روابط للدخول

الرئيس طالباني يبدأ سلسلة من الاجتماعات مع زعماء الكتل والأحزاب السياسية العراقية بهدف تشكيل حكومة جديدة


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أَعدّها ويقدمها ناظم ياسين:
بدأ الرئيس العراقي جلال طالباني الأحد سلسلةً من الاجتماعات في مصيف دوكان بشمال البلاد للبحث في تشكيل حكومة جديدة إثر انتخابات الخامس عشر من كانون الأول.
وقد بدأت المحادثات التي يُتوقع أن تتواصلَ على مدى يومين باجتماعٍ عقدَه طالباني مع مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان الذي يتزعم أيضاً (الحزب الديمقراطي الكردستاني).
ونقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن مصادر في حزب (الاتحاد الوطني الكردستاني) الذي يتزعمه طالباني أن عدداً من الأعضاء القياديين في الكتل السياسية العراقية الأخرى سيشاركون في المحادثات.

ذكرت الشرطة العراقية أن سيارتين ملغمتين استهدفتا دوريتين إحداهما للجيش العراقي والأخرى للشرطة في بغداد اليوم الأحد ما أسفر عن إصابة سبعة بجروح.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الشرطة أن سيارة متوقفة في وسط العاصمة انفجرت أثناء مرور دورية تابعة للجيش ما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود ومدني. وفي التوقيت نفسه تقريبا انفجرت سيارة أخرى متوقفة في شرق بغداد مستهدفة دورية للشرطة ما أسفر عن إصابة ثلاثة ضباط.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي الأحد مقتل سبعة مسلحين في محافظة صلاح الدين في عمليتين منفصلتين السبت.
وقال الجيش الأميركي في بيان إن "أربعة إرهابيين في محافظة صلاح الدين قتلوا يوم السبت عندما كانوا يحاولون إطلاق قذائف هاون على أهداف غير معروفة."
وأضاف البيان أن الشرطة العراقية في سامراء هرعت إلى موقع تردد منه صوت انفجار "فعثرت عند وصولها على جثث لثلاثة أشخاص تبين انهم كانوا يحاولون إطلاق قذائف هاون فانفجرت العبوات فيهم"، بحسب تعبيره.
ونقلت رويترز عن البيان أيضاً أن شخصاً رابعاً لفظ أنفاسه أثناء نقله إلى المستشفى.
كما أُفيد بأن عملية أخرى وقعت بعد قليل من الانفجار الأول قُتل فيها ثلاثة مسلحين كانوا يعدون لمهاجمة دورية أميركية في منطقة الضلوعية.

وفي الموصل، عُثر على جثة زعيم طلابي عراقي وهي مصابة بأعيرة نارية ومُكَبلة بعد بضعة أيام من تزعمه مسيرة في الحرم الجامعي تزعم وقوع حالات تزوير في الانتخابات التشريعية الأخيرة.
ونقلت وكالتا رويترز وأسوشييتد برس للأنباء عن مصادر مستشفى أن جثة قصي صلاح الدين عُثر عليها الأحد.
وقال محمد جاسم وهو أحد أصدقاء الضحية إن مسلحين أخذوا صلاح الدين رئيس اتحاد طلاب جامعة الموصل من منزله يوم الخميس ودفعوه داخل حقيبة سيارة ثم انطلقوا.
وأضاف أن صلاح الدين استخدم هاتفه المحمول ليوجه نداء أخيرا لمساعدته.
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الحادث.

أعلن تنظيم القاعدة بالعراق في بيانٍ له الأحد أنه خطف أربعة من العرب بينهم ثلاث نساء وقتلهم لعملهم مع السلطات الأميركية والحكومة العراقية.
وأفادت رويترز بأن البيان الذي نُشر في موقعٍ على شبكة الإنترنت حمل صور بطاقات هوية الأربعة. وتشير إحدى هذه البطاقات إلى أن صاحبتها امرأة تعمل مترجمة.
ولم يتسنّ التأكد من صحة البيان لكنه وضع على موقع رئيسي تستخدمه جماعات المسلحين في العراق ويحمل توقيع الناطق باسم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين.

صرح مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي بأن السلطات العراقية ستعتقل كبار المسؤولين السابقين الذين يعتزم الجيش الأميركي إطلاق سراحهم قريبا.
ونُقل عن الربيعي قوله إن "هؤلاء كانوا محكومين بقرار دولي وقرارات الأمم المتحدة وتوجد بحقهم مذكرات اعتقال من القضاء العراقي"، بحسب تعبيره.
من جهتها، أكدت السلطات الأميركية في بغداد أن عملية إطلاق سراح شخصيات من النظام العراقي السابق التي جرت خلال الأسبوع الحالي تمت لأسباب غير سياسية ولأن هؤلاء باتوا لا يشكلون تهديدا للأمن.
وأوضح السفير الأميركي زالـمَيْ خليلزاد والجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق في بيان مشترك تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن "22 معتقلا أُطلق سراحهم هذا الأسبوع بعد أن قررت القوات متعددة الجنسيات انهم باتوا لا يشكلون تهديدا للشعب العراقي ولقوات الائتلاف".
ولم يحدد البيان هويات المعتقلين الذين أُفرج عنهم.

طلب محامو الرئيس العراقي السابق صدام حسين من المحكمة الجنائية العليا في بغداد إجراء تحقيق مستقل في مزاعم صدام بتعرضه للتعذيب.
وقال خليل الدليمي المحامي الرئيسي عن صدام في تصريحاتٍ بثتها رويترز الأحد إن صدام يتوقع تزايدا في المضايقات النفسية والجسدية لمنعه من الدفاع عن نفسه بشكل سليم في المحكمة، على حد تعبيره.
يذكر أن صدام وسبعة من معاونيه يحاكمون بتهمة قتل 148 من سكان الدجيل في ثمانينيات القرن الماضي. وقد زعم في جلسة يوم الخميس أنه تعرض للضرب على أيدي جنود أميركيين.
وصرح الدليمي بأنه تقدم بشكوى رسمية للمحكمة وإن الشكوى قُبلت.
كما نُقل عنه القول إن هيئة الدفاع عن صدام طالبت أيضاً بتشكيل لجنة طبية محايدة لفحصه وتقييم الإصابات الموجودة على جسده.
يشار إلى أن البيت الأبيض نفى بالفعل زعم صدام بتعرضه للتعذيب ووصفه بأنه مناف للمنطق. وأُرجئت المحاكمة حتى 24 كانون الثاني.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

في بيت لحم مهد السيد المسيح عليه السلام، وجه بطريرك القدس لطائفة اللاتين ميشيل صباح رسالة سلام وأمل وطالب بتحقيق العدالة للفلسطينيين وذلك في العظة التي ألقاها لمناسبة عيد الميلاد المجيد.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن بطريرك القدس وجّه في عظته نداء إلى الزعماء السياسيين من كل الاتجاهات قائلا "ابنوا الحياة وليس الموت. عليكم أن تفهموا أخيرا أن هدم المنازل والموت والصراع لم يحملوا ولن يحملوا إلا الهدم والموت واستمرار الصراع"، بحسب تعبيره.

وفي حاضرة الفاتيكان، حضّ البابا بنديكت السادس عشر في أول احتفال له بعيد الميلاد في منصبه الجديد حض كاثوليك العالم على أن يكونوا منارة للسلام في عالم تسوده الاضطرابات وصلى صلاة خاصة من اجل انتهاء الصراع في الأراضي المقدسة.
وقال البابا في عظته أمام حشد المصلين في الساحة المزدحمة "أينما يكون الحب يشع النور على العالم وأينما تكون الكراهية يبقى العالم في ظلام"، على حد تعبيره.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن المصلين والسياح تدفقوا اليوم من شتى أنحاء العالم لحضور أول عيد ميلاد لبنديكت السادس عشر كبابا الفاتيكان.

ألغت المحكمة العليا في ليبيا الأحد أحكام الإعدام الصادرة على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني وأمَرت بإعادة محاكمتهم أمام محكمة أدنى.
وقد صدر هذا الحكم بعد أسبوع من اتفاق بين ليبيا وبلغاريا على إنشاء صندوق لمساعدة أسر الأطفال المرضى.
وصرح محامون لرويترز بأن ذلك يعني أن أحكام الإعدام ألغيت وان المحكمة الأدنى في بنغازي التي أصدرت الأحكام في عام 1999 ستعيد محاكمة الممرضات والطبيب.
وكانت الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني اتُهموا بتعمد إصابة 426 طفلا ليبيا بالفيروس المسبب لمرض الأيدز.

وفي صوفيا، قال الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف بعد صدور الحكم الأحد إنه يأمل أن يتيح قرار المحكمة الليبية بإلغاء حكم الإعدام الصادر على خمس ممرضات بلغاريات إنهاء القضية قريبا.
ونقلت رويترز عن بارفانوف قوله في بيان "إن الحكم يفتح المجال أمام المحكمة لتأخذ في الاعتبار كل مرافعات الدفاع وسيتيح الفرصة أمام زيادة مساعي المجتمع الدولي لمساعدة ضحايا الفيروس في بنغازي"، على حد تعبيره.

عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون إلى العمل اليوم الأحد بعد أسبوع من تعرضه لجلطة خفيفة وأبلغ مجلس الوزراء انه أمَرَ باتخاذ إجراء عسكري قوي ضد الهجمات الصاروخية الفلسطينية.
وسمح لشارون الذي يبلغ السابعة والسبعين بالخروج من المستشفى يوم الثلاثاء ولكنه ظل في منزله عدة أيام. وقال الأطباء إنه لائق صحيا وسيشفى تماما.

ذكرت المملكة العربية السعودية الأحد أن اكثر من نصف مليون مسلم وصلوا حتى الآن لأداء فريضة الحج وتم فحصهم طبيا وسط مخاوف من انتشار عالمي لمرض انفلونزا الطيور.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الصحة حمد بن عبد الله المانع قوله إن حجاج بيت الله الحرام الذين وصلوا إلى المملكة حتى الآن لأداء المناسك التي تبدأ في الأسبوع الثاني من كانون الثاني المقبل والبالغ عددهم 622 ألف حاج خالين من أي فيروس أو مرض.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في تصريحات نُشرت الأحد تفاصيل عن اقتراح للمملكة بتفكيك قوات "درع الجزيرة" المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد 20 سنة من إنشائها.
وأفادت فرانس برس نقلا عن وكالة الأنباء السعودية بأن الاقتراح السعودي يقضي بأن تشرف كل دولة على وحداتها المخصصة لقوات "درع الجزيرة" التي يمكن استدعاؤها في حال الضرورة.

على صعيد آخر، أشار ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى إمكانية رفع الحظر الذي تفرضه المملكة على قيادة النساء للسيارات لكنه أكد أن قيادة المرأة للسيارة مسألة يطلبها الرجال.
يذكر أن حق المرأة في قيادة السيارات من المطالب الأساسية التي ينادي بها الإصلاحيون في المملكة العربية السعودية.

نفت طهران الأحد تلقيها اقتراحا من موسكو لبناء محطة مشتركة لتخصيب اليورانيوم في روسيا.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت السبت أنها قدمت عرضا رسميا إلى إيران يتيح لها إقامة برنامج نووي مدني ولكن ينقل بموجبه التخصيب إلى روسيا.
وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحافي اليوم "لم نتلق أي اقتراح مكتوب ومحدد من روسيا بعد" مضيفاً "من الواضح أننا سننظر بموقف إيجابي لأي خطة أو اقتراح يقر بحق إيران في التخصيب على أراضيها"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

أعلن الاتحاد الإفريقي الأحد أن طائرة تابعة له تحطمت في منطقة دارفور في السودان ما أسفر عن مقتل طيارين أحدهما أوكراني والآخر مولدوفي.
وجاء في بيان أصدره الاتحاد أن هذا أول حادث من نوعه تتعرض له قوة حفظ السلام في المنطقة والبالغ قوامها ستة آلاف فرد. وقد وقع الحادث السبت إثر إقلاع الطائرة من مطار زالينغي بوسط دارفور متوجهةً إلى الفاشر.
ويحاول فريق من المحققين تحديد أسباب تحطم الطائرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG