روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني اليوم السبت يواصل جهوده لحل الخلاف بشأن النتائج الاولية لانتخابات الجمعية الوطنية.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
واصل الرئيس جلال طالباني اليوم السبت جهوده لحل الخلاف بشأن النتائج الاولية لانتخابات الجمعية الوطنية. وفي هذا السياق التقى الرئيس طالباني في مكتبه صباح اليوم السبت ممثلين عن القائمة العراقية الوطنية وجبهة التوافق العراقية اللتين طعنتا في نتائج الانتخابات.
وكان اكثر من عشرين حزبا وائتلافا سياسيا طالبت باعادة الانتخابات مشككة بنزاهتها. وقال مدير المفوضية الانتخابية المستقلة عادل اللامي ان المفوضية تنظر في نحو الف وخمسمئة شكوى ولكنه استبعد اعادة الانتخابات على نطاق واسع. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللامي قوله ان التصويت يمكن ان يُعاد في مناطق صغيرة إذا اقتضت الحاجة.
في غضون ذلك رفض العضو القيادي في الائتلاف العراقي الموحد جواد المالكي تهمة تزوير الانتخابات داعيا الى القبول بنتائجها.
وفي النجف دعا المرجع الديني علي السيستاني اليوم السبت الى الهدوء وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وكان مستشار الامن القومي موفق الربيعي التقى السيستاني في وقت سابق من اليوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن الربيعي قوله في اعقاب اللقاء ان المرجع الديني حث الاحزاب التي تشير النتائج الاولية للانتخابات الى فوزها ، على العمل مع سائر المكونات الاخرى للشعب العراقي من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل جميع الاطراف الرئيسية في البلاد.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم السبت ان احد جنوده قُتل عشية عيد الميلاد بعد اصابته بجروح في هجوم استهدف دوريته قرب مدينة حويجة.

توقع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم السبت الحاق الهزيمة بالمسلحين في العراق. واعتبر رامسفلد ان ما يجري في العراق هو اختبار ارادات مشيرا الى ان غالبية العراقيين يدعمون جهود الولايات المتحدة.
وكان وزير الدفاع الاميركي تولى بنفسه اليوم السبت تقديم وجبة العشاء للجنود الاميركيين لمناسبة عيد ميلاد المسيح.
وقال رامسفلد خلال حديثه مع الجنود الاميركيين على مائدة العشاء ان الحرية هي التي تنتصر في نهاية المطاف في الصراع المديد بين الحرية والاستبداد.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رامسفلد "ان الغالبية العظمى من العراقيين يقفون الى جانب الحرية في هذه المعركة".

احتشد مئات المسيحيين من انحاء العالم في مدينة بيت لحم اليوم السبت احتفالا بعشية ميلاد السيد المسيح عليه السلام.
وستبلُغ الاحتفالات ذروتها بالقداس الذي يُقام في منتصف الليل.
وبهذه المناسبة اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان عيد ميلاد المسيح يذكرنا بالايمان بوعد الله بتحقيق السلام في الارض. واشاد بوش بدور الجنود الاميركيين معتبرا انهم يعملون على نشر الحرية في العالم.
وقال بوش:

((صوت بوش))

"خلال موسم الاعياد وطيلة ايام السنة نفكر باعتزاز في افراد قواتنا المسلحة من الرجال والنساء الذين يحفظون سلامة امتنا ويدافعون عن الحرية في انحاء العالم. فهم ، في العراق وافغانستان وفي اماكن اخرى ، يحمون حريتَنا بنشر الحرية للآخرين ، وان الاميركيين كافة يعبرون عن الامتنان لجنودنا على شجاعتهم والتزامهم".
ومن المتوقع ان يحضر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قداس منتصف الليل الذي سيقام في كنيسة القديسة كاترينا الملحقة بكنيسة المهد احتفالا بميلاد السيد المسيح عليه السلام.

طالبت الولايات المتحدة اليوم السبت بالافراج عن رئيس حزب "الغد" المصري المعارض ايمن نور.
وكانت محكمة جنايات القاهرة اصدرت حكما بالسجن خمس سنوات على نور بعد ادانته بتزوير توكيلات تأسيس الحزب.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان ادانة نور الذي جاء بالمرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية المصرية تضع موضع تساؤل التزام مصر بالديمقراطية والحرية وحكم القانون.
نور اعتبر ان محاكمته جرت بدوافع سياسية. وأعلن محاميه امير سالم انه سيعترض على الحكم لدى السلطات القضائية العليا. وتوقع محامي نور الغاء الحكم على موكله بقرار من محكمة النقض.

ذكرت مجلة "يو أس نيوز أند وورلد ريبورت" ان مساجد ومنازل مسلمين وأماكن اخرى أُخضعت للمراقبة سرا في اطار برنامج للبحث عن معدات نووية محتملة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين اميركيين تأكيدهم ما اوردته المجلة الاميركية في تقريرها.

التقى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل اليوم السبت بالسفير الاميركي لدى العراق زلماي خليل زاد. وكان خليل زاد وصل الى منتجع صلاح الدين في وقت سابق من اليوم السبت.
وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري في تصريح للصحفيين في اعقاب اللقاء ان التحالف الكردستاني سيعقد خلال اليومين القادمين اجتماعات مهمة يحضرها الرئيس جلال طالباني ومسعود بارزاني وخليل زاد. وأوضح زيباري ان البحث سيتركز خلال هذه الاجتماعات على دور التحالف الكردستاني في تشكيل الحكومة الجديدة. كما سيتناول البحث موقف التحالف الكردستاني إزاء الاصطفافات السياسية التي ستنبثق في ضوء نتائج الانتخابات.
وستُعقد هذه الاجتماعات في مدينة دوكان بمحافظة السليمانية ابتداء من يوم غد الأحد.

قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم السبت انه يريد القبض من جديد على رحاب طه وهدى عماش اللتين كانتا من خبراء النظام السابق في انتاج الاسلحة البيولوجية.
وكانت رحاب طه وهدى عماش من بين ثمانية مسؤولين كبار في النظام السابق أُفرج عنهم في السابع عشر من كانون الاول الجاري. وافادت وكالة رويترز ان هؤلاء وآخرين من بين اربعة عشر مسؤولا سابقا افرج عنهم نظريا ، ما زالوا على ما يبدو بعهدة القوات الاميركية من أجل حمايتهم بانتظار سفرهم الى خارج العراق.
وقال الربيعي بعد اجتماعه الى المرجع الديني علي السيستاني في مدينة النجف اليوم السبت ان هناك مذكرات بالقبض عليهم صادرة عن السلطات القضائية العراقية وإذا اطلق سراحهم ، سنلقي القبض عليهم ، بحسب الربيعي.
ونقلت وكالة رويترز عن بديع عارف محامي هدى عماش ان موكلته وغيرها من السجناء السابقين كانوا بصدد مغادرة العراق بعد ان منحتهم الحكومة العراقية جوازات سفر شريطة بقائهم في الخارج ثلاثة سنوات على الأقل ، بحسب المحامي بديع عارف.

كشف متحدث باسم المحكمة الجنائية العليا لمحاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين واركان نظامه اليوم السبت ان احد قضاة المحكمة تعرض الى محاولة اغتيال.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث الذي طلب عدم ذكر اسمه ان محاولة الاغتيال التي استهدفت قاضي التحقيق منير حداد جرت يوم امس الجمعة في حي الغزالية غربي بغداد عندما كان القاضي بحراسة موكب من افراد الحماية . واضاف المتحدث ان احدا لم يُصب باذى ولكن اضرارا لحقت ببعض المركبات.

قال مسؤولون يمنيون ان السائحَين النمساويين المخطوفين أُفرج عنها اليوم السبت وهما في حالة جيدة. وكان رجال احدى القبائل خطفوا السائحين النمساويين يوم الاربعاء الماضي لمطالبة حكومة صنعاء بالافراج عن اشخاص من افراد قبيلتهم اعتقلتهم السلطات اليمنية لمحاولتهم التوجه الى العراق. وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان ان المواطنَين النمساويين سيواصلان برنامجهما السياحي في اليمن وان قوات الشرطة تبحث عن الخاطفين.
وكان سائحان سويسريان خُطفا الشهر الماضي ثم أُفرج عنهما لاحقا دون اصابتهما بأذى. وكثيرا ما تلجأ القبائل اليمنية الى خطف السياح الاجانب ثم تطلق سراحهم بعد مفاوضات.

ذكرت مجلة "يو أس نيوز أند وورلد ريبورت" ان مساجد ومنازل مسلمين وأماكن اخرى أُخضعت للمراقبة سرا في اطار برنامج للبحث عن معدات نووية محتملة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين اميركيين تأكيدهم ما اوردته المجلة الاميركية في تقريرها.
وقالت المجلة ان اكثر من مئة موقع يتردد عليها المسلمون أُخضعت للمراقبة بينها مساجد ومنازل ومصالح في المنطقة المحيطة بالعاصمة واشنطن وخمسِ مدن رئيسية اخرى على الأقل. ونُسب الى المسؤولين الاميركيين ان عمليات المراقبة بدأت غداة اعتداءات الحادي عشر من ايلول عام 2001. وكان الرئيس الاميركي جورج بوش دافع مؤخرا عن قيام الأجهزة الامنية بالتنصت على المواطنين الاميركيين قائلا ان ذلك ضروري للحماية ضد وقوع هجمات ارهابية.

وصل إلى مدينة بيت لحم بعد ظهر اليوم السبت البطريرك ميشيل صباح ممثل البابا بنديكت السادس عشر قادما من القدس ليدشن احتفالات المدينة بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام. وعبر صبّاح الجدار الفاصل في الضفة الغربية لدخول بيت لحم مهد المسيح.
وفي تصريح للصحفيين لدى عبور الجدار قال صبّاح

((صوت صبّاح))

"سيأتي يوم لن يكون هذا الجدار قائما فيه. ما نحتاج اليه هو السلام مع العدل. فالاسرائيليون يطلبون الأمن ومن حقهم ان يتمتعوا بأمنهم. والفلسطينيون يريدون حريتهم ونهاية الاحتلال والدولة ذات السيادة وعاصمتها ، ولا بد ا يتحقق لهم كل ذلك".
في غضون ذلك احتشد مئات المسيحيين من انحاء العالم في مدينة بيت لحم للمشاركة في الاحتفالات بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام.
وستبلُغ الاحتفالات ذروتها بالقداس الذي يُقام منتصف الليل. ومن المتوقع ان يحضر الرئيس الفلسطيني محمود عباس القداس الذي سيقام في كنيسة القديسة كاترينا الملحقة بكنيسة المهد.

افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم السبت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وافق على اقامة "منطقة امنية" في شمال قطاع غزة للحيلولة دون اطلاق الفلسطينيين صواريخ قسام على الاراضي الاسرائيلية من هذه المنطقة. واصدر شارون موافقته على خطط اعدها الجيش الاسرائيلي لاقامة منطقة يُحظَر الدخول اليها في شمال قطاع غزة.
واضافت الاذاعة ان العسكريين ينتظرون تحسن الاحوال الجوية لتطبيق هذه الخطة وتحذير الفلسطينيين من دخول هذه المنطقة. وقالت الاذاعة ان الفلسطينيين الذين يجازفون بدخول المنطقة سيعرضون حياتهم للخطر.

على صلة

XS
SM
MD
LG