روابط للدخول

تظاهرة سلمية في بغداد اليوم الثلاثاء شارك فيها آلاف العراقيين احتجاجا على النتائج الأولية للانتخابات


فارس عمر

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
شهدت بغداد اليوم الثلاثاء تظاهرة سلمية شارك فيها آلاف العراقيين احتجاجا على النتائج الاولية لانتخابات الجمعية الوطنية. وطالب المتظاهرون باعادة الانتخابات نظرا لحدوث خروقات وأعمال تزوير ، بحسب منظمي التظاهرة.
ودعا الى التظاهرة "مؤتمر رفض الانتخابات المزورة" المعروف اختصارا باسم تجمع "مرام" الذي يضم قوى وكتلا ابدت اعتراضات على النتائج الاولية للانتخابات بدعوى التزوير.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم تجمع "مرام" علي التميمي قوله ان الهدف من التظاهرة هو التعبير عن رفض الشعب العراقي لتزوير الاقتراع.

اعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية في بيان اليوم الثلاثاء انسحاب آخر الجنود الاوكرانيين الذين كانوا يتمركزون في العراق. وقال البيان انه لم يعد هناك جندي اوكراني واحد على ارض العراق.
وفي وارسو قال رئيس الوزراء البولندي كازيميريز مارتشينكيفيتش ان حكومته طلبت من الرئيس ليخ كاتشينسكي الموافقة على قرارها إبقاء القوات البولندية في العراق سنةً اخرى.

قال الجيش الاميركي في بيان يوم الثلاثاء ان طيارين اميركيين قُتلا عندما تحطمت مروحيتُهما غربي بغداد ليل امس الاثنين. واوضح البيان ان تحطم المروحية لم يكن بسبب نيران معادية ، دون اعطاء تفاصيل اخرى.

اكد مسؤولون العثور على مقبرة جماعية في كربلاء تضم رفات أكثر من ثلاثين مواطنا بينهم نساء واطفال. وقال مسؤول في المختبر الذي نُقل اليه الضحايا انهم قُتلوا خلال الانتفاضة التي اندلعت ضد النظام السابق في عام 1991. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول ان هناك واحدة وثلاثين جثة وان الاختبارات ما زالت جارية ولكن يبدو انهم من ضحايا احداث 1991 ، بحسب المسؤول.
وتقدِّر منظمات حقوق الانسان ان مئات آلاف المواطنين اختفوا في عهد النظام السابق.

طلب الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء من رئيس الوزراء احمد نظيف البقاء في منصبه وكلفه بتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرا.
وافادت وكالة انباء الشرق الأوسط في نبأ لها ان الرئيس حسني مبارك طلب اليوم من احمد نظيف تشكيل حكومة جديدة.
وكانت الانتخابات البرلمانية المصرية التي انتهت في وقت سابق من الشهر اسفرت عن فوز الحزب الوطني الحاكم بغالبية ساحقة. ولكن مراقبين اشاروا الى ان خروقات واسعة حدثت خلال عملية التصويت.

دعا الرئيس التشادي ادريس ديبي اليوم الثلاثاء الاتحاد الافريقي الى ادانة حكومة الخرطوم التي اتهمها بدعم متمردين يعملون على اسقاطه.
وقال ديبي ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير يحاول زعزعة استقرار المنطقة. وقام الرئيس التشادي بزيارة العاصمة النيجيرية ابوجا حيث اجتمع الى الرئيس النيجيري اولوسجون اوباسانجو الذي يتولى رئاسة الاتحاد الافريقي لبحث الازمة. وقال ديبي في اعقاب الاجتماع انه جاء ليشكو الى الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي العدوان السوداني المستمر تجاه تشاد ، بحسب تعبير الرئيس ديبي.
واكد الرئيس التشادي مجددا اعتراض حكومته على استضافة السودان للقمة الافريقية المقرر عقدها في الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل.

قال الجيش الكولومبي ان اربعة وعشرين من جنوده قُتلوا في هجوم شنه المتمردون اليساريون اليوم الثلاثاء جنوبي البلاد. وأوضح متحدث عسكري ان مقاتلي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا هاجموا الجنود قرب مدينة فيستا ارموسا في اقليم مَيتا. وقال الجيش ان الجنود كانوا يتولون حماية مجموعة اخرى من الجنود تقوم بتدمير حقول مزروعة بنبات الكوكا الذي تُصنَّع منه مادة الكوكائين المخدرة. وهذه أكبر ضربة توجه الى قوات الجيش الكولومبي منذ تولي الرئيس الفارو اوربي مهام الحكم في عام 2002 واعدا بانهاء التمرد.

اعلنت حركة التمرد في اقليم اتشيه الاندونيسي حل جناحها العسكري قبل ايام من مغادرة آخر القوات الحكومية التي ارسلتها جاكرتا للاقليم. وأكدت حركة اتشيه الحرة التزامها باتفاق السلام الذي وقعته مع الحكومة الاندونيسية في العاصمة الفنلندية هلسنكي في آب الماضي.

واصلت قيادات القوى السياسية المختلفة اتصالاتها لتشكيل حكومة ذات قاعدة تمثيلية عريضة. وفي هذا السياق اجتمع رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم برئيس اقليم كردستان مسعود
بارزاني في مدينة دوكان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين كرد ان من المتوقع ان يلقي الحكيم يوم غد الاربعاء كلمة في المجلس الوطني الكردستاني. وافاد ديوان رئاسة الجمهورية ان الرئيس جلال طالباني سيعقد يوم الاربعاء لقاءات مع قادة الكتل السياسية الرئيسية كافة ، وخاصة التي لديها اعتراضات على الانتخابات في محاولة للتوصل الى اتفاق على حكومة وحدة وطنية.

أكملت بلغاريا عملية انسحاب جنودها البالغ عددهم ثلاثمئة واربعة وثلاثون جنديا من العراق بموجب الخطة التي اقرتها صوفيا لسحب قواتها في نهاية العام الجاري. واكد وزير الدفاع فسلين بليزناكوف وصول آخر مئة وثلاثين جنديا من افراد الوحدة البلغارية الى الكويت ليل امس الاثنين.
واوضحت وزارة الدفاع البلغارية ان هذه الدفعة الاخيرة ستعود الى بلغاريا في الثلاثين من كانون الاول.

أفتتح الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء الجلسة الرسمية الاولى للبرلمان العربي المؤقت. ويبلغ عدد أعضاء البرلمان ثمانية وثمانين نائبا من مختلف البلدان العربية. واعتبر موسى ان بدء اعمال البرلمان العربي يمثل انطلاق مسيرة الاصلاح الديمقراطي في المنطقة العربية. وحضر جلسة الافتتاح الرئيس المصري حسني مبارك الذي القى كلمة اكد فيها ان العالم العربي من خلال وحدة ابنائه قادر على مواجهة التحديات الراهنة واحتلال الموقع الجدير به في العالم.

اصدرت محكمة كويتية اليوم الثلاثاء احكاما بالاعدام على ستة اشخاص بعد ادانتهم بالانتماء الى جماعة يُشتبه في علاقتها بتنظيم "القاعدة". وأُدين المتهمون الستة بالانتماء الى جماعة "اسود الجزيرة" التي كانت مسؤولة عن اشتباكات مع قوات الشرطة الكويتية قُتل خلالها ثمانية من المسلحين واربعة من افراد الشرطة واثنان من المدنيين في كانون الثاني هذا العام. وثلاثة من المحكومين يحملون الجنسية الكويتية في حين ان الثلاثة الاخرين هم من "البدون" غير المجنسين. وحُكم على متهم سابع يحمل الجنسية الكويتية بالسجن مدى الحياة.

قال مصدر قضائي اليوم الثلاثاء ان السلطات اللبنانية القت القبض على مواطن سوري للاشتباه به في قضية اغتيال النائب والصحفي اللبناني جبران تويني.
واضاف المصدر ان قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر اصدر مذكرة توقيف بحق السوري عبد القادر عبد القادر البالغ من العمر ثلاثون عاما بعد استجوابه قبل ظهر اليوم. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية ان عبد القادر كان موجودا في منطقة المكلس التي شهدت اغتيال تويني واجرى اتصالات عبر الهاتف المحمول قبيل عملية التفجير وبعدها.

اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان ناشطين يمينيين اسرائيليين اقاموا ثمانية مواقع استيطانية جديدة غير مأهولة في الضفة الغربية المحتلة اليوم الثلاثاء. ويعتزم اعضاء من جماعة من انصار اسرائيل الكبرى تطلق على نفسها اسم "شباب التلة" اقامة ما مجموعه خمسة وعشرون موقعا استيطانيا خلال احتفالات عيد حانوكا (الانوار) التي بدأت مساء الاحد وتنتهي في الثاني من كانون الثاني المقبل. وتقضي خريطة الطريق المتفق عليها دوليا بأن تفكك اسرائيل عشرات المواقع الاستيطانية المنتشرة في انحاء الضفة الغربية .

اتهم الرئيس التشادي ادريس ديبي حكومة السودان بالاعداد لهجوم جديد تشنه مجموعات تشادية متمردة انطلاقا من الاراضي السودانية. وحذر من ان ذلك يمكن ان يؤدي الى زعزعة الاستقرار في دول الجوار ايضا. وكان الرئيس التشادي عقد لقاء استمر ساعتين مساء الاثنين مع رئيس افريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزي في العاصمة التشادية نجامينا لاطلاعه على تطورات الموقف متهما الحكومة السودانية بتدبير هجومين نفذهما المتمردون التشاديون ضد مدينة ادرة في الثامن عشر من الشهر الجاري . وقال ديبي انه لا يستبعد ان تكرر الخرطوم عدوانا جديدا على السودان. واضاف ان الحكومة السودانية تقوم في هذه اللحظة بالاعداد لمثل هذا التحرك في الجنينة باقليم دارفور غربي السودان حيث ارسل السودان رتلا يضم خمسين آلية.

قال الجيش السريلانكي ان عشرة من جنوده قُتلوا في هجوم استهدف حافلة عسكرية في الطرف الشمالي من الجزيرة ، كان الثاني من نوعه خلال اقل من اسبوع. واتهم الجيش السريلانكي متمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام بالمسؤولية عن الهجوم ولكن الجبهة نفت ذلك.
وكان ثلاثة عشر بحارا قُتلوا يوم الجمعة الماضي في هجوم استخدمت فيه الغام ارضية مماثلة لتلك التي استُخدمت في الهجوم على الحافلة اليوم.
وأثارت هذه التطورات مخاوف من تجدد الحرب الأهلية في الجزيرة. وبادرت الجهات المانحة الرئيسية الثلاث اليابان والاتحاد الاوروبي والنرويج الى اجراء محادثات عاجلة مع المتمردين.

رفضت المحكمة العليا في تشيلي طلبا تقدم به محامو الدكتاتور السابق الجنرال اوغستو بينوشيه باسقاط التهم الموجهة ضده. وقررت المحكمة بأغلبية ثلاثة قضاة ومعارضة اثنين ابقاء بينوشيه تحت الاقامة الجبرية الى حين بدء محاكمته بتهمة انتهاك حقوق الانسان. وتتعلق التهم الموجهة الى الجنرال بينوشيه ذي التسعين عاما بتصفية مئة وتسعة عشر شخصا من خصومه السياسيين على ايدي اجهزته الأمنية في عملية كولومبو سيئة الصيت عام 1975. كما يواجه بينوشيه تهمة التزوير والتهرب من الضرائب. وكان الجنرال بينوشيه استولى على الحكم بانقلاب عسكري في عام 1973 وحكم تشيلي حتى عام 1990.

أقرت الحكومة اليابانية خطة لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة تتضمن مجموعة اجراءات بينها برامج تدريب لتشجيع النساء على العودة الى العمل بعد الانجاب. وتتضمن الخطة ايضا اوقات عمل اكثر مرونة وتوفير دور حضانة لاطفال النساء العاملات ومساعدات مالية لسيدات الأعمال . كما تهدف الخطة الى حث الفتيات على دراسة العلوم والتكنولوجيا فى اطار المساعي التي تبذلها الحكومة اليابانية لتولي النساء مراكز قيادية بحلول عام 2020 .
وتأتي هذه الاجراءات في وقت تراجعت معدلات الولادة في اليابان الى ادنى مستوياتها حيث بلغت العام الماضي 1,29 طفل لكل امرأة.

قالت مصادر الشرطة اليوم الثلاثاء ان نزلاء سجن في منطقة الامزون في البرازيل احتجزوا نحو مئتين من زوار السجن رهائن وان مفاوضات تجري لانهاء التمرد دون عنف. واضافت المصادر ان غالبية الرهائن المحتجزين في سجن اورسو برانكو بولاية روندونيا هم من النساء اللواتي بينهن نساء حوامل. وبدأ نزلاء السجن تمردهم قبل يومين خلال زيارة عائلات السجناء واصدقائهم لمناسبة عيد ميلاد المسيح. وتطالب المجموعة التي تقود التمرد باعادة زعيمها ادنيلدو باولا سوزا الى السجن. وكان سوزا هرب من السجن قبل اسبوعين ولكن أُلقي القبض عليه ونُقل الى سجن آخر.

حُكم على وزير صيني سابق بالسجن مدى الحياة بعد ادانته بتقاضي رشى تزيد على نصف مليون دولار. وافادت وكالة انباء شنخوا الصينية ان محكمة في بكين اصدرت الحكم على وزير الاراضي والموارد الطبيعية السابق تيان فنغشان لقبوله رشى تعادل خمسمئة وثمانية وثلاثين الف دولار خلال الفترة الواقعة بين عامي 1996 و2003. واضافت الوكالة ان الحكم يقضي ايضا بمصادرة جميع ممتلكاته الشخصية واسقاط حقوقه السياسية مدى الحياة. ونقلت الوكالة عن المحكمة ان الدولة استعادت كل ما تلقاه تيان من أموال ومواد.

توقعت دراسة نُشرت اليوم الثلاثاء ان تكون بريطانيا والسويد البلدين الوحيدين في اوروبا اللذين سينفذان التزاماتهما بخفض انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة بموجب اتفاقية كيوتو. وقال معهد ابحاث السياسة العامة البريطاني في الدراسة ان من اصل خمسة عشر بلدا وقعت على اتفاق كيوتو ستتخلف عشرة بلدان عن بلوغ الاهداف التي حددتها لنفسها ما لم تَتخذ اجراءات عاجلة. وتتخلف ايرلندا وايطاليا واسبانيا وراء هذه البلدان العشرة في احتمالات الايفاء بالتزاماتها في اطار اتفاق كيوتو. وقالت الدراسة ان فرنسا والمانيا واليونان لن تتمكن من بلوغ اهدافها إلا بالنجاح في تنفيذ السياسات المقررة في هذا المجال.

على صلة

XS
SM
MD
LG