روابط للدخول

زعماءُ الكتلِ البرلمانية العراقية الرئيسية يواصلون محادثاتهم الرامية إلى تشكيلِ حكومةٍ جديدة ومستشار في الأمم المتحدة لدى مفوضية الانتخابات يصفُ عمليةَ التصويت الأخيرة بأنها كانت "شفّافة"


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرةُ الأخبار التي أَعدّها ويقدمها ناظم ياسين:
يواصل زعماء الكتل البرلمانية العراقية الرئيسية اجتماعاتهم الأربعاء برعاية الرئيس العراقي جلال طالباني في شمال البلاد للبحث في تشكيل حكومة جديدة.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن السيد عبد العزيز الحكيم رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) الذي يتزعم (قائمة الائتلاف العراقي الموحد) يجتمع مع طالباني بعد لقاءٍ مسائي عقده الثلاثاء مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.
من جهته، أكد محمود عثمان القيادي الكردي وعضو الجمعية الوطنية العراقية أن الجميع يحاول حل الأزمة السياسية عن طريق التوافق والحوار والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
وكان الحكيم أكد مساء الثلاثاء في مؤتمر صحافي مشترك مع بارزاني استعداده للتشاور في شأن الحكومة المقبلة مع الذين لديهم موقف واضح من الثوابت الوطنية وأبرزها مكافحة الإرهاب، واجتثاث البعث، والجدّية في محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بحسب ما نُقل عنه.

واليوم، أكد الحكيم ضرورة تفعيل المادة 58 من قانون إدارة الدولة المؤقت والمتعلقة بتطبيع الأوضاع السكانية والإدارية للمحافظات العراقية.
وقال في لقاءٍ مع أعضاء البرلمان الكردي في أربيل الأربعاء إن تفعيل هذه المادة لا يمثل مطلباً كردياً فحسب بل هي قضية تمثل إحدى أهم أهداف المرحلة المقبلة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الحكيم قوله في مداخلته رداً على عدد من أعضاء البرلمان الكردي الذين طالبوا بضرورة تفعيل المادة المذكورة وخصوصا ما يتعلق منها بكركوك إن المجلس الأعلى أصرّ على ضرورة إدراج هذه الفقرة في قانون الإدارة المؤقت "لأنها لا تتعلق بالشعب الكردي فقط وإنما جميع أهالي مدينة كركوك، وتتعلق بحدود المحافظات" الأخرى، على حد تعبيره.

وصفَ مستشار في الأمم المتحدة لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وصف الانتخابات التشريعية التي جرت في العراق في الخامس عشر من كانون الأول بأنها كانت "شفافة وتحظى بالمصداقية". ورفضَ كريغ جنيس الأربعاء دعواتٍ لإعادة الانتخابات التي أكد أنها شهدت إقبالا واسعا من جميع الفئات، مضيفاً القول في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم:
(صوت المستشار الدولي)
"تعتبرُ الأممُ المتحدة أن الانتخابات في العراق كانت شفافة وتحظى بالمصداقية. وقد كانت نسبةُ الإقبالِ مرتفعةً في يوم التصويت الذي كان سلمياً إلى حد كبير. كما أن جميعَ الفئات شاركت بالتصويت".
يشار إلى أن آلاف العراقيين نظّموا تظاهرات احتجاج على نتائج الانتخابات الأولية.

من جهتها، دانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق الأربعاء الاتهامات الموجّهة إليها بأنها تفتقر للحياد والنزاهة.
وذكر عبد الحسين الهنداوي عضو مجلس المفوضين أن بعضاً من أعضاء المفوضية تعرض لمحاولات تهديد متوعداً باتخاذ إجراءات قانونية ضد أشخاص أطلقوا اتهامات ضد المفوضية.
وأضاف الهنداوي قائلا:
(صوت الهنداوي)
على صعيد آخر، قال الهندواي إن المفوضية ستُعلن خلال أيام إلغاءَ نتائج بعض الدوائر الانتخابية التي ثبت وقوع تلاعب بها.
وذكرَ في مؤتمر صحافي في بغداد أن المفوضية "ستعلن في الأيام القليلة القادمة عن قراراتٍ بإلغاء نتائج المحطات التي ثبت التلاعب فيها في كلٍ من بغداد الكرخ وبغداد الرصافة وأربيل ونينوى وكركوك والأنبار وديالى."
وأشار إلى أن التدقيق مستمر في نتائج البصرة وبابل تمهيداً لإعلان النتائج النهائية التي يمكن الطعن فيها أمام الهيئة الانتقالية الانتخابية خلال يومين من تاريخ نشرها رسميا.

قال الجيش الأميركي الأربعاء إنه أحبَطَ عمليتين إرهابيتين في مدينة بعقوبة. وأضاف أنه اعتقلَ اثنين من الإرهابيين وقتلَ ثالثاً أثناء محاولتهم تنفيذ هجومين مسلّحين.

إلى ذلك، ذكر بيان للجيش الأميركي الأربعاء إن تسعة أشخاص قُتلوا في تبادلٍ لإطلاق النار حينما حاولت مجموعة من السجناء العراقيين الفرار من معتَقلٍ في شمال بغداد.
وكان مسؤول في وزارة الداخلية العراقية صرح في وقت سابق بأن عدد الذين لقوا مصرعهم في محاولة الفرار الفاشلة عشرون قتيلا إضافةً إلى أحد الحراس.
وقال بيان الجيش الأميركي إن نحو ستة عشر سجيناً في مركز اعتقالٍ في الكاظمية تمكنوا من الاستيلاء على بعض الأسلحة عند محاولتهم الفرار. وقد أسفر الاشتباك عن مقتل أربعة من حراس السجن وأحد المترجمين إضافةً إلى أربعة من السجناء.
وأضاف البيان أن أياً من المعتقَلين لم يهرب من السجن.
يشار إلى أن أغلب المعتقلين في سجن الكاظمية متهمون
بجرائم تتعلق بالإرهاب.

زَعَمَ سجين سابق كانت تحتجزه القوات الأميركية مع مسؤولين من نظام صدام حسين زعمَ أنه وبعض المعتقلين الآخرين تعرضوا للتعذيب.
ورد ذلك في سياق تصريحات أدلى بها عبد الجبار الكبيسي لصحيفة (العرب اليوم) الأردنية الأربعاء. ونقلت فرانس برس عنه القول في المقابلة إن ثلاثةً من المسؤولين في نظام صدام لقوا حتفهم أثناء التحقيق معهم، على حد زعمه.
ونُقل عنه القول إن هؤلاء الثلاثة هم رئيس الوزراء السابق محمد حمزة الزبيدي والمسؤول السابق في حزب البعث المنحل عادل الدوري والمسؤول السابق في المخابرات وضاح الشيخ.
وأفادت فرانس برس بأن المسؤولين الأميركيين لم يُصدروا أي تعليق فوري على هذه المزاعم.

قال محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز إن موكلّه تلقى اتصالا هاتفيا من أُسرته لمناسبة عيد الميلاد المجيد.
وأضاف بديع عزت عارف في تصريحاتٍ بثتها فرانس برس الأربعاء إن عزيز الذي شغل أيضا منصب وزير الخارجية الأسبق في نظام صدام تحدث هاتفيا مع زوجته وابنته وابنه لفترة خمس عشرة دقيقة، بحسب تعبيره.
وأضاف المحامي أن عزيز في "صحة جيدة" ويلقى الآن معاملة أفضل من قبل القوات الأميركية التي تحتجزه منذ أكثر من عامين.

على صعيد آخر، نفت المحكمة الجنائية العراقية العليا في بيان لها الأربعاء الأنباء التي تحدثت عن استقالة القاضي رزكار محمد أمين الذي يتولى رئاسة الهيئة التي تحاكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وجاء في بيان أصدره مكتب العلاقات العامة في المحكمة أن "المحكمة الجنائية العراقية العليا تنفي ما تناقلته وسائل الإعلام من استقالة رئيس الهيئة الجنائية الأولى القاضي رزكار محمد أمين" مؤكداًً أنه مستمر في النظر في الدعوى رقم (1) المتعلقة بقضية الدجيل"، على حد تعبيره.
وكانت صحف محلية تناقلت خبراً مفاده أن القاضي رزكار محمد أمين وهو كردي من مدينة السليمانية أعرب عن نيته تقديم استقالته من منصبه في المحكمة.

في الرياض، أُعلن أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل أمس الثلاثاء السفير الأميركي في العراق زالـمَيْ خليلزاد وعرض معه تطورات الوضع في العراق، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

قام مسلحون مجهولون بخطف ثلاثة أجانب في جنوب قطاع غزة الأربعاء.
وصرح مصدر في الشرطة الفلسطينية بأن الذين خطفوا في بلدة رفح يُعتقد انهم بريطانيون وبينهم امرأة تعمل مع جماعة محلية معنية بحقوق الإنسان. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن خطفهم.
فيما قال ممثل لقوة تابعة للاتحاد الأوربي تراقب معبر رفح الحدودي إنه لا يعلم بالحادث.

من جهة أخرى، اقتحم ناشطون مسلحون من كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح صباح الأربعاء مكتب اللجنة المركزية للانتخابات التشريعية الفلسطينية في مدينة خان يونس بقطاع غزة كما طوقوا مكتبها في رفح طبقا لمسؤولين وشهود عيان.
وذكر مسؤولون من اللجنة وشهود عيان أن عشرات من المسلحين من كتائب شهداء الأقصى اقتحموا المكتب في خان يونس بعد عشر دقائق من إعادة فتحه لاستئناف عملية التسجيل.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن المسلحين طوقوا أيضاً مكتب اللجنة في مدينة رفح المجاورة إلا انهم لم يدخلوها طبقا لشهود عيان.

وفي رام الله، قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصيلين المتنافسين بحركة فتح الحاكمة تقدما الأربعاء بقائمة موحدة للمرشحين للانتخابات التشريعية المقررة الشهر القادم في محاولة لإنهاء الانقسام الذي يقوض فرص الحركة.
وأعلن سميح عبد الفتاح وهو من كبار مساعدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مكتب اللجنة الانتخابية في رام الله أن حركة فتح تقدمت لتسجيل قائمة جديدة موحدة.
ويتصدر مروان البرغوثي العضو البارز في حركة فتح والمسجون في إسرائيل القائمة التي تقدم بها ممثلو الفصيلين المتنافسين للجنة الانتخابات المركزية.
وذكرت حركة فتح أن توحيد الصف يعني انتهاء التوترات والصراعات الداخلية مضيفة أن القائمتين اتفقتا على توحيد صفوفهما وإنهاء الخلافات، بحسب ما نقلت عنها رويترز.

أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت فجر الأربعاء قاعدة تدريب لجماعة فلسطينية في لبنان ردا على هجوم صاروخي على بلدة إسرائيلية.
وصرح الميجر جنرال أودي آدم قائد القيادة الشمالية الإسرائيلية لرويترز بأن "الرسالة موجهة إلى الحكومة اللبنانية المسؤولة عن منع الهجمات الإرهابية انطلاقا من أراضيها"، بحسب تعبيره.
فيما ذكرت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي أن الهجوم استهدف قاعدة تدريب تستخدمها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة.
من جهته، قال أنور رجا مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة في لبنان إن الهجوم الإسرائيلي أسفر عن إصابة اثنين من مقاتلي الجبهة إصابات طفيفة نافياً مسؤولية الجبهة عن هجوم صاروخي على شمال إسرائيل.

ذكرت وزارة الداخلية السعودية أن الشرطة قتلت الأربعاء متشددا يشتبه انه متورط في قتل خمسة من رجال الشرطة أمس الثلاثاء.
وأوضح ناطق باسم الداخلية السعودية أن المتشدد قتل بالرصاص في منطقة القصيم شمالي العاصمة الرياض.

في القاهرة، أفادت صحيفة بارزة الأربعاء بأن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف سيُبقي على الوزراء الرئيسيين ومنهم وزراء المجموعة الاقتصادية في تشكيل جديد للحكومة بعد الانتخابات البرلمانية لكنه تخلى عن بعض قادة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم المخضرمين.
وقالت صحيفة (الأهرام) إن نظيف واصلَ مشاورات تشكيل الحكومة واستقبل مرشحين لوزارات السياحة والنقل والزراعة والتعليم العالي والقوى العاملة.
وكان الرئيس حسني مبارك كلّف نظيف بتشكيل الحكومة مبقياً عليه في منصبه بعد الانتخابات التي حصل فيها الحزب الوطني على أغلبية المقاعد في مجلس الشعب المصري.

في بروكسل، قال الاتحاد الأوربي إن الحكم بالسجن على أيمن نور السياسي المصري المعارض والمرشح السابق في انتخابات الرئاسة يشكك في التزام مصر بالإصلاح الديمقراطي.
وجاء في بيانٍ أصدرته بريطانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي أن الحكم على نور بالسجن خمس سنوات "يبعث بمؤشرات سلبية عن الإصلاح السياسي الديمقراطي في مصر. ويتوقع الاتحاد الأوربي أن تنظر المحاكم المصرية لأي طعن يتقدم به نور بحيادية"، على حد تعبيره.

في كازاخستان، قرر البرلمان إصدار عفو عام يشمل 14,000 من الجناة والمجرمين.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو.
(صوت المراسل)
"تبنى مجلس النواب للبرلمان الكازاخستاني قرارا اليوم الأربعاء بشمول 14,000 من الجناة والمجرمين بالعفو العام. المكتب الإعلامي للبرلمان أفاد بأن الحكومة كانت قد عرضت المشروع على مجلس النواب بمناسبة عيد استقلال كازاخستان الذي يُحتفل به في 16 كانون الأول. وفي حال توقيع رئيس الجمهورية (نور سلطان نزار باييف) فان العفو سيشمل أحداثا ونساء ومتقدمين في السن".

أخيراً، وفي صنعاء، قال مسؤول حكومي إن خمسة مواطنين ألمان خطفوا الأربعاء من منطقة تقع في شرق اليمن.
ولم يعط المسؤول مزيداً من التفاصيل كما لم يتسنّ الاتصال بالسفارة الألمانية في اليمن للتعليق، بحسب ما أفادت رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG