روابط للدخول

قادة الاحزاب والكتل السياسية يواصلون محادثاتهم في اقليم كردستان


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
واصل قادة الاحزاب والكتل السياسية محادثاتهم في اقليم كردستان حول تشكيل الحكومة الجديدة. وفي هذا الاطار التقى الرئيس جلال طالباني في السليمانية اليوم الاثنين رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري والوفد المرافق له.
وكان الجعفري التقى يوم الاحد في اربيل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني. واعلن الجعفري وبارزاني في مؤتمر صحفي مشترك في ختام اللقاء الاتفاق على المبادئ العامة لتكثيف الجهود بهدف الاتفاق على حكومة وحدة وطنية.
وكان بارزاني التقى في وقت سابق زعماء جبهة التوافق العراقية.


يعتزم الرئيس المصري حسني مبارك أن يقومَ يوم غد الثلاثاء بزيارة قصيرة للعربية السعودية يُجري خلالها محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول سعودي طلب عدم ذكر اسمه ان محادثات الرئيس المصري والعاهل السعودي ستتركز على التطورات الأخيرة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري واتهام سوريا بالضلوع في عملية الاغتيال. وأوضح المسؤول ان توقيت زيارة مبارك يرتبط بالتصريحات الأخيرة لنائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام التي قال فيها ان الرئيس بشار الأسد هدد الحريري قبل اشهر من اغتياله. وفي هذا السياق قالت لجنة التحقيق الدولية انها طلبت ان تقابل الرئيس الاسد ووزير الخارجية فاروق الشرع. وفي عمان دعا المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة ، سوريا الى التعاون مع لجنة التحقيق. وقال جودة ان موقف الاردن يتفق مع الموقف السوري الرسمي بالتعاون مع لجنة التحقيق الى اقصى الحدود.

اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين ان الانتخابات التشريعية المقررة هذا الشهر ستؤجل إذا منعت اسرائيل سكان القدس الشرقية من المشاركة في التصويت.
وقال الرئيس الفلسطيني في العاصمة القطرية الدوحة ان جميع الفصائل متفقة على تأجيل الانتخابات إذا لم تشمل القدس الشرقية. وهذه اول مرة يشير فيها عباس الى امكانية تأجيل الانتخابات.

نفت تركيا اليوم الاثنين تقارير ذكرت ان الولايات المتحدة طلبت من انقرة السماح لها باستخدام قواعد عسكرية لشن هجمات محتملة منها ضد ايران. وكانت صحف تركية اوردت أو اشارت الى تقارير نُشرت في بلدان اخرى مؤداها ان سلسلة الزيارات التي قام بها مسؤولون اميركيون الى انقرة في الاشهر الأخيرة ، كانت بهدف التمهيد لضربات توجهها الولايات المتحدة من الاراضي التركية ضد المنشآت النووية الايرانية. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم الاثنين ان هذه التكهنات لا تمت بصلة الى الواقع. وقال البيان ان تركيا تدعو الى حل مشاكل المنطقة بالحوار والمفاوضات.

تعهدت روسيا باعادة امدادات الغاز كاملة الى اوروبا بعدما حذرت المانيا من ان نزاع موسكو مع اوكرانيا حول سعر الغاز يمكن أن ينال من مصداقية روسيا بوصفها مصدرا موثوقا لامدادات الطاقة.
وكانت روسيا قطعت امدادات الغاز الى اوكرانيا يوم الأحد بعدما رفضت كييف مطالبة موسكو بزيادة سعر الغاز الذي تصدره الى اوكرانيا بنسبة اربعمئة في المئة. وتسبب النزاع في هبوط امدادات الغاز للمستهلكين الاوروبيين. وفي مواجهة الانتقادات المتزايدة اعلنت شركة غازبروم الحكومية العملاقة انها ستعيد امدادات الغاز كاملة الى اوروبا ابتداء من مساء غد الثلاثاء وانها ضخت خمسة وتسعين مليون متر مكعب اضافية الى اوروبا.

بدأ الرئيس البوليفي الاشتراكي المنتَخَب ايفو موراليس اليوم الاثنين زيارة لفنزويلا يُجري خلالها محادثات مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز. وتأتي زيارة الرئيس البوليفي لكراكاس بعد ايام على لقائه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو في هافانا.
وستجري مراسم تنصيب موراليس في الثاني والعشرين من كانون الثاني ليكون اول رئيس من السكان الأصليين يحكم بوليفيا.
ومن المتوقع ان يوقع موراليس وتشافيز عددا من الاتفاقيات التي تهدف الى توسيع التعاون بين فنزويلا وبوليفيا.

دافع الرئيس الاميركي جورج بوش عن برنامج وكالة الأمن القومي للتنصت على المكالمات ومراقبة البريد الالكتروني. وأوضح بوش ان البرنامج عملية محدودة هدفها الحيلولة دون وقوع هجمات تستهدف الولايات المتحدة.

قال وزير النفط ابراهيم بحر العلوم اليوم الاثنين انه قدم استقالته بسبب معارضته زيادة اسعار المحروقات. واعلن بحر العلوم في مؤتمر صحفي انه حذر رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قبل اسبوعين من انه سيقدم استقالته إذا لم يتراجع الجعفري عن قراره زيادة اسعار المحروقات. ونقلت وكالة رويترز عن بحر العلوم القول انه برَّ بوعده وقدم استقالته. واشار وزير النفط الى ان رفع اسعار المحروقات يُلقي اعباء اضافية على كاهل المواطنين وادى الى زيادة في اسعار جميع المواد الأساسية. كما اثار القرار رد فعل في الشارع العراقي ، بحسب بحر العلوم.

أعلن مصدر في وزارة الداخلية ان سبعة متطوعين في قوات الشرطة قُتلوا وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف الحافلة الصغيرة التي كانت تَقلَّهم قرب مدينة بعقوبة. وكان المتطوعون في طريقهم الى مركز تدريب في شمال العراق.
وفي بغداد نجا وزير الصناعة العراقي اسامة النجفي من محاولة اغتيال في انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه في بغداد دون ان تُسفر عن وقوع اصابات . وقال مصدر امني ان الهجوم وقع في منطقة كمب سارة.
وقالت مصادر الشرطة ان السفير التركي في بغداد اصيب بجروح طفيفة عندما هاجم مسلحون موكبه على طريق المطار.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان اربعة متعهدين مدنيين اميركيين قُتلوا في حادث طريق يوم الأحد. واضاف البيان ان ثمانية عشر مدنيا لم تُحدد جنسياتهم اصيبوا في الحادث الذي وقع قرب قاعدة الاسعد الجوية في محافظة الانبار. واصيب جندي اميركي من مشاة البحرية بجروح طفيفة في الحادث. وقال البيان ان تحقيقا بدأ لمعرفة اسباب الحادث.

قال مسؤول في وزارة النفط ان صادرات العراق النفطية انخفضت الى مليون ومئة الف برميل يوميا في كانون الاول الماضي بالمقارنة مع مليون ومئتي الف برميل يوميا في تشرين الثاني لتهبط بذلك الى أدنى مستوياتها منذ بدأ تصدير النفط بعد حرب 2003. ونقلت وكالة رويترز عن المدير العام للاقتصاد وتسويق النفط شمخي فرج ان انخفاض الصادرات النفطية عائد الى اسباب أمنية في الشمال وسوء الاحوال الجوية في الموانئ الجنوبية متسببة في وقف التصدير أكثر من اسبوع خلال الشهر الماضي. في غضون ذلك استأنف العراق صادراته النفطية من منافذه الجنوبية. ونقلت قناة "الشرقية" عن مصدر لم تذكر اسمه ان العراق استأنف صادراته النفطية من موانئ البصرة وان عمليات التحميل بدأت اليوم الاثنين.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين ان الشركة المتعاقدة مع وزارة الدفاع الاميركية نفسَها التي دفعت مبالغ لصحف عراقية مقابل نشر مقالات ايجابية بأقلام عسكريين اميركيين ، دفعت اموالا لرجال دين عراقيين مقابل مساعدتهم في العمل الدعائي. وقالت الصحيفة نقلا عن موظف سابق في شركة لنكلن غروب للعلاقات العامة لم تكشف هويته ، ان وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) طلبت من الشركة ان تجد رجال دين يمكن ان يساعدوا في انتاج مواد من شأنها اقناع السنة في محافظة الانبار بالمشاركة في الانتخابات الوطنية ورفض العمل المسلح. ونسبت نيويورك تايمز الى الموظف السابق ان الشركة استعانت بثلاثة أو اربعة رجال دين لتقديم المشورة وكتابة تقارير تُقدم الى القادة العسكريين عن محتوى الحملات الدعائية. ولكن وثائق ومسؤولين في الشركة قالوا ان علاقاتها بالقادة الدينيين وعشرات غيرهم من العراقيين المعروفين تهدف ايضا الى تمكينها من ممارسة نفوذ بين مكونات الشعب العراقي ، لحساب المتعاملين مع الشركة ومنهم الجيش.

قال رئيس الوزراء البولندي كازيميريز مارتشينكيفيتش ان المسؤولين العراقيين وافقوا خلال زيارته بغداد في كانون الاول الماضي على تشكيل لجنة مشتركة تستطلع امكانيات التعاون بين العراق وبولندا في استثمار حقول النفط العراقية. واشار رئيس الوزراء البولندي في مقابلة نشرتها صحيفة زيتسي فارشافي اليوم الاثنين ان القادة العراقيين أوضحوا له ان لبولندا اولوية في التعاون الاقتصادي بعد المساعدة التي قدمتها للتخلص من النظام السابق. واعرب مارتشينكيفيتش عن الأمل بأن يبدأ التعاون الموعود في المجال النفطي في مطلع السنة الجديدة.


طلبت اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري اليوم الاثنين لقاء الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية فاروق الشرع. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم اللجنة ان اللجنة طلبت ان تقابل الاسد والشرع من بين آخرين. واضافت ان المحققين الدوليين سيحاولون ايضا لقاء نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام.
وكان خدام كشف في تصريحات أخيرة ان الاسد وجه تهديدات الى الحريري قبل اشهر من اغتياله. وأوضحت المتحدثة باسم لجنة التحقيق الدولية "ان ما قاله السيد خدام يؤكد معلومات تلقتها اللجنة وذكرتها في تقريريها". وفي دمشق اعلنت الحكومة السورية اليوم الاثنين انها ستحاكم خدام بتهمة الخيانة العظمى. واشارت صحيفة "الثورة" الحكومية السورية الى ان مجلس الوزراء سيتخذ الاجراءات اللازمة لمحاكمة خدام بتهمة الخيانة العظمى اضافة الى فتح ملفات فساد في مجموعة من القضايا التي ستتولاها جهات حكومية مختصة وتشمل حجز اموال واملاك.

هدد خاطفوا السياح الايطاليين الخمسة في اليمن اليوم الاثنين بقتلهم إذا هاجمتهم القوات الحكومية. ونقلت وكالة رويترز عن احد افراد القبيلة التي تحتجز السياح الايطاليين تحذيره للحكومتين اليمنية والايطالية بقتل الرهائن في حال استخدام القوة ضد الخاطفين. وقال في اتصال هاتفي ان اثنين من افراد قبيلته اعتقلتهما الحكومة وهما رهن الاعتقال منذ عام بلا محاكمة.
وكان الايطاليون الخمسة خُطفوا يوم أمس الأحد وهم رابع مجموعة من السياح الغربيين تتعرض الى الخطف في اليمن في أقل من شهرين.

قال تقرير للمخابرات الاسرائيلية اليوم الاثنين ان الفلسطينيين تمكنوا من تهريب صواريخ مضادة للطائرات واطنان من المعدات العسكرية الاخرى الى قطاع غزة منذ انسحاب اسرائيل في ايلول الماضي. واشار جهاز المخابرات الاسرائيلي "شين بيت" في التقرير الى تهريب الصواريخ عبر الحدود من داخل الاراضي المصرية. ونقلت وكالة رويترز عن التقرير ان هدف المقاتلين الفلسطينيين هو التصدي للضربات الجوية التي تستهدف الناشطين الفلسطينيين في غزة ولكن هذه الاسلحة يمكن نظريا ان تهدد الطائرات المدنية في اسرائيل ايضا ، بحسب التقرير. ونفت وزارة الداخلية الفلسطينية ما جاء في تقرير شين بيت.

نفى وزير الطاقة الاوكراني ايفان بلاتشكوف اليوم الاثنين ان تكون اوكرانيا قامت بتحويل امدادات الغاز الروسي المقررة للمستهلكين الاوروبيين الى اراضيها. ونقلت وكالة ايتار تاس عن بلاتشكوف ان اوكرانيا تستخدم الغاز المنتَج محليا بالاضافة الى الاحتياطات المخزونة في مستودعات تحت الارض والغاز المستورد من تركمنستان.
وكانت شركة غازبروم الروسية العملاقة قررت قطع امدادات الغاز لاوكرانيا بسبب نزاع حول الاسعار. واعربت الولايات المتحدة عن القلق محذرة من ان هذا الاجراء يمكن ان يزعزع قطاع الطاقة في اوروبا.

قال قائد الجيش في جمهورية ساحل العاج ان القوات الحكومية تصدت لهجوم شنه مسلحون صباح اليوم الاثنين على قاعدة عسكرية كبيرة غربي العاصمة الاقتصادية ابيدجان. وأعلن رئيس اركان الجيش الجنرال فيليب مانغو في كلمة بثتها محطات الاذاعة والتلفزيون العامة ان القوات الحكومية تسيطر على الموقف وهي تقوم بتأمين ثكنات الجيش في المنطقة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري ان الهجوم الذي استهدف وحدة مشاة تتمركز في احدى الثكنات قد تم احتواؤه في غضون ساعات مشيرا الى مقتل عدد من المهاجمين.
وكانت حكومة ائتلافية شُكلت مؤخرا في ساحل العاج بمشاركة انصار الرئيس لوران غباغبو والمعارضة السياسية وممثلين عن المتمردين الذين يسيطرون على شمال البلاد.

اعلن المتمردون الماويون في نيبال انهم لن يمددوا الهدنة التي التزموا بها منذ اربعة أشهر عندما تنتهي في منتصف ليل الاثنين على الثلاثاء وذلك دفاعا عن النفس.
وكانت الهدنة بدأت في ايلول الماضي لفترة ثلاثة اشهر ثم مُددت شهرا آخر من جانب واحد دون التزام مقابل من حكومة الملك غيانيندرا الذي استولى على السلطة في شباط الماضي. وقال المتمردون في بيان ان الجيش الملكي يطوق قوات جيش التحرير الشعبي الذي يتخذ مواقع دفاعية لتنفيذ هجمات ارضية وجوية ضدها. وأوضح زعيم المتمردين ان هذا الوضع دفع قواته الى الانتقال لموقع الهجوم لا من اجل السلام والديمقراطية فقط وانما للدفاع عن النفس ايضا ، بحسب زعيم المتمردين الماويين.

قُتل اربعة وثلاثون شخصا على الاقل في فيضانات دمرت مئات البيوت والمدارس في وسط اندونيسيا. وقال مسؤول حكومي ان الفيضانات غمرت عدة قرى بعدما تسببت الامطار الغزيرة خلال الليل في انزلاق ارضي من احد التلال في منطقة بانتي باقليم جاوا الأوسط فيما ارتفع منسوب الماء في احد الأنهر ليغمر الاراضي الواقعة على ضفتيه. وقال المسؤول المحلي برهان الدين ان اربعة وثلاثين شخصا قُتلوا حتى الآن وأُصيب ثلاثون آخرون على الأقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG