روابط للدخول

مقتل ستة آلآف عراقي في اعمال العنف خلال عام 2005


حسين سعيد

**)
اظهرت ارقام نشرتها الحكومة العراقية مقتل نحو 6000 عراقي خلال اعمال العنف التي شهدها العراق خلال عام 2005.
واوضحت هذه الارقام ان نحو 4000 من هؤلاء القتلى كانوا من المدنيين واكثر من 1200 منهم كانوا من قوات الشرطة، ونحو 475 من افراد الجيش.
كما قتل اكثر من 1700 شخص وصفوا رسميا بانهم من الارهابيين. ولم تتضمن ارقام القتلى المدنيين نحو 1000 شخص قضوا في شهر آب الماضي اثناء التدافع على جسر الائمة.
من جانب آخر افادت هيئة غير حكومية ترصد عدد القتلى بين المدنيين منذ بدء الحرب في اذار 2003 وتنشرها ضمن موقع على شبكة الانترنت ان عدد القتلى بين المدنيين وصل الى 27000ا.

**)
اعلن رادوسلاف سيكورسكي وزير الدفاع البولندي ان الجنرال ادوارد غروشكا سيتولى اعتبارا من شباط المقبل قيادة القوات المتعددة الجنسية المنتشرة في الديوانية. وسيتولى الجنرال غروشكا قيادة وحدات تضم نحو الفى عسكري من اثنتي عشرة دولة.
يشار الى ان بولندا قررت الشهر الماضي تمديد مدة بقاء قواتها في العراق حتر نهاية العام الحالي.

**)
توقع عضو في مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اعلان النتائج النهائية لانتخابات الخامس عشر من كانون في غضون اسبوعين.
وقال حسين هنداوي عضو مجلس المفوضين ان المفوضية انتهت من التحقيق في الشكاوى التي تلقتها وتوقع اعلان نتائج التحقيق يوم الاربعاء.
في غضون ذلك نقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن عضو المفوضية صفوت رشيد ان فريقا دوليا للمراقبة بدأ يوم الاثنين مراجعة الشكاوى المقدمة الى المفوضية وستعلن نتائج تلك المراجعة حال الانتهاء منها، ويعني ذلك ان النتائج النهائية للانتخابات قد تعلن في غضون اسبوعين.

**)
زار الرئيس المصري حسني مبارك جدة اليوم حيث اجرى مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله وعدد من كبار المسؤولين السعوديين.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية إن المباحثات تناولت المستجدات على الساحة العربية وخاصة الوضع على الساحة السورية ـ اللبنانية اضافة الى مستجدات الاوضاع في العراق.
ولاحظ متابعون ان زيارة الرئيس مبارك الى السعودية تأتي في أعقاب طلب اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري لقاء الرئيس السوري بشار الاسد ووزير خارجيته فاروق الشرع.

**)
اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة انها لن تطلب تحقيقا دوليا في فض قوات الامن المصرية بالقوة اعتصاما لنحو 2500 سوداني وسط القاهرة الجمعة الماضية ما أدى الى مقتل 27 واصابة نحو 70 من المعتصمين.
واعلنت الخارجية المصرية اليوم انها سترحل اكثر من 600 لاجئ سوداني كانوا ضمن المعتصمين الى السودان بعد غد الخميس.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن أستريد ستورت المتحدثة الرسمية باسم مفوضية الامم المتحدة للاجئين خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقر المفوضية الاقليمي في القاهرة ان المفوضية لن تطلب تحقيقا، ولكن اذا كان هناك أي تحقيق فان المفوضية ستشارك فيه بالتأكيد.
وشددت المتحدثة على أن المفوضية طلبت من الحكومة المصرية استعمال الوسائل السلمية لفض الاعتصام، الذي استمر أكثر من ثلاثة أشهر.

**)
اعلن التلفزيون الحكومي الايراني ان طهران ستستأنف الابحاث الخاصة بالوقود النووي خلال الايام القليلة المقبلة.
واوضح نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية محمد سعيدي ان طهران ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا القرار.
واضاف سعيدي ان ايران تنوي تنسيق نشاطاتها بهذا الخصوص مع الوكالة الدولية بينما حثت المتحدثة باسم الوكالة ميليس فليمينغ ايران على تطمين الوكالة بشأن ابحاثها.
في غضون ذلك قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان وفدا روسيا برئاسة مسؤول رفيع في الخارجية الروسية من المنتظر ان يزور ايران يوم السبت المقبل لشرح تفاصيل الاقتراح الروسي بشأن الوقود النووي الايراني.

**)
دحضت روسيا اليوم ادعاءات اوكرايينا بان موسكو ترمي من خلال مراجعة اسعار الغاز الطبيعي زعزعة اوضاعها عن طريق ممارسة الضغط الاقتصادي عليها.
وكانت مؤسسة غاز بروم التي تحتكر انتاج وتصدير الغاز اوقفت تصدير الغاز الى اوكرايينا يوم الاحد الماضي بعد ان رفضت كييف قبول شروط موسكو بشأن تصحيح سعر الغاز الروسي.
وكانت موسكو اوقفت امدادات الغاز الى اوكرانيا بعد ان رفضت كييف اقتراحا روسيا بالتوقيع على اتفاقية تنص على استمرار تصدير الغاز الروسي بالسعر القديم وهو 50 دولارا للطن المتري الواحد خلال الفصل الاول من العام الحالي، على يتم تصحيح سعره ليتواءم مع سعر السوق وهو 230 دولارا للطن المتري الواحد اعتبارا من اول نيسان المقبل.
في غضون ذلك نقلت وكالة انباء رويترز عن الكسندر ميدفييف نائب رئيس غازبورم ان مفاوضين من الجانبين الروسي والاوكراني سيعقدوا اجتماعا في موسكو لاستئناف المباحثات لتسوية الخلاف بشأن سعر الغاز الذي ادى الى وقف صادراته من روسيا الى اوكرايينا.

على صلة

XS
SM
MD
LG