روابط للدخول

الأحداث العشرة الأهم التي وقعت في عام 2005 ومن ضمنها الانتخابات العراقية والاستفتاء على الدستور


أياد الکيلاني وقسم الأخبار وشؤون الساعة في إذاعة أوربا الحرة

سيداتي وسادتي، أجرى قسم الأخبار المركزي بإذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية استطلاعا لآراء المذيعين والمراسلين والمحللين ورؤساء التحرير في الإذاعة بهدف اختيار أهم الأحداث الإخبارية التي شهدها عام 2005 ، ما أعد حوله المحرر Grant Podelco تقريرا يذكر فيه بأن هذه السنة تميزت بالأعاصير والزلازل، حوادث تفجير واغتيالات، وانتخابات وثورات، وبالطبع الحرب وحتى بعض الخطوات في اتجاه السلام. ولكن ما هي الأحداث العشرة الأهم؟

وفيما يلي نقدم إلى حضراتكم أهم هذه الأحداث – بالاستناد إلى الاستطلاع – وبالتسلسل الزمني التي حدثت فيه:

------

أولا – تنصيب Viktor Yushchenko رئيسا لجمهورية أوكرانيا. ففي 23 كانون الثاني من هذا العام أدى Yushchenko اليمين الدستورية ليصبح رئيس أوكرانيا، في أعقاب ما سمّيت بالثورة البرتقالية ، وبعد فوزه في انتخابات الإعادة في كانون الأول الماضي، واضعا يده اليمنى على أول إنجيل تتم ترجمته إلى اللغة الأوكرانية، مرددا القسم التالي:
(( ))

إني (Viktor Yushchenko) المنتخب بإرادة الشعب كرئيس لأوكرانيا ومع تسلمي هذا المنصب الرفيع، أقسم بأن أخدم أوكرانيا بإخلاص مع تعهدي بأن ألزم نفسي، بكل ما لديّ من قابلية، بحماية سيادة أوكرانيا واستقلالها وبأن أرعى سلامة أمة الشعب الأوكراني، وبأن أدافع عن حقوق وحريات مواطنيها ، وبالتمسك بدستور وبقوانين أوكرانيا ، وبتنفيذ التزاماتي لصالح جميع أخواني المواطنين، وبأن أرفع من مكانة أوكرانيا في العالم.

ولكن، وبعد مضي أقل من ثمانية أشهر ، عزل Yushchenko حكومته المتورطة في وحل من فضائح الفساد والنزاعات الداخلية، ثم عين حكومة جديدة وتعهد بالإيفاء بتعهدات الثورة البرتقالية. ويتطلع الناخبون الأوكرانيون الآن إلى الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في آذار المقبل، وهي الأولى من نوعها في البلاد.

-------------------------------

ثانيا، الانتخابات العراقية والاستفتاء. في الثلاثين من كانون الثاني تحدى الناخبون في العراق مخاطر هجمات المتمردين، حين خرجوا إلى صناديق الاقتراع لانتحاب جمعية وطنية انتقالية، ما وصفه مسئولون أميركيون وعراقيون بأنها الخطوة الأولى نحو نظام حكم جديد وأكثر ديمقراطية، ولقد تحدث نائب الرئيس العراقي الانتقالي (غازي الياور) في مقابلة أجرتها معه إذاعة العراق الحر يوم تلك الانتخابات، حين قال:
(( ))

ولقد أشرفت الجمعية الوطنية على وضع أول دستور للبلاد للفترة التالية لحكم صدام، ولقد وافق الناخبون على هذا الدستور في استفتاء أجري في 15 تشرين الأول، تم بمشاركة سنية كبيرة.

--------------------------------

ثالثا، الثورة في كرغيزستان. تمخضت الاحتجاجات المناوئة للحكومة في جنوب البلاد عن اقتحام جماهيري للمجمع الرئاسي في العاصمة Bhshkek في 24 من آذار، حيث لم يوجه المقتحمون مقاومة تذكر، ما أسفر عن إطاحة الحكومة وفرار الرئيس المخلوع Askar Akayev إلى روسيا. ثم تحدث الزعيم المعارض Topchubek Turgunaliyev إلى مؤيديه خارج مقر الحكومة في Bishkek ، قائلا:
(( ))

منذ زمن طويل والسيد Akayev يهرب، وما من أحد يعرف مكان وجوده، ويكاد يكون الآن جثة سياسية.

وفي العاشر من تموز، فاز الزعيم المعارض Kurmanbek Bakiyev بفوز ساحق في انتخابات الرئاسة التي وصفتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأنها تميزت بالحريات الانتخابية الأساسية.

---------------------------------

رابعا، وفاة البابا يوحنا بولص الثاني
(( ))

جاء قرع الأجراس بمدينة الفاتيكان في الثاني من نيسان لتعلن أن أول بابا من أصل سلافي، يوحنا بولص الثاني، قد توفي بعد مروره بسلسلة من الأزمات الصحية. وشهدت الساعات القليلة التالية تجمهر نحو 100 ألف شخص في ساحة القديس بطرس لإلقاء نظرة على الشبابيك المنيرة في جناح البابا.

وفي ال19 من نيسان تم انتخاب الكردنال الألماني Joseph Ratzinger ليصبح بابا الفاتيكان الجديد في أعقاب إحدى أقصر الاجتماعات الانتخابية في التاريخ، ولقد اختار البابا الجديد أن يسمي نفسه (البابا بينيدكت ال16)

-------------------------------

خامسا، انتفاضة Andijon . في 13 من أيار، استخدمت الحكومة الأوزبيكية أساليب القمع الوحشية ضد مئات المحتجين المناوئين للحكومة والمدنيين، كانوا تجمعوا في الساحة الرئيسية لمدينة Andijon الشرقية. ولقد تحدثت السيدة Galima Bukharbayeva – رئيسة معهد تغطية الحرب والسلام في أوزبيكستان، والتي كانت من بين المتجمهرين في ذلك اليوم، تحدثت عما حدث لإذاعة أوروبا الحرة بقولها:
(( ))

كانت الساعة تقترب من الخامسة والنصف حين شاهد الناس عددا من حاملات الجنود المدرعة تقترب من المكان، ما دفع بعض الناس إلى الصراخ والجري هربا، ما اشتركنا فيه نحن أيضا. لم يزد عدد المدرعات في بادئ الأمر عن اثنتين أو ثلاث، ولم يتسن لي التحقق لكوني كنت أجري مع الآخرين. ولكن، وبعد مضي خمس دقائق، وصل عدد آخر من المدرعات، وبادرت إلى إطلاق النار على ظهور الناس. كان الرصاص يتطاير، وكان الوضع مرعبا.

الحكومة تؤكد بأن 187 شخصا – معظمهم من الإرهابيين ورجال الأمن الأوزبيك – قتلوا في أعمال العنف هذه، ولكن جماعات حقوق الإنسان تؤكد من جانبها بأن نحو 700 سقطوا قتلى، معظمهم من المدنيين. أما الحكومات الغربية – وبعد فترة أولية من ردود الفعل الخافتة – نددت بأحداث العنف ودعت إلى إجراء تحقيق دولي، الأمر الذي رفضته الحكومة الأوزبيكية.

-------------------------------

الحادث السادس من بين الأحداث العشرة هو التفجيرات الانتحارية في لندن، ففي السابع من تموز انفجرت أربع قنابل في شبكة النقل العامة بلندن، وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل ما يزيد عن 50 شخصا، وذلك في أولى حوادث التفجير الانتحاري تشهدها أوروبا الغربية.

ولقد أعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير – الذي كان يحضر مؤتمر قمة الدول الصناعية الثماني الرئيسية في العالم ، المنعقد في سكوتلندا لدى تلقيه الأخبار – حين قال:
(( ))

من الواضح بدرجة كبيرة أنه قد وقعت سلسلة من الهجمات الإرهابية في لندن، وهناك بالطبع ضحايا، من القتلى والجرحى ومن المصابين بجروح خطيرة، وأفكارنا وصلواتنا تتجه بالطبع نحو الضحايا وعائلاتهم.

أما تداعيات الهجمات فما زالت تؤثر في المجتمع البريطاني ، إذ أن ثلاثة من المفجرين الانتحاريين الأربعة شبان مسلمون كانوا ولدوا وعاشوا في المملكة المتحدة. ولقد وجد المسلمون البريطانيون أنفسهم وقد تحولوا إلى أهداف للجرائم العنصرية ، في الوقت الذي نظمت فيه الحكومة قوة عمل من المسلمين، مكلفين البحث عن السبل الأمثل لمواجهة التطرف.

--------------------------------

سابعا، انسحاب إسرائيل من قطاع غزة ، ففي الخامس عشر من آب بدأت إسرائيل انسحابها الكامل من قطاع غزة ومن أربع مستوطنات في الضفة الغربية ، فيما تعتبر المرة الأولى التي تقوم فيها إسرائيل بتفكيك مستوطنات في المناطق المحتلة منذ حرب الشرق الأوسط لعام 1967 ، ولم ترد أنباء عن أمال عنف تذكر.
ولقد أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي (آريل شارون) شعوره بالألم إزاء هذه الخطوة ، إلا أنه وصف الانسحاب بالسبيل الأمثال نحو حماية الأمن الإسرائيلي ، كما وجه تحذيرا إلى الفلسطينيين، بقوله:
(( ))

العالم في انتظار رد الفعل الفلسطيني، إن كان يد ممدودة للمصافحة أم نار الإرهاب، فسوف نرد على اليد الممدودة بغصن زيتون ، ولكننا سنحارب النار بأقسى النيران على الإطلاق.

أما الرئيس الفلسطيني (محمود عباس) فلقد وصف الانسحاب بأنه يمثل الخطوة الأولى نحو إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
ولقد استمرت أعمال العنف المتقطعة في المنطقة منذ الانسحاب، وحض محمود عباس الجماعات المتشددة على تجديد التزامها بالسلام، وسط أنباء بأن هذه الجماعات ربما ستنسحب من الهدنة المستمرة منذ 9 أشهر، وذلك بعد رأس السنة المقبلة.

--------------------------------

ثامنا، إعصار Katrina ، الذي كان أسوأ كارثة طبيعية تضرب الولايات المتحدة في تاريخها. ففي ال29 من آب ضرب إعصار Katrina سواحل خليج المكسيك جنوب الولايات المتحدة، حيث تعرضت إلى الدمار مناطق واسعة من ولايات Louisiana و Alabama و Mississippi ، ما نتج عنه أضرار مادية تقدر بمليارات الدولارات. ولجأ عمدة مدينة New Orleans ، Ray Nagin ، إلى إصدار أمر بالإخلاء الإلزامي لجميع سكان هذه المدينة البالغ عددهم نصف مليون نسمة، حين صرح:
(( ))

نحن نواجه الآن عاصفة كان معظمنا يخشى قدومها. لا أريد إثارة الفزع ، ولكنني أريد من المواطنين أن يتفهموا كون الوضع خطير جدا. وهذا ما جعلني أتخذ هذه الخطوة التي ليس لها سابقة

أما التقديرات الرسمية فتشير إلى مقتل ما يزيد عن 1300 مع استمرار جثث جديدة في الظهور.
ولقد حمل الإعصار رياحا سياسية قاسية أيضا، إذ ما زالت إدارة الرئيس جورج بوش تعاني من وطأة الاتهامات بأنها تباطأت في الاستجابة إلى نداءات الاستغاثة.

--------------------------------

تاسعا، أنفلونزا الطيور: ليس إ كانت ستصبح وباءا ، بل متى. هذا هو التساؤل الدائر بين صفوف خبراء الصحة حول العالم، أي متى ستتحول أنفلونزا الطيور إلى فيروس ينتقل بسهولة من إنسان إلى آخر بالتلامس، فلقد أسفر هذا النمط من الأنفلونزا لحد الآن عن مقتل نحو 70 شخصا في آسيا، ولكن الخبراء يخشون هلاك الملايين في حال تمكن الفيروس من التحول.
فلقد حذر Dick Thompson – أحد كبار المسئولين بمنظمة الصحة العالمية – حذر من هذه المخاطر في مؤتمر صحافي بمدينة جنيف في أيلول من العام الحالي، حين قال:
(( ))

في هذه المرحلة ، ليس هناك ما يفرق بين صواب أو خطأ تكهنات هذا الخبير أو ذاك. أما منظمة الصحة العالمية فلقد قدرت – وأحاطت الدول علما – بأن تتوقع وباءا عالميا ربما يسفر عن وفيات إضافية قد تصل إلى بين مليونين وسبعة ملايين ونصف المليون نسمة.

أما النمط الأنشط من فيروس أنفلونزا الطيور – المعروف باسم H5N1 – فلقد تم اكتشافه في طيور في كل من روسيا وأوكرانيا ورومانيا وكرواتيا وتركيا وبريطانيا.

------------------------------

وأخيرا، زلزال جنوب آسيا، حيث اهتزت الأرض وأزهقن الأرواح حين ضرب زلزال رئيسي مناطق شمال شرق باكستان والشطر الهندي من ولاية كشمير في الثامن من تشرين الأول من هذا العام، مخلفا 87 ألف قتيل وتاركا الملايين بلا مأوى.
ولقد وصف الMajor-General (شوكت سلطان) – كبير المتحدثين باسم الجيش الباكستاني – وصف الدمار بقوله:
(( ))

لقد حدثت أقصى درجات الدمار في معظم أرجاء الشطر الباكستاني من كشمير، وفي المناطق المطلة على طريق Karakurum الرئيسي حيث تسبب الزلزال في إحداث انزلاقات أرضية، أسفرت بدورها عن محو القرى في المنطقة عن وجه الأرض. كما أسفرت الانزلاقات عن قطع الطرق وعن إغلاق مجرى بعض الأنهر ، ما يثير المخاوف من إصابة تلك المناطق بالفيضانات.


أعمال الإغاثة مستمرة مع اشتداد موسم الشتاء في جبال الهمالايا، ولكن الأمم المتحدة تؤكد على ضرورة تقديم المزيد الكثير من المساعدات للحيلولة دون سقوط المزيد من الضحايا نتيجة البرد والجوع والأمراض.

على صلة

XS
SM
MD
LG