روابط للدخول

آخر جندي أوكراني يعود من العراق إلی بلااده، وكييف تسعى الآن نحو تعزيز علاقاتها الاقتصادية ببغداد


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

استكملت أوكرانيا عملية سحب قواتها من العراق. وقال وزير الدفاع الاوكراني (اناطولي هريتسينكو) ان بلاده اكتسبت خبرة فريدة من نوعها اثناء مشاركتها في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

يذكر ان الجنود الاوكرانيون كانوا يرابطون في العراق منذ شهر آب عام 2003، وبلغ عددهم 1650 شخصا. ولقي 18 منهم مصرعهم وأصيب اكثر 40 آخرين بجروح.

وصرح الرئيس الاوكراني (فكتور يوشينكو) الذي قام بزيارة خاطفة الى العراق يوم الاثنين الماضي، صرح اثناء لقاء مع الجنود الاوكرانيين في مدينة الكوت بانهم قد نفذوا مهمتهم لحفظ السلام في العراق.

الا ان اوكرانيا عازمة على مواصلة وجودها العسكري في العراق بشكل آخر حيث ان 50 خبيرا عسكريا قد وصلوا الى العراق مؤخرا ليعملوا بصفتهم مستشارين للقوات المسلحة والشرطة وحرس الحدود.

والآن، بعد استكمال سحب قواتها من العراق، تفكر اوكرانيا في امكانية مشاركتها في اعادة اعمار البلاد اقتصاديا. اجرينا مقابلة مع وزير السياسة الصناعية الاوكرانية (فولوديمير شاندرا) فحدثنا عن آفاق التعاون الثنائي بين كييف وبغداد في المجالات المدنية.

(يتطور التعاون الاقتصادي بين اوكرانيا والعراق بصعوبة، ولسنا مرتاحين الى وتائر تطوير علاقاتنا في هذا المجال. اننا نرى ان العراق يعاني من مشاكل معينة، بما فيها عدم الاستقرار، ولكنه بلد غني بالنفط والغاز. ويحتاج العراق الى بناء مزيد من مصافي النفط ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وسكك الحديد والقطارات والصهاريج والى آخر ذلك. فاعتقد ان هناك مجال لاوكرانيا كي تعمل في الاسواق العراقية لان نوعية متنجاتنا عالية وقيمتها ليست غالية. وتسعى اوكرانيا الى توسيع مشاركتها في اعادة اعمار العراق اقتصاديا، لانها بحاجة الى مزيد من النفط والغاز.)

على صلة

XS
SM
MD
LG