روابط للدخول

الرئيس الأوکراني يدعو إلى تعزيز علاقات التعاون بين بلاده والعراق في مجالات عدة بما فيها التعاون العسكري التكنيكي وإنتاج الطاقة وصنع الماكنات


مراسل إذاعة العراق ميخائيل ألاندارينکو

عقد الرئيس الاوكراني (فيكتور يوشينكو) اثناء زيارته الى العراق لقاءا مع رئيس الوزراء العراقي الدكتور (ابراهيم الجعفري). ودعا يوشينكو اثناء اللقاء الى تعزيز علاقات التعاون بين اوكرانيا والعراق في مجالات عدة بما فيها التعاون العسكري التكنيكي وانتاج الطاقة وصنع الماكنات. وفي سياق حديثه عن مشاريع التعاون الملوسة بين البلدين اشار (فيكتور يوشينكو) الى اتفاقية وقعتها شركة (اوتوكراز) الاوكرانية والجانب العراقي حول تصدير ما يزيد على 2000 شاحنة.

كما اجتمع (فيكتور يوشينكو) الى نائب قائد القوات المعتددة الجنسيات (ميك هيوتون) في مطار بغداد الدولي. واشاد (ميك هيوتون) بالدور الذي لعبته القوات الاوكرانية في حفظ السلام بالعراق. كما اعرب هيوتون عن شكره للقوات الاوكرانية على تدريب جنود عراقيين.

وزار (فيكتور يوشينكو) معسكر (دلتا) بمدينة الكوت حيث ترابط القوات الاوكرانية. وقال يوشينكو في خطاب القاه امام الجنود الاوكرايين انهم قد نفذوا مهمّتهم لحفظ السلام في العراق.

وفي سياق ذي صلة، قال نائب مدير معهد الشرق الاوسط للبحوث في العاصمة الاوكرانية كييف (سيرهي دانيلوف) في حديث الى اذاعتنا ان اوكرانيا اكتسبت خبرة كبيرة اثناء مشاركتها في التحالف الدولي.

(اختلط عدد كبير من الجنود والضباط الاوكرانيين بزملائهم من الدول الاخرى التي شاركت في التحالف، وكانت هذه المخالطة خبرة ايجابية وفعالة. ويطبّق الضباط الاوكرانيون الذين خدموا في العراق هذه الخبرة الآن بعد انسحابهم من البلاد بما يخدم مصالح الجيش الاوكراني).

يذكر ان اوكرانيا قد بدأت سحب قواتها من العراق في الـ20 من الشهر الجاري ومن المرتقب استكمال هذه العملية يوم الجمعة المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG