالباني قوله ان اولئك الذين يعتقدون ان مثل هذه الاعتداءات الارهابية ستؤثر على العملية السياسية هم مخطئون. وفي اربيل قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان هذه الاعتداءات تؤكد افلاس مرتكبيها وفشلهم وتخبطهم. وفي القاهرة شجبت جامعة الدول العربية عمليات التفجير في مدينتي كربلاء والرمادي ومناطق اخرى من العراق. واعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في بيان اليوم الخميس عن ادانته الشديدة لهذه العمليات الارهابية مؤكدا ثقته بانتصار الشعب العراقي بكل مكوناته على قوى الارهاب ، بسحب البيان. وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أدان بقوة الاعتداءات التي تستهدف الابرياء.
وفي موسكو دعت وزارة الخارجية الروسية سائر القوى السياسية والدينية الى العمل معا من اجل التوافق الوطني. وكان مئة وعشرون شخصا على الاقل قتلوا في هجمات متفرقة اليوم الخميس بينهم خمسة جنود اميركيين. ففي كربلاء قُتل اربعة واربعون شخصا على الاقل وأُصيب خمسة وثمانون آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف في منطقة مزدحمة بالزوار والباعة بين مرقدي الامامين الحسين والعباس. وقال الجيش الاميركي ان خمسة من جنوده قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم جنوبي كربلاء. وفي مدينة الرمادي قُتل سبعة وستون شخصا على الأقل واصيب أكثر من مئة في عملية انتحارية استهدفت مركزا للمتطوعين في قوات الشرطة.


حذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس من ان الولايات المتحدة ستعمل على احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الأمن إذا أصرت طهران على استئناف ابحاثها النووية.
وقالت رايس ان الايرانيين ينبغي ألا يفعلوا ذلك لأنه سيكون مؤشرا الى انهم غير مستعدين لإنجاح العمل الدبلوماسي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزيرة الخارجية الاميركية قولها ان هناك قرارا في مجلس الأمن وسيُطرح للتصويت في حال استنفاد المفاوضات. واشارت رايس الى توفر الاصوات اللازمة لاصدار القرار.


اعلن متحدث باسم المستشفى الذي يُعالَج فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم الخميس ان حالته خطيرة وسيبقى تحت تأثير المخدِّر لمدة اربعة وعشرين ساعة على الأقل بعد العملية الجراحية التي أُخضع لها واستمرت نحوَ سبع ساعات.
وقال الدكتور شلومو مور يوسف مدير مستشفى هداسا في القدس ان حالة شارون ما زالت خطيرة ولكنها مستقرة. في غضون ذلك نسبت وكالة فرانس برس الى مسؤول فلسطيني ان الرئيس محمود عباس نقل تمنياته بشفاء شارون في اتصال
هاتفي مع مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي.


قال الرئيس البوليفي المنتَخب ايفو موراليس ان اسبانيا وافقت على اعفاء بلاده من غالبية ديونها البالغة مئة وعشرون مليون دولار ومساعدة بوليفيا في جهودها لمكافحة الفقر.
وكان موراليس وصل الى مدريد في اطار جولة يزور خلالها عشرة بلدان. وقال موراليس في مؤتمر صحفي ان بوليفيا بحاجة الى شركاء اقتصاديين لا مالكين لثرواتها الطبيعية ، على حد تعبير الرئيس الاشتراكي المنتخب.


تعهدت الحكومة الفيليبينية اليوم الخميس بالعمل على مكافحة جرائم القتل التي تستهدف الصحفيين. وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تتخذ من باريس مقرا لها اعلنت في تقريرها السنوي ان الفيليبين أخطر بلد على الصحفيين في العالم بعد العراق. وقال المتحدث الرئاسي اغناسيو بونية ان من الضروري العمل لحماية الصحفيين وتمكينهم من مزاولة المهنة دون خوف من الاذى أو المضايقات. واشارت منظمة "مراسلون بلا حدود" الى مقتل سبعة صحفيين في الفيليبين عام 2005 لتأتي بالمرتبة الثانية بعد العراق حيث قُتل العام الماضي اربعة وعشرون صحفيا وخمسة مساعدين اعلاميين.


قالت المفوضية الاوروبية اليوم الخميس انها تتابع عن كثب الوضع في تركيا بعد وفاة يافعين بمرض انفلونزا الطيور.
وجاء اعلان المفوضية الاوروبية بعد وفاة فتاة تركية في سن الخامسة عشرة هي الثانية من نفس الأسرة في مستشفى شرقي تركيا بانفلونزا الطيور.


قال مسؤول في المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم الخميس ان النتائج النهائية لانتخابات الجمعية الوطنية ستُعرف في غضون الايام الاربعة المقبلة. ولكن المفوضية ستحتاج الى اسبوعين آخرين قبل تصديق النتائج واسماء الاعضاء الجدد في البرلمان بصورة نهائية.
وستَعلن المفوضية في البداية نتائج التحقيق الدولي في نحو الف وثمنمئة شكوى قُدمت بعد الاقتراع. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس المفوضية عبد الحسين الهنداوي ان المفوضية انتهت تقريبا من التحقيق. واضاف الهنداوي ان حوالي خمسين شكوى من الشكاوى الالف وثمنمئة ترتبط بنتائج الانتخابات وتتضمن اتهامات بالتزوير وغير ذلك من اشكال التلاعب.


قُتل خمسة وثمانون مواطنا على الأقل واصيب أكثر من مئة آخرين في هجومين انتحاريين وقعا اليوم الخميس في مدينتي كربلاء والرمادي.
ففي مدينة كربلاء قُتل خمسون مواطنا وأُصيب تسعة وستون آخرون عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسَه في منطقة مزدحمة بالزوار بين مرقدي الامامين الحسين والعباس.
وفي الرمادي قُتل خمسة وثلاثون شخصا واصيب نحوُ اربعين آخرين في هجوم انتحاري استهدف متطوعين في قوات الشرطة.
وفي بغداد قالت مصادر وزارة الداخلية ان شخصين قُتلا واصيب ستة آخرون في انفجار ثلاث سيارات مفخخة اثنتان منهما كان يقودَهما انتحاريان.
وفي كركوك قالت مصادر الشرطة ان حريقا اندلع في انبوب لنقل الغاز قرب مدينة كركوك نتيجة انفجار عبوة ناسفة. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن النقيب آزاد محمد من قوة حماية المنشآت ان مسلحين وضعوا العبوة تحت الانبوب. وأشار النقيب محمد الى ان الانبوب ينقل الغاز من حقول دبس الى مجمع تصنيع الغاز شمالي كركوك وان فرق الاطفاء هُرعت الى المكان لإخماد الحريق.


قال مسؤول في مجلس الحبوب ان العراق تعاقد على استيراد مليون طن من القمح ونصف مليون طن من الرز. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أشار الى استيراد ثمنمئة الف طن من القمح من شركة كارغل ، أكبر منتج للحبوب في الولايات المتحدة ، وشراء مئتي الف طن من شركة اميركية اخرى لم يذكر اسمَها. وتبين ارقام وزارة التجارة ان العراق يحتاج الى استيراد نحو ثلاثة ملايين طن من القمح ومليون طن من الرز سنويا. وقال المسؤول ان العراق تعاقد ايضا مع الولايات المتحدة وتايلاند على شراء نصف مليون طن من الرز.


قال مسؤول إن مصفى بيجي أُغلق اليوم الخميس بعد يوم على الهجوم الذي استهدف قافلة من الصهاريج كانت تنقل منتجات المصفى. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه قال في حديث لوكالة داو جونز نيوزوايرز ان ضخ النفط الخام الى المصفى ايضا توقف نظرا لامتلاء خزاناته الاحتياط.
وكان مصفى بيجي وهو اكبر مصافي العراق حيث يضخ مئة واربعين الف برميل يوميا ، أُغلق لمدة ثلاثة عشر في الشهر الماضي بعد تلقي اصحاب الصهاريج وسائقيها تهديدات بالقتل.


قُتل واصيب عشرات الأشخاص في انهيار مبنى مكون من عدة طوابق قرب المسجد الحرام في مكة المكرمة. واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي انهيار احد المباني في المدينة دون اعطاء ارقام عن عدد الضحايا. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن حاج من مسلمي فرنسا قوله ان ثلاثة وعشرين شخصا لقوا مصرعَهم واصيب أكثر من ثمانين آخرين في انهيار المبنى الذي يُقيم فيه حجاج غالبيتُهم من الهنود والاماراتيين. وقال عبد الرحمن غول الذي يرأس منظمة اسلامية في جنوب شرقي فرنسا ان الحادث المأساوي بدأ باندلاع حريق في المبنى وان مروحية حاولت اطفاء الحريق برش الماء على المبنى قبل انهياره.
ومن المتوقع ان يتوافد على مكة المكرمة أكثر من مليونين ونصف المليون مسلم لأداء مناسك الحج التي تبدأ رسميا خلال الايام الثلاثة المقبلة. وكانت السلطات السعودية حددت منتصف ليل الاربعاء على الخميس موعدا أخيرا لوصول الحجاج. ونُشر نحو ستين الفا من عناصر الأمن في محاولة لتأمين سلامة الحجاج.


قرر المجلس الاعلى لدولة الامارات العربية المتحدة في اجتماع اليوم الخميس في دبي تعيين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ، نائبا لرئيس الدولة ورئيسا للوزراء وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بعد وفاة الأكبر الشيخ مكتوم.
وكان الاماراتيون ودعوا ظهر اليوم الخميس الشيخ مكتوم بن آل راشد مكتوم الذي توفي يوم امس الاربعاء في استراليا. وحضر مراسم التشييع عدد من زعماء الدول الاسلامية بينهم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.


قُتل خمسة عشر شخصا على الاقل واصيب تسعة وثلاثون آخرون في انهيار فندق مكون من عدة طوابق قرب المسجد الحرام في مكة المكرمة.
وقدر سكان ان حوالي ثلاثين شخصا كانوا يقيمون في الفندق المكون من ستة طوابق في شارع ضيق مزدحم بالمتاجر والفنادق.
ومن المتوقع ان يتوافد على مكة المكرمة أكثر من مليونين ونصف المليون مسلم لأداء مناسك الحج التي تبدأ رسميا خلال الايام الثلاثة المقبلة. وكانت السلطات السعودية حددت منتصف ليل الاربعاء على الخميس موعدا أخيرا لوصول الحجاج. ونُشر نحو ستين الفا من عناصر الأمن في محاولة لتأمين سلامة الحجاج.


تعتزم نيجيريا الافراج عن أكثر من نصف الموقوفين والمعتقلين في سجونها منذ سنوات بانتظار محاكمتهم. واقرت الحكومة النيجيرية خطة تقضي بالافراج عن السجناء الذين ينتظرون محاكمتهم منذ خمس سنوات أو اكثر والاشخاص الذين أمضوا في التوقيف فترةً تَزيد على محكوميتهم في حال ادانتهم. ويبلغ عدد المشمولين بقرار الافراج الفوري خمسة وعشرين الف موقوف.
واعترف وزير العدل النيجيري بأن قضية الموقوفين الذين ينتظرون محاكمتهم اصبحت مشكلة مزمنة في نيجيريا التي وصف ظروف السجون فيها بأنها مزرية ، على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG