روابط للدخول

مقتل خمسة أشخاص على الأقل في سقوط قذيفتين على منطقة مزدحمة وسط بغداد والإعلان بأن الجلبي تولى إدارة وزارة النفط وكالةً مع توقف الصادرات النفطية واستمرار غلق مصفاة بيجي


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أُعلن في بغداد أن خمسة أشخاص على الأقل قُتلوا وأصيب 23 آخرون عندما سقطت قذيفتا هاون في شارع مزدحم وسط العاصمة العراقية اليوم الجمعة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الشرطة أن قذيفة هاون أصابت مقهى مما أسفر عن مقتل أشخاص كانوا هناك. فيما أصابت القذيفة الثانية سيارةً فدمّرتها.
وقد نُقل الضحايا إلى مستشفى الكندي القريب من مكان الحادث
الذي وقع عند الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي في موقف للحافلات الصغيرة لنقل الركاب من وسط بغداد إلى مدينة الصدر. وفي بادئ الأمر عزا مسؤولون في وزارة الداخلية الانفجارين إلى سيارتين ملغمتين.



نُقل عن السيد عبد العزيز الحكيم رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يتزعم قائمة (الائتلاف العراقي الموحد) نُقل عنه القول الجمعة إن خيار الفدرالية في العراق لن يؤدي إلى تقسيم البلاد.
وأضاف في حفلِ استقبالٍ جماهيري في مدينة السليمانية أن "الفدرالية خيار صحيح في كردستان العراق وخيار صحيح في وسط وجنوب العراق وفي بغداد وفي أيٍ من مدن العراق"، بحسب تعبيره.
ونسبت وكالة فرانس برس للأنباء إليه القول إن "الدستور كفَلَ لأهل العراق هذا الحق" مضيفاً أن "خيار الفدرالية صحيح لأنه عزّز وحدة العراق من جهة وحقق العدالة من جهة أخرى وخلّص البلد والى الأبد من ثلاثية الدكتاتورية والعنصرية والطائفية"، بحسب ما نُقل عنه.

وافق برلمان كوريا الجنوبية الجمعة على قرار يُخفّض بمقدار الثلث حجم القوات الموجودة في العراق والتي تمثل أكبر ثالث قوة أجنبية في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.
ووافقت الجمعية الوطنية في كوريا الجنوبية بأغلبية 110 أصوات ضد 31 صوتا على تمديد فترة عمل القوات في منطقة أربيل بشمال العراق عاماً واحداً حتى آخر سنة 2006 لكنها خفضت القوات من 3200 فرد إلى 2300 . وامتنع 17 عضوا عن التصويت.
ونقلت رويترز عن القرار الذي طرحته الحكومة أن التزام سول بتحالفها مع واشنطن هو أحد الأسباب الرئيسية لتمديد عمل هذه القوة.

أعلن الجيش الأميركي الجمعة مقتل اثنين من جنوده في العراق.
وأوضح بيان للجيش "أن جنديا قُتل الجمعة في انفجار عبوة ناسفة في بغداد". فيما ذكر بيان آخر "أن جنديا ينتمي إلى الفرقة الثانية التابعة للمارينز في الفيلق الثاني توفي متأثرا بجروح أُصيب بها برصاص أسلحة خفيفة أثناء عمليات قتالية ضد العدو في الفلوجة في 29 كانون الأول"، على حد تعبيره.
وأفادت فرانس برس أنه بذلك يرتفع إلى ما لا يقل عن 2174 عدد الجنود الأميركيين والعاملين مع الجيش الأميركي الذين قُتلوا في العراق منذ الحرب التي أطاحت النظام السابق في آذار 2003 بحسب إحصائيات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

نُقل عن مسؤولين في بغداد قولهم الجمعة إن نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي تولى إدارة وزارة النفط وكالةً مع توقف صادرات النفط الخام بسبب هجمات تخريبية ومشاكل إدارية.
ونسبت وكالتا رويترز وفرانس برس إلى هؤلاء المسؤولين الذين لم تُذكر أسماؤهم أن الجلبي عُيّن قائما بأعمال وزير النفط بعد أن تلقى الوزير إبراهيم بحر العلوم طلبا بالقيام بإجازة.
وأبلغ بحر العلوم رويترز أنه مُصر على تقديم استقالته.
فيما صرح ناطق باسم الوزارة مقرب من بحر العلوم بأن البلاد تواجه ما وصفها بـ"أزمة" وشيكة في إمدادات النفط مضيفاً أن "الإنتاج في الشمال والوسط والجنوب على وشك الاختناق"، بحسب تعبيره.

في غضون ذلك، بقيت مصفاة النفط في بيجي، وهي أكبر مصفاة في البلاد، بقيت مغلقة لأسباب أمنية.
ونُقل عن بحر العلوم القول إن غلق المصفاة يسبّب نقصاً كبيراً في إمدادات المشتقات النفطية في بغداد. وكانت هذه المصفاة أُغلقت في الثامن عشر من كانون الأول.

في سياق متصل، وفي لندن، ذكر وكيل ملاحي أن صادرات النفط من جنوب العراق التي تمثل الجانب الأكبر من إنتاج البلاد ظلت متوقفة اليوم الجمعة بسبب مشاكل تتعلق بزوارق القطر في ميناء البصرة.
وصرح الوكيل الملاحي لرويترز بأن زوارق القطر في الميناء تعطلت قبل بضعة أيام ويجرى إصلاحها مضيفاً انه لا توجد ناقلات لتحميل النفط في ميناء البصرة منذ أسبوع.
ومن العوامل التي تسببت في توقف الصادرات سوء الأحول الجوية التي أُفيد بأنها تحسنت الآن.

ناشدت عائلة رهينة فرنسي محتجز في العراق ناشدت خاطفيه إطلاق سراحه مؤكدة أنه توجه إلى العراق لمجرد تقديم المساعدة للشعب العراقي.
ووجّهت إيزابيل ابنة الرهينة برنار بلانش وكذلك شقيقه جيل النداء إلى الخاطفين في شريط فيديو بثته قناة "العربية" الفضائية التي تتخذ من دبي مقراً لها ليل الخميس الجمعة.
ونقلت فرانس برس عن إيزابيل قولها في الشريط إن والدها "جاء إلى العراق للمساهمة في إعادة الإعمار ومساعدة الشعب العراقي"، بحسب تعبيرها.
يذكر أن المهندس الفرنسي بلانش الذي يبلغ الثانية والخمسين خُطف في الخامس من كانون الأول، وقد هدد محتجزوه بقتله ما لم تضع فرنسا حدا لما وصفوه بـ"وجودها غير الشرعي في العراق". من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي إلى الإفراج عن الرهينة مؤكدا أن فرنسا لا تنشر قوات في العراق.

في الولايات المتحدة، قالت والدة ليندي إنغلاند المجندة الأميركية التي أصبحت رمزا لفضيحة إساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب إن ابنتها أُصيبت بحروق شديدة في حادثٍ في مطبخ سجنها.
وكانت محكمة عسكرية أميركية أصدرت حكما بسجن إنغلاند ثلاث سنوات في أيلول. وهي تقضي العقوبة في سجن عسكري في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.
ونقلت رويترز عن والدتها تيري إنغلاند أن ابنتها أُصيبت بحروق من الدرجة الثانية وربما الدرجة الثالثة أثناء عملها في مطبخ السجن في الرابع عشر من كانون الأول.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

ندّد عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري اليوم الجمعة بحكومة الرئيس بشار الأسد قائلا إنها ارتكبت أخطاء كثيرة خلال فترة هيمنتها على جارها لبنان.
ورد ذلك في سياق تصريحات أدلى بها خدام لقناة "العربية" الفضائية من باريس.
وأفادت رويترز بأن خدام تحدث في المقابلة عما قال إنه أمثلة على الأخطاء السياسية لسوريا في لبنان.

في القاهرة، توفي اليوم الجمعة عشرة سودانيين على الأقل في عملية أمنية أنهت اعتصام نحو 2500 لاجئ سوداني أقاموا منذ أكثر من ثلاثة أشهر في حديقة عامة بأحد أحياء العاصمة المصرية وأصيب في العملية 30 آخرون.
وأفاد شهود عيان بأن قيادات أمنية بذلت محاولات بعد منتصف ليل الخميس لإقناع اللاجئين بإنهاء الاعتصام دون جدوى مما دفع قوات الأمن إلى فتح خراطيم المياه تجاههم في ساعة مبكرة من صباح الجمعة.
وجاء في بيان لوزارة الداخلية أن عشرة لاجئين سودانيين ماتوا وأصيب نحو 30 خلال قيام قوات الأمن بفض الاعتصام في حي المهندسين.
وأوضح البيان أن تدافعا وقع بين المحتجين ما أدى إلى حدوث الوفيات والإصابات.

في القاهرة أيضاً، انتخب حزب الغد المصري المعارض الجمعة رئيسا جديدا بعد سجن رئيسه أيمن نور بتهمة تزوير أوراق تأسيس الحزب.
وصرح نجاد البرعي الذي أعلن نتيجة انتخابات الحزب ممثلا لمنظمات حقوقية أشرفت على الانتخاب بأن "السفير ناجي الغطريفي هو الرئيس الجديد لحزب الغد."
وأفادت رويترز بأن الغطريفي هو دبلوماسي سابق كان من المعاونين المقربين لنور الذي نافس الرئيس حسني مبارك في أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر أجريت في أيلول الماضي. وفاز مبارك بفترة ولاية خامسة مدتها ست سنوات بعد حصوله على 89 في المائة من الأصوات وجاء نور ثانيا بحصوله على نحو ثمانية في المائة من الأصوات.
وأصدرت محكمة مصرية حكما بالسجن خمس سنوات على نور يوم السبت الماضي.

ذكر مسؤولون فلسطينيون أنه أُعيد الجمعة فتح الحدود بين مصر وقطاع غزة بعد غلقها لفترة وجيزة بعد أن تفاوضت السلطة الفلسطينية لإنهاء تطويق رجال شرطة فلسطينيين غاضبين لمعبر رفح الرئيسي احتجاجا على مقتل أحد زملائهم خلال اشتباك مع إحدى العشائر في جنوب قطاع غزة.

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية الجمعة مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي أسفر عن مقتل جندي إسرائيلي واثنين من المارة الفلسطينيين في الضفة الغربية.
من جهته، قال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه اعتقل عشرة فلسطينيين يُشتبه في صلتهم بالمفجر الانتحاري.

في القدس، أفاد استطلاعان للرأي نُشرا الجمعة بأن حزب "كاديما" برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون لا يزال متقدما بفارق كبير في الأصوات قبل الانتخابات النيابية المقررة في 28 آذار.
ونُقل عن الاستطلاعين اللذين نُشرا في صحيفتيْ (معاريف) و(يديعوت أحرونوت) أن "كاديما" سيحصل على نحو أربعين مقعدا في الكنيست بينما سيحصل حزب العمل على نحو عشرين مقعدا.

صرح قائد الشرطة الفلسطينية علاء حسني الجمعة بأن خاطفي ثلاثة بريطانيين في قطاع غزة لم يتقدموا حتى الآن بأي مطالب ولم يجروا أي اتصال منذ نحو يومين بعد عملية الخطف.
واختُطفت كيت بيرتون وهي تعمل في مجال حقوق الإنسان ووالدها ووالدتها وكانا في زيارتها من جنوب غزة يوم الأربعاء الماضي.
وفي لندن، قال مكتب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إنه سيتصل هاتفيا على الأرجح بمسؤولين فلسطينيين في وقت لاحق الجمعة طلبا للمساعدة لتأمين الإفراج عن الرهائن البريطانيين، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

في صنعاء، أعلن مصدر رسمي أن العائلة الألمانية المكوّنة من خمسة أفراد بينهم مسؤول حكومي سابق رفيع المستوى خُطفوا أخيراً في اليمن قد يُطلق سراحهم مساء الجمعة.
وصرح المسؤول في السلطة المحلية في شبوة لوكالة فرانس برس بأن المفاوضات بين الخاطفين وفريق الوساطة "لا زالت جارية حتى هذه اللحظة"، بحسب تعبيره.

صرح جواد وعيدي عضو المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران بأن موافقة إيران على مناقشة الاقتراح الروسي الخاص بتخصيب اليورانيوم في موسكو لا تعني أن بلاده تخلت عن مسعاها لتخصيب اليورانيوم على أرضها.
يشار إلى أن الاقتراح الذي تؤيده الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي يتضمن إقامة شركة إيرانية روسية مشتركة لتخصيب اليوارنيوم في روسيا.
لكن وعيدي ذكر أن إيران وافقت فحسب على دراسة الاقتراح الروسي، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وفي وقت سابق الجمعة، أُفيد نقلا عن وزارة الخارجية الروسية بأن إيغور إيفانوف سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي أجرى محادثات مع نظيره الإيراني علي لاريجاني يوم الخميس للبحث في اقتراح موسكو.
ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن ناطقٍ باسم الخارجية قوله إن "المحادثة الهاتفية تمت بناء على طلب الجانب الإيراني".

أخيراً، قضت محكمة استئناف في تشيلي بتجريد الرئيس السابق أوغستو بينوشيه من حصانته الجمعة كي يكون بمقدوره مواجهة اتهامات جديدة خاصة بإساءة استخدام الأموال في قضية ضرائب بقيمة 27 مليون دولار.
وكان بينوشيه جُرّد في تشرين الأول الماضي من الحصانة ليواجه تهما أخرى خاصة بالفساد الضريبي.
يشار إلى أن بينوشيه الذي يبلغ التسعين تجنّب التعرض لملاحقة قضائية في عدد من قضايا حقوق الإنسان بسبب اعتلال صحته.

على صلة

XS
SM
MD
LG