روابط للدخول

جولة على صحف صادرة في دول خليجية


حسين سعيد

سيداتي وسادتي مرحبا بكم الى هذه الجولة على صحف صادرة في دول خليجية يوم الثلاثاء:
نبدأ الجولة بعناوين صحيفة الوطن القطرية
** برزان رافضا عرضا أميركيا ويقول لن أخون صدام
** ما هو معيار النجاح في العراق؟
ونقرا في تفاصيل مقال الرأي هذا للكاتب الصحفي الاميركي توماس فريدمان: ان الرئيس بوش يتحدث عن العراق كما لو كان هناك شعب واحد موحد يتطلع نحو بلد موحد ذي تعددية ديمقراطية. وان كل ما يلزمنا هو البقاء على نفس الطريق لفترة زمنية اطول نسبيا. اتمنى من كل قلبي لو كان الوضع كذلك، لانه سيجعل عملنا هناك اسهل. ولكن الحقيقة انه ليس كذلك. فإرادة الشعب العراقي لا تزال غير واضحة.
ويقول الكاتب الاميركي فريدمان ان زياراته المتعددة الى العراق جعلتنه يقتنع ان هناك رغبة جامحة لظهور هوية وطنية تجمع الجميع لمصلحة الجميع، ولكن هذا لن يتحقق الا بوجود قادة عراقيين يؤمنون بالمصالحة الوطنية.
ويقول الكاتب : لا اعرف ما اذا كان هذا الامر سيتحقق. ولكن هناك شيئا واحدا مؤكدا وهو ان العراق سيكون كما يريد العراقيون ان يكون. وستخبرنا الشهور القادمة الكثير وكل ما علينا هو التمسك بالامل.
اما صحيفة الوطن العمانية وفي تقرير لها حمل عنوان صدام :يقول أميركا تلوح بي في وجه إيران، جاء على لسان صدام إن أميركا ستلجأ إليه حين تعجز عن تهدئة الوضع في العراق .. حسبما صرح به رئيس فريق الدفاع عنه المحامي خليل الدليمي.
ونقلت الصحيفة عن الدليمي: إن صدام قال خلال جلسة محاكمته الأخيرة التي لم يذعها كاملة التليفزيون إن قوات الاحتلال الأميركي أبقته حيا لأنه من المستحيل تخطيه حتى في حسابات واشنطن، كما قال صدام: إن الأميركان يلوحون به في وجه الإيرانيين والحكومة العراقية الحالية. وأضاف: إن عيبي الوحيد أني لم أخن العراق وأنا أتشرف بهذا العيب.
وحملت الوطن السعودية هذه العناوين:
**الأميركيون يسعون لانسحاب تدريجي للمرة الثالثة
**القوات الأميركية تحاول الهرب من دائرة العنف في سامراء
**الأردن يرفض طرد ابنتي صدام و101 من المسؤولين العراقيين السابقين
**البعث يختار عمان لاستضافة أي مفاوضات مع الأميركيين وحكومة بغداد
**خبير قانوني يشير إلى وجود صفقة في محاكمة صدام: وزكار محمد أمين ينوي الاستقالة بعد انتقادات لأدائه.
ونقرأ في التفاصيل:
كشف إعلامي كردي مقرب من رزكار محمد أمين قاضي محاكمة صدام حسين ومساعديه عن نيته تقديم استقالته من منصبه. ونقل مراسل الصحيفة السعودية في بغداد عن مصدر فال انه فضل عدم الكشف عن اسمه إن رزكار أمين وبوصفه ينتمي إلى القومية الكردية سيستفيد من قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا بتعيين قاض جديد للنظر في قضية حلبجة كفرصة مناسبة لتقديم استقالته.
وأضاف المصدر أن رزكار المعروف بابتعاده عن وسائل الإعلام انتقد التصريحات التي وصفت أداءه بالضعيف في إدارة المحكمة.
كما نقل المصدر عن رزكار تأكيده استقلالية المحكمة الجنائية العراقية العليا وحرصها على تطبيق قانونها الخاص. إلى ذلك استبعد خبير قانوني صدور حكم نهائي بحق صدام ومساعديه, مشيرا إلى وجود صفقة لتمييع القضية.

مستمعينا الاعزاء بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف صادرة في دول خليجية يوم الثلاثاء.
XS
SM
MD
LG