روابط للدخول

واقع حقوق الطفل العراقي، وتقرير (اليونسيف) السنوي حول وضع الأطفال في العالم


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام

في حلقة هذا الأسبوع من البرنامج نسلط الضوء على واقع حقوق الطفل العراقي وما هي ابرز الأنتهاكات والمشاكل التي تعاني منها هذه الشريحة المغيبة, ضيف حلقة اليوم هي السيدة (بان الضائع) الناطقة الإعلامية بأسم برنامج الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) في العراق, فأهلا ومرحبا بكم.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين, أصدر صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) تقريره السنوي حول وضع الأطفال في العالم – 2006, والذي يبحث في محنة مئات ملايين الأطفال الذين يعانون من العسف والاستغلال والتمييز, والذين اصبحوا بعيدين عن أعين العالم. المنظمة ركزت في تقريرها على واقع الطفولة في العراق وأصدر مكتبها هناك, بيانا صحفيا حمل أسم "الأطفال، بعيدون عن العين، بعيدون عن الخاطر وبعيدون عن متناولنا - أطفال العراق يجب ان يظهروا للعيان" والذي دعا إلى تسليط المزيد من الضوء على حقيقة الوضع الذي يعيشه أطفال العراق الذين أصبحوا أسرى وضع لا يمكن التنبؤ به مما زاد في عزلتهم وقضى على ابسط حقوقهم.

جوانب القلق التي أشار إليها التقرير ركزت على المشاكل التي اعتبرتها المنظمة تشكل تهديدا حقيقيا ان لم تكن حقيقة واقعة فعلا بحق أطفال العراق. وتتضمن تلك الحالات, المشردين والأيتام والأطفال غير المسجلين رسميا عند الولادة والأطفال المحتجزين والذين ينشأون دون رعاية وحماية أبوية. وهناك جوانب أخرى تدعو إلى القلق كالفقر الأسري الناجم عن فقد أحد الأبوين والإنقطاع عن أو ترك الدراسة والأطفال الذين اضطروا الى القيام بأدوار البالغين وأولئك الذين حاصرتهم الصراعات المسلحة وكذلك الفتيات اللواتي أجبرن على الزواج قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة.

أعزائي المستمعين, ولتسليط الضوء أكثر على تقرير (اليونسيف) وما هي الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال العراق, البرنامج يستضيف اليوم السيدة (بان الضائع) الناطقة الإعلامية بأسم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) في العراق والتي تحدثنا عن عمل الصندوق وابرز المشاريع التي تقوم بها حاليا في العراق¸ وما هي التغييرات التي طرأت على البيئة المحيطة بالطفل, وكيف تقيم (اليونسيف)عمل الجهات الرسمية العراقية والخاص برعاية الطفل ما هي ابرز احتياجات الطفل العراقي في الوقت الراهن :

لقاء مع السيدة (بان الضائع) الناطقة الإعلامية بأسم صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونسيف) في العراق

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين .. برنامج حقوق الإنسان في العراق يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني :

bamrnid@rferl.org

في الختام هذا ديار بامرني, يَتمنى لكم أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله

على صلة

XS
SM
MD
LG