روابط للدخول

الشاعر والكاتب العراقي المغترب عواد ناصر


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر
مستمعينا الاعزاء
سعدت أوقاتكم, وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج (عراقيون في المهجر). مقطع من قصيدة (وطني)
كان هذا مقطعا من قصيدة وطني للشاعر والكاتب العراقي المغترب عواد ناصر الذي يقيم في لندن وسيكون ضيفنا لهذا اليوم.. أتمنى أن تقضوا معنا أوقاتا طيبة وأهلا بكم ثانية.

............................فاصل.....................

أعزائي
ولد الشاعر والكاتب العراقي المعروف عواد ناصر في محافظة ميسان مدينة العمارة عام 1950 وقد انتقل مع عائلته إلى مدينة بغداد حيث أنهى دراسته وتخرج من معهد إعداد المعلمين عام 1972..
عن البدايات وأسباب كتابته للشعر يقول الشاعر عواد ناصر..

((

كان الشاعر عواد ناصر من أوائل الذين كتبوا في صحيفة الفكر الجديد وفي مرحلة مبكرة من فترة الشباب أيقن بأنه لا يتفق مع أيديولوجية الحزب الحاكم لذا اختار خندق المعارضة..

((

يرى الشاعر عواد ناصر ان لمحيط الشاعر الأثر الكبير على إبداعاته لكنه حريص أن تكون قصيدته منتمية لحركة العصر ومعبرة عن محيطه..

((

بسبب معارضته للنظام العراقي السابق وسياساته قرر الشاعر عواد ناصر أن يترك العراق عام 1979 حيث بدأت سنوات الغربة التي لا تزال مستمرة..

((

يعتبر الشاعر عواد ناصر من الشعراء المقلين في طبع نتاجاتهم الشعرية والأدبية, عن رؤيته الشخصية لموضوع الكتابة يقول الشاعر عواد ناصر..

((

يعتقد الشاعر عواد ناصر أن الثقافة بالنسبة لشعوب منطقة الشرق الاوسط تعتبر نوع من الترف بسبب صعوبات الحياة اليومية ..

((

إذا لماذا ولمن يكتب الشاعر عواد ناصر؟

((

طبعت للشاعر عواد ناصر ثلاث مجموعات شعرية ومجموعة قصصية كما لديه العديد من المجاميع الشعرية والكتابات النقدية وباستمرار تنشر مقالاته السياسية والفكرية والأدبية في العديد من الصحف والمجلات العربية ومواقع الانترنيت..

((

ومن قصائده الجميلة التي أعطاها للفنان العراقي كوكب حمزة لكي يلحنها قصيدة بنات العراق..

((

الشاعر عواد ناصر يتابع باستمرار الحركة الثقافية العراقية في الداخل الا انه يرى بان صوت المفخخات في العراق يطغى على كل صوت آخر..

((

بعد محطات الغربة العديدة وصل عام 1991 الى عاصمة الضباب لندن وقد كانت سنوات الغربة الطويلة قاسية جدا بالنسبة للشاعر عواد ناصر, عن أقسى ما عاناه وما افتقده في بلاد المهجر يقول الشاعر ..

((

الشاعر عواد ناصر يهدي مستمعينا الأعزاء مقطع من قصيدة كتبها عن العودة إلى العراق ..

((

كان هذا الشاعر والكاتب العراقي عواد ناصر الذي يقيم حاليا في لندن وقد حدثنا عن بداياته الشعرية وتجربة الغربة الطويلة وقسوة الغربة كما حدثنا عن نتاجاته الأدبية وقد أسعدنا بمقاطع من قصائده الجميلة التي تتحدث عن الوطن والحب والغربة والعودة..

وبهذا أعزائي تنتهي حلقه هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر وهذه سميرة علي مندي تستودعكم الله على أمل اللقاء بكم وانتم بخير وسلام كما انقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG