روابط للدخول

انفجارات في بغداد ومقتل أربعة متظاهرين قرب كركوك والإفراج عن رهينة لبناني والبعثة الفلسطينية في العراق تطالب بإجراء تحقيقٍ في حادث قتل نجل الملحق الثقافي


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
انفجرت نحو ثماني قنابل في أنحاء بغداد صباح الأحد أول أيام العام الميلادي الجديد وأعلنت الشرطة إصابةَ شخص واحد بجروح.
وقد اختلفت الروايات في شأن عدد الانفجارات فيما قالت الشرطة إن اثنين منها على الأقل نجما عن سيارتين ملغمتين.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن انفجارين وقعا قرب مطاعم في شرق بغداد كما وقع انفجاران آخران استهدفا دورياتٍ للشرطة.
فيما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصادر عراقية أمنية وطبية بأن سلسلة الانفجارات أسفرت عن إصابة ما لا يقل عن 17 شخصا بحسب الحصيلة الأولية.

وفي شمال العراق، قالت الشرطة إن قوات الأمن قتلت أربعة متظاهرين وأصابت اثنين آخرين أثناء مشاركتهم في مسيرةٍ ضد رفع أسعار الوقود في بلدة رحيماوة قرب مدينة كركوك الأحد. وأفيد بأن المتظاهرين أضرموا النار في أربع سيارات ومحطتي بنزين ومبنى تابع لشركة نفط الشمال. وصرح ناطق عسكري أميركي بأن جنوداً أميركيين أطلقوا النار على عربة مرت من حاجز تفتيش أُقيم أمام المتظاهرين فأصابت شخصاً واحداً نُقل إلى المستشفى.
كما نقلت رويترز عن الشرطة أنها فرضت حظر تجول على البلدة من الساعة السادسة مساءً.

من جهة أخرى، ذكرت الشرطة العراقية أن قنبلة انفجرت بالقرب من إحدى أكبر مصافي النفط العراقية الأحد ما تسبب في اندلاع حريقٍ في خطٍ لأنابيب النفط في هجوم من شأنه أن يهدد بتفاقم أزمة الوقود في البلاد.
وهذا هو ثاني هجوم تخريبي خلال الأيام القليلة الماضية على خط أنابيب يغذي مصفاة الدورة في بغداد.
وكان الهجوم السابق على خط الأنابيب الذي يغذي مصفاة الدورة أدى إلى خفض الطاقة الإنتاجية للمصفاة إلى 30 في المائة.


أُعلن في نيقوسيا الأحد أنه تم الإفراج عن اللبناني القبرصي قره بيت شكرجيان الذي خُطف في العراق قبل خمسة أشهر.
وقالت وزارة الخارجية القبرصية إن عائلة شكرجيان أبلغتها بأنه تم إطلاق سراح قره بيت ليل أمس.
وفي بغداد أكد حسن حجازي القائم بأعمال السفارة اللبنانية في تصريحٍ لفرانس برس أكد إطلاق سراح شكرجيان قائلا إنه
اصبح "تحت حماية السفارة".
وكان الرهينة السابق يعمل في العراق منذ آب 2003 لحساب شركة "جيتكو تريدينغ". وأعلنت الشركة بعد عملية الخطف التي جرت في آب الماضي وقف نشاطاتها في العراق استجابة لطلب الخاطفين.

ذكرت البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في العراق الأحد أن نجل الملحق الثقافي الفلسطيني لدى العراق قُتل بالرصاص قبل ساعاتٍ من حلول العام الجديد.
وقُتل عزام إبراهيم محسن البالغ من العمر سبعة عشر عاما ليل السبت وهو جالس في سيارته يستمع إلى الموسيقى في غرب العاصمة العراقية.
وصرح دليل القسوس القائم بالأعمال في البعثة الفلسطينية لرويترز بأن البعثة تطالب باجراء تحقيقٍ في واقعة القتل.

أعلنت القوات متعدد الجنسيات الأحد وفاة جندي من قوة مهام بغداد متأثرا بجروحٍ نجمت عن هجوم بقذائف الهاون أصابت دوريته في جنوب العاصمة العراقية السبت.
وجاء في بيانٍ تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه اليوم إن الحادث قيد التحقيق.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

في دمشق، أُعلن أن حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم أقالَ عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري بعد يومين من الانتقادات العلنية اللاذعة التي وجهها للرئيس السوري بشار الأسد في مقابلةٍ بثتها قناة (العربية) الفضائية.
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن القيادة القطرية للحزب قولها اليوم الأحد في بيان إن خدام "خان حزبه ووطنه والأمة العربية"، بحسب تعبيرها.

في صنعاء، قال مسؤول يمني إن رجال قبائل اختطفوا خمسة إيطاليين الأحد للمطالبة بإطلاق سراح أعضاء من قبيلتهم تحتجزهم السلطات اليمنية.
وأضاف المسؤول أن الخمسة اختطفوا في محافظة مأرب في شرق اليمن وان رجال القبيلة طلبوا الإفراج عن ثمانية محتجزين بتهم جنائية.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعاتٍ من تعهد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في وقت سابق الأحد بوضع نهاية لعمليات الخطف في بلاده إثر إطلاق سراح خمس رهائن ألمان احتُجزوا لمدة ثلاثة أيام.
وكان رجال قبائل خطفوا يورغن شروبوغ وهو وزير سابق في الحكومة الألمانية وزوجته وأولاده الثلاثة يوم الأربعاء الماضي للضغط على الحكومة اليمنية لإطلاق سراح أفراد من قبيلتهم.
وصرح الرئيس صالح إثر لقاء عائلة شروبوغ بأن عمليات الخطف تؤثر على اقتصاد وسمعة اليمن وأن السلطات اليمنية ستقضي على هذه العمليات كما قضت على الإرهاب.
(صوت الرئيس اليمني)

هذا وقد اعتقلت السلطات اليمنية السبت الخاطفين الأربعة وفق ما أفاد مصدر رسمي. فيما غادر الرهائن السابقون الخمسة اليمن الأحد باتجاه كولونيا في ألمانيا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا)، بحسب ما أفادت فرانس برس.

نُقل عن لويزا مورغانتيني وهي عضو في البرلمان الأوربي من إيطاليا قولها إنه تم الإفراج عن الرهينة الإيطالي الذي خُطف أثناء زيارةٍ لقطاع غزة.
وصرحت مورغانتيني لرويترز عبر الهاتف من قطاع غزة بأنها علمت بإطلاق سراح الرهينة من خلال اتصالات غير مباشرة مع الخاطفين ولكنها رفضت الكشف عن هوية الإيطالي.

وكانت إحدى فصائل جماعة كتائب شهداء الأقصى أعلنت في وقت سابق الأحد مسؤوليتها عن اختطاف إيطالي قائلةً إنها تطالب بإجراء تحقيق كامل في ملابسات وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وقالت في بيان يتضمن شروط الإفراج عن الرهينة "نطالب بتحقيق رسمي وحقيقي في ظروف استشهاد الرئيس ياسر عرفات وإقالة القيادات الفاسدة داخل حركة فتح"، بحسب تعبيرها.
معروف أن كتائب شهداء الأقصى مرتبطة بحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

في غزة أيضاً، أفاد مصدر أمني فلسطيني وشهود عيان بأن ناشطين فلسطينيين مسلحين وملثمين اقتحموا فجر الأحد ناديا خاصا تابعا للأمم المتحدة ثم قاموا بتفجيره.
ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود عيان قولهم إن المسلحين اقتحموا مقر نادي الأمم المتحدة الذي يقع على شاطئ بحر غزة عند الساعة الثانية من فجر اليوم وقاموا بضرب الحارس وتقييد يديه وإخراجه من النادي ثم حطموا المحتويات وفجّروا المقر قبل أن يلوذوا بالفرار.
وأضاف الشهود أنه لم يكن أحد من الأجانب العاملين لدى الأمم المتحدة أو وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة لها موجودا في النادي ولم تكن هناك أي احتفالات فيه الليلة الماضية.

في القدس، أفاد تقرير إعلامي الأحد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون سيخضع الخميس المقبل لجراحة في القلب.
ونقلت صحيفة (هآرتس) عن الأطباء الجراحين في مستشفى هداسا في القدس أنهم سيعمدون إلى عملية قسطرة في قلب شارون الذي سيبلغ الثامنة والسبعين في شباط المقبل.

في برلين، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأحد إنها تعارض منع إيران من المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها ألمانيا العام الحالي بسبب التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قائلةً إنه سيكون من الخطأ معاقبة اللاعبين بسبب تصريحاته.
وصرحت ميركل لصحيفة (فيلت ام زونتاغ) بأنها تشك في مدى جدوى منع المنتخب الإيراني من المشاركة.
يشار إلى أن منتخب إيران هو واحد من 32 فريقا تأهلوا للبطولة التي ستقام في ألمانيا في الفترة من التاسع من حزيران وحتى التاسع من تموز المقبلين.

في طهران، أكدت السلطات الأحد أن تسعة من الجنود الإيرانيين "فُقدوا" بعد أن أعلنت جماعة غير معروفة مسؤوليتها عن خطفهم.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عمن وصفته بـ "مصدر مطلع في وزارة الخارجية" القول إن حرس الحدود يُحقق في مصير تسعة جنود فُقدوا من موقعهم القريب من الحدود مع باكستان.
وكان شخص قال إنه يتحدث باسم جماعة (جُند الله) أبلغ قناة (العربية) الفضائية السبت أن الجماعة تريد أن تطلق طهران سراح 16 من أعضائها المسجونين مقابل الإفراج عن الجنود.
معروف أن المنطقة المتاخمة لباكستان في جنوب شرق إيران تشهد اضطرابات من حين لآخر تشارك فيها أقلية البلوش وهي أيضاً طريق رئيسي لتهريب المخدرات.

ذكرت قناة (الجزيرة) التلفزيونية الفضائية الأحد أن القوات الأميركية في أفغانستان اعتقلت مراسلها في كابل بالإضافة إلى سائقه والمصور.
ونقلت (الجزيرة) التي تبث برامجها من قطر نقلت عن القوات الأميركية القول إنه تم تسليم ولي الله شاهين وفريقه إلى الشرطة الأفغانية بعد الاعتقال.
وأوضح بيان القوات الأميركية أن الفريق كان يصور مواقع ذات "طبيعة أمنية" قرب المقر الرئيسي للقوات متعددة الجنسيات في أفغانستان.
وصرح الناطق باسم (الجزيرة) لرويترز بأن المحطة ما زالت تحقق في ملابسات الواقعة.

أخيراً، وفي الرياض، أُعلن أن يوم الأحد هو أول أيام شهر ذي الحجة وأن يوم الاثنين التاسع من كانون الثاني سيكون يوم الوقوف بعرفة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن بيانٍ لمجلس القضاء الأعلى في المملكة قوله "ثبت شرعاً لدى مجلس القضاء الأعلى دخول شهر ذي الحجة هذا العام ليلة الأحد الأول من شهر ذي الحجة حسب تقويم أم القرى الموافق 1 كانون الثاني من عام 2006 وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الاثنين التاسع من ذي الحجة الموافق 9 كانون الثاني وعيد الأضحى المبارك يوم الثلاثاء الموافق 10 كانون الثاني".

على صلة

XS
SM
MD
LG